أخبار هامة
الأخبار

الصفحة الرئيسية
المحليات
السياسة
اراء
الاقتصاد
الرياضة
ثقافة وفنون
الصفحة الدينية
كاريكاتير
أشــرعــة

سلطنة عمان

نبذة عن الوطن
About Us
اكتشف عمان
اتصل بنا
مواقع تهمك

الارشيف
أرشيف الوطن
خدمات
اسعار العملات
أسعار النفط
الطقس

مواقيت الصلاة

أضف الى المفضلة

اضغط هنا لتضيف الوطن الى قائمة مفضلتك
الاشتراكات

يطلب من مؤسسة العطاء للتوزيع
هاتف :00968
24491399

 
الاحد 8 من صفر 1431 هـ . الموافق 24 من يناير 2010 م العدد (9672) السنة ال 39

مزارعون فلسطينيون يجمعون الفراولة في أحد الحقول في بيت لاهيا شمال قطاع غزة حيث يسعى المزارعون الى تصدير انتاجهم الى اوروبا بمساعدة هولنداجلالة السلطان يعزي ملك البحرين

السلطنة ملجأ استقرار في المنطقة وتوقعات بدور هام لتهدئة التوترات

31 الجاري.. (الشورى) يناقش وزير الصحة في الخدمات العلاجية وأسعار الأدوية

(المحلابة) تفتتح المحطة الـ12 لسباقات الهجن الأهلية

طريق وادي بني عمر شريان جديد يربط الباطنة بالظاهرة

مؤتمر دولي يناقش دراسات تأثير الاتصالات على الصحة والبيئة .. السبت

من أخبار الاقتصادي

رأي الوطن .. الناطقون باسم إسرائيل!

جولة أميركية جديدة لاستئناف المفاوضات وتلويح إسرائيلي بعملية في لبنان

أميركا تناقش العراقيين في الاستبعادات الانتخابية وبغداد تعتبرها شأنا داخليا

اليمن يتلقى دعما مصريا قبل مؤتمر لندن وبريطانيا تستبقه برفع تأهبها الأمني

كارثة هايتي: انتهاء عمليات الإنقاذ بانتشال 132 أحياء وزلازل قوية ببوليفيا وكوستاريكا

باكستان تكشف عن اتصالات مع طالبان أفغانستان

 

 

 

 

 

 

 

 












جلالة السلطان يعزي ملك البحرين

مسقط ـ العمانية: بعث حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم ـ حفظه الله ورعاه ـ برقية تعزية ومواساة إلى أخيه صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة ملك مملكة البحرين في وفاة المغفور له بإذن الله تعالى الشيخ عبدالرحمن بن إبراهيم بن حمد آل خليفة عبر جلالته فيها عن خالص تعازيه وصادق مواساته داعيا الله تعالى للفقيد بالرحمة والغفران ولذويه بالصبر والسلوان.

 

 

 

 

 

 

 

 

 


أعلى






انتعاش اقتصادي مدعوم بأسعار النفط
السلطنة ملجأ استقرار في المنطقة وتوقعات بدور هام لتهدئة التوترات

لندن ـ العمانية: توقع تقرير جديد صدر عن مجلة بيزينس مونيتور الدولية البريطانية أن تظل السلطنة ملجأ للاستقرار في المنطقة خلال العام الجاري في ضوء محدودية المخاطر التي تواجهها.. كما توقع أن تواصل السلطنة احتفاظها بعلاقات قوية مع القوى الفاعلة في الإقليم مع لعب دور هام لتهدئة التوترات بالمنطقة.
وتوقع التقرير كذلك استمرار الاستقرار الاقتصادي في السلطنة بما يدعم حدوث انتعاش اقتصادى خلال عام 2010 على خلفية الزيادة فى انتاج النفط خلال عام 2009.

 

 

 

 

 

 

 

 

أعلى








31 الجاري.. (الشورى) يناقش وزير الصحة في الخدمات العلاجية وأسعار الأدوية

مسقط ـ العمانية: يعقد مجلس الشورى في 30 و31 من شهر يناير الجاري جلستيه الثالثة والرابعة لدور الانعقاد السنوي الثالث ( 2009 ـ 2010م ) من الفترة السادسة برئاسة معالي الشيخ أحمد بن محمد العيسائي رئيس مجلس الشورى.
وقال سعادة عبدالقادر بن سالم الذهب الأمين العام لمجلس الشورى إن المجلس سيبحث يوم السبت 30 يناير الجاري تقرير اللجنة الاقتصادية حول دراستها لمشروع قانون تنظيم قطاع النفايات المحال من الحكومة مشيرا الى أن المجلس كان قد ناقش في جلسته الماضية المنعقدة في ديسمبر الماضي تقرير مشروع القانون المذكور وارتأى إعادته إلى اللجنة القانونية بالمجلس لإبداء المزيد من الملاحظات والرؤى عليه.
وأوضح أن المجلس سيستمع يوم الأحد 31 من يناير إلى بيان شامل يلقيه معالي الدكتور علي بن محمد بن موسى وزير الصحة يتناول فيه برامج وسياسات الوزارة وجهودها والخدمات التي تقدمها في مجالات التنمية الصحية والعلاجية ومجالات تنمية الموارد البشرية.
كما يتناول البيان موضوع الصحة العامة من حيث تعامل الوزارة مع الحوادث والإصابات الناتجة عنها والحالات الطارئة الأخرى والإجراءات التنفيذية التي اتخذتها الوزارة في الحد من انتشار التبغ ومكافحة المخدرات على ضوء انضمام السلطنة إلى الاتفاقية الإطارية لمكافحة التبغ والمخدرات بموجب المرسوم السلطاني السامي رقم ( 25 /2005م).
وأضاف سعادته أن بيان معالي وزير الصحة سيتطرق إلى موضوع الخدمات العلاجية التي تقدمها الوزارة خاصة فيما يتعلق بالرعاية الصحية الأولية (تقييم الإحالة والتغذية المرتجعة) ومؤشرات جودة الخدمات المقدمة في المستشفيات المرجعية مثل معدل العدوى وجهود مكافحتها ووفيات المستشفيات والأخطاء الطبية ومدى توافر الأدوية خاصة للأمراض المستعصية والوبائية.. كما يتطرق إلى الخدمات العلاجية المكملة وعدد وحجم المستشفيات التخصصية في السلطنة مقارنة بعدد السكان وأسعار الأدوية في صيدليات السلطنة مقارنة بالبلدان الأخرى.
كما يتناول بيان معاليه موضوع الموارد البشرية والفنية العاملة في المجال الصحي وخطط وبرامج الوزارة في تأهيل وتحفيز الكوادر الطبية والفنية الوطنية وموضوع البنى الأساسية الصحية من حيث توّفر المراكز والأجهزة للأمراض المزمنة والمستعصية في مختلف محافظات ومناطق السلطنة وشمولية تغطية مراكز الرعاية الصحية الأولية.
من جانب آخر قال سعادة عبدالقادر بن سالم الذهب الأمين العام لمجلس الشورى إنه وضمن التحضير والإعداد للتعداد الوطني للسكان والمساكن والمنشآت 2010م ستقام على هامش جلسة المجلس ندوة تعريفية حول التعداد تنظمها وزارة الاقتصاد الوطني .


أعلى





(المحلابة) تفتتح المحطة الـ12 لسباقات الهجن الأهلية

انطلقت بولاية ثمريت فعاليات المهرجان السنوى السابع لسباقات الهجن الأهلية لعام2009/2010 فى محطته الثانية عشرة والذى يستمر ستة أيام حيث شهد اليوم الأول من فعاليات المهرجان بدء مسابقة المحلابة والتي تختص بها محافظة ظفار للنوق التي تستطيع إدرار أكبر كمية من الحليب.
ثمريت ـ العمانية: انطلقت امس بولاية ثمريت فعاليات المهرجان السنوي السابع لسباقات الهجن الاهلية لعام 2009 / 2010 في محطته الثانية عشرة والذى ينظمه شئون البلاط السلطاني ممثلا في الهجانة السلطانية ويستمر ستة ايام. وشهد اليوم الاول من فعاليات المهرجان بدء مسابقة المحلابة والتي تختص بها محافظة ظفار ضمن برنامج المهرجان السنوي لسباقات الهجن الاهلية للنوق التي تستطيع ادرار أكبر كمية من الحليب. وتشارك في هذه المسابقة النوق من فئة ( الحزامى) وهي النوق التي تعيش في بادية المحافظة وتتميز بضخامتها وكثرة ادرارها للحليب والنوق (غير الحزامى) وهي النوق التي تتميز بخفتها وسرعتها وتشارك في السباقات وتوجد في كافة مناطق السلطنة . وقد خصصت للنوق الحزامى وغير الحزامى ثلاث فئات عمرية وهي بكار وثنو وكبار.. والبكار هي التي ولدت مرة واحدة فقط اما ثنو فهي الناقة التي سبق لها أن ولدت مرتين أما الفئة الثالثة (كبار) هي الناقة التي ولدت أكثر من 3 مرات وما فوق. وسيتم يوم الثلاثاء القادم اعلان أسماء النوق الفائزة في مسابقة (المحلابة) خلال ختام مسابقة المزاينة الابل الجميلة التي تبدأ فعالياتها اليوم حيث تشارك في مسابقة هذا العام النوق من فئة الحزامى وغير الحزامى. وتتضمن مسابقة المزاينة مواصفات ومقاييس جمال النوق على عدد من الشروط اهمها ان يكون الرأس كبيرا والوجه له جاذبية والأذن مرتفعة على شكل حربة واللحى طويلة والخشم له سبال اضافية وان تكون الرقبة طويلة وجرداء والنحر واسع والغارب وهو مقدمة السنام طويل وممتد إلى الامام والجسم كبير
ومتناسق الاعضاء وان يكون السنام متوسطا ومرتفعا لاعلى والظهر عريض والاوراك معتدلة ووافية والذيل طويل وعريض. وتبدأ على مضمار سباق الهجن بولاية ثمريت يوم الاربعاء القادم فعاليات السباق المفتوح لجميع ابناء السلطنة وذلك تحت رعاية نائب والي ثمريت ويشتمل على 12 شوطا اضافة إلى 3 أشواط خصصت لابناء محافظة ظفار والمنطقة الوسطى في منافسات ركض العرضة الطويل. ويختتم المهرجان يوم الخميس القادم تحت رعاية سعادة الشيخ عامر بن سالم كشوب والي ثمريت بسباق مخصص لملاك النوق بالمنطقة الوسطى ومحافظة ظفار ويشتمل على 6 أشواط رئيسية .



أعلى






طريق وادي بني عمر شريان جديد يربط الباطنة بالظاهرة

كتب علي البادي ومحمد العلوي:
احتفل أمس بولاية صحم بافتتاح مشروع طريق وادى بني عمر (الليهبان/ كهنات) الذي يعد شريانا جديدا يربط بين منطقتي الباطنة والظاهرة عبر ولايتي صحم وعبري حيث يبلغ طول الطريق 44 كيلو مترا ورافق تنفيذه قيام الوزارة برصف طريق طوله 11 كيلو مترا يصل كهنات بمسكن كما تم ربط طريق الليهبان كهنات بطريق الغيزين مسكن بطريق آخر طوله 7 كيلومترات بالاضافة إلى تأهيل طريق الهجارى/ الليهبان بطول 5ر31 كيلومترا.
رعى معالي الشيخ سالم بن هلال بن علي الخليلي وزير الزراعة صباح أمس حفل افتتاح مشروع طريق وادي بني عمر الرابط بين منطقتي الباطنة والظاهرة عبر ولايتي صحم وعبري بحضور معالي الدكتور خميس بن مبارك العلوي وزير النقل والاتصالات وعدد من أصحاب المعالي الوزراء وأصحاب السعادة الوكلاء والولاة والمكرمين أعضاء مجلس الدولة وأصحاب السعادة أعضاء مجلس الشورى والمسئولين والمشايخ والأهالي بمنطقتي الباطنة والظاهرة.
وقال سعادة المهندس سالم بن محمد النعيمي وكيل وزارة النقل والاتصالات للنقل إن تنفيذ مشروع طريق وادي بني عمر يأتي ضمن خطط وزارة النقل والاتصالات الرامية إلى تنفيذ العديد من الطرق التي تربط المناطق والولايات ببعضها، وهو بذلك إنجاز يضاف إلى الإنجازات المتواصلة في عصر النهضة المباركة بقيادة حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم ـ حفظه الله ورعاه ـ مشيرا سعادته إلى أن هذه الطريق يبلغ طوله 44 كيلو مترا وقد رافق تنفيذه قيام الوزارة برصف طريق طوله 11 كيلومترا يصل (كهنات بمسكن) كما تم ربط طريق (الليهبان كهنات) بطريق (الغيزين ـ مسكن) بطريق آخر طوله 7 كيلومترات بالإضافة إلى تأهيل طريق (الهجاري ـ الليهبان) بطول 31.5 كيلومتر.
وقال سعادة وكيل وزارة النقل والاتصالات للنقل عن هذه الطريق إنه سوف يعمل على تسهيل التنقل وانسياب الحركة المرورية عليه، حيث إنه يعتبر من الطرق الرابطة بين منطقتي الباطنة والظاهرة.

 



أعلى





مؤتمر دولي يناقش دراسات تأثير الاتصالات على الصحة والبيئة .. السبت

تنظم وزارة البيئة والشؤون المناخية ووزارة الصحة وهيئة تنظيم الاتصالات خلال الفترة من 30 إلى 31 يناير الجاري المؤتمر الدولي للاتصالات الراديوية (اللاسلكية) وقضايا الصحة والبيئة الذي يهدف إلى مناقشة الدراسات التي أظهرت بوضوح أن نسبة الإشعاعات الصادرة من محطات الاتصالات لا تشكل أية أخطار تذكر على صحة الإنسان والبيئة وتوعية أفراد المجتمع بهذا الجانب.
صرح بذلك محمد بن عبدالله المحرمي مدير عام الشؤون البيئية بالوزارة وأشار إلى أن المؤتمر يهدف إلى مناقشة الدراسات التي قامت بها منظمة الصحة العالمية والمنظمات الدولية الأخرى مثل الاتحاد الدولي للاتصالات التي أظهرت بوضوح أن نسبة الإشعاعات الصادرة من محطات الاتصالات لا تشكل أية أخطار تذكر على صحة الإنسان والبيئة وتوعية أفراد المجتمع بهذا الجانب ، إضافة إلى إيضاح الضوابط والمعايير الدولية للإشعاعات الكهرومغناطيسية الصادرة من المحطات القاعدية وأجهزة الاتصالات مع التركيز على مناقشة اللوائح والتجارب المعمول بها في هذا الجانب من دول المنطقة والعالم.
وأوضح مدير عام الشئون البيئية إلى أن تطوير شبكات الاتصالات الراديوية ( اللاسلكية ) يعتمد على الهوائيات المركبة على أبراج الاتصالات المختلفة وعلى أسطح المباني والمنازل والتي تبث قدرا من الطاقة الإشعاعية لتوفير التغطية لمستخدمي الهواتف المتنقلة وخدمات الاتصالات المتنقلة الأرضية الأخرى وأنه في السنوات الأخيرة ظهرت مخاوف من قبل المجتمع حول وجود تأثيرات بيئية وصحية لأبراج الاتصالات مما أدى إلى عدم السماح لمقدمي خدمات الاتصالات من القيام بتركيب الهوائيات وبالتالي التأثير على خططها للقيام بمزيد من التوسعة بغية تحسين الخدمات التي تقدمها لعملائها وأشار إلى أنه على الرغم من الدراسات التي قامت بها المنظمات الدولية المتخصصة مثل منظمة الصحة العالمية والاتحاد الدولي للاتصالات والهيئة الدولية للوقاية من الإشعاع المؤين التي أظهرت بوضوح كبير أن نسبة الإشعاعات الصادرة عن هذه المحطات لا تشكل خطرا على صحة الإنسان والبيئة ، إلا أن نتائج مثل هذه الدراسات لم يتم إيصالها إلى المجتمع لإقناع أفراده بعدم وجود مثل هذه التأثيرات والمخاطر . لذلك يأتي انعقاد هذا المؤتمر ليوضح للجميع بأنه لا توجد أية آثار سلبية لتلك الأبراج والهوائيات على صحة الإنسان والبيئة المحيطة به.



أعلى





من أخبار الاقتصادي

دعت الهيئة العامة لسوق المال شركات المساهمة العامة إلى ضرورة الإفصاح المبكر عن النتائج المالية لإطلاع المستثمر على نتائج الشركة ولتفادي انتشار الشائعات عن المركز المالي.

 

 

 

 

 

 

 

 


أعلى


 


رأي الوطن
الناطقون باسم إسرائيل!

لم يكد يمضي يومان على تلميح وزير الدفاع الأميركي بيل جيتس إلى احتمال قيام حرب نووية بين الهند وباكستان، حتى جاءت تلميحات مماثلة من وزير الخارجية الفرنسي برنار كو شنير باحتمال وقوع هجوم اسرائيلي على لبنان بسبب حزب الله وربط العدوان الاسرائيلي المرجح بعمل عسكري اسرائيلي آخر ضد إيران بسبب برنامجها النووي، أي ان كوشنير أراد الربط بين إيران ولبنان ووضعهما في بوتقة واحدة وعرضة لضربة مزدوجة من إسرائيل، والأغرب من تصريحات كوشنير تصريحات الرئيس الفرنسي ساركوزي الذي قال إن إيران تعمل لسلاح نووي وان اسرائيل لن تسكت، إذاً ساركوزي يتحدث بلسان إسرائيل ضد إيران ووزير خارجيته يتحدث بلسان إسرائيل ضد لبنان، وكأنهما متحدثان رسميان إسرائيليان، بل ان تصريح ساركوزي يعتبر (قاطعاً) وليس مجرد (ظن) وكأنه رأى البرنامج النووي الايراني رأي العين.
ورغم عبارات الإطراء المتواصلة التي يرددها القادة الاميركيون والفرنسيون كلما التقوا مسؤولاً عربياً، إلا أن من الواضح أن هذه السياسة الدبلوماسية تحمل في طياتها نذر شر مستطير، فإذا هاجمت اسرائيل ايران فقد يشتعل الشرق الاوسط بمشكلات جديدة وليس فقط ايران أو لبنان وأول المتضررين بلا شك هي المصالح الغربية سواء الأوروبية او الاميركية، اما سكان المنطقة العربية فقد روضوا انفسهم على امتصاص كل الاعتداءات الاسرائيلية وتحويلها إلى مجرد ذكرى تاريخية لم تؤثر في مسيرة العرب الحضارية والتنموية، قد تؤخرها ولكن لن توقفها، فلماذا إذاً هذا التحريض السافر لمصالح الجميع من أجل عيون اسرائيل التي ترفض الانصياع لأي مطلب أوروبي أو اميركي، وهل من أجل بقاء اسرائيل متفوقة في الميزان الاستراتيجي للمنطقة يتم تدمير المنطقة بالكامل؟ إنه امر يثير الأسف لدى أي إنسان عربي كان يحسن الظن في مواقف القادة الاوروبيين والاميركيين ويأخذ تصريحاتهم بالتسوية السلمية لمشكلات المنطقة على محمل الجد.
وحين تمرح المقاتلات الاسرائيلية في سماء المنطقة يكون ذلك حفاظاً على أمنها، أما حين يطلب الفلسطينيون مجرد وقف الاستيطان يكون ذلك شرطا مسبقاً مرفوضاً من قبل الوسطاء.
ويؤكد ساركوزي ان لدى فرنسا أدلة على برنامج نووي عسكري إيراني، مثلما كان كولن باول يؤكد في مجلس الأمن أن لدى العراق برنامجاً للدمار الشامل تمهيداً لغزو العراق. فهل أصبحت المنطقة العربية سهلة المنال إلى هذا الحد، وهل أصبح الساسة الاوروبيون والاميركيون يستهينون بالقضايا المصيرية للعرب إلى هذا الحد، بينما تؤكد المصادر العربية أن العلاقات (متميزة) مع (الاصدقاء) في أوروبا والولايات المتحدة. وهل أصبح علينا أن نجلس القرفصاء ننتظر المصيبة بينما نصفق لكل من يهدد ويتوعد بحرق الأخضر واليابس في المنطقة العربية من أجل (تدليل) إسرائيل ورفعها على الأعناق؟ إذا كان ولابد فليرفعها قادة أوروبا والولايات المتحدة على أعناقهم هم وليس على اعناق العرب وليكفوا عن التعامل مع العرب بهذا الأسلوب الخاوي من أية مصداقية.

 

 

أعلى


 


جولة أميركية جديدة لاستئناف المفاوضات وتلويح إسرائيلي بعملية في لبنان
الفشل يهدد صفقة التبادل .. والسلطة تخير حماس بين توقيع المصالحة والانتخابات

مزارعون فلسطينيون يجمعون الفراولة في أحد الحقول في بيت لاهيا شمال قطاع غزة حيث يسعى المزارعون الى تصدير انتاجهم الى اوروبا بمساعدة هولندارام الله المحتلة ـ غزة ـ عواصم ـ (الوطن) ـ وكالات:
تتجه الولايات المتحدة إلى جولة اتصالات جديدة يقوم بها المبعوث الأميركي للمنطقة جورج ميتشل سعيا لاستئناف المفاوضات المتوقفة بسبب رفض الاحتلال تنفيذ مقررات خارطة الطريق وسط تلويح إسرائيلي بعملية عسكرية تستهدف لبنان فيما بات الفشل يهدد صفقة تبادل الأسرى بين الفلسطينيين والجانب الإسرائيلي في الوقت الذي خيرت فيه السلطة الفلسطينية حركة حماس بين توقيع الورقة المصرية للمصالحة أو التوجه للانتخابات.
وقالت مصادر سياسية إسرائيلية إن ميتشيل سيعود إلى الاجتماع مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إما اليوم أو قبل توجه نتنياهو إلى بولندا غدا الاثنين حسبما ذكرت الإذاعة الإسرائيلية.
وأعربت المصادر السياسية عن اعتقادها بأن الرئيس الاميركي باراك اوباما
سيواصل بذل الجهود لإحراز تقدم في المسيرة السياسية ، ولكن بوتيرة أخرى بعد أن أقر بأنه أخطأ تقدير مدى استعداد الجانبين الاسرائيلي والفلسطيني لتقديم بوادر حسن نية إلا أنها أضافت أن الاتصالات ستستمر.
وفي هذا الاطار قال صائب عريقات ،رئيس دائرة شؤون المفاوضات في منظمة التحرير الفلسطينية ، في تصريحات إذاعية إنه من المتوقع عقد اجتماع آخر بين الرئيس الفلسطيني محمود عباس وميتشل بالعاصمة الأردنية عمان خلال اليومين القادمين.
وأوضح عريقات أن هذا اللقاء سيأتي قبيل توجه عباس في جولة خارجية تشمل روسيا وبريطانيا وألمانيا.
وعقد عباس وميتشل مباحثات أمس الأول في مدينة رام الله حيث اعتبر عريقات أن جولة ميتشل الحالية في المنطقة "رغم أهميتها لم تحدث اختراقاً ولا يوجد حتى هذه اللحظة اتفاق على استئناف المفاوضات".
إلى ذلك قال الوزير الإسرائيلي يوسي بيليد في تصريحات نقلتها وسائل الإعلام الإسرائيلية إن إسرائيل في طريقها لمواجهة صراع مسلح جديد في لبنان.
وجاءت تصريحات يوسي بيليد وهو وزير بدون حقيبة بالحكومة الإسرائيلية وعضو في حزب الليكود اليميني المتشدد خلال حدث ثقافي عقد بمدينة بئر سبع جنوب إسرائيل ، ورد بالإيجاب على سؤال بشأن إمكانية وقوع حرب جديدة مع لبنان.
وأكد الوزير وهو جنرال سابق بالجيش الإسرائيلي "نعم ، لكني فقط لا أعلم متى مثلما لم يكن أحد يعرف أن الحرب اللبنانية الثانية ستندلع".
ونقلت صحيفة هآرتس الإسرائيلية عن الوزير قوله "فشل العالم في التعامل مع حزب الله مما سمح لهذا التنظيم بتكديس أسلحة أكثر من التي كانت بحوزته عام 2006". على حد قوله.
يأتي ذلك فيما ذكرت مجلة "دير شبيجل" الألمانية أن المفاوضات حول تبادل الأسرى بين الفلسطينيين والجانب الإسرائيلي ، التي تجرى بوساطة ألمانية ، مهددة بالفشل.
وجاء في تقرير المجلة المقرر صدورها غدا أن احتمالات فشل المفاوضات تقوم على أساس تراجع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بشكل مفاجئ عن اتفاق تم التفاوض حوله بالفعل قبيل فترة الاحتفال بعيد الميلاد (الكريسماس) خلال المحادثات التي جرت بواسطة وكالة المخابرات الخارجية الألمانية (بي.إن.دي) مشيرة إلي أنه قدم للوسيط الألماني "عرضا أخيرا" جديدا بشروط أسوأ بشكل ملحوظ.
وكانت تقارير إعلامية قد ذكرت أن إسرائيل وافقت مبدئيا على تبادل للأسرى ، إلا أنها تريد ترحيل 120 معتقلا من الضفة الغربية إلى قطاع غزة أو طرف ثالث.
وقد قام الوسيط الألماني بتسليم اقتراح الاتفاق الجديد الذي وضعته إسرائيل إلى قيادة حماس قبيل الكريسماس.
يشار إلى أن هوية الوسيط الألماني غير معلنة رسميا ، إلا أن تقارير إعلامية تحدثت أكثر من مرة عن فريق مفاوضات تحت قيادة رئيس المخابرات الألمانية إرنست أورلاو.
وذكرت "دير شبيجل" أن النقاط الخلافية في المفاوضات تضمنت مسألة تحديد الفلسطينيين المعتقلين الذين سيتم الإفراج عنهم والدولة التي سيتم ترحيلهم إليها.
في غضون ذلك دعا متحدث باسم الرئاسة الفلسطينية حركة حماس إلى توقيع الورقة المصرية للمصالحة للذهاب إلى انتخابات رئاسية وتشريعية عامة.
وحمل نبيل أبو ردينة ، في تصريحات نقلتها وكالة أنباء (معا) المسئولية عن تعطيل إجراء الانتخابات الفلسطينية العامة وذلك عشية موعد 25 يناير الجاري الذي سيشهد انتهاء ولاية المجلس التشريعي والرئاسة قانونيا.
وذكر أن الوثيقة المصرية نصت على أن الانتخابات يجب أن تجري في الثامن والعشرين من يونيو كاستحقاق رئاسي وتشريعي وأن رفض حماس التوقيع على هذه الوثيقة هو الذي أدى إلى تأجيل موعد الانتخابات.
وتابع "هناك فرصة قد تكون مهمة وأخيرة إذا ما وقعت حماس على الورقة المصرية لتجري الانتخابات في شهر يونيو وبالتالي ستحسم كافة الأمور في تلك الانتخابات".
وحول ملاحظات حركة حماس على الورقة المصرية ورفضها توقيعها ، قال أبو ردينة "إذا لم تقبل حماس التوقيع على الوثيقة فلتذهب إلى الانتخابات ومن يفوز يتولى السلطة الرئاسية والتشريعية".

أعلى




أميركا تناقش العراقيين في الاستبعادات الانتخابية وبغداد تعتبرها شأنا داخليا

بغداد ـ وكالات: ناقش نائب الرئيس الأميركي جو بايدن رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي في تطبيق قرار هيئة المساءلة والعدالة (اجتثاث البعث سابقا) القاضي باستبعاد 15 كيانا سياسيا من الانتخابات التشريعية القادمة فيما اعتبرت الحكومة العراقية أن هذا الأمر شأن داخلي.
وأفاد مسئول عراقي أن "المالكي أبلغ بايدن أن قانون المساءلة والعدالة تم تطبيقه وفق الآليات الدستورية وشمل جميع القوائم ولم يستهدف جهة دون أخرى".
وقال إن بايدن أكد خلال الإجتماع "دعم بلاده لتطبيق الدستور العراقي الذي يحظر دخول حزب البعث في العملية السياسية".
من جانبه أكد علي الدباغ ، الناطق الرسمي باسم الحكومة العراقية أن قضية المساءلة والعدالة هي "قضية عراقية يحكمها الدستور والقانون وليس هناك أي دور أو تأثير لأي طرف خارجي عليها وهي شأن داخلي عراقي".
وقال الدباغ ، في تصريح صحفي ،"على جميع الأطراف أن تحترم وتسمح للآليات القانونية أن تمارس دورها دون أي تأثيرات ،أو رغبات شخصية وأن تستوفي كل المعايير والشروط المتفق عليها دون تمييز أو استثناء".
وأضاف أن جهود الحكومة العراقية يجب "أن تنصرف لحسن تطبيق قانون المساءلة والعدالة ، بعيداً عن أي تسييس أو إثارات سياسية تؤثر على مسار العملية الإنتخابية المقبلة".
من ناحية أخرى قال مسؤولون عراقيون وقادة أمنيون أن قوات أمنية من الجيش والشرطة تحيط منذ أيام بمبنى مقر الحكومة المحلية في محافظة صلاح الدين على خلفية تفجر خلافات بين المحافظ ومجلس المحافظة.
وقال أعضاء بمجلس المحافظة إن الخلاف نشب عندما قام المحافظ مطشر حسين قبل فترة بدعم ومساندة اتهامات وجهت لرئيس مجلس المحافظة احمد عبد الله تتهمه فيه بالتورط بعمليات فساد إداري وتزوير شهادات دراسية. وبالمقابل قام مجلس المحافظة بدعم من رئيسه بالتصويت على عزل المحافظ متهمين إياه "بالإهمال وسوء الإدارة" وتعيين خالد حسن الدراجي محافظا جديدا.


 

أعلى


 


اليمن يتلقى دعما مصريا قبل مؤتمر لندن وبريطانيا تستبقه برفع تأهبها الأمني
السعودية تدرس إقامة مدينة عسكرية بجازان

صنعاء ـ عواصم ـ (الوطن) ـ وكالات:
تلقى اليمن دعما مصريا في حربه ضد حركة الحوثي ومكافحته للإرهاب في رسالة للرئيس اليمني من نظيره المصري سلمها وزير الخارجية ورئيس المخابرات المصريين وذلك قبل أيام من مؤتمر لندن الدولي الخاص باليمن والذي استبقته بريطانيا برفع درجة التأهب الأمني معبرة عن خشيتها من هجمات إرهابية في الوقت الذي قالت فيه المملكة العربية السعودية إنها تدرس إنشاء مدينة عسكرية في منطقة جازان المتاخمة للحدود مع اليمن.
واستقبل الرئيس اليمني علي عبد الله صالح أمس وزير الخارجية المصري أحمد أبو الغيط ورئيس المخابرات العامة المصرية عمرو سليمان حيث سلم المسئولان المصريان الرئيس اليمني رسالة من نظيره المصري حسني مبارك أكدت مجددا وقوف مصر إلى جانب اليمن وأمنه واستقراره ووحدته، وحرصها على مساندته خلال اجتماع لندن المقرر الاربعاء المقبل بمشاركة مصر وعدد من الدول الشقيقة والصديقة، "وبما يكفل الخروج من الاجتماع بنتائج تخدم مصلحة اليمن وتعزز من قدراته على مجابهة التحديات".
من جانبه أكد السفير البريطاني لدى صنعاء ، تيم تورلو أن الترتيبات المشتركة المتعلقة بالمؤتمر تسير بصورة ممتازة.
وقبيل المؤتمر رفعت الحكومة البريطانية مستوى التأهب لمواجهة تهديد من كبير إلى تهديد خطير الأمر الذي يعني أن وقوع هجوم "محتمل للغاية".
وقال وزير الداخلية البريطاني آلان جونسون إنه على الرغم من رفع مستوى التأهب لمواجهة تهديد، فإنه لا توجد معلومات استخبارية تشير إلى هجوم وشيك.
وفي الرياض قال مساعد وزير الدفاع السعودي، الأمير خالد بن سلطان خلال زيارة تفقدية لمواقع متقدمة على الحدود الجنوبية للمملكة العربية السعودية إن هناك "تفكيرا ونية في إقامة مدينة عسكرية في منطقة جازان الواقعة على الحدود مع اليمن".
وقال الأمير خالد "إن التدريب والتسليح والتخزين (الخاص بالحوثيين) يدل على أن لهم أهدافا من سنين وان هناك جهات أخرى دربتهم ودعمتهم في ذلك".
وقال مساعد وزير الدفاع "الآن الوضع مستتب" مشيرا إلى أن "شجاعة وإقدام الجنود البواسل ساهمت في تطهير الحدود مع اليمن"

أعلى


 


كارثة هايتي: انتهاء عمليات الإنقاذ بانتشال 132 أحياء وزلازل قوية ببوليفيا وكوستاريكا

أشخاص في مخيم (ديلماس) للاجئين والذي يؤوي اكثر من 25000 شخص فقدوا منازلهم في هاييتي أمسبورت أوبرينس ـ عواصم (الوطن) ـ وكالات:
أعلنت هايتي انتهاء مرحلة البحث والإنقاذ بالنسبة لجهود الإغاثة عقب الزلزال الكارثي الذي أدى إلى دمار واسع بالبنية التحتية وأسفر عن أكثر من 111 ألف وفاة وفق التقديرات الرسمية فيما أعلن عن انتشال 132 شخصا أحياء في الوقت الذي ضربت فيه زلازل قوية كلا من بوليفيا وكوستاريكا المجاورتين مع عدم استبعاد وقوع هزات أخرى في هايتي.
وقال مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشئون الإنسانية في آخر تقرير له "أعلنت الحكومة (في هايتي) انتهاء مرحلة البحث والإنقاذ.. أنقذت فرق البحث والإنقاذ الدولية 132 شخصا أحياء".
وصدرت دعوات للذين يمتلكون موارد مادية لمغادرة العاصمة بورت او برينس والبحث عن أماكن أخرى للإقامة في المناطق الريفية. وتشير تقديرات الأمم المتحدة إلي أنه من المتوقع أن يغادر العاصمة حوالي مليون شخص.
وقال تقرير مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشئون الإنسانية إن توفير ملجأ للمشردين في هايتي يمثل أهمية رئيسية بالنسبة للأمم المتحدة بالإضافة إلى توفير العلاج لعدد "كبير" من الأشخاص المصابين الذين لم يتلقوا العلاج بعد.
وحتى الآن أعلنت حكومة هايتي أن حالات الوفاة المؤكدة جراء الزلزال وصلت إلى 111 ألفا و481 شخصا في العديد من المناطق في هايتي.
وأفادت الأمم المتحدة أيضا بتحسن الجهود المبذولة لتوصيل المساعدات إلى المحتاجين والتي تشمل أغذية وأدوية.
من ناحية أخرى حذرت منظمة أطباء بلا حدود من تصاعد التوتر في بعض المناطق الفقيرة وزيادة عدد المصابين جراء الاشتباكات الناجمة عن إطلاق النار والمعارك التي تستخدم فيها المناجل في تلك المناطق التي كانت تشهد أعمال عنف حتى قبل وقوع الزلزال.
من ناحية أخرى أفاد مركز المسح الجيولوجي الأميركي أن بوليفيا وكوستاريكا تعرضتا لزلازل قوية وصلت إلى 3ر5 درجة على مقياس ريختر.
وقال المركز ومقره ولاية فرجينيا إن بوليفيا تعرضت لزلزالين خلال ساعة واحدة ، بلغت قوة أحدهما 3ر5 درجة ، والآخر 2ر5 درجة.
كما شهدت المنطقة الحدودية لكوستاريكا وبنما زلزالين متزامنين مع زلزالي بوليفيا، بقوة 5.2 درجة و 4.7 درجة. ولم ترد تقارير بوقوع خسائر أو أضرار.
يأتي ذلك فيما كشف خبراء الجيولوجيا عن صعوبة التكهن بموعد وقوع الزلازل في الوقت الذي تحدثت فيه محطة اذاعية في هايتي عن احتمالات وقوع هزة أرضية تابعة للزلزال الأخير خلال إجازة نهاية الأسبوع.
ففى الوقت الذى قال فيه خبراء الزلازل بالولايات المتحدة الأميركية في واشنطن أنه من المستحيل التنبؤ بوقوع أي زلزال ، إلا أنهم قالوا إن هناك احتمالا بنسبة 90% أن تتعرض العاصمة بورت اوبرينس لزلزال آخر بقوة 5 درجات أو أكثر على مقياس ريختر في غضون الثلاثين يوما القادمة.
وأشار الخبراء إلي أن احتمالات وقوع زلزال بقوة 6 درجات أو أكثر واردة بنسبة 25% وأن احتمالات وقوع زلزال بقوة 7 درجات مثل ذلك الذي دمر عاصمة هايتي والمنطقة المحيطة بها في الثاني عشر من الشهر الجاري واردة بنسبة أقل من 3% خلال الشهر المقبل.

أعلى


 

باكستان تكشف عن اتصالات مع طالبان أفغانستان

إسلام أباد ـ وكالات: كشفت الحكومة الباكستانية عن اتصالات مع حركة طالبان في أفغانستان على جميع المستويات سعيا لتشجيع المصالحة في أفغانستان.
وقالت المتحدث باسم وزارة الخارجية الباكستانية "نحاول التواصل معهم على جميع المستويات وكلنا نأمل في أن تحقق جهودنا بعض النتائج لكن من الصعب للغاية في هذه المرحلة توقع ما ستسفر عنه."
وتعد الحكومة الأفغانية خطة لدمج حركة طالبان في المجتمع تستهدف مقاتلي الحركة في الصفوف الدنيا والمتوسطة لكنها لم تركز على الزعماء من المستويات الأعلى.
ويقول محللون إن باكستان في وضع يتيح لها الوساطة في أفغانستان حيث رعت حركة طالبان في التسعينات.
وقال المتحدث إن من الضروري إجراء مصالحة على جميع المستويات وإن باكستان تساعد في هذا الصدد لكنه امتنع عن الإفصاح عن أي تفاصيل.
وأضاف "سنرى ما إذا كانت جهودنا ستأتي بنتيجة أم لا." وتابع "لا نريد أن نناقش التفاصيل. هناك جهود تبذل ونحن نحاول كسب أفراد طالبان أو القوات التي يمكن التصالح معها. لنر ما سيكون." وعندما سئل بالتحديد عما إذا كانت باكستان تستهدف كبار قادة حركة طالبان أجاب قائلا "نحن نحاول على جميع المستويات لكن المستوى الذي سنحقق النجاح فيه أمر آخر."

 

 

 

 

أعلى

 

 

 

الصفحة الرئيسية | المحليات | السياسة | اراء
الاقتصاد | الرياضة | ثقافة وفنون | الصفحة الدينية | كاريكاتير

http://www.forexyard.com/banner_images/649.gif?zone_id=1296

 

قـضـايـا الاسـبوع



 

الويب الوطن


حركة القمر والكواكب السيارة خلال شهر يناير 2010 م

كتاب جدار بغداد

للكاتب وليد الزبيدي

 





 

 

 

.Copyright 2003, Alwatan©Internet Dept