أخبار هامة
الأخبار

الصفحة الرئيسية
المحليات
السياسة
اراء
الاقتصاد
الرياضة
ثقافة وفنون
الصفحة الدينية
كاريكاتير
أشــرعــة
قضايا

سلطنة عمان

نبذة عن الوطن
About Us
اكتشف عمان
اتصل بنا
مواقع تهمك

الارشيف
أرشيف الوطن
خدمات
اسعار العملات
أسعار النفط
الطقس

مواقيت الصلاة

أضف الى المفضلة

اضغط هنا لتضيف الوطن الى قائمة مفضلتك
الاشتراكات

يطلب من مؤسسة العطاء للتوزيع
هاتف :00968
24491399

 
الجمعة 11 شعبان 1431هـ . الموافق 23 من يوليو 2010م العدد (9852) السنة الـ40







أربعون عاما من الحقيقة

جلالته يهنئ الرئيس المصري

البحرية السلطانية العمانية تدشن (الرحماني) اليوم.. و(شباب عمان) تشارك في مهرجان "ألبورج" البحري

رأي الوطن..أربعون عاما بناء على درب العلياء

الفلسطينيون يتمسكون بـ"غير المباشرة" أولا

العدل الدولية تعتبر إعلان استقلال كوسوفو "لم ينتهك" القانون الدولي

اليمن: اشتباكات الشمال تودي بحياة 20ومقتل 5 جنود في هجوم للقاعدة

نصر الله يعلن أن الحريري أبلغه باتهام المحكمة الدولية لعناصر في حزب الله

الاتحاد الاوروبي يقترب من اتفاق على مضمون عقوباته ضد إيران


تلاحم وترابط انساني فريد بين القائد وشعبه يبقى علامة بارزة في مسيرة النهضة المباركة التي استهلت عقدها الخامس مع اشراقة فجر اليوم










أربعون عاما من الحقيقة

اليوم السلطنة تحتفل بذكرى يوم النهضة المباركة..
ومسيرة حب وولاء لجلالة السلطان في ظفار
برقيات تهنئة لجلالته من المنذري والعيسائي وبدر بن سعود ومالك المعمري
الاحتفال باليوم الوطني لجناح السلطنة بمعرض إكسبو شنغهاي

مسقط ـ شنغهاي (الصين) ـ (الوطن) ـ العمانية:أربعون عاما من الحق والحقيقة أمضتها مسيرة النهضة المباركة، تحت راية مؤسس النهضة ومضئ شعلتها، حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم ـ حفظه الله ورعاه ـ الذي اعتمد الصدق مع الذات ومع الوطن ، وآمن بحتمية التحول في الوقت المناسب، وأيقن في نفسه وشعبه القدرة على التحدي من أجل خوض غمار حركة التنمية التي وضعت بلادنا على طريق التطور والازدهار وبناء الدولة العصرية
وحيث أشرقت شمس النهضة العمانية الحديثة في مثل هذا اليوم منذ 40 عاما، وأعلن حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم ـ حفظه الله ورعاه ـ مولد عهد جديد ومجيد في الثالث والعشرين من يوليو عام 1970م. تضافرت خلاله مسيرة التنمية الاقتصادية والاجتماعية الواعدة مع السياسة الخارجية الحكيمة للسلطنة لتقف عمان، وطنا ومواطنا، دولة ومجتمعا فخورة بما تم إنجازه على امتداد العقود الأربعة الماضية.
وفي يوم النهضة المباركة ذكرى الثالث والعشرين من يوليو المجيد يقف العمانيون وقفة إكبار واعتزاز أمام أبرز السمات التي تميز مسيرة النهضة العمانية الحديثة هي تلك العلاقة الخاصة والعميقة بين جلالة القائد المفدى وأبنائه على امتداد هذه الارض الطيبة وفي ظلها يشغل المواطن العماني منذ البداية بؤرة الاهتمام والأولوية الأولى باعتباره أغلى ثروات الوطن من ناحية، وإدراكا للأهمية الكبيرة للتنمية البشرية كركيزة أساسية من ركائز التنمية الشاملة والمستدامة من ناحية ثانية. وبهذه المناسبة الغالية تلقى حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم ـ حفظه اللّه ورعاه ـ برقية تهنئة من معالي الدكتور يحيى بن محفوظ المنذري رئيس مجلس الدولة ومعالي الشيخ أحمد بن محمد العيسائي رئيس مجلس الشورى، ومعالي السيد بدر بن سعود بن حارب البوسعيدي، ومعالي الفريق مالك بن سليمان المعمري المفتش العام للشرطة والجمارك.
فقد تلقى حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم ـ حفظه اللّه ورعاه ـ برقية تهنئة من معالي الدكتور يحيى بن محفوظ المنذري رئيس مجلس الدولة بمناسبة يوم النهضة المباركة ذكرى الثالث والعشرين من يوليو المجيد.. فيما يلي نصها:
مولاي حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم ـ حفظكم الله ورعاكم ـ السلام عليكم ورحمة اللّه وبركاته..
مع إطلالة الذكرى الأربعين لنهضة الثالث والعشرين من يوليو المجيدة، وعُمان الإنسان والأرض تزدهي بأروع حلل الإنجاز والعطاء والخير والنماء يشرفني ـ يا مولاي ـ أصالة عن نفسي ونيابة ًعن المكرمين أعضاء مجلس الدولة وموظفيه أن أرفع إلى مقام جلالتكم السامي آيات التهاني العطرة مقرونة بخالص الولاء والعرفان، داعين المولى ـ جلت قدرته ـ أن يعيد هذه المناسبة العزيزة وأمثالها على جلالتكم وأنتم تنعمون بوافر الصحة والسعادة والعمر المديد، وعلى شعبكم الوفي في ظل عهد جلالتكم الزاهر بدوام التقدم والرخاء.
مولاي جلالة السلطان المعظم..
يطل علينا هذا اليوم الغالي على قلوبنا جميعاً ، لنستذكر بكل فخر واعتزاز ملحمة النهضة والانجاز ورحلة الجهد والصبر والإعجاز التي قدمتم ـ أيدكم الله ـ طائرها الوطني الميمون بمعية أبنائكم البررة الأوفياء ورجالكم المخلصين الأشداء نحو مراقي العلا والمجد، وآفاق العزة والسؤدد، بعزيمة لا تعرف الملل، وهمة لم يقربها الوهن والكلل، فبذلتم ـ وما تزالون ـ في سبيل وطنكم وشعبكم جهودكم العظيمة فأثمرت تلك الجهود ـ بحمد الله ـ وطناً تعانق هامات بنيه عنان السماء، وأنتجت تلك العزائم ـ بتوفيق الله ـ أمة يحفها المجد والإباء، ويغمرها الخير والبشر والنماء .
مولاي جلالة السلطان المعظم..
إن فلسفة النهضة والتنمية التي أرسيتم مسيرتها منذ اليوم الأول لحكمكم الرشيد والممتد ـ بإذن الله ـ كان محورها ومدار اهتمامها ـ وما يزال ـ إنسان هذه الأرض الذي سخرتم له جُلّ جهدكم ووقتكم لينعم بثمار النهضة ويعيش تحت ظلالها الوارفة حُراً كريماً ، عزيز القدر مُهاب الجانب ليفتخر بوطنيته ويفاخر بقيادته بين سائر الأمم والشعوب .
لقد كان تعليم أبناء الشعب وتأهيلهم وتدريبهم هو هاجس جلالتكم الدائم منذ بواكير النهضة المباركة، حتى يتسنى لهم إدارة شئونهم وتصريف أمورهم وخدمة بلادهم ومعرفة حقوقهم وواجباتهم دون وصايٍة أو منةٍ من أحدٍ، فكان لجلالتكم ـ حفظكم الله ـ ما أردتم، فها نحن اليوم وبعد أربعين عاماً من العمل الجاد والمخلص نرى أبناءكم .. أبناء النهضة المباركة وقد تقلدوا زمام أمورهم، وتدبروا سائر شؤونهم في مختلف ميادين البذل والعطاء، مستنيرين بتوجيهات جلالتكم السديدة، ومستفيدين من شتى المعارف المفيدة خدمة لوطنهم ومجتمعهم.

وإلى جانب الاهتمام بالإنسان العماني، كانت الأرض العمانية هي الأخرى بجغرافيتها الممتدة وتضاريسها المتنوعة مدار اهتمام جلالتكم وحرصكم على توزيع ألوان الفرح التنموي على سائر ربوع السلطنة سهولاً وجبالاً جُزُراً وودياناً في شموليةًٍ وتكاملٍ وتناغمٍ، لا فرق لديكم بين حاضرةًٍ وبادية، ومدينةً وقريةً كما لا فرق لديكم بين ذلك القاطن على قمة جبل عالٍ وبين هذا القاطن في حواضر المدن والضواحي، فالكل هنا سواء الصغير والكبير والمرأة والرجل، وكل أبناء عمان هم في "القلب دائماً" .
وإلى جانب هذا التوازن الحكيم بين الإنسان والإنسان وبين الأرض والأرض وبين الإنسان والأرض، كان هناك توازنُ آخر سديد بين النظرية والتطبيق وبين التشريع والتنفيذ، وبين الرحمة والعدل، توازن أوجد لهذا البلد الآمن المطمئن هويته، وأسس له قواعده، وأعلى له بنيانه، وأظهر له صيته وعنوانه، فكانت منظومة القوانين والتشريعات تسير جنباً إلى جنب مع منظومة البناء والتعمير في خطين متوازيين هدفهما الأول والأخير سعادة الإنسان العماني حاضراً ومستقبلاً، ورفعة هذا البلد العزيز ذي التاريخ المجيد.
مولاي جلالة السلطان المعظم .
لقد عدلتم، فأمنتم وشعبكم الوفي من عاديات الزمان، وكانت بكم عمان مضرب الأمثال في التطور والعدل والتسامح والأمن والأمان، فهنيئاً لنا جميعاً هذا العهد الزاهر السعيد، ودمتم ـ حفظكم الله ـ في عمر مديد وعيش رغيد وفكر سديد، وتوفيقٍ من الله العزيز الحميد.
وكل عام وجلالتكم بخير وعافية وصحة وسعادة.
وكل عام وعُمان الغالية في تقدم ورفعة وازدهار.
كما تلقى جلالته ـ حفظه اللّه ورعاه ـ برقية تهنئة من معالي الشيخ أحمد بن محمد العيسائي رئيس مجلس الشورى، بمناسبة يوم النهضة المباركة ذكرى الثالث والعشرين من يوليو المجيد.. فيما يلي نصها:
مولاي حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم ـ حفظكم الله ورعاكم ـ السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
يشرفني، يا مولاي، في هذا اليوم المبارك، الثالث والعشرين من يوليو، أن أتوجه باسمي وباسم إخواني أعضاء مجلس الشورى وموظفيه، بأجل وأخلص عبارات التهاني والأماني لجلالتكم ـ حفظكم الله ـ بمناسبة الذكرى الأربعين لإطلالة فجر النهضة المباركة الميمونة، التي جاءت على يديكم وعداً صادقاً بالازدهار والنماء والرقي لشعبكم العماني الوفي ولبلدكم وأرضكم الطيبة .
مولاي صاحب الجلالة:
إن ذلك اليوم المجيد من يوليو 1970م يحيا في ذاكرة شعبكم علامة مضيئة وأحرفاً من نور تسطرت في كتاب التاريخ؛ كان منذ بدئه هذا التحول العظيم في مسيرة النهضة الحديثة والبناء الشارف والتنمية الشاملة على جميع الأصعدة الاجتماعية والاقتصادية .
ولقد قرنتم بحكمتكم، يا مولاي، كل هذا الفخار والأمجاد من إنجازاتكم وصنيعكم بالاستقرار والأمان في ربوع عُمان، وبالمسالمة واليد الممدودة بالسلام والصداقة للعالم وشعوبه المحبة حولنا، فغدت عُمان بحق واحة السلم والأمن المتفردة في عالمنا المعاصر.
كما وظللتم، يا صاحب الجلالة، في ملمات أمتكم العربية والإسلامية وفي شتى أمورها، خير عون وسند، بكل ما عرف عن نهجكم الراشد من بصيرة في محلها، وأناة وصدق عزيمة في موضعها.
ونحن، إذ ننعم بعطاءات عهدكم الزاهر وتوالي إنجازاته مرحلة بعد مرحلة، ونشهد رسوخ دولة القانون والمؤسسات، لنزجي لجلالتكم آيات الشكر والعرفان على رعايتكم السامية لمسيرة الشورى وتطورها عبر ثلاثة عقود من الزمان، مجددين العهد والولاء لكم، وداعين الله المولى القدير أن يحفظكم ويمدكم بفيض رحماته ويديم عليكم نعمة الصحة والهناء ولشعبكم رفاه الحياة والرقي.
وتلقى حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم ـ حفظه اللّه ورعاه ـ برقية تهنئة من معالي السيد بدر بن سعود بن حارب البوسعيدي الوزير المسؤول عن شؤون الدفاع، بمناسبة يوم النهضة المباركة ذكرى الثالث والعشرين من يوليو المجيد.. فيما يلي نصها:
مولاي صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم القائد الأعلى للقوات المسلحة ـ حفظكم الله ورعاكم ـ السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..
تشرق على هذه الأرض الطيبة في هذه الأيام السعيدة، أنوار الثالث والعشرين من يوليو المجيد يوم النهضة المباركة الذي شهد انبلاج فجر جديد بشّر بالخير العميم لهذا الوطن الأبي.
وبهذه المناسبة الوطنية الخالدة يشرفني يا مولاي ويشرف قواتكم المسلحة الباسلة وقوات الفرق الظافرة وجميع منتسبي هذه الوزارة، أن ترفع إلى مقام جلالتكم السامي أعظم آيات التهاني و أجل معاني التبريكات مقرونة بالدعاء إلى الله تعالى بأن يديم على جلالتكم الأفراح والمسرات.
مولاي صاحب الجلالة..
إن يوم الثالث والعشرين من يوليو المجيد ذكرى تتجسد في وجدان رجال قوات جلالتكم المسلحة الأوفياء، وتتجدد في النفوس، وهو يوم خالد من أيام العزة والمجد والإباء في مسيرة عُمان الخير التي تنعم بالأمن والأمان، والاستقرار والسلام في ظل القيادة الحكيمة لجلالتكم ـ أبقاكم الله ـ. فلقد شهدت البلاد العديد من الإنجازات التنموية والحضارية والاقتصادية نقلتها إلى سلم الرخاء والتقدم، وهيأت سبل العيش الكريم لشعبكم الوفيّ، فواكبت جهود التنمية بناء قوات جلالتكم المسلحة بمختلف تشكيلاتها وقطاعاتها وحظيت بدعم جلالتكم ـ أعزكم الله ـ المتواصل حتى غدت قوة معاصرة تأخذ بأسباب العلم الحديث عدةً، وعتاداً، وتدريباً لتكون بذلك الدرع الحصين لهذا الوطن الأبي.
مولاي القائد الأعلى للقوات المسلحة..
إن قوات جلالتكم المسلحة الباسلة وقوات الفرق الظافرة وجميع منتسبي هذه الوزارة وهم يعيشون أفراح هذه المناسبة العزيزة ليجددون لجلالتكم ـ أبقاكم الله ـ السمع، والطاعة، والعهد والولاء، ماضين في حمل أمانة الذّود عن حياض الوطن ومقدساته، ومنجزاته، ورافعين أكف الدعاء إلى المولى جل شأنه أن يديم على جلالتكم هذه المناسبة وأمثالها، وأنتم تنعمون في أثواب العزة والرفعة.
حفظكم الله يا مولاي وسدد على طريق الخير خطاكم وجعل أيامكم يمناً وبركة.. وكل عام وجلالتكم بموفور الصحة والسعادة .
وتلقى جلالة السلطان المعظم ـ حفظه اللّه ورعاه ـ برقية تهنئة من معالي الفريق مالك بن سليمان المعمري المفتش العام للشرطة والجمارك، بمناسبة يوم النهضة المباركة ذكرى الثالث والعشرين من يوليو المجيد.. فيما يلي نصها:
مولاي حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم القائد الأعلى ـ حفظكم الله ورعاكم ـ
السلام عليكم ورحمة اللّه وبركاته..
بمناسبة الذكرى الأربعين ليوم النهضة المباركة، يشرفني يا مولاي، وجميع منتسبي شرطة عُمان السلطانية، أن نرفع إلى مقام جلالتكم السامي صادق التهاني بهذه المناسبة الوطنية الجليلة، مبتهلين بخالص الدعوات إلى المولى جلت قدرته، أن يعيدها وأمثالها على جلالتكم ـ أعزكم الله ـ وأنتم في نعيم وصحة وسعادة، وعُمان وأهلها في ازدهار وأمان وسلام.
مولاي حضرة صاحب الجلالة السلطان المعظم..
في غمرة احتفالات البلاد وألقها، والنفوس تفيض من المشاعر أصدقها، تلهج الألسن إلى من خلقها، شاكرة المولى على ما رزقها، فعُمان ترفل في حلة قشيبة باهية، ترصعت بأربعين من الجواهر الزاهية، فالحديث عن منجزات النهضة العمانية المباركة تضيق عن وصفها الكلمات، وتطول لسردها العبارات، فما تحقق على أرض عُمان، منذ أن أشرقت شمس الثالث والعشرين من يوليو، بفضل حكمة جلالتكم، لهو حري بالوقوف أمامه وقفة إجلال وإكبار وافتخار، فقد تيسرت للعمانيين سبل الحياة الكريمة، ونعموا برغد من العيش، فالحمد لله الذي منّ علينا ببصيرة جلالتكم السديدة، التي أرادت الخير والصلاح لهذه البلاد وأهلها، وقد حقق المولى لها مبتغاها، فالتنمية شاملة ومستدامة في كافة المجالات، في دولة يحمي القانون حقوق مواطنيها والمقيمين عليها والزائرين لها، بما يكفل للجميع حماية أرواحهم، وصون أعراضهم، وحفظ ممتلكاتهم.
مولاي حضرة صاحب الجلالة السلطان المعظم،
إن شرطة عُمان السلطانية، وبفضل رعايتكم السامية الأبوية، وهباتكم الكريمة السخية، تمكنت ـ ولله الحمد ـ خلال سنوات النهضة الحافلة، من تحقيق مستويات عالية من الأداء الأمني والخدمي، فقد شهدت تشكيلاتها المختلفة تطوراً متنامياً يوماً بعد يوم، مواكبة بذلك ظروف الحياة المتسارعة، بما يتناسب من إدخال التقنيات العصرية، وصقل وتأهيل الكوادر البشرية، والعمل مستمر ـ بإذن الله ـ بخطوات ثابتة ومدروسة، للوصول إلى مستوى الطموحات، وإننا ونحن نحتفل بهذه المناسبة الجليلة، لنجدد عهد الطاعة والولاء لمقام جلالتكم السامي، بأن نبقى كما عهدتمونا، محافظين على أمن البلاد ضد كل من يحاول العبث به، سائرين خلف قيادتكم الحكيمة ونهجكم الحميد، مستلهمين من تضحيات جلالتكم معاني الاجتهاد والبذل والعطاء.
حفظكم الله يا مولاي، وأسبغ عليكم نعمه، ومتعكم بالعافية والمسرات، وأبقاكم لنا عزاً وفخراً ومجداً وذخراً، إنه سميع مجيب الدعاء. وتفضلوا يا مولاي بقبول أسمى آيات الولاء والطاعة لمقام جلالتكم السامي .
ومواكبة لاحتفالات البلاد بذكرى يوم النهضة المباركة 23 يوليو المجيد. تنطلق مسيرة حب وولاء في محافظة ظفار لحضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم ـ حفظه الله ورعاه ـ حيث تنطلق مسيرة أبناء محافظة ظفار بدءا من جامع السلطان قابوس بصلالة وصولا إلى قصر الحصن.
وتزامنا مع المناسبة الغالية، وبتوجيهات سامية من حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم ـ حفظه الله ورعاه ـ رعى معالي الدكتور يحيى بن محفوظ المنذري ـ رئيس مجلس الدولة اليوم بشنغهاي الاحتفال باليوم الوطني لجناح السلطنة بمعرض إكسبو شنغهاي 2010م بحضور معالي ليو تشي نائب رئيس الهيئة الوطنية للطاقة ممثل حكومة الصين الشعبية .
ووصف معالي الدكتور يحيى بن محفوظ المنذري رئيس مجلس الدولة في كلمة ترحيبية بقاعة كبار الشخصيات علاقات التعاون بين السلطنة وجمهورية الصين الشعبية بأنها علاقات قوية على الصعيدين السياسي والاقتصادي. وقال معاليه في كلمته إن السلطنة تقدر دور الصين في المحافل الدولية ونصرة القضايا التي تخص المنطقة بصفة خاصة والسلام العالمي بصفة عامة. وأكد حرص السلطنة على تطوير ودفع علاقات التعاون بين البلدين الصديقين إلى آفاق أرحب.


أعلى





جلالته يهنئ الرئيس المصري

مسقط ـ العمانية: بعث حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم ـ حفظه الله ورعاه ـ برقية تهنئة إلى أخيه فخامة الرئيس محمد حسني مبارك رئيس جمهورية مصر العربية بذكرى ثورة الثالث والعشرين من يوليو. أعرب جلالته فيها عن أصدق التهاني وأخلص التمنيات لفخامته بموفور الصحة والهناء والعمر المديد، مقرونة بالدعاء إلى الله تعالى أن يوفق فخامته ويحقق بقيادته الحكيمة المزيد مما يصبو إليه الشعب المصري الشقيق من تقدم ورفعة وازدهار، وأن يعيد عليه هذه المناسبة السعيدة على مصر حكومة وشعبا بالعزة والسؤدد .


أعلى





في ذكرى يوم النهضة المباركة:
البحرية السلطانية العمانية تدشن (الرحماني) اليوم.. و(شباب عمان) تشارك في مهرجان "ألبورج" البحري

تزامنا مع احتفالات السلطنة بذكرى يوم النهضة المباركة التي قادها حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم القائد الأعلى للقوات المسلحة ـ حفظه الله ورعاه ـ، تحتفل البحرية السلطانية العمانية صباح اليوم بمدينة بورتسموث بالمملكة المتحدة بتسمية وتدشين السفينة (الرحماني) ، والذي يأتي في إطار مشروع (خريف) الذي وقعته السلطنة مع الشركة المنفذة ويقضي ببناء ثلاث سفن من نوع القرويطات ذات المواصفات المتطورة. ويرعى مراسم الاحتفال معالي السيد بدر بن سعود بن حارب البوسعيدي الوزير المسؤول عن شئون الدفاع.
على صعيد متصل شاركت سفينة البحرية السلطانية العمانية "شباب عمان" أمس في افتتاح المهرجان البحري بمدينة "ألبورج" الدنماركية والذي سيستمر حتى الرابع والعشرين من الشهر الجاري وسيشمل عددا من المناشط والفعاليات الرياضية والاحتفالات ومسيراً ستشارك فيه أطقم السفن المشاركة في سباق السفن الشراعية الطويلة



أعلى





رأي الوطن
أربعون عاما بناء على درب العلياء

اليوم ترتدي بلادنا حلة زاهية من الفرحة والحبور في ذكرى يوم النهضة المباركة التي انطلقت على يد حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم - حفظه الله ورعاه - في مثل هذا اليوم من العام 1970 .
كانت سواعد المواطنين وعقولهم متحفزة لتلبية نداء النهوض والتسابق الى بناء الدولة الحديثة على ترابنا المقدس وقد فعلوا ' واليوم تشرع تلك السواعد والعقول في ارساء عقد جديد من البناء ' هو العقد الخامس في مسيرة النهضة المباركة التي اختتمت أربعة عقود من الانجاز كانت مفعمة بالثقة بالنفس والاعتزاز بتلاحم المجتمع وتناديه لتلبية كل نداءات النهضة التي أطلقها راعي المسيرة المفدى وبفضل قيادته الحكيمة وصدق توجهاته احتشدت الطاقات وتلاحمت القدرات للإسهام والمشاركة في مسيرة التعمير والبناء .
كان الثالث والعشرون من يوليو عام 1970 فاتحة عهد جديد لمستقبل عظيم للوطن والمواطن كما قال جلالة السلطان المعظم ضاربا المثل الأعلى في التضحية والعطاء غير المحدود من أجل عزة الوطن ، والتي يستمد كل مواطن منها عزته الشخصية .
لقد تحولت عمان في ظل جلالته الى مرفأ سلام وموطن استقرار محاطا بسياج من احترام التراث وتقدير الدور التاريخي لبلادنا في صناعة الحضارة الإنسانية .
بالطبع لم يكن الطريق الى المجد محاطا بالزهور ، فقد كانت التحديات تتلاحق ولاتزال ، لكن المصداقية المتبادلة بين واضع نظرية التحضر وبين منفذيها صنعت تلك النجاحات المرحلية على مدى أربعين عاما من التنمية المستقرة على أسس ودعائم راسية رسو الجبال . ومن ثم أمكن وبجهود ذاتية تخطي كافة العوائق والعثرات التي تبدت على طريق التنمية سواء لظروف مناخية أو تضاريسية أو متغيرات إقليمية أو دولية . وهي تحديات تزايدت في الآونة الاخيرة واستدعت التأهب والاستعداد لكل هذه التحولات الظرفية كي يستمر مؤشر النمو في ارتفاع باستمرار قد اثبتت دراسة أصدرها الصندوق العربي للانماء الاقتصادي والاجتماعي ان السلطنة حققت نسبة نمو في الناتج المحلي الاجمالي بلغت 9.6% خلال الفترة من 1960 الى 2008 وهي أعلى نسبة نمو بين الدول العربية خلال الفترة التي غطتها دراسة الصندوق أما على المستوى العالمي فتبدت حكمة وبعد رؤية قائد البلاد المفدى في الحفاظ على علاقات بلادنا مع كل الأشقاء والأصدقاء في إطار من احترام المصالح وعلى قاعدة لا ضرر ولا ضرار ومن ثم احتلت السلطنة مراكز متقدمة في المؤشرات العالمية التي ترصد معدلات النمو والتطور المتواصل في مراحل النمو العمراني والتقدم العلمي وارتفاع مستوى المعيشة وحماية البيئة وانشاء شبكة علاقات دولية تكسب بلادنا مزيدا من الاحترام والتقدير في كافة المنتديات الدولية .
فكل عام وجلالتكم بخير يا صاحب الجلالة في ذكرى يوم النهضة وبارك الله خطاك وسدد مسعاك ماضيا وحاضرا ومستقبلا على درب العلياء ونحن خلفك إليها ماضون بإذن الله تعالي .


أعلى





الفلسطينيون يتمسكون بـ"غير المباشرة" أولا

رام الله المحتلة ـ غزة ـ (الوطن): تمسك الفلسطينيون أمس بتحقيق تقدم في المفاوضات التقريبية التي ترعاها الإدارة الأميركية من أجل التوجه إلى مفاوضات مباشرة مع إسرائيل. فيما دعت منظمة العفو الدولية إسرائيل إلى وقف هدم منازل فلسطينية في الضفة الغربية.
وقال الرئيس الفلسطيني محمود عباس أمس إن هنالك اتفاقا على تحقيق تقدم في المفاوضات التقريبية التي ترعاها الإدارة الأميركية من أجل التوجه إلى مفاوضات مباشرة مع إسرائيل. قال عباس للصحفيين خلال وضعه حجر الأساس لمشروع سكني في مدينة البيرة بالضفة الغربية: "إننا سنذهب إلى المفاوضات المباشرة عندما يحصل تقدم في المواضيع التي قدمناها للسيد (المبعوث الأميركي الخاص بعملية السلام جورج ميتشل). وأضاف أن الجانب الفلسطيني ليس ضد إجراء مفاوضات مباشرة "لكن اتفقنا أن يكون هناك تقدم". وأشار عباس إلى أنه على اتصال دائم مع كل الأطراف خاصة الإدارة الأميركية وأوروبا وروسيا وغيرها ، إضافة إلى الدول العربية "التي سنلتقي بها يوم 29 الجاري لنضع كل شيء أمامها ونرى ماذا ترى".
من جهتها أعلنت منظمة التحرير الفلسطينية تمسكها بتحقيق تقدم في مجالي الحدود والأمن وإقرار مرجعية على رأسها قبول مبدأ الدولتين على حدود 1967 ووقف الاستيطان للانتقال إلى المحادثات المباشرة مع إسرائيل.
وقالت اللجنة التنفيذية للمنظمة في بيان صحفي عقب اجتماعها في رام الله برئاسة الرئيس محمود عباس " إن المحادثات المباشرة في حال الانتقال إليها يجب أن تكون برعاية دولية وضمن سقف زمني محدد وبعيداً عن الحدود الانتقالية والدولة ذات الحدود المؤقتة".
وأكدت اللجنة التزامها بالقانون الدولي وبقرارات الشرعية ذات العلاقة ومبادرة السلام العربية بما يضمن إقامة دولة فلسطينية مستقلة وعاصمتها القدس الشرقية وبكافة قضايا الوضع النهائي وفقا لقرارات الشرعية الدولية ذات العلاقة.
وأعربت اللجنة التنفيذية عن إدانتها لكافة الممارسات الإسرائيلية من استمرار للنشاطات الاستيطانية وهدم البيوت ومصادرة الأراضي وتهجير السكان والاجتياحات والاغتيالات والاعتقالات واستمرار فرض الحصار في قطاع غزة.
وأكدت أن وقف كافة النشاطات الاستيطانية بما يشمله القدس " يعتبر التزاما على الحكومة الإسرائيلية وليس شرطا فلسطينيا".
وطالبت اللجنة المجتمع الدولي بالتدخل الفوري لوقف الممارسات الإسرائيلية بما في ذلك رفع الحصار بشكل تام عن غزة.
ودعت الإدارة الأميركية وإسرائيل السلطة الفلسطينية إلى ضرورة الانتقال إلى مفاوضات مباشرة للسلام على أن تنطلق بداية سبتمبر المقبل وهو موعد انتهاء المفاوضات التقريبية التي ترعاها واشنطن منذ التاسع من مايو الماضي.
من جهة أخرى دعت منظمة العفو الدولية السلطات الإسرائيلية الى وقف عمليات هدم منازل فلسطينية في الضفة الغربية المحتلة. وبحسب بيان للمنظمة غير الحكومية، فان الجيش الإسرائيلي دمر الاثنين الماضي 74 منزلا في قريتي حماير وعين غزال في وادي نهر الاردن واضعا بذلك عائلات تضم 107 أشخاص في العراء، بينهم 52 طفلا. وقال فيليب لوثر مساعد مدير منظمة العفو الدولية للشرق الاوسط وشمال افريقيا في هذا البيان "ان عمليات الهدم هذه تزيد المخاوف من ان ما يجري يندرج في إطار استراتيجية الحكومة (الإسرائيلية) بنقل السكان الفلسطينيين خارج قطاعات الضفة الغربية المعروفة باسم منطقة (سي) حيث تمارس إسرائيل سيطرتها التامة في مجال التخطيط والبناء".
وبحسب المنظمة، فقد تم أخيرا هدم منزلين جنوب غرب الخليل أيضا في القطاع (سي) في الضفة الغربية.
وقال لوثر "الوضع الحالي الذي يجعل من الجيش الإسرائيلي صاحب القرار الأول والأخير بشأن السماح للفلسطينيين بالبناء في معظم انحاء الضفة الغربية غير مقبول.
قرارات البناء والهدم ينبغي ان تكون من ضمن صلاحية البلديات الفلسطينية".
وقالت منظمة العفو الدولية إن هدم المنازل الفلسطينية جاء بعد ثلاثة اسابيع من تسليم الجيش أوامر الإخلاء للسكان الذين أعطوا فيما بعد 24 ساعة للمغادرة. واستندت إلى ما نشرته وسائل إعلام فلسطينية وإسرائيلية أشارت إلى أن الإدارة العسكرية الإسرائيلية قالت إن أوامر الإخلاء صدرت لأن المنازل قريبة من "منطقة عسكرية مغلقة". وقالت منظمة العفو إن معظم منطقة وادي الأردن أعلنت منطقة عسكرية مغلقة أو صودرت أراضيها وألحقت بنحو 36 مستوطنة إسرائيلية.

أعلى





صربيا ترفض.. واشنطن ترحب.. الأمم المتحدة تحذر
العدل الدولية تعتبر إعلان استقلال كوسوفو "لم ينتهك" القانون الدولي

لاهاى ـ أ.ف.ب: اعتبرت محكمة العدل الدولية أمس أن إعلان استقلال كوسوفو "لم ينتهك القانون الدولي العام"، وذلك في رأي استشاري حول شرعية هذا الإعلان. وفي المقابل أعلنت صربيا أنها لن تعترف "ابدا وتحت اي ظرف كان" باستقلال الإقليم الذي اعلن من جانب واحد.
وفيما رحبت الولايات المتحدة، حذرت الأمم المتحدة مما وصفته بـ(اي استفزاز).
وأعلن هيساشي أوادا رئيس محكمة العدل الدولية في قصر السلام في لاهاي ان المحكمة "خلصت الى ان إعلان الاستقلال في 17 فبراير 2008 لم ينتهك القانون الدولي العام".
وأضاف القاضي أن محكمة العدل الدولية "غير معنية بالإجابة عن السؤال المطروح عليها لجعلها طرفا في محاولة معرفة ما إذا كان القانون الدولي يمنح لكوسوفو الحق في إعلان استقلالها من جانب واحد". واشار اوادا الى ان المحكمة معنية بالاجابة فقط عن سؤال حول ما إذا كان إعلان كوسوفو استقلالها من جانب واحد يعد خرقا للقانون الدولي، لافتا إلى أن "المحكمة غير معنية بالقول ما إذا اكتسبت كوسوفو صفة الدولة".
وأعلن الرئيس الصربي بوريس تاديتش ووزير خارجيته فوك يريميتش أن صربيا لن تعترف "أبدا" باستقلال إقليم كوسوفو الذي تعتبره بمثابة محافظتها الجنوبية. وأعلن يريميتش من لاهاي أن صربيا لن تعترف "أبدا وتحت أي ظرف كان" باستقلال الإقليم الذي أعلن من جانب واحد.
من جهتها، رحبت الولايات المتحدة برأي محكمة العدل الدولية، ودعت الدول الاوروبية إلى "التوحد" وراء قرار المحكمة. ودعت وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون كل الدول، بما فيها صربيا، إلى الاعتراف بكوسوفو بعدما اعتبرت محكمة العدل الدولية ان إعلان استقلال كوسوفو لم ينتهك القانون الدولي. وقال المتحدث باسم الخارجية الاميركية فيليب كراولي "ان رأي محكمة العدل الدولية يؤكد شرعية إعلان استقلال كوسوفو. اننا ندعم هذا القرار". وأضاف كراولي "لقد حان الوقت لاوروبا للتوحد من أجل مستقبل مشترك".
وأعلنت وزارة الخارجية الروسية في بيان أن رأي محكمة العدل الدولية بشأن استقلال كوسوفو لا يغير شيئا في الموقف الروسي الرافض الاعتراف باستقلال كوسوفو. وأكدت الوزارة أن "موقفنا من عدم الاعتراف باستقلال كوسوفو لم يتغير". وأضاف البيان "نعتبر أن تسوية مشكلة كوسوفو ممكنة فقط عبر مواصلة التفاوض بين الطرفين المعنيين".
وحذر الامين العام للامم المتحدة بان كي مون من اي "استفزاز" في كوسوفو بعدما اعتبرت محكمة العدل الدولية ان إعلان استقلال الإقليم لا يشكل انتهاكا للقانون الدولي.
وصرح مارتن نيسيركي الناطق باسم بان كي مون في مؤتمر صحفي ان "الامين العام يحض الاطراف على تفادي اي عمل من شأنه ان يعتبر استفزازا وقد يؤدي إلى فشل الحوار".
وحض وزير الخارجية الالماني جيدو فسترفيلي من جهته بلجراد وبريشتينا على الاتجاه نحو "مستقبل اوروبي". اما نظيره الفرنسي برنار كوشنير فرد معتبرا ان استقلال كوسوفو "لا رجوع عنه".
كما أعلن حلف شمال الاطلسي أنه "سيكمل عمله" في كوسوفو في أعقاب صدور
الرأي الاستشاري لمحكمة العدل الدولية. وقال الامين العام للحلف اندرس فوج راسموسن في بيان ان "رأي (محكمة العدل الدولية) لا يغير شيئا في المهام الموكلة إلى قوة الحلف الاطلسي العاملة في كوسوفو". واضاف ان القوة الاطلسية في كوسوفو "ستواصل ممارسة تفويضها للحفاظ، وبشكل محايد، على جو من الامان والحماية في مجمل اراضي كوسوفو، ولصالح كافة الجماعات، الاكثرية منها والاقلية.


أعلى





اليمن: اشتباكات الشمال تودي بحياة 20ومقتل 5 جنود في هجوم للقاعدة

صنعاء ـ وكالات: لقي 20 شخصا مصرعهم في الاشتباكات التي شهدها شمال اليمن بين الحوثيين من جهة والقبائل الموالية للحكومة والجيش من جهة أخرى في منطقة حرف سفيان، حسبما أفادت مصادر قبلية يمنية، فيما قتل خمسة جنود في شبوة (شرق) خلال هجوم نسب إلى تنظيم القاعدة.
وذكرت المصادر القبلية ان اشتباكات عنيفة دارت في العمشية شمال حرف سفيان بين الحوثيين وقبائل بن عزيز في مواقع المدائن والزعلة والمسحاط واللبدة والسمسرة واستخدمت فيها مختلف أنواع الاسلحة الليلة قبل الماضية.
وبحسب المصادر، قتل عشرون شخصا من الجانبين خلال الاشتباكات. وذكر احد المصادر ان الحوثيين كانوا "يحاولون السيطرة على مواقع وتضييق الحصار على قرى (قبائل) بن عزيز".
إلى ذلك، قتل خمسة جنود يمنيين وأصيب آخر بجروح فجر امس في محافظة شبوة (شرق) في كمين لمسلحين يعتقد انهم ينتمون الى تنظيم القاعدة. وقال مصدر امني يمني ان "خمسة جنود قتلوا واصيب سادس بجروح في عتق (شبوة، شرق اليمن) اثر تعرضهم لهجوم من قبل رجال مسلحين".
على صعيد آخر تظاهر مئات الاشخاص أمس في محافظات جنوب اليمن للمطالبة بالافراج عن انصار ما يسمى بـ"الحراك الجنوبي" الذين تعتقلهم السلطات.
وسار المتظاهرون في محافظات الضالع ولحج وابين للمطالبة باطلاق سراح انصار "الحراك الجنوبي" الذين لا يزالون معتقلين.
واعلنت وزارة الداخلية اليمنية على موقعها الالكتروني ان السلطات أفرجت عن 138 من هؤلاء المعتقلين.


أعلى





نصر الله يعلن أن الحريري أبلغه باتهام المحكمة الدولية لعناصر في حزب الله

بيروت ـ من أحمد أسعد والوكالات:أكد الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله أمس أن رئيس الحكومة اللبنانية سعد الحريري أبلغه أن القرار الظني المتوقع صدوره عن المحكمة الدولية الخاصة بلبنان في اغتيال رئيس الوزراء الأسبق رفيق الحريري سيتهم عناصر في حزب الله. فيما من المقرر أن ترفع لبنان إلى الأمم المتحدة تقريرا عن شبكات التجسس المفترضة التي تنشط على أراضيه لحساب إسرائيل.
وقال نصر الله في مؤتمر صحفي عقده في "مجمع شاهد التربوي" في الضاحية الجنوبية لبيروت وظهر فيه عبر شاشة كبيرة "أبلغني الحريري أن قرارا ظنيا سيصدر وسيتهم أفرادا في حزب الله غير منضبطين". وأضاف أن الحريري وعده قبل زيارته لواشنطن في مايو الماضي بأنه "إذا حصل أي شيء فسأظهر في الإعلام واقول إن الحزب لا علاقة له وإن أناسا غير منضبطين عملوا على ذلك".
وتابع نصر الله "كل المعطيات لدى حزب الله تشير إلى ان القرار الظني كتب قبل التحقيق مع عناصرنا، وتحديدا في العام 2008، وتأجل إصداره ربما لاسباب سياسية". وحذر الامين العام لحزب الله من انه "تم ادخال لبنان في مرحلة حساسة جدا من باب المحكمة الدولية".
على صعيد آخر قال وزير الإعلام اللبناني طارق متري في وقت متأخر أمس الاول بعد اجتماع مجلس الوزراء، "وافق الوزراء على رفع تقرير تفصيلي عن شبكات التجسس الإسرائيلية إلى مجلس الأمن الدولي".





أعلى





الاتحاد الاوروبي يقترب من اتفاق على مضمون عقوباته ضد إيران

بروكسل ـ أ.ف.ب: أحرزت دول الاتحاد الأوروبي تقدما واضحا أمس نحو التوصل إلى اتفاق على مضمون عقوبات مشددة ينوي فرضها على إيران بسبب برنامجها النووي. وقال مصدر دبلوماسي لوكالة الصحافة الفرنسية إنه خلال اجتماع سفراء بلدان الاتحاد الاوروبي الـ27 في بروكسل "حصل اتفاق على الأمور الجوهرية وما زال هناك فقط بعض التفاصيل التقنية والصيغ التي يتعين وضع اللمسات الأخيرة عليها".
وما زالت التدابير الجديدة التي تتخطى العقوبات التي صوت عليها أخيرا مجلس الأمن، تحتاج إلى موافقة رسمية الاثنين المقبل من وزراء خارجية الاتحاد الاوروبي خلال اجتماع في بروكسل حتى يمكن أن تدخل قانونيا حيز التطبيق.
والعقوبات تستهدف خصوصا قطاع صناعة الغاز والنفط الاستراتيجي في إيران.
ومن المقرر منع الاستثمارات الجديدة والمساعدات التقنية ونقل التكنولوجيا والمعدات والخدمات المتصلة بهذه القطاعات وخصوصا تكرير النفط وتسييل الغاز.
من جهة أخرى، تحد العقوبات الأوروبية التي حدث اتفاق مبدئي في شأنها في 14 يونيو، إمكانات المبادلات التجارية مع إيران وتوسع تجميد الأصول إلى عدد متزايد من المصارف أو الكيانات الإيرانية.


أعلى

 

الصفحة الرئيسية | المحليات | السياسة | اراء
الاقتصاد | الرياضة | ثقافة وفنون | الصفحة الدينية | كاريكاتير

 



إصداراتـــنا


الويب الوطن


حركة القمر والكواكب السيارة خلال شهر يوليو 2010 م

 





 

 

 

 

 

 

.Copyright 2003, Alwatan©Internet Dept