أخبار هامة
الأخبار

الصفحة الرئيسية
المحليات
السياسة
اراء
الاقتصاد
الرياضة
ثقافة وفنون
الصفحة الدينية
كاريكاتير
أشــرعــة

سلطنة عمان

نبذة عن الوطن
About Us
اكتشف عمان
اتصل بنا
مواقع تهمك

الارشيف
أرشيف الوطن
خدمات
اسعار العملات
أسعار النفط
الطقس

مواقيت الصلاة

أضف الى المفضلة

اضغط هنا لتضيف الوطن الى قائمة مفضلتك
الاشتراكات

يطلب من مؤسسة العطاء للتوزيع
هاتف :00968
24491399

 
الخميس 11 من شوال 1430هـ الموافق 1 من أكتوبر 2009م العدد (9558) السنةالـ39

فلسطينيون يشيعون الشهيد فؤاد تركمان الذي اغتاله اسرائيليون في حادث دهس متعمد بالضفة الغربية امسمرسوم سلطاني بتعيين عضو في مجلس الدولة

جلالته يهنئ مستشارة ألمانيا ورؤساء الصين وقبرص ونيجيريا

انتهاء الاستعدادات لاستقبال العام الدراسي وبرامج توعوية للوقاية من (اتش1 ان1)

رأي الوطن: تقرير دولي مقدر.. ولكن!

20 أسيرة فلسطينية سيتنسمن الحرية مقابل (معلومات) عن شاليط

كارثة بالمحيط الهادئ

قلق أميركي من خفض الميزانية العراقية

باكستان تشهد ثالث هجوم (بدون طيار) في 24 ساعة

عشية اللقاء بـ(5+1).. إيران تقترح (مخصبا ثالثا)
وواشنطن تطالبها باستعادة (الثقة المفقودة)


اليمن: تظاهرات ومواجهات مع الأمن في الجنوب

النفط يقفز 3 دولارات ويلامس الـ70

الفقر يحرم 5 ملايين مريض بالإيدز من الأدوية


 




مرسوم سلطاني بتعيين عضو في مجلس الدولة

مسقط ـ العمانية: أصدر حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم ـ حفظه الله ورعاه ـ أمس مرسوما سلطانيا ساميا فيما يلي نصه:
مرسوم سلطاني رقم 53/2009 بتعيين عضو في مجلس الدولة.
نحن قابوس بن سعيد سلطان عمان.
بعد الاطلاع على النظام الأساسي للدولة الصادر بالمرسوم السلطاني رقم 101/96 وعلى المرسوم السلطاني رقم 86/97 في شأن مجلس عمان. وبناء على ما تقتضيه المصلحة العامة.. رسمنا بما آت:
المادة الأولى: يعين سعود بن سليمان بن ناصر الحبسي عضوا في مجلس الدولة.
المادة الثانية: ينشر هذا المرسوم في الجريدة الرسمية ويعمل به اعتبارا من أول أكتوبر 2009م.
صدر في 10 من شوال سنة 1430هـ الموافق 30 من سبتمبر سنة 2009م.


أعلى





جلالته يهنئ مستشارة ألمانيا ورؤساء الصين وقبرص ونيجيريا

مسقط ـ العمانية: بعث حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم ـ حفظه الله ورعاه ـ برقية تهنئة إلى دولة أنجيلا ميركل مستشارة جمهورية ألمانيا الاتحادية بمناسبة فوزها بولاية ثانية في الانتخابات البرلمانية.
أعرب جلالته فيها عن خالص تهانيه وأطيب تمنياته لها بالتوفيق والنجاح وللشعب الألماني الصديق بالمزيد من التقدم والازدهار ولعلاقات الصداقة بين البلدين مزيدا من التطور والنماء.
كما بعث حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم ـ حفظه الله ورعاه ـ برقية تهنئة إلى فخامة الرئيس هو جينتاو رئيس جمهورية الصين الشعبية بمناسبة العيد الوطني لبلاده. أعرب جلالة السلطان المعظم من خلالها عن خالص تهاني وتمنيات جلالته له بموفور الصحة والسعادة وللشعب الصيني الصديق باطراد الازدهار والرقي.
وبعث حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم ـ حفظه الله ورعاه ـ برقية تهنئة إلى فخامة الرئيس ديميتري كرستوفياس رئيس جمهورية قبرص بمناسبة ذكرى استقلال بلاده تضمنت خالص تهاني وتمنيات جلالة السلطان المعظم لفخامته بوافر الصحة والعافية ولشعب بلاده الصديق بالتقدم والنماء.
كما بعث حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم ـ حفظه الله ورعاه ـ برقية تهنئة إلى فخامة الرئيس عمر يارادوا رئيس جمهورية نيجيريا الاتحادية بمناسبة العيد الوطني لبلاده تضمنت تهاني وتمنيات جلالته الطيبة لفخامته بموفور الصحة والهناء ولشعب نيجيريا الصديق بالتقدم والازدهار.


أعلى





انتهاء الاستعدادات لاستقبال العام الدراسي وبرامج توعوية للوقاية من (اتش1 ان1)

أنهت جميع المديريات العامة للتربية والتعليم بكافة مناطق السلطنة استعداداتها لبدء العام الدراسي (2009 ـ 2010) من خلال وضع خططها وبرامجها المختلفة والانتهاء من مشاريعها في المدارس لاستقبال طلبتها في عام دراسي حافل مع التركيز على الجانب التوعوي في كافة الجوانب والتي من أبرزها مرض أنفلونزا (اتش1 ان1) عبر وضع برامج توعوية للتعريف بالمرض وكيفية الوقاية منه.

أعلى



رأي الوطن
تقرير دولي مقدر.. ولكن!

الطلب الذي تقدم به القاضي ريتشارد جولدستون رئيس لجنة التحقيق التابعة للأمم المتحدة التي حققت في العدوان الإسرائيلي الأخير على قطاع غزة بإحالة تقرير اللجنة إلى مدعي المحكمة الجنائية الدولية للتحقيق في "جرائم حرب" و"جرائم محتملة ضد الإنسانية"، لا يعتبر أول تقرير جريء يخترق ما ينظر إليه على أنه من المحرمات والخطوط الحمراء إذا كان الأمر يتعلق بالكيان الإسرائيلي فحسب، بل إنه في دلالاته ومضامينه يؤكد أن هناك فعلاً ما يرقى إلى جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية، لأن جولدستون انطلق في تقريره من حقائق لا تقبل الجدل أو حتى التشكيك في مصداقيتها شاهدها على الأرض واقعًا في غزة، وهناك الكثير من الأدلة الدامغة ما يثبت صدقيتها ما اضطر القاضي الجنوب إفريقي إلى التسليم بهذه الحقيقة والصدع بالحق خلال تقديم تقرير لجنته أمام مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة، وما يزيد التقرير تأكيدًا ويمتن ظهر الحقائق التي تضمنها ويعطيها قوة هو أن جولدستون يهودي الأصل والمعتقد والهوى وقد صرحت ابنته نيكول بذلك في معرض دفاعها عن أبيها الذي تعرض لهجوم من قبل المسؤولين الإسرائيليين محاولين التشكيك في ما أثبته في تقريره، مؤكدة أن والدها "يحب إسرائيل وقد خفف الاتهامات لها" والتي ارتكبت جرائم حرب ضد الفلسطينيين المدنيين، مشددة على أنه "لولا والدها لكان التقرير أشد وأخطر على دولة إسرائيل"، موضحة "أعرف بصورة أكيدة أنه يعتقد أنه يفعل ما هو أفضل بالنسبة للجميع، والجميع يعملون لصالح دولة إسرائيل". وبناء على ذلك فإن جولدستون، رغم ما نطق به من الحق، إلا أنه قد داهن أو تساهل مع مجرمي الحرب الإسرائيليين عندما حاول أن يضع الضحية والجلاد في قفص واحد وهو قفص الاتهام، فهو ـ وفق ما أكدت ابنته ـ "ترأس اللجنة أملاً منه في أن يتعاون الإسرائيليون معه، وهو يريد المساعدة في إيجاد حل لدولة إسرائيل"، وليس من أجل أن يدينها، وبالتالي فإن إدانة مساعد وزيرة الخارجية الأميركية لحقوق الإنسان مايكل بوزنر موقف التقرير، رافضًا ما وصفه وحسب تبجحه الممقوت بـ"المساواة على الصعيد الأخلاقي بين إسرائيل، الدولة الديمقراطية التي من حقها الدفاع عن نفسها، وحركة حماس التي ردت على انسحاب إسرائيل من غزة بترهيب المدنيين في جنوب إسرائيل"، بالإضافة إلى محاولة جولدستون المساواة بين الجلاد والضحية تشجع الكيان الإسرائيلي على التمادي في ارتكاب العدوان ومواصلة أساليب الإرهاب المتمثلة في القتل والتهجير والحصار ومصادرة الأراضي وتدمير المنازل، ومن شأن ذلك أن يطيح بمطالبة القاضي جولدستون بترك ثقافة الحصانة في المنطقة التي أكد أنها استمرت أطول ما يجب، ورفضه سياسة الإفلات من العقاب في ارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية والتي وصلت حد الأزمة وبلغت درجة حساسة"، مع أن القاضي الجنوب إفريقي شدد على أن "الغياب الراهن للعدالة يقضي على أي أمل في عملية السلام ويعزز مناخًا يسهل العنف"، ولذلك كان من المهم جدًّا أن ينتبه جولدستون لدى وضعه التقرير ـ رغم كل التقدير للجهود المبذولة لإعداده ـ إلى أن المساواة بين الضحية والجلاد قد تقوض مصداقية تقريره وتحط من قدره وقوته، لأن الأدلة والبراهين التي تميز بين المجرم والبريء ساطعة، فثمة فرق بين شعب أعزل اغتصبت أرضه ومورس ضده جميع ألوان الظلم والنكال، وبين من يقوم باغتصاب الأرض ويمارس إرهابه في وضح النهار وتحت مرأى ومسمع الجميع، وفوق ذلك يمد بمختلف الأسلحة الفتاكة والمحرمة دوليًّا.
إن الخشية أن يتحول هذا التقرير بطريقة ما إلى التسييس فيضاعف من محنة الشعب الفلسطيني المكلوم والمهضومة حقوقه، من خلال مطالبة الكيان الإسرائيلي والسلطات في غزة معًا بحلول ستة أشهر بإجراء تحقيق صادق ينسجم مع المعايير الدولية حول الوقائع وإذا لم يتسجيبا لذلك فإن على مجلس حقوق الإنسان أن يحيل التقرير على مدعي المحكمة الجنائية الدولية، على غرار التسييس الواضح فيما يخص صدور مذكرة الاعتقال بحق الرئيس السوداني عمر البشير، ومحاولات تسييس المحكمة الدولية الخاصة بالتحقيق في اغتيال رئيس الوزراء اللبناني الأسبق رفيق الحريري، ولذلك نتمنى أن تعير الدول الحليفة والممالئة للكيان الإسرائيلي والداعمة له التقرير بشيء من المصداقية والنوايا الحسنة ونصرة المظلوم، والبُعد عن سياسة النفاق والتسييس والدعم المطلق للقادة الإسرائيليين، لأن من شأن ذلك أن يشجعهم على الاستمرار في جرائمهم واستمرار "ثقافة إفلاتهم من العقاب" التي قوضت وتقوض أسس السلام.

أعلى





20 أسيرة فلسطينية سيتنسمن الحرية مقابل (معلومات) عن شاليط

رام الله المحتلة ـ غزة ـ (الوطن) ـ وكالات:تتنسم 20 أسيرة فلسطينية الحرية غدا بعد أن أنجزت المقاومة الفلسطينية اتفاقا مع الجانب الاسرائيلي على اطلاق سراحهن مقابل شريط فيديو للجندي الاسرائيلي الأسير لدى المقاومة جلعاد شاليط يحوي معلومات عنه مع تطلع الفلسطينيين الى انجاز الصفقة الكبرى التي تقضي بمبادلة جلعاد بأسرى فلسطينيين.فلسطينيون يشيعون الشهيد فؤاد تركمان الذي اغتاله اسرائيليون في حادث دهس متعمد بالضفة الغربية امس
ورحب وزير شؤون الأسرى الفلسطيني عيسى قراقع بهذا الاتفاق، مؤكدا انه وبالرغم من عدم مشاركة السلطة الفلسطينية في هذا الاتفاق فان السلطة ترحب باطلاق سراح الاسيرات وتقيم التحضيرات لاستقبالهن غدا.
من جانبها قالت المقاومة الفلسطينية ان مدة الشريط دقيقة واحدة ويشكل دليلا قاطعا بأن شاليط على قيد الحياة.
وبحسب حركة حماس فان الأسيرات هن أربع تابعات لها وخمس من حركة فتح وثلاث من الجهاد وأسيرة واحدة من الجبهة الشعبية وسبع اسيرات مستقلات.
واعلن مكتب رئيس الوزراء الاسرائيلي مساء أمس في بيان ان "الحكومة الامنية قررت السماح بالافراج عن عشرين فلسطينية معتقلة" مقابل "دليل واضح وجديد" عن الوضع الصحي لجلعاد شاليط.
وأوضح البيان ان "الدليل على ان شاليط على قيد الحياة سيتم تسليمه الى اسرائيل عن طريق وسطاء (ألمان ومصريين) على شكل شريط فيديو تم تسجيله مؤخرا".
وأكد مسؤول اسرائيلي رفيع المستوى انه سيتم اطلاق سراح الاسيرات الفلسطينيات العشرين غدا بالتزامن مع تسليم الجانب الاسرائيلي الشريط المذكور.
وأوضح المسؤول ان الشريط تم تسجيله "على الارجح قبل بضعة اسابيع".
كما أوضح مسؤول اسرائيلي آخر أن وسيطا ألمانيا قد شاهد الشريط. واضاف "لدينا مؤشرات حول مضمونه الا ان اي مسؤول اسرائيلي لم يشاهده"، رافضا الحديث عن الوضع الصحي للاسير الاسرائيلي.
واعتبر الرئيس الاسرائيلي شيمون بيريز الاربعاء ان "اي اشارة تؤكد وجود جلعاد شاليط على قيد الحياة تشكل خطوة هامة نحو اطلاق سراحه"، وذلك خلال تسلمه اوراق اعتماد السفير الفرنسي الجديد في اسرائيل، كريستوف بيجو.
الى ذلك أعربت اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية عن استعدادها لدراسة كافة الأفكار المصرية المقترحة لتحقيق المصالحة الفلسطينية وإنهاء الانقسام الداخلي.
وذكر بيان صادر عن اللجنة عقب اجتماعها برئاسة الرئيس الفلسطيني محمود عباس في رام الله أنها قررت "دراسة جميع الأفكار والمقترحات التي سوف يطرحها الأشقاء في مصر خلال الأيام القادمة انطلاقا من المشروع الذي طرح سابقا والذي رحبنا به وتعاملنا معه بإيجابية".
وكان وزير الخارجية المصري أحمد أبو الغيط قد أكد ان الأسابيع القادمة ستكون فاصلة فيما يتعلق بالمصالحة الفلسطينية.
كما حذرت اللجنة من فشل كل المساعي الهادفة لاحياء عملية السلام بسبب استمرار النشاطات الاسرائيلية في القدس والضفة الغربية.
وقال بيان صادر عن اللجنة في اعقاب اجتماعها في رام الله أمس برئاسة الرئيس الفلسطيني محمود عباس "إن اللجنة التنفيذية تؤكد للعالم بأسره أن الشروع في تنفيذ هذا المخطط وسواه (اقامة مدينة استيطانية على أراضي القدس واجزاء من الضفة الغربية) يعني القضاء الفعلي على جميع فرص ومساعي إحياء العملية السياسية وإغلاق الأبواب أمامها من قبل حكومة إسرائيل."


أعلى




كارثة بالمحيط الهادئ
1000 وفاة ومئات تحت الأنقاض في زلزال بأندونيسيا
و(سونامي) يدمر عشرات القرى بأرخبيل ساموا

جاكرتا ـ عواصم ـ (الوطن) ـ وكالات:اهتزت صفحة المحيط الهادي بكارثة أودت بحياة المئات ودمرت عشرات المباني في كل من أندونيسيا ـ التي شهدت زلزالا قويا أسفر عما يقرب من 1000 وفاة وفق ترجيحات السلطات الحكومية اضافة الى المئات الذين حوصروا تحت الأنقاض ـ وأرخبيل ساموا الذي دمرت عشرات القرى به اثر موجات مد عاتية (سونامي) أعقبت زلزالا قويا الليلة قبل الماضية.طلاب يخرجون من مبنى منهار بعد ان ضرب زلزال جزيرة سومطرة باندونيسيا امس
وقال المسؤول عن خلية الأزمة في وزارة الصحة الاندونيسية إن اكثر من ألف شخص قد يكونون قضوا جراء الزلزال الذي بلغت قوته 7.6 درجات على مقياس ريختر والذي ضرب جزيرة سومطرة الاندونيسية.
كما ذكر مسؤول بارز بوزارة الصحة وتقارير إعلامية إن مئات الأشخاص محاصرون تحت الأنقاض.
وفي ماليزيا اضطر آلاف العاملين في العاصمة كوالالمبور إلى اخلاء المباني التي يعملون بها بعد الشعور بهزات عنيفة جراء زلزال سومطرة الإندونيسية.
كما تم إخلاء برجي "بتروناس" الشهيرين في كوالالمبور، اللذين كانا يوما ما أعلى بنايتين في العالم، إضافة إلى المراكز التجارية الشهيرة، ومبان أخرى في المدينة، والمناطق المحيطة بها.
وفي جنوب المحيط الهادي في أرخبيل ساموا أودى المد البحري (سونامي) الذي أعقب زلزالا ضرب المنطقة بحياة 113 شخصا حيث دمرت عشرات القرى الساحلية وفنادق سياحية عديدة.
واجتاح سونامي بعلو ثمانية امتار الارخبيل المؤلف من دولة ساموا المستقلة حيث قضى 84 شخصا وجزر ساموا الاميركية حيث سجل سقوط 22 صريعا. وضرب سونامي ايضا ارخبيل تونغا المجاور حيث لقي سبعة اشخاص مصرعهم.
وروى شهود عيان انهم شاهدوا امواجا تتدفق وتجتاح قرى وفنادق في جزر ساموا فيما عبر مسؤولون عن خشيتهم من ارتفاع الحصيلة مع معلومات تشير الى مفقودين.
وأعلن الرئيس الاميركي باراك أوباما ساموا الاميركية منطقة منكوبة "ما سيسمح بنشر الوسائل الضرورية لرد كامل سريع وشديد".



أعلى




قلق أميركي من خفض الميزانية العراقية

بغداد ـ وكالات: عبر ضابط أميركي رفيع المستوى عن قلقه من خفض الموازنة العراقية واعتمادها على أسعار النفط لما له من تأثير على شراء معدات وأسلحة للقوات العراقية.
وقال اللفتنانت جنرال فرنك هيلمك القائد السابق لبعثة حلف شمال الاطلسي المكلفة بتدريب قوات الأمن العراقية "لا يوجد أدنى شك بأن الموازنة تشكل تحديا للعام 2009، كما أنها ستشكل تحديا عام 2010، استنادا إلى أسعار النفط".
وتابع ان "وزراء الحقائب الأمنية يحاولون أن يدبروا بمشقة منظومات الاسلحة .. بينما نحاول تطوير القوات المسلحة العراقية" مشيرا الى ان الخفض في حجم الموازنة ستؤثر في "وحدات الدعم والشؤون اللوجستية، والاشخاص الاضافيين الذين سنحتاجهم لسلاح البحرية والجو".
وكانت الموازنة للعام 2009 التي أعدت بالتعاون مع صندوق النقد الدولي، على أساس 62 دولارا لبرميل النفط لكن لم يكن هناك مفر من تقليصها عندما هبطت أسعار الذهب الاسود.
واعتبر هيلمك ان "البحرية العراقية غير قادرة على ضمان امن المنصات النفطية ومياهها الاقليمية كما ان القوات الجوية بحاجة الى بعض الوقت للمساعدة في الدفاع عن مجالها الجوي". على حد قوله.

 

أعلى





باكستان تشهد ثالث هجوم (بدون طيار) في 24 ساعة

بيشاور (باكستان) ـ وكالات: شهدت باكستان أمس هجوما جديدا بطائرة بدون طيار يرجح أنها أميركية في ثالث حلقة من مسلسل (بدون طيار) خلال 24 ساعة.
وأسفر الهجوم الأخير عن ستة قتلى في شمال غرب باكستان.
وقال مسؤول أمني طالبا عدم كشف هويته ان "طائرة بدون طيار هاجمت مجمعا سكنيا في نوراك وقتلت ستة مقاتلين". وأكد مسؤول أمني آخر طلب عدم كشف هويته ان "طائرة من دون طيار اطلقت صاروخين" وكانت الدفعة الأولى من الصواريخ اطلقت بعد الظهر في وزيرستان الجنوبية وأدت إلى مقتل 5 .. وبعدها بساعات دمرت طائرة اميركية بدون طيار مواقع لشبكة جلال الدين حقاني في وزيرستان الشمالية وأدت الى مقتل سبعة مقاتلين بحسب مسؤولين امنيين باكستانيين.
الى ذلك قال قائد بحركة طالبان إن زعيم حركة طالبان الافغانية الملا محمد عمر غير موجود في باكستان وأن الولايات المتحدة تقول فقط انه موجود هناك لتبرير توسيع الهجمات الصاروخية التي تشنها بطائرات بلا طيار.

 

أعلى





عشية اللقاء بـ(5+1).. إيران تقترح (مخصبا ثالثا)
وواشنطن تطالبها باستعادة (الثقة المفقودة)

جنيف ـ عواصم ـ (الوطن) ـ وكالات: اقترحت إيران أن يقوم طرف ثالث بعملية تخصيب اليورانيوم الذي تحتاجه المحطات الايرانية وذلك عشية اجتماعها مع مجموعة (5+1) المقرر في جنيف اليوم فيما طالبت واشنطن طهران باستعادة ما وصفته بـ(الثقة المفقودة) في برنامجها النووي.
وسيقود الممثل الأعلى لسياسة الاتحاد الاوروبي الخارجية خافيير سولانا المحادثات باسم (5+1) التي تضم الصين وروسيا وفرنسا والولايات المتحدة وبريطانيا والمانيا، مع المفاوض الايراني سعيد جليلي الذي سيلتقيه للمرة الأولى منذ يوليو 2008 في سويسرا.
وعشية اللقاء أعلن الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد أن بلاده ستقترح قيام طرف ثالث بتخصيب اليورانيوم على المستوى اللازم لتغذية مفاعلها النووي للابحاث في طهران بالوقود بدلا من قيامها بهذه العملية بنفسها، كما نقلت عنه وكالة الانباء الطلابية.
وقال الرئيس الايراني "من الموضوعات المطروحة في هذه المفاوضات معرفة كيف نحصل على الوقود لمفاعل طهران".
وأضاف: "كما قلت في نيويورك، نحن في حاجة الى اليورانيوم المخصب بنسبة 19.75%. قلنا ذلك ونقترح شراءه من أي جهة تكون على استعداد لأن تبيعه لنا. نحن على استعداد لتقديم اليورانيوم المخصب بنسبة 3.5% وبإمكانهم زيادة تخصيبه وتسليمه إلينا بنسبة 19.75%".
وكان الرئيس الايراني قد انتقد مطالبة زعماء العالم السماح بدخول المنشأة النووية الايرانية الجديدة لتخصيب اليورانيوم، مؤكدا أن طهران "لن تتضرر" مهما حصل في المحادثات.
ونقل التلفزيون الرسمي عن أحمدي نجاد قوله ان "قادة هذه الدول ارتكبوا خطأ تاريخيا بتصريحاتهم حول المنشأة الجديدة. وبعد هذا سيقولون كذلك ان على ايران ان تسمح بالدخول الى المنشأة بأسرع وقت ممكن".
واضاف "من هم حتى يملوا على (الوكالة الدولية للطاقة الذرية) وايران ما تفعلان؟".
وقال احمدي نجاد ان محادثات جنيف "فرصة استثنائية للولايات المتحدة وعدد قليل من الدول الاوروبية لاصلاح طريقتها في التعامل مع دول العالم الاخرى".
وصرح الرئيس الايراني كذلك ان بلاده "لن تتضرر" مهما حصل في محادثات جنيف. وأضاف انه "بإمكان المفاوضين بكل تأكيد تبني أي سياسة يريدون، ولكننا لن نتضرر".
وتابع ان "ايران اعدت نفسها لاي ظروف وقد تعلمت خلال السنوات الثلاثين الاخيرة الوقوف على قدميها وتغيير أي ظروف لتخدم مصلحتها".
من جانبه قال المفاوض الرئيسي في الملف النووي الايراني سعيد جليلي قبل ان يتوجه الى جنيف انه سيعتمد نهجا "إيجابيا" في هذه المحادثات.
وقال جليلي للصحفيين في مطار طهران قبل ان يتوجه الى سويسرا "اننا متوجهون الى اوروبا لخوض هذه المفاوضات بنهج ايجابي وآمل ان تكون هذه فرصة للاخرين للقيام بالامر نفسه ايضا".
من جانبه قال مسؤول أميركي رفيع للصحفيين ان على ايران "ان تستعيد الثقة المفقودة بالطابع السلمي" لبرنامجها النووي.
وقال هذا المسؤول رافضا كشف هويته "ننتظر (من الايرانيين) ان يكونوا مهيئين للتركيز على القضية النووية وأن يظهروا استعدادهم لاتخاذ تدابير بهدف استعادة الثقة المفقودة بالطابع السلمي" لبرنامجهم النووي.



أعلى




اليمن: تظاهرات ومواجهات مع الأمن في الجنوب

صنعاء ـ (الوطن) ـ وكالات:شهدت بعض المناطق بجنوب اليمن تظاهرات ومواجهات مع رجال الأمن أسفرت عن مقتل متظاهر وإصابة 16 بينهم رجال أمن.
وذكر موقع (يمن نيوز) إن المحتجين هاجموا مباني حكومية وأزالوا عنها الأعلام اليمنية. وأظهرتهم صور نشرها الموقع وهم يحملون علم اليمن الجنوبي السابق الذي اتحد مع الشمال عام 1990.
وشهدت مدينة الضالع مسيرة طالب المحتجون فيها بالافراج عن أعضاء فيما يسمى بـ(الحراك الجنوبي).
وفي زنجبار عاصمة محافظة أبين الجنوبية، نزل الى الطرقات مسلحون مؤيدون للمعارض طارق الفضلي الذي انضم إلى (الحراك الجنوبي) أما في لحج التي تبعد 340 كلم جنوب صنعاء، فقد انتشر رجال الامن بكثافة تحسبا لتظاهرات.



أعلى




النفط يقفز 3 دولارات ويلامس الـ70

نيويورك ـ رويترز: قفزت أسعار العقود الآجلة للنفط الخام الأميركي 3 دولارات ليلامس الـ70 دولارا للبرميل بعد ان أظهر تقرير للحكومة هبوطا كبيرا غير متوقع في مخزونات الولايات المتحدة من البنزين وساهم تراجع الدولار الاميركي ايضا في دعم العقود الاجلة للنفط الخام.
وفي بورصة نيويورك التجارية نايمكس ارتفع سعر عقود النفط الخام الاميركي الخفيف لشهر نوفمبر 2.84 دولار أو 4.26 في المئة الى 69.55 دولار بعد ان جرى تداوله في نطاق من 66.22 دولار الى 69.72 دولار.



أعلى




الفقر يحرم 5 ملايين مريض بالإيدز من الأدوية

جنيف ـ وكالات: يعاني خمسة ملايين مصاب بفيروس نقص المناعة المكتسب "إتش آي في" المسبب للإيدز من عدم الحصول على الرعاية والعلاج الكافيين نظرا لوقوعهم تحت الفقر، بالإضافة إلى أن أدوات منع انتقال العدوى لا تصل إلى مناطق رئيسية في العالم، والتي من بينها المناطق ذات الخطورة المرتفعة، وفق ما أشارت منظمة الصحة العالمية ومنظمات أخرى. وعلاوة على ذلك، فإن اكتشاف الإصابة كان بطيئا، وترك المصابون بفيروس "إتش آي في" دون معرفة حالتهم الصحية أو تلقي العلاج.
وذكرت وكالات تابعة للأمم المتحدة أن أعداد المصابين بالإيدز في البلدان منخفضة الدخل والبلدان متوسطة الدخل الذين يحصلون على أدوية مضادة للفيروسات الارتجاعية العام الماضي ارتفعت بنسبة 36%.
وفي المجمل كان هناك نحو أربعة ملايين شخص في البلدان النامية والناشئة في العالم يتلقون العلاج بحلول نهاية عام 2008م، ويشمل هذا الرقم 54 % من النساء الحبليات المصابات بفيروس نقص المناعة ، واللاتي يسعين إلى منع انتقال العدوى إلى أطفالهن.
وذكرت وكالات الأمم المتحدة أن كلفة أدوية الخط الأول من العلاج تتواصل في الانخفاض، لكن أدوية الخط الثاني والعلاجات لا تزال باهظة الثمن.
وقال مارجريت تشان، المديرة العامة لمنظمة الصحة العالمية " يتعين على الحكومات والشركاء الدوليين تسريع جهودهم لتحقيق حصول الجميع على العلاج".
ويتوقع برنامج الأمم المتحدة المشترك المعني بفيروس نقص المناعة المكتسب أن يزداد عدد الأشخاص المحتاجين للعلاج "بصورة كبيرة" في السنوات المقبلة.

أعلى

 

الصفحة الرئيسية | المحليات | السياسة | اراء
الاقتصاد | الرياضة | ثقافة وفنون | الصفحة الدينية | كاريكاتير

قـضـايـا الاسـبوع



 

الويب الوطن


حركة القمر والكواكب السيارة خلال شهر سبتمبر 2009 م

كتاب جدار بغداد

للكاتب وليد الزبيدي

 





 

 

 

.Copyright 2003, Alwatan©Internet Dept