الأخبار

الصفحة الرئيسية
المحليات
السياسة
اراء
الاقتصاد
الرياضة
ثقافة وفنون
الصفحة الدينية
كاريكاتير
أشــرعــة

سلطنة عمان
نبذة عن الوطن
اكتشف عمان

اتصل بنا
مواقع تهمك
الارشيف
أرشيف الوطن
خدمات
اسعار العملات
أسعار النفط
الطقس

مواقيت الصلاة

أضف الى المفضلة

اضغط هنا لتضيف الوطن الى قائمة مفضلتك
الاشتراكات

 

 







بمشاركة 130 متخصصا ومحاضرا من السلطنة ودول المجلس وأميركا وبريطانيا والهند وباكستان
والي صور يفتتح فعاليات المؤتمر الرابع عشر للأنف والاذن والحنجرة‏ بالولاية

صور ـ من عبدالله بن محمد باعلوي
بدأت صباح أمس بقاعة معهد التمريض بصور فعاليات المؤتمر الوطني الرابع العشر للأنف والأذن والحنجرة الذي تنظمه الرابطة العمانية للأذن والأنف والحنجرة والرأس والعنق وجراحاتها واضطرابات التواصل بالتعاون مع مستشفيي النهضة وصور رعى الافتتاح سعادة الشيخ علي بن أحمد الشامسي والي صور وبحضور محمد بن خميس الفارسي مدير عام الخدمات الصحية بمنطقة جنوب الشرقية بمشاركة (130) مشاركا من أطباء الأنف والأذن والحنجرة والممرضين والفئات الطبية المساعدة من السلطنة ومن دول مجلس التعاون . فيما يحاضر خلاله محاضرون من مستشفيي النهضة وصور ومن دول الهند وباكستان وبريطانيا وأميريكا.
فعاليات الافتتاح
وقد تضمن برنامج الافتتاح كلمة للدكتور محمد بن ابراهيم الفارسي ـ المدير التنفيذي لمستشفى صور ـ أكد فيها على أن المؤتمر يشكل نوعية جديدة في تحسين وتقديم افضل الخدمات العلاجية الصحية في مجال الانف والاذن والحنجرة مشيرا الى ان الهدف الرئيسي من اقامة الملتقيات والمؤتمرات العلمية يتمثل في تبادل الخبرات العلمية والعملية في عدة مجالات تخص جراحة الاذن والانف والحنجرة تكسب الاطباء الجدد والمتدربين خبرات علمية . كما تطلعهم على أهم المستجدات في العالم الخارجي .
من جانبه سلط الدكتور عمار اللواتي ـ رئيس الرابطة العمانية للأنف والأذن والحنجرة والرأس والعنق وجراحاتها واضطرابات التواصل ـ في كلمة له خلال افتتاح المؤتمر الضوء على اهتمامات وانشطة الرابطة موضحا انها تشجع اللقاءات الاقليمية لما تحققه من لقاء بين الاطباء وتبادل الافكار الذي له دور اساسي وأهمية كبيرة للرقي العلمي والعملي للمشاركين .
على صعيد اخر اوضح علي اللواتي ان مجال الانف والاذن والحنجرة شهد توسعا كبيرا وهو ما يجعل التعليم المهني الطبي المستمر أداة حاسمة في تحسين المعرفة والممارسة في هذا المجال مشيرا في هذا الخصوص الى ان اللقاء الوطني في السنة ليس كافيا لتحسين المستوى التعليمي والعملي لذا تم البدء في العام المنصرم بالاجتماعات الدورية شهريا في مسقط . كما افتتح مختبر المهارات الجراحية التدريبي بمستشفى النهضة العام الماضي الذي ينظم دورات تدريبية متقدمة لتأهيل المتدربين العمانيين للقيام بأنواع مختلفة من العمليات ؛ حيث نظم حتى الان اكثر من (12) حلقة عمل شارك فيها أكثر من (200) طبيب وشارك فيها مشاركون من الخارج . مؤكدا في ذات الوقت ان هذه الجهود تأتي في اطار تحسين الرعاية الطبية المقدمة للمرضى .
وفي ختام الافتتاح قام سعادة الشيخ علي بن أحمد الشامسي والي صور راعي الافتتاح بتكريم المحاضرين في المؤتمر والشركات والجهات الداعمة .

فعاليات اليوم
وسيناقش المؤتمر في فعالياته اليوم الجمعة من خلال محاضراته المتنوعة العديد من المواضيع المتعلقة بمجال الانف والاذن والحنجرة وجراحة الرأس والعنق كالعمليات الجراحية الكبرى في الرقبة ، المضاعفات المرضية لبلع الطعام الناتجة عن ارتخاء الحنجرة كذلك تناقش المحاضرات المطروحة مواضيع : صعوبات البلع عند مرضى فتحة القصبة الهوائية في الرقبة ، عمليات فتح وخياطة القصبة الهوائية وعلاج سرطان الغدة الدرقية وعلاج انحراف الحاجز الانفي .

حلقة عمل صحية
من جانب آخر عقد بمعهد صور للتمريض أمس حلقة عمل حول كيفية تشخيص صعوبات البلع عن طريق التنظير وكيفية علاجها . شارك فيها (80) طبيبا متخصصا في مجال الأنف والأذن والحنجرة من مختلف أنحاء السلطنة ومن دول مجلس التعاون.
الحلقة التي نظمتها المديرية العامة للخدمات الصحية بمنطقة جنوب الشرقية ممثلة بمستشفى صور بالتعاون مع مستشفى النهضة حاضر خلالها محاضرون من داخل السلطنة وخارجها . وتم خلالها مناقشة مشاكل البلع التي يتعرض لها المصابون بسرطان الرأس والرقبة . إضافة إلى تدريب المشاركين على كيفية استخدام المناظير في تشخيص سرطانات الرأس والعنق .



أعلى







" التعليم العالي " تواصل تسجيل المنح الدراسية المقدمة من اليابان

كتب ـ هاشم الهاشمي :
أعلنت وزارة التعليم العالي ممثلة بالمديرية العامة للبعثات عن استمرار تسجيل المنح الدراسية المقدمة من جامعة آسيا والمحيط الهندي باليابان في المراحل الدراسية (البكالوريوس والماجستير والدكتوراه) وذلك في التخصصات التالية (الدراسات الآسيوية ـ إدارة الصحة العامة ـ التعاون الدولي ـ التطوير الاقتصادي ـ الدراسات اليابانية المعاصرة ـ السياسة والإدارة البيئية ـ إدارة الأعمال ـ التجارة الدولية والتسويق ـ الإدارة العامة ـ إدارة التكنولوجيا ـ إدارة الاقتصاد والتجارة ـ التمويل).
وتأتي هذه المنح الدراسية بمميزات منها (الرسوم الدراسية وتذاكر السفر والسكن) على أن يحصل المنافس عليها على معدل 6.5 في امتحان (IELTS) أو 550 في امتحان (TOFFEL) أو الحصول على درجة عالية في امتحان GRE-GMAT وسيخضع المتقدم لهذه البعثات لمنافسة دولية مع بقية الطلبة المتقدمين ويمكن للراغبين التقدم لهذه المنح عبر تعبئة الاستمارة الخاصة بذلك على موقع الجامعةwww.apu.ac.jp/graduate

 

 

 

 

 



أعلى









غدا ... ختام فعاليات قافلة المهرجان بولاية صور
أكثر من 100 ألف زائر في أسبوعه الأخير للمهرجان

كتب - مصطفى بن احمد القاسم
تختتم غدا بالمجمع الرياضي بولاية صور فعاليات وأمسيات قافلة المهرجان والتي تنظمها وزارة البلديات الإقليمية وموارد المياه بالتعاون مع شركة سيرابيس لتنظيم المعارض والمهرجانات الدولية وسط أجواء ترسم معاني الفرحة والبهجة على وجوه الأطفال ممن ارتادوا أرض المهرجان وفعالياته ومناشطه المتنوعة.
وقد بلغ عدد زوار المهرجان في أسبوعه الأخير أكثر من 100 ألف زائر عبروا عما شاهدوه من معروضات تجسد واقع الحياة والبيئة العمانية من فنون تراثية وتقاليد عريقة ومهن أمتهنها الأجداد والآباء منذ القدم وظلت محافظة على هويتها ، أضف إلى ما تحتويه الفعاليات من مرافق عدة تتمثل في مدينة فنون التسلية والألعاب الكهربائية ومعارض التسوق الاستهلاكية الشاملة وحفلات فنية موسيقية وأمسيات شعرية وبرامج مسرحية توعوية للأطفال كلها مجتمعة تمثل في مجملها فرصة متميزة متاحة للجميع .
وقال علي بن جمعة الزدجالي مدير عام المديرية العامة للبلديات الإقليمية وموارد المياه لمنطقة جنوب الشرقية: قافلة المهرجان عبارة عن مهرجان ترفيهي اجتماعي ثقافي شامل ومتواصل تتلخص فكرته في كونه مهرجانا يتحرك على مدار العام وفي أوقات مختلفة يهدف إلى إيصال الفرحة والبهجة إلى أكبر شريحة ممكنة من القاطنين بمختلف مناطق وولايات السلطنة، وستحط القافلة رحالها هذه السنة في ست ولايات وهي صور وبركاء ولوى والبريمي ونزوى والسويق بحيث تكون مدة المهرجان في كل ولاية منها ما يقارب الواحد والعشرين يوماً تقريباً.ويعد هذا المهرجان هو المحطة الأولى .
أهداف المهرجان
وفيما يتعلق بالأهداف التي تسعى الوزارة إلى تحقيقها من خلال إقامتها لمثل هذه المهرجانات أوضح علي الزدجالي من بين الأهداف الرئيسية هو تحقيق مبدأ أساسي يتمثل في تحقيق اللامركزية في جوانب الترفيه والتثقيف حيث تسعى الوزارة من خلاله إلى تحقيق التواصل الاجتماعي والإنساني وتنشيط الحركة السياحية في ولايات منطقة جنوب الشرقية من خلال تنفيذ المحطة الأولى للقافلة بولاية صور. مع الحرص على تنوع الفعاليات والأنشطة لتتناسب مع احتياجات وتطلعات زائريه. كما يتمثل الهدف الثاني لتنفيذ المهرجان في التعريف بمكونات الشواهد التراثية كالتعريف بالموروث الفني والحضاري بالمنطقة والمشاركة في إنعاش الحركة الفنية والثقافية والاجتماعية وإيجاد متنفس ترفيهي. كذلك لانغفل عن تحقيق فعاليات المهرجان لهدف هام يتمثل في النهوض بآلية التوعية وإبراز دورها الهام في توعية شرائح المجتمع وأطيافه المتعددة.
شعار القافلة
وحول مفهوم تسمية المهرجان بمسمى "قافلة المهرجان" قال علي الزدجالي تم اختيار شعار قافلة المهرجان والذي هو عبارة عن جمل متحرك للدلالة على الأصالة العربية في تسيير القوافل وهو يتنقل بين ولايات السلطنة ومفهوم القافلة هو أن هناك أكثر من محطة يحط المهرجان فيها رحاله، كما يدل مفهوم القافلة على عدد من البشر تختلف مهنهم واهتماماتهم ولكنهم يندرجون في النهاية تحت مفهوم القافلة، فالقافلة يسير معها أكثر من 80 عارضا وأكثر من 20 لعبة ومسرح متنقل وقرية تراثية.
فعاليات مهرجان القافلة
وحول فعاليات المهرجان المتنوعة قال عبدالله بن يحيى المخيني مساعد مدير عام بالمديرية العامة للبلديات الإقليمية وموارد المياه لمنطقة جنوب الشرقية حرصت الوزارة على تنويع فعاليات المهرجان لتتناسب وتلبي جميع متطلبات الزوار من تنفيذ الأنشطة الثقافية والفنية والترفيهية والتسويقية والتي تهدف إلى إدخال الفرح والسرور في قلوب الزائرين وزيادة التواصل الاجتماعي والمشاركة الفاعلة مع الجهات الحكومية والخاصة بالمنطقة في فعاليات المهرجان وقال من بين الفعاليات المتميزة التي لقيت إقبالاً من قبل الجمهور القرية التراثية والتي تم الحرص عند تنفيذها مراعاة أن تكون مواد البناء من المواد التقليدية المستوحاة من البيئة العمانية كالدعن والسعفيات، لتحاكي في تصميمها واقع الحياه العمانية القديمة الهادفة إلى إحياء الموروث الحضاري لدى الشعب العماني قديماً، وتشتمل القرية التراثية على عدد من الفعاليات منها تخصيص مكان للحرفيين يتم عرض بعض المعروضات كمعروضات النسيج "، كما يتم عرض بعض الحرف الخاصة بالسعفيات والمعروضات النسيجية الخاصة بالبيئة البدوية بالإضافة إلى ركن مخصص لعرض نماذج السفن التقليدية التي تشتهر بها الولاية. وتقديم الفنون والعروض الفنية التراثية تختص بها المنطقة والتي تحييها ستة فرق من الفرقة الشعبية، كذلك تواجد لعناصر من البيئة العمانية المتمثلة في تخصيص ركن للإبل والخيل والمواشي وذلك لتجسيد الدور الذي تضطلع بها مفردات الحياة التقليدية والتراثية في إضفاء جانب الحيوية للقرية التراثية. وعرض بعض العطورات التي تستخدمها المرأة العمانية قديماً وتقديم عروض الألعاب الشعبية. .
معارض للتسوق
وقال عبدالله المخيني إن معارض التسوق الاستهلاكية الشاملة" الذي أقيمت بمشاركة أكثر من 80 عارضا من عدد من الدول العربية والأجنبية أحتوت على العديد من السلع الاستهلاكية والكمالية ومن بين هذه السلع :الأثاث المنزلي والأدوات المكتبية والملابس والإكسسوارات وأدوات الزينة المنزلية واللوحات الفنية والعطور والبخور والعسل والأشرطة السمعية والبصرية بالإضافة إلى عدد من المعروضات التي شاركت بها جمعية المرأة العمانية بولاية صور والتي شملت المشغولات اليدوية والملابس العمانية التقليدية. كما حفلت مدينة فنون التسلية والألعاب الكهربائية بإقبال جماهيري متميز من قبل روادها الذين استمتعوا بالألعاب الكهربائية والكترونية والهوائية وذلك باشتمالها 20 لعبة تم الحرص على إنتقائها لتنمية المواهب وتوسيع مدارك الأطفال وإدخال جوأ من المرح والسرور .
فعاليات المسرح
وأضاف مساعد المدير العام للبلديات الإقليمية وموارد المياه بالمنطقة ومن بين فعاليات المهرجان تقديم فعاليات المسرح الهادفة والتي تتمثل في تقديم مسابقات ثقافية منها تقديم فقرات الأطفال والعروض المسرحية، حيث يتم تقديم فقرات عدة على مدار أيام المهرجان منها فقرة س/ج، ومسابقات فنية تهدف إلى إيجاد جو من المرح والتسلية والترفية يتخللها تقديم فقرات للتوعية الأطفال في أسلوب شيق ومحبب. كما أن هناك جوانب متميزة للأطفال تتمثل في ركن الرسم على الوجوة ببعض الرسومات المحببة لديهم كبعض رسومات الشخصيات الكرتونية والفراشات والورود وغيرها من الرسومات الجميلة. كما ستشمل فعاليات المهرجان على تقديم عدد من الأمسيات الشعرية النبطية يحييها نخبة من شعراء الولاية ومنطقة جنوب الشرقية.
وقال المهندس سليمان بن حمد السنيدي مدير بلدية صور من بين الفعاليات التي تشهدها أيام المهرجان هو اشتمالها لعدد من الحفلات الفنية منها تقديم حفلات فنية تحييها فرقة العنود الغنائية تقدم من خلالها حفلات فنية غنائية، وأضاف سليمان السنيدي أن من الأبعاد الاجتماعية للمهرجان غير الملموسة هو تعيين أكثرمن 30 شابا للعمل خلال فترة المهرجان وهو ما يعد كنوع من مساهمة القائمين على المهرجان في خدمة أفراد المجتمع المحلي بالولاية. وحول دور بلدية صور في إعداد وتجهيز فعاليات المهرجان بجميع المرافق الصحية التي تعنى بالنظافة والجمالية أشار سليمان السنيدي إلى أن بلدية صور حرصت على توافر جميع الخدمات البلدية الأساسية خلال فترة المهرجان المتمثلة في الحفاظ على جمالية ونظافة الموقع من توفير أماكن لتجميع القمامة وتوفير دورات المياه ومسجد للعبادة ومحلات مخصصة لبيع المأكولات.
رفع مستوى الوعي
وحول أهم الفعاليات التوعوية لمهرجان القافلة بولاية صور قال جمعة بن محمد الجامعي مدير دائرة التوعية والعلاقات العامة بالمديرية من بين الفعاليات التي تعنى بمجالات التوعية وأهدافها تخصيص فقرات خاصة لجوانب التوعية تشارك به دائرة التوعية والعلاقات العامة بالمديرية بالإضافة إلى قسم التوعية ببلدية صور وعضوات الدعم البلدي تهدف من خلالها النهوض بالجانب السلوكي للأفراد بما يتماشى مع توجهات الوزارة من خلال إيجاد جيل قادر على القيام بدور إيجابي في الحفاظ على المنجزات الوطنية وصونها. وأضاف جمعة الجامعي ومن الفعاليات التوعوية التي تسعى إلى نشر المعارف والمعلومات لغرس الجوانب الايجابية تم تنفيذ مسابقات ثقافية توعوية وترفيهية نظمتها جماعة الدعم البلدي ببلدية صور هدفت إلى غرس السلوكيات الحميدة ونبذ السلوكيات السلبية ومعالجتها لدى النشء كالمحافظة على نظافة الولاية والحفاظ على المياه والتركيز على دور الأسرة في توجيه الأطفال بما يضمن إيجاد جيل واع يتجاوب ويتفاعل مع أهداف ورسالة التوعية التي تنتهجها وزارة البلديات الإقليمية وموارد المياه. بهدف غرس و تعزيز السلوك الايجابي لدى أفراد المجتمع تجاه قضايا المحافظة على المرافق البلدية كالحفاظ على المرافق العامة وجوانب النظافة العامة وتعزيز الموارد المائية من خلال المحافظة على المياه من الهدر والاستنزاف.

 

 


أعلى







فعاليات توعية حول السلامة المرورية بمدرسة الرجاء بتعليمة جنوب الباطنة

كتب- عبدالله بن عامر اللويهي:
نظمت جماعة الأمن والسلامة بمدرسة الرجاء للتعليم الأساسي فعاليات توعوية عن السلامة المرورية تضمنت إقامة إذاعة مدرسية كانت عبارة عن حوار تلفزيوني مع أسامة النوفلي والذي استضاف مجموعة من تلاميذ جماعة الأمن والسلامة وناقش المذيع الضيوف عن معلومات مثل القيادة في المطر وكذلك القيادة في الضباب ، ثم تلقى اتصالا هاتفيا من مجموعة من المتصلين المشاهدين يتحدثون حول الحوادث ومعاناتهم معها ، وتحدثوا عن الأسباب التي أدت إلى الحادث ، ثم عرض البرنامج مشهدا تمثيليا من جماعة المسرح حول إشارات المرور وأهمية التقيد بها وهتف الجميع بصوت عال بعد انتهاء المشهد بقول واحد ( نعم يا مولاي للحد من حوادث المرور)، و تخلل البرنامج فقرات موسيقية واناشيد عن اشارات المرور الضوئية وعن الشرطي ، وايضا عرضت جماعة اللغة الانجليزية لوحة عن كيفية العبور الصحيح للمشاة ، كما قدمت جماعة القرآن الكريم محاضرة صغيرة حول الالتزم والحذر وتجنب أذى النفس ، فيما قامت جماعة مركز مصادر التعلم بعمل مسابقة حول اشارات المرور والتعرف عليها ،وأثناء العروض كانت جماعة الفنون التشكيلية ترسم لوحات رائعة في مسابقة تنافسية حول أفضل رسمة وعرضت في نهاية الفقرات أمام تلاميذ المدرسة وقد تم اختيار أفضل رسام وهو التلميذ شبير المقيد بالصف الثالث ،وقبل الختام قدمت معلمات صعوبات التعلم فقرة حولة أهمية الحزام وتم إخراج بعض طلاب صعوبات التعلم حتى يقوموا بربط حزام الأمان أمام التلاميذ ،وفي الختام قدم الاشبال والزهرات عرضا حول اشارات المرور الضوئية .
وبعد انتهاء البرنامج الإذاعي ذهبت جماعة الأمن والسلامة ومجموعة من الامهات إلى محطات تعبئة وقود السيارات وأمام المحلات ، حيث قاموا بتوزيع مطويات وأوراق إرشادية ونصائح لقائدي المركبات لتجنب الحوادث المرورية ، وتمت توعية التلاميذ بأهمية إشارات المرور وكذلك الالتزام بالسرعة المناسبة تفاديا للحوادث ،وتحذير آبائهم من السرعة والتهور في القيادة وكان كل ذلك من قبل الأمهات ،وقامت المدرسة باستضافة ضابط شعبة المرور بشرطة عمان السلطانية بمركز شرطة المصنعة ممثلة في الضابطة سامية بنت سيف الشكيلي حيث قدمت محاضرة توعوية للتلاميذ بعنوان مخاطر الطريق ونصائح وارشادات حول ركوب الدراجات الهوائية واللعب في الطريق وقامت بتوزيع مطويات حول هذا الأمر ومن ثم أجرت الإعلامية الصغيرة الزهراء الصولي حوارا صحفيا معها وتحدثت عن أهمية النظام وعدم التدافع عند ركوب الحافلة والنزول منها ، وكذلك حول أهمية تدريب قائدي المركبات حول الإسعافات الأولية.


أعلى









معهد الظاهرة للتمريض يرفد المنطقة ومحافظة البريمي بـ410 ممرضين

عبري ـ من صلاح بن سعيد العبري:
يشهد العالم تقدما في المجال العلمي والتكنولوجي في مختلف قطاعات الحياة خصوصا في المجال الصحي الذي شهد تقدما وتطورا في مهنة التمريض كعلم وفن وتكنولوجيا. حيث أصبح للتمريض نظريات ومفاهيم خاصة منفصلة عن النظريات والمفاهيم الأخرى التي أبرزت دور التمريض المتألق وفتحت الأبواب لمن يرغب الدراسة والاختصاص به. وتبرز أهمية التمريض كمهنة عالمية ذات لغة واحدة يستخدمها جميع الممرضين والممرضات في مختلف أنحاء العالم وهي العناية التمريضية الشاملة والكاملة لكل النواحي التي تتعلق بالفرد والمجتمع. وقد أولت وزارة الصحة جل اهتمامها بالتوسع في مهنة التمريض حيث تم افتتاح عدد من المعاهد التمريضية المتوزعة في مختلف المحافظات والمناطق ويعتبر معهد الظاهرة للتمريض واحدا من ضمن هذه المعاهد التمريضية التي تؤهل الطلبة والطالبات كممرضين قانونيين بعد سنوات الدراسة المقررة للملتحقين بها لدراسة منهاج التمريض العام بجميع فروعه. (الوطن) زارت معهد الظاهرة للتمريض وارتأت تسليط الضوء حول مهنة التمريض قديما وحديثا بجانب الحديث حول المعهد ومجالات الدراسة الأكاديمية به من خلال لقائنا مع الدكتورة عفيفة رضا عزيز عميدة المعهد والتي بدأت حيثها قائلة: عرف الإنسان المرض وفنون الطب والتمريض منذ زمن بعيد ولكن لوحظ عند دراسة المخطوطات التاريخية ان هذه المهارات اختلفت في طبيعتها من الشرق الى الغرب ويرجع ذلك الى اختلاف البيئات والحضارات وقد أبرزت المخطوطات ارتفاعها في المهارات الطبية في جميع الحضارات وحيث إن التمريض لا ينفصل عن الطب فلا يمكننا القول أن المريض يحتاج الى مهارات طبية فقط أو مهارت تمريضية فقط لكنه يحتاج الى الاثنين معا حتى يصل الى الشفاء التام باذن الله. وحيث إن كثيرا من المعلومات التمريضية تعتمد في أساسها على معلومات طبية لذلك فانه من الضروري عند دراسة تاريخ التمريض أن يتعرض المرء الى تاريخ الطب أيضا. وأضافت قائلة: كان للمرأة العربية في صدر الاسلام فضل كبير في ميدان الاسعاف والتمريض فقد لعبت بعض نساء العرب أدوارا سجلها مؤخرا الطب العربي منذ فجر الاسلام فقد تطوعت بعض الصحابيات الجليلات في غزوات الرسول الكريم صلى الله عليه وآله وسلم بقصد خدمة المجاهدين والعناية بمرضاهم ومداواة جرحاهم رغبة في ثواب الجهاد عند الله تعالى بجانب واجبهن الأصلي كربات بيوت يقمن بتربية أطفالهن ورعاية أزواجهن فقد سماهن العرب (الآسيات أو الأواسي) ومعناها المشاركة الوجدانية. وكن يصاحبن المجاهدين ويحملن أواني المياه وما يحتاج اليه الجريح من أربطة وجبائر وغير ذلك من أدوات الاسعاف المعروفة في ذلك الوقت ليسعفن الجرحى ويضمدن جروحهن ويجبرن كسورهم أثناء المعارك. وقالت عميدة معهد الظاهرة للتمريض: أصبح التمريض الآن أحد مهن العصر التي تحتاج الى استخدام الأجهزة والتكنولوجيا لتقديم العملية التمريضية لذلك فانه من المهم والمهم جدا على الممرضين والممرضات تطوير أنفسهم من خلال الاطلاع على كل ما هو جديد في علوم التمريض بجميع مجالاته وتخصصاته. وقد أولت وزارة الصحة هذا الجانب جل الاهتمام من خلال ابتعاث عدد من الكوادر التمريضية ممن يجتازون المقررات وممن تنطبق عليهم الشروط والضوابط الى الالتحاق بدورات تدريبية تخصصية مختلفة سواء داخل السلطنة وخارجها. وحول معهد الظاهرة للتمريض تقول الدكتورة عفيفة رضا عزيز عميدة المعهد: احتفل بتخريج الدفعة الأولى من طلبة وطالبات التمريض العام بالمعهد عام 1999م وبلغ عدد الخريجين والخريجات في ذلك العام 34 ممرضا وممرضة ومن ثم توالت الاحتفالات بتخريج كواكب جديدة كل عام ومن المزمع باذن الله اقامة احتفال بتخريج فوج الدفعة الحادية عشرة من الخريجين والخريجات ممن أكملوا بنجاح دراسة منهاج التمريض العام بجميع فروعه ويبلغ عدد الذين سيتم الاحتفال بتخرجهم 40 ممرضا وممرضة ليصل اجمالي عدد الخريجين والخريجات من معهد الظاهرة للتمريض 410 ممرضين وممرضات منهم 364 ممرضة و46ممرضا. وبجانب ذلك تم خلال عام 2004م تخريج الدفعة الأولى من خريجات المعهد في برنامج التمريض التخصصي (القبالة) حيث سيحتفل قريبا بتخريج الدفعة السادسة من خريجات هذا التخصص ليصل مجموع الخريجات 62 ممرضة.

 

أعلى


 


تنظمها هيئة تنظيم الاتصالات
تواصل مسابقة "اتصالات لحياة أفضل" لطلبة المدارس والجامعات
المسابقة تهدف إلى تشجيع المواهب الطلابية في الرسم والبحوث وتوعيتهم بقانون تنظيم الاتصالات

تتواصل الحملات الإعلامية التي تنفذها هيئة تنظيم الاتصالات للتوعية بأهمية المسابقة التعليمية التي دشنتها في آواخر ديسمبر من عام 2009 تحت شعار "اتصالات لحياة أفضل" والتي تضمنت قسمين القسم الأول يستهدف طلاب المدارس والقسم الثاني يستهدف طلاب الجامعات والكليات، وفي إطار حملتها الإعلامية بأهمية المسابقة عقدت هيئة تنظيم الاتصالات لقاء مع المنسقين الإعلاميين بمدارس محافظة مسقط كما التقت برؤساء اللجان الإعلامية وموظفي ومسؤلي كليات العلوم التطبيقية والجامعات والكليات الخاصة بالسلطنة خلال الأسبوع الماضي، وذلك بهدف إعطائهم صورة واضحة وتفاصيل عن شروطها وأهميتها، وحثهم على تشجيع الطلاب للمشاركة في المسابقة.
القسم الأول
يستهدف الجزء الأول من المسابقة الذي حمل شعار "اتصالات بالألوان" جميع طلبة المدارس من الصف السابع إلى الصف الثاني عشر بجميع مدارس التعليم العام والأساسي، ويدور محور المسابقة للطلبة حول "دور الاتصالات في الحياة الاجتماعية والاقتصادية"، وتنحصر في جانب التعبير الفني بالألوان (الرسم) والكاريكاتير.
وتهدف هذه المسابقة إلى إبراز مواهب الطلبة وإمكانياتهم وطاقاتهم الفكرية، وصقل خبراتهم المعرفية في التعامل مع تقنيات قطاع الاتصالات بشكل فاعل، إلى جانب رفع الوعي بقانون تنظيم الاتصالات، وتشجيع إجراء البحوث وتوعية الجيل القادم بالاستخدام الأمثل لتقنيات وتكنولوجيا الاتصال، وبذا تشكل المسابقة بأهدافها فرصة لإبراز مواهب الطلاب الفنية المختلفة إذ أن المجال مفتوح للمشاركة بأي خامة لونية تناسب الطالب، كما أن الوزارة قامت بتوفير اللوحات الكرتونية لجميع المدارس المؤهلة للمشاركة في مختلف محافظات ومناطق السلطنة التعليمية، وتمتاز هذه اللوحات بمساحتها الرحبة للرسم، وكذلك يصاحبها غلاف لوضع اللوحة فيها بعد انتهاء عملية الرسم.
ويمكن المشاركة في المسابقة من خلال التعبير عن الاستخدام الأمثل للاتصالات في خدمة المجتمع وبيان الآثار الايجابية لتطور الاتصالات في المجال الاجتماعي والاقتصادي والبحث العلمي وبعض الظواهر السلبية في هذا المجال.
ولأهمية نشر المسابقة وأهدافها على أكبر شريحة من الطلبة لتحقيق الأهداف المرجوة منها تم تدشين رابط خاص للمسابقة في عدد من المواقع أهمها موقع هيئة تنظيم الاتصالات ( www.tra.gov.om وعلى البوابة التعليمية لوزارة التربية والتعليم وهو: www.tra.gov.om/educomp، كما قامت وزارة التربية والتعليم كذلك بفتح قسم خاص للمسابقة التعليمية "نحو اتصالات أفضل" في منتدى الأنشطة التربوية بالمنتدى التربوي الإلكتروني بموقع الوزارة على الشبكة العالمية للمعلومات ـ الانترنت، وذلك سعيا منها لإتاحة الفرصة لجميع الطلاب نحو التفاعل مع بعضهم البعض وإتاحة الفرصة لتبادل الأفكار والرؤى المختلفة بما يعود بالنفع على جميع المشاركين، وأيضا للرد على الاستفسارات والتساؤلات المختلفة التي تدور في أذهان الطلبة.
وتشترط المسابقة ألا تتضمن المشاركة أي إشارات أو رموز أو عبارات أو منتجات تشير إلى أي شركة من شركات الاتصالات أو غيرها، ويجب ألا تتضمن المشاركة إساءة أو تجريح إلى أي طرف، وأن تكون من عمل وتصميم المشارك ولم يسبق المشاركة بها في مسابقة أخرى.
وسيتم الإعلان عن الفائزين من خلال وسائل الإعلام، على أن تسلم المشاركات إلى إدارة المدرسة على الورقة المخصصة لذلك والمرفقة مع استمارة التسجيل علما أن آخر موعد لاستلام المشاركات هو 3 ابريل القادم.
القسم الثاني
أما القسم الثاني الذي حمل شعار "اتصالات للمستقبل" فيستهدف طلاب الجامعات والكليات الحكومية والخاصة بالسلطنة، حيث يدور محور المسابقة بكتابة بحث حول مشروع عن دور الاتصالات في التنمية الاجتماعية والاقتصادية، والتي تهدف إلى تشجيع العمل الجماعي للطلاب في ابتكار فكرة جديدة تتعلق بتقنية الاتصالات وتسهم في تسهيل العمل وتنمية القطاعات الاقتصادية والاجتماعية، ومن شروط المسابقة ألا يزيد عدد الفريق الواحد لكل كلية أو جامعة عن 4 اعضاء يسهمون في تطوير أو ابتكار مشروع كيف تؤثر خدمات الاتصالات في حياة الناس وصياغة المستقبل، حيث يحق للمشارك الدخول بأكثر من مشروع، كما لا يجب أن يتضمن المشروع أي إشارات أو رموز أو عبارات أو منتجات تشير لأي شركة، ويقدم المشروع مكتوبا إلى إدارة الجامعة أو الكلية علما بأن آخر موعد لتسليم المشاركات في الثالث من ابريل القادم وللمزيد من الاستفسار يمكن للمشاركين الدخول لموقع الهيئة الإلكتروني www.tra.gov.om الذي يضم وصلة خاصة بتفاصيل المسابقة، كما يمكنهم الرجوع لإدارة الجامعة والكلية عن اي استفسار حول المسابقة.
أهداف عامة
الجدير بالذكر أن هيئة تنظيم الاتصالات وضعت العديد من الاهداف الرئيسية لهذه المسابقة من أهمها توعية المجتمع بأنشطة وخدمات الهيئة من خلال مسابقة تعليمية تصل إلى مختلف مناطق وولايات السلطنة إلى جانب حرصها على رفع الوعي بقانون تنظيم الاتصالات، وتشجيع إجراء البحوث وتوعية الجيل القادم بالاستخدام الأمثل لتقنيات وتكنولوجيا الاتصال.


أعلى

 


الصفحة الرئيسية | المحليات | السياسة | اراء
الاقتصاد | الرياضة | ثقافة وفنون | الصفحة الدينية | كاريكاتير

حركة القمر والكواكب السيارة خلال شهر يناير 2010 م

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 



.Copyright 2003, Alwatan©Internet Dept