أخبار هامة
الأخبار

الصفحة الرئيسية
المحليات
السياسة
اراء
الاقتصاد
الرياضة
ثقافة وفنون
الصفحة الدينية
كاريكاتير
أشــرعــة
قضايا

سلطنة عمان

نبذة عن الوطن
About Us
اكتشف عمان
اتصل بنا
مواقع تهمك

الارشيف
أرشيف الوطن
خدمات
اسعار العملات
أسعار النفط
الطقس

مواقيت الصلاة

أضف الى المفضلة

اضغط هنا لتضيف الوطن الى قائمة مفضلتك
الاشتراكات

يطلب من مؤسسة العطاء للتوزيع
هاتف :00968
24491399

 
الأثنين 4 جمادي الأولى 1431هـ . الموافق 19من ابريل 2010م العدد (9757) السنة الـ40







جلالة السلطان يصدر 4 مراسيم سامية

برقية شكر لجلالته من الرئيس التونسي

جلالته ينعم بوسام عمان المدني على نائب محافظ مسقط

تكريم (الصحفي الأول) نصر الطائي و(الوطن) تجدد العهد بإكمال الرسالة

رأي الوطن..اسمعوا صوت العقل لا صوت اسرائيل

(رماد ايسلندا) يصل تركيا..رحلات تجريبية وفتح جزئي لأجواء أوروبية

2مايو .. الطيران العماني يدشن رحلاته لرأس الخيمة

تعمية على تعطيله للسلام .. الاحتلال يلوح بسحب أحاديثه عن تجميد الاستيطان

إيران تعتزم بحث (تبادل النووي) مع مجلس الأمن














جلالة السلطان يصدر 4 مراسيم سامية

مسقط ـ العمانية: أصدر حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم ـ حفظه الله ورعاه ـ أمس أربعة مراسيم سلطانية سامية فيما يلي نصوصها:
مرسوم سلطاني رقم ( 41/2010) بإنشاء سفارة لسلطنة عمان في جمهورية فيتنام الاشتراكية.
نحن قابوس بن سعيد سلطان عمان.
بعد الاطلاع على النظام الأساسي للدولة الصادر بالمرسوم السلطاني رقم 101/ 96.
وعلى قانون تنظيم وزارة الخارجية الصادر بالمرسوم السلطاني رقم 32/ 2008.
وبناء على ما تقتضيه المصلحة العامة.. رسمنا بما هو آت:
المادة الأولى: تنشأ سفارة لسلطنة عمان في جمهورية فيتنام الاشتراكية.
المادة الثانية: ينشر هذا المرسوم في الجريدة الرسمية ويعمل به من تاريخ صدوره.
صدر في 3 من جمادى الأولى سنة 1431هـ. الموافق 18 من أبريل سنة 2010م.
مرسوم سلطاني رقم (42/2010) بالتصديق على الاتفاق بين حكومة الجمهورية الفرنسية وحكومة سلطنة عمان بشأن تدريب الأطباء العمانيين المتخصصين في فرنسا.
نحن قابوس بن سعيد سلطان عمان.
بعد الاطلاع على النظام الأساسي للدولة الصادر بالمرسوم السلطاني رقم 101/ 96.
وعلى الاتفاق بين حكومة الجمهورية الفرنسية وحكومة سلطنة عمان بشأن تدريب الأطباء العمانيين المتخصصين في فرنسا الموقع في مسقط بتاريخ 19 محرم 1431هـ الموافق 5 يناير 2010م.
وبناء على ما تقتضيه المصلحة العامة.. رسمنا بما هو آت:
المادة الأولى: التصديق على الاتفاق المشار اليه.
المادة الثانية: ينشر هذا المرسوم في الجريدة الرسمية ويعمل به من تاريخ صدوره.
صدر في 3 من جمادى الأولى سنة 1431هـ. الموافق 18 من أبريل سنة 2010م.
مرسوم سلطاني رقم (43/2010) بالتصديق على اتفاقية التجارة الحرة بين الدول الأعضاء في مجلس التعاون لدول الخليج العربية ودول رابطة التجارة الحرة الأوروبية (آفتا).
نحن قابوس بن سعيد سلطان عمان.
بعد الاطلاع على النظام الأساسي للدولة الصادر بالمرسوم السلطاني رقم 101/96 ، وعلى قرار المجلس الوزاري لمجلس التعاون لدول الخليج العربية في دورته 109 التحضيرية واجتماعه التكميلي للدورة 29 للمجلس الأعلى المنعقدة في مسقط بتاريخ 25 نوفمبر 2008 م، بشأن تفويض دولة الرئاسة والأمين العام بالتوقيع نيابة عن دول المجلس على اتفاقية التجارة الحرة بين الدول الأعضاء في مجلس التعاون لدول الخليج العربية ودول رابطة التجارة الحرة الأوروبية (آفتا) التي تم التوقيع عليها بتاريخ 29 جمادي الآخرة 1430 هـ الموافق 22 يونيو 2009م.
وبناء على ما تقتضيه المصلحة العامة .. رسمنا بما هو آت:
المادة الأولى: التصديق على الاتفاقية المشار إليها.
المادة الثانية: على جهات الاختصاص إيداع وثيقة التصديق على الاتفاقية المشار إليها وفقا لأحكامها.
المادة الثالثة: ينشر هذا المرسوم في الجريدة الرسمية ويعمل به من تاريخ صدوره.
صدر في 3 من جمادي الأولى سنة 1431 هـ الموافق 18 من إبريل سنة 2010م.
مرسوم سلطاني رقم (44/2010) بتعيين سفير غير مقيم.
نحن قابوس بن سعيد سلطان عمان.
بعد الاطلاع على النظام الأساسي للدولة الصادر بالمرسوم السلطاني رقم 101/96، وعلى قانون تنظيم وزارة الخارجية الصادر بالمرسوم السلطاني رقم 32/2008 ، وبناء على ما تقتضيه المصلحة العامة.. رسمنا بما هو آت:
المادة الأولى: يعين السفير الشيخ خليفة بن علي بن عيسى الحارثي سفيرنا لدى جمهورية مصر العربية سفيرا لنا فوق العادة ومفوضا غير مقيم لدى جمهورية قبرص.
المادة الثانية: ينشر هذا المرسوم في الجريدة الرسمية ويعمل به من تاريخ صدوره.
صدر في 3 من جمادي الأولى سنة 1431 هـ الموافق 18 من إبريل سنة 2010.



أعلى




برقية شكر لجلالته من الرئيس التونسي

مسقط ـ العمانية: تلقى حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم ـ حفظه الله ورعاه ـ برقية شكر جوابية من أخيه سيادة الرئيس زين العابدين بن علي رئيس الجمهورية التونسية رداً على برقية جلالته المهنئة له بمناسبة احتفال الشعب التونسي الشقيق بالذكرى الرابعة والخمسين للاستقلال.. أعرب فيها عن تلقيه ببالغ الامتنان والتقدير تهنئة جلالة السلطان المعظم له وعن أسمى عبارات الشكر على ما عبّر عنه جلالته من نبل المشاعر .. كما أعرب عن خالص تمنياته لجلالته بدوام الصحة والسعادة وللشعب العماني باطراد التقدم والازدهار .


أعلى





جلالته ينعم بوسام عمان المدني على نائب محافظ مسقط

مسقط ـ العمانية: تفضل حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم ـ حفظه الله ورعاه ـ فمنح وسام عمان المدني من الدرجة الثالثة لسعادة السيد سعيد بن إبراهيم بن سعود البوسعيدي نائب محافظ مسقط وذلك تكريما له نظير ما قدمه من أعمال جليلة متواصلة وتقديرا للجهود التي بذلها ولا يزال طيلة فترة عمله الحكومي.
قام بتسليمه الوسام معالي السيد علي بن حمود بن علي البوسعيدي وزير ديوان البلاط السلطاني خلال استقبال معاليه له بمكتبه أمس بحضور معالي السيد المعتصم بن حمود البوسعيدي وزير الدولة ومحافظ مسقط.


أعلى



المرحوم الأستاذ نصر بن محمد الطائي

وزير الأعلام يسلم الهدية التكريمية لليث بن نصر الطائي



تكريم (الصحفي الأول) نصر الطائي و(الوطن) تجدد العهد بإكمال الرسالة

كتب ـ سهيل بن ناصر النهدي :كرمت جامعة السلطان قابوس ضمن ملتقى الابداع الاعلامي 2010 المغفور له بإذن الله تعالى الأستاذ نصر بن محمد الطائي"الصحفي الأول" مؤسس (الوطن) حيث تسلم هدية التكريم نيابة عن المغفور له بإذن الله تعالى ابنه ليث بن نصر الطائي.. وتجدد (الوطن) العهد على اكمال رسالتها التي بدأها (الصحفي الأول) ـ رحمه الله ـ لتكون شاهدا وموثقا لمسيرة الانجازات والتنمية حاملة لواء الحقيقة صوتا للعماني في كل مكان في اطار نهج (الوطن) الاعلامي الرائد.

التفاصل...


أعلى





رأي الوطن
اسمعوا صوت العقل لا صوت اسرائيل

حين تقرر مصادر النفوذ في الولايات المتحدة أن تكون كلمة اسرائيل هي الأولى في أي خطاب سياسي فذلك شأن قد يتعلق بمنطقة محدودة من العالم قد لا تزيد على الأرض الواقعة تحت الاحتلال لكن حين تتبنى واشنطن النظرة الاسرائيلية في مجال الانتشار النووي فذلك امر تتعدى خطورته الاقليم الذي تقع فيه اسرائيل الى مستوى تهديد العالم كله .
وأمام العناد الاسرائيلي يرتبك الخطاب الأميركي فيما يتعلق بمساعي واشنطن للحد من انتشار اسلحة الدمار الشامل لأن مخزون اسرائيل النووي يظل نقطة ظلامية في الخطاب الأميركي استنادا على مبدأ استنته اسرائيل لنفسها وهو الغموض النووي وما دامت قدرات اسرائيل النووية غامضة إذا لا يحق لاحد أن يناقشها ومن ثم تأتي المرحلة الثانية في الخطة الاسرائيلية الاميركية وهي محاصرة حقوق الدول في الاستفادة السلمية من الطاقة النووية فبينما اعلنت واشنطن في مؤتمر الامان النووي انها لن تهاجم دولا لا تحوز اسلحة نووية عادت فقالت على لسان وزيرة الخارجية هيلاري كلينتون انها قد تشن حربا نووية إذا تعرضت لهجوم بيولوجي وهذا يتوقف على (تفسير) الهجوم البيولوجي بمعنى انهم لو وجدوا فأرا مصابا بمرض وبائي في زاوية منعزلة من الولايات المتحدة فهذا يبرر اختيار دولة لضربها نوويا وبينما يصرح روبرت جيتس وزير الدفاع أن ايران لا تملك قدرات نووية ولن تحصل عليها في القريب ، نجد تصريحا لمسؤول تشريعي يؤكد أن ايران على وشك صنع قنبلة نووية فكيف يقرأ العالم هذا التناقض وخاصة إذا اضفنا له المخزون النووي الاسرائيلي في خلفية الخطاب ؟
لقد عرضت ايران منشآتها للتفتيش ووقعت على معاهدة عدم الانتشار وتفاوضت وتتفاوض للحفاظ على حقها في الاستخدام السلمي للطاقة النووية إلا ان واشنطن لا تسمع إلا بأذن واحدة هي الأذن التي تهمس فيها اسرائيل لتحرض الولايات المتحدة على شن حرب ضد إيران ولماذا لا يسمع العالم الرأي الآخر المتوازن ممثلا في الكلمة التي ألقاها معالي يوسف بن علوي بن عبدالله الوزير المسؤول عن الشؤون الخارجية امس الاول من على منبر المؤتمر الدولي لنزع الاسلحة الذي التأم في طهران والذى قال فيه ان مواجهة انتشار اسلحة الدمار الشامل تعتبر مسؤولية مشتركة للاسرة الدولية داعيا الى البحث عن آليات جديدة لنزع الاسلحة ومحذرا من الركود القائم في موضوع نزع السلاح مما يبعث على القلق بالنظر الى عدم قدرة المجتمع الدولي على التوصل الى وجهة نظر موحدة مما يهدد الأمن والاستقرار العالميين .
وأمام رفض إيران وكوريا الشمالية للاستراتيجية النووية الاميركية الجديدة وإصرارهما على الدفاع عن مصالحهما فإن ذلك يعني ان العالم اقترب كثيرا مما يسمى بـ (حافة الهاوية) وهي النظرية التي تعتمدها الولايات المتحدة الاميركية مستعينة بالاوروبيين ومستجيبة لضغوط الاسرائيليين لاخضاع الدولتين كلتيهما واجبارهما على وقف برامجهما حتى لو كانت سلمية .
وحقيقة الامر ان المنطقة العربية ودول مجلس التعاون لدول الخليج العربية خاصة يجدون انفسهم امام مخاطر لم يصنعوها ولن يشاركوا في صنعها ومن حقهم كمصدر لمعظم موارد الطاقة العالمية أن ينصت اليهم العقلاء في هذا العالم ويأخذوا برأيهم حتى يصلوا بالمنظومة الدولية الى بر الأمان بعيدا عن الغوغائية الاسرائيلية والتناقضات في المواقف والتصريحات الأميركية وعلى الأوروبيين الذين جرتهم واشنطن الى حتفهم في أكثر من حرب ان يتبنوا هذه الطروحات العقلانية الصادرة من منطقتنا كمعنيين بالازمة .



أعلى





اجتماعات مكثفة لـ(الطيران العماني)
(رماد ايسلندا) يصل تركيا..رحلات تجريبية وفتح جزئي لأجواء أوروبية

مسقط ـ عواصم ـ (الوطن) ـ وكالات:شهدت رحلات الطيران الأوروبية تعطلا قياسيا أمس جراء استمرار انبعاث الرماد البركاني الناتج عن البركان الموجود بالقرب من جبل الجليد أيافيالايوكول جنوب أيسلندا حيث وصلت سحب الرماد تركيا فيما قامت دول أوروبية بفتح جزئي لأجوائها مع تسيير رحلات تجريبية في حين يكثف الطيران العماني اجتماعاته لمتابعة الموقف.
وأعلنت سلطات الملاحة الجوية التركية أن سحب الدخان البركانية وصلت إلى تركيا مشيرة الى اقفال المجال الجوي في ثلاث محافظات بالشمال.
وقالت قيادة الطيران المدني في بيان على موقعها على شبكة الانترنت ان "سحب الرماد البركانية بدأت تؤثر على المجال الجوي ".
واضاف المصدر نفسه ان المجال الجوي على ارتفاع يقع بين 20 و35 الف قدم فوق ثلاث محافظات على البحر الاسود هي زونغولداك وسينوب وسمسون.
وظل مئات الآلاف من المسافرين عالقين في كل أنحاء أوروبا حيث لجأ العديد منهم إلى استئجار سيارات أو ركوب قطارات أو حافلات كبدائل من أجل الوصول إلى وجهتهم.
وأعلنت المنظمة الأوروبية لسلامة الملاحة الجوية "يورو كنترول" أن نسبة الرحلات الجوية التي جرى إلغاؤها أمس 84 % من الرحلات الأوروبية التي كانت مقررة.
وتعد هذه النسبة هي الأعلى منذ اضطراب حركة الملاحة الجوية الخميس الماضي.
ووفقا ليورو كنترول فإن نسبة الإلغاءات يوم أمس كانت 4ر78% ويوم الجمعة كانت 2ر59% والخميس كانت 1ر27% .
وأوضحت أن النقل الجوى توقف في "جزء كبير من المجال الجوي الأوروبي" الذي يضم 24 دولة، بينما استمر في جنوب أوروبا بما في ذلك أجزاء من أسبانيا والبرتغال والبلقان وإيطاليا وبلغاريا واليونان وتركيا.
كما أثر الحظر المفروض على الرحلات الجوية على مناطق أخرى بعيدة عن أوروبا حيث أعلنت شركة "كانتاس"، أكبر شركات الخطوط الجوية الأسترالية، أنها لن تحاول تسيير رحلات طيران إلى أوروبا قبل حلول الغد على الأقل.
وبدأ بعض مسئولي شركان الطيران في التساؤل حول جدوى حظر الطيران الذي بدأ الخميس الماضي وانتقد ممثلو أكبر شركتي طيران في ألمانيا، لوفتهانزا وآير برلين إغلاق المجال الجوي الألماني قائلين إنه تم حساب درجة انتشار الرماد البركاني من خلال محاكاة في لندن ولم تتم دراستها من خلال قياسات فعلية للغلاف الجوي.
وسيرت الشركتان طائرات بدون ركاب لتتوجه الطائرات إلى المطارات التي تحتاج إليها من أجل استخدامها بعد رفع الحظر.
وقال متحدث باسم لوفتهانزا، التي سيرت 10 طائرات حلقت على ارتفاع وصل إلى 8000 متر، إنه لم يتم العثور على "أدنى خدش" على الطائرات بعد الرحلات.
وأجرت الخطوط الجوية الفرنسية والهولندية رحلات تجريبية.
وعلى جانب متصل، لجأت بعض شركات الطيران الدولية مثل الخطوط الجوية التايلاندية الدولية إلى زيادة الرحلات إلى مدن جنوب أوروبا مثل روما ومدريد لتسهيل رحلات العودة لآلاف الركاب العالقين هناك.
وفي خضم ذلك يتابع الطيران العماني عن كثب وبصفة مستمرة الموقف .. وحسب الاجتماع التقييمي اليومي للإدارة العليا بالطيران العماني أفاد متحدث رسمي بالشركة صباح أمس بأنه لا يزال إغلاق المجال الجوى والمطارات الأوروبية أمام رحلات الطيران العماني ساري المفعول كما سيجتمع الفريق الإداري صباح اليوم للمرة الثانية لتقييم التطورات إن وجدت.
ويهيب الطيران العماني بكافة مسافريه بضرورة التحقق من أوضاع رحلاتهم قبل المغادرة إلى المطار، كما سيتم إخطارهم بكافة المستجدات فيما يتعلق بهذا الخصوص.



أعلى





2مايو .. الطيران العماني يدشن رحلاته لرأس الخيمة

يدشن الطيران العماني الناقل الوطني للسلطنة، عملياته الجوية بين كل من مسقط وإمارة رأس الخيمة بدولة الإمارات العربية المتحدة، وذلك اعتبارا من 2 مايو القادم وبمعدل رحلة واحدة يوميا. وبعد إضافتها إلى شبكة عمليات الطيران العماني مضطردة النمو، فإن رأس الخيمة ستكون الوجهة رقم 34 على مستوى العالم، ورقم 3 على مستوى دولة الإمارات العربية المتحدة، بعد إمارتي أبوظبي ودبي.
وقال بيتر هيل الرئيس التنفيذي للطيران العماني: تأتي إمارة رأس الخيمة الرابعة في الترتيب على مستوى دولة الإمارات العربية المتحدة من حيث المساحة وعدد السكان، وهي تعد وجهة ترفيهية ذات أهمية متزايدة. ومن خلال تسيير خدمات الطيران العماني إلى هذه الوجهة الجديدة، فإنه من المؤكد أن ذلك سوف يؤدي إلى فتح سوق جديد للركاب القادمين أو المسافرين على حد سواء. ونظرا لتدشين هذه الخدمة بمعدل رحلة يوميا بين مسقط ورأس الخيمة، فإن المقيمين في هذه الإمارة الرائعة سوف يتوفر لهم المرونة الكافية للاستفادة من هذه الميزة. ونوه هيل من أن الطيران العماني سيقوم بتسيير رحلاته إلى 32 وجهة، وذلك بعد انضمام كوالالمبور في ماليزيا إلى شبكة خطوط الناقل، وذلك اعتبارا من أول مايو.
وأضاف: الناقل الوطني للسلطنة سوف يسير رحلاته الجوية أيضا واعتبارا من الجدول الشتوي، إلى كل من العين ولاهور وإسلام آباد ودار السلام، هذا بالإضافة إلى كاتماندو وميلانو.
تتميز رأس الخيمة بشاطئها الساحر الفريد ذي المياه الزرقاء الصافية، والذي يمتد لمسافة 64 كيلومترا على طول الخليج العربي. كما أن ملعب الجولف، وهو أحد معالم رأس الخيمة الرائدة والمؤلف من ( 18 ) حفرة، يعد من بين عوامل الجذب السياحي المتوفرة في هذه الإمارة الجميلة. سيعمل على هذا الخط طائرات من طراز ايه تى آر.


أعلى





تعمية على تعطيله للسلام .. الاحتلال يلوح بسحب أحاديثه عن تجميد الاستيطان

القدس المحتلة ـ عواصم ـ (الوطن) ـ وكالات: لوح الاحتلال الإسرائيلي بسحب أحاديثه عن تجميد الاستيطان بالضفة الغربية فيما بدا أنه محاولة للتعمية على تعطيله لعملية السلام عبر رفضه المتكرر لدعوات المجتمع الدولي المطالبة بتنفيذه استحقاقات خارطة الطريق والتي على رأسها وقف الاستيطان في الاراضي المحتلة بما فيها القدس الشريف.
وقال وزير المالية الاسرائيلي يوفال ستاينيتز في مقابلة صحفية إن اسرائيل قد تعيد النظر في قرار تجميدها بناء وحدات جديدة في مستوطنات الضفة الغربية ان لم تستأنف مفاوضات السلام مع الفلسطينيين.
وقال الوزير الاسرائيلي "اذا لم يعد الفلسطينيون الى طاولة المفاوضات في غضون شهر او شهرين، فقد نعمد الى إلغاء او إعادة النظر في تجميد" بناء وحدات جديدة في الضفة الغربية المحتلة.
وقد تمكن المبعوث الاميركي الخاص جورج ميتشل بعد عام من الجهود الدبلوماسية من انتزاع موافقة الفلسطينيين على اجراء محادثات غير مباشرة مع اسرائيل تحت اشرافه لكن اطلاق هذه المفاوضات تعثر مع اعلان اسرائيل اثناء زيارة لنائب الرئيس الاميركي جو بايدن موافقتها على بناء 1600 وحدة استيطانية في القدس الشرقية المحتلة.
في غضون ذلك قال الرئيس الفلسطيني محمود عباس إنه طلب مؤخرا من الإدارة الأميركية الضغط على إسرائيل من أجل الإفراج عن أسرى فلسطينيين لديها إلا أن الاحتلال ما زال يماطل.
وقال عباس في تصريحات بثتها وكالة الأنباء الفلسطينية الرسمية (وفا) إن " القيادة الفلسطينية مارست مؤخرا ضغطا شديدا على الإدارة الأميركية في موضوع الأسرى وقلنا لهم إذا كنتم تريدون تقديم أي شيء لنا فاعملوا على الإفراج عن الأسرى".



أعلى





إيران تعتزم بحث (تبادل النووي) مع مجلس الأمن

طهران ـ وكالات: تعتزم إيران بحث مسألة تبادل يورانيوم ضعيف التخصيب تملكه بوقود مخصب بنسبة 20% مع أعضاء مجلس الأمن الدولي الـ15 خلال الأيام القليلة المقبلة وفق ما أعلن وزير الخارجية الإيراني منوشهر متكي.
وقال متكي "في الايام المقبلة سنجري مناقشات مباشرة مع 14 عضوا في مجلس الامن وغير مباشرة مع العضو الخامس عشر (الولايات المتحدة) حول تبادل الوقود. وستتولى الامر البعثة الدبلوماسية الايرانية في كل من تلك الدول".
يأتي ذلك فيما حذر المشاركون في المؤتمر الدولي حول نزع الاسلحة الذرية المنعقد في طهران من مغبة الهجوم على المواقع النووية الايرانية، مشددين على ضرورة انضمام إسرائيل إلى معاهدة الحد من الانتشار النووي على ما أفاد التلفزيون الرسمي الايراني.
واكد المشاركون في المؤتمر ان "اي هجوم على المواقع النووية المدنية ستكون له عواقب سلبية على الناس والبيئة وسيشكل انتهاكا للقانون الدولي وشرعة الامم المتحدة" كما افاد وزير الخارجية منوشهر متكي.


أعلى

 

الصفحة الرئيسية | المحليات | السياسة | اراء
الاقتصاد | الرياضة | ثقافة وفنون | الصفحة الدينية | كاريكاتير


الويب الوطن


حركة القمر والكواكب السيارة خلال شهر أبريل 2010 م

 





 

 

 

.Copyright 2003, Alwatan©Internet Dept