أخبار هامة
الأخبار

الصفحة الرئيسية
المحليات
السياسة
اراء
الاقتصاد
الرياضة
ثقافة وفنون
الصفحة الدينية
كاريكاتير
أشــرعــة
قضايا

سلطنة عمان

نبذة عن الوطن
About Us
اكتشف عمان
اتصل بنا
مواقع تهمك

الارشيف
أرشيف الوطن
خدمات
اسعار العملات
أسعار النفط
الطقس

مواقيت الصلاة

أضف الى المفضلة

اضغط هنا لتضيف الوطن الى قائمة مفضلتك
الاشتراكات

يطلب من مؤسسة العطاء للتوزيع
هاتف :00968
24491399

 
الأثنين14 شعبان 1431هـ . الموافق 26 من يوليو 2010م العدد (9855) السنة الـ40







جلالة السلطان يصدر أوامر سامية بزراعة 100 ألف نخلة نارجيل بظفار

جلالته يهنئ رئيس المالديف

سلاح الجو السلطاني العماني ينفذ عمليات نقل مساعدات

مسيرة ولاء وعرفان ببلدة الحبي

المصالحة الفلسطينية: مساع للقاء عباس مشعل والمستقلون يعكفون على "ميثاق شرف"

طهران ترد على (تساؤلات فيينا) اليوم .. وأوروبا تبدأ عقوباتها المشددة غدا

رأي الوطن..نموذج للاهتمام السامي بقطاع الزراعة

الرئيس اليمني يرفض خوض حرب جديدة مع الحوثيين

أفغانستان: طالبان تكسب منطقة استراتيجية والتحالف يبحث عن جندييه

اغتيال الحريري: نصر الله يقترح تشكيل لجنة لـ"شهود الزور"

إفريقيا مرشحة لقيادة النمو العالمي

الإيدز.. علماء يتقدمون وسياسون يماطلون

أميركا وكوريا الجنوبية تبدآن مناورات بـ8 آلاف جندي و20 بارجة وغواصة

الأولمبي يتوج بطلا لـ(المصيف)

فلسطينية مسنة تنتظر استلام حصتها من المساعدات الغذائية من وكالة غوث وتشغيل اللاجئين (الأونروا) بمخيم رفح للاجئين جنوب قطاع غزة أمس.










جلالة السلطان يصدر أوامر سامية بزراعة 100 ألف نخلة نارجيل بظفار
(الزراعة) تثمن بعد نظر جلالته لتطوير القطاع بقدر تعدد البيئات .. واستبشار بصناعة تحويلية من (شجرة الحياة)

مسقط ـ (الوطن) والعمانية: تفضل حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم ـ حفظه الله ورعاه ـ وأصدر أوامره السامية الكريمة بزراعة مائة ألف نخلة نارجيل بمحافظة ظفار.
صرح بذلك معالي السيد علي بن حمود بن علي البوسعيدي وزير ديوان البلاط السلطاني وقال معاليه إن الأوامر السامية بزراعة مائة ألف نخلة نارجيل بمحافظة ظفار تأتي في إطار الاهتمام السامي لمولانا حضرة صاحب الجلالة السلطان المعظم ـ أبقاه الله ـ بالقطاع الزراعي في السلطنة والعناية به في كافة ربوع البلاد.
ورفع معاليه بمناسبة تشرفه بالإعلان عن هذه البشرى السعيدة لأهالي محافظة ظفار إلى مقام جلالته ـ أعزه الله ـ بمناسبة ذكرى يوم النهضة المباركة أسمى آيات الشكر والعرفان وأصدق معاني الطاعة والولاء سائلا الله العلي القدير أن يحفظ جلالته ويسبغ عليه نعمه وآلاءه ويمده بموفور الصحة والعافية إنه سميع مجيب.
وثمن معالي الشيخ سالم بن هلال بن علي الخليلي وزير الزراعة الأوامر السامية التي تأتي تزامنا مع الذكرى الأربعين ليوم النهضة المباركة والتي كانت من نعم الله تعالى على عمان وأهلها.. وقال معاليه في تصريح لوكالة الأنباء العمانية إن الأوامر السامية تعبر دائما عن حكمة وبعد نظر جلالة السلطان المعظم لتطوير القطاع الزراعي بقدر تعدد البيئات المناخية لمناطق السلطنة لإيجاد التوازن والتنوع في الإنتاج الزراعي وصولاً إلى النهضة الزراعية الشاملة في مختلف مناطق السلطنة.
من جانبه قال المهندس سعود بن سالم الحارثي مدير عام المديرية العامة للزراعة والثروة الحيوانية بمحافظة ظفار إن نخلة النارجيل تأتي في مقدمة المحاصيل الزراعية الرئيسية التي لها خصوصية وميزة نسبية في محافظة ظفار حيث يستفاد من إنتاجها الثمرى والخضري في استخلاص الزيت والزبدة وصناعة أنواع مختلفة من الحلويات ومستحضرات التجميل كالصابون والشامبو والمراهم وكريمات التجميل.
وأضاف أن المجموع الخضري يستخدم في صناعة الحبال والخيوط والحصير والمجدول والأسرة وأدوات التنظيف وإنتاج الأخشاب والأثاث والعبوات الزراعية وتزيين الأماكن التراثية والسياحية الى جانب الاستفادة من مخلفات الثمار والأوراق في إنتاج علائق علفية للحيوانات وإنتاج كومات السماد النباتي للمزرعة مشيرا إلى كل هذه الفوائد جعلت النارجيل يطلق عليها " شجرة الحياة " وهناك إمكانية كبيرة لإقامة صناعة تحويلية لاستثمار مكونات إنتاج محصول النارجيل.


أعلى





جلالته يهنئ رئيس المالديف

مسقط ـ العمانية: بعث حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم ـ حفظه الله ورعاه ـ برقية تهنئة إلى فخامة الرئيس محمد نشيد رئيس جمهورية المالديف ، بمناسبة العيد الوطني لبلاده ، ضمنها جلالة السلطان المعظم خالص التهاني وصادق التمنيات لفخامته بموفور الصحة والسعادة ولشعب جمهورية المالديف الصديق اطراد التقدم والنماء.


أعلى





سلاح الجو السلطاني العماني ينفذ عمليات نقل مساعدات

نفذ سلاح الجو السلطاني العماني عملية إيصال مواد استهلاكية متنوعة إلى أهالي قريتي (نقعا ويصب) التابعتين لولاية الرستاق،وأهالي جبل الكور التابع لولاية عبري وذلك بواسطة الطائرات العمودية حيث تأتي هذه المساهمات وفق برنامج يشمل قاطني المناطق البعيدة والجبلية بالسلطنة.



أعلى





مسيرة ولاء وعرفان ببلدة الحبي

نظم أهالي وشباب بلدة الحبي بولاية بهلاء وبمناسبة يوم النهضة المباركة مسيرة ولاء وعرفان لقائد مسيرة النهضة المباركة تحت شعار "مولانا السلطان ، شكرا" حيث بدأت هذه المسيرة من بلدة الحبي وحتى مركز الولاية.


أعلى





المصالحة الفلسطينية: مساع للقاء عباس مشعل والمستقلون يعكفون على "ميثاق شرف"

دمشق ـ من وحيد تاجا:
رام الله المحتلة ـ غزة ـ (الوطن) ـ وكالات:
كشفت مصادر فلسطينية مطلعة في دمشق أن هناك جهوداً مستمرة من أجل عقد لقاء يجمع بين الرئيس الفلسطيني محمود عباس ورئيس المكتب السياسي لحركة حماس خالد مشعل خلال الأيام المقبلة فيما يعكف وفد المستقلون في المصالحة الفلسطينية على صياغة ميثاق شرف فلسطيني لمعالجة ملاحظات الفصائل.
وقالت المصادر، إن رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان يجري اتصالات مكثفة بكل من أبو مازن ومشعل، وأن أحمد داوود أوغلو وزير الخارجية التركي قد التقى مشعل مؤخراً في دمشق للحديث حول المقترح التركي الذي لاقى استحساناً وموافقة كبيرة من خالد مشعل، وأشارت إلى أن رجب طيب أردوغان سيجري اتصالات مع أبومازن من أجل دراسة المقترح التركي وابداء الرأي والترتيب لهذا اللقاء والنقاط الرئيسية التي ستدور حولها المباحثات.
وكشفت المصادر أن أنقرة أبلغت القاهرة بهذه الجهود ولم تعترض الأخيرة على ذلك، خاصة وأن تركيا تسعى الى عقد اللقاء بين مشعل وعباس تمهيدا للانتقال الى القاهرة للتوقيع على الورقة المصرية مع الأخذ بعين الاعتبار التحفظات التي طرحتها حركة حماس، وأضافت المصادر أن الاقتراح التركي يأتي في ظل الاتصالات السرية والعلنية التي تجري بين حماس وجهات أوروبية وأميركية، وأشارت المصادر أن نجاح الحكومة التركية في عقد لقاء بين أبو مازن ومشعل سيساعد مصر في تحقيق الوحدة بين حماس وفتح والتوقيع على ورقة المصالحة الفلسطينية في الأيام القادمة.
وفي سياق متصل أعلن رئيس وفد الشخصيات الفلسطينية المستقلة لتحقيق المصالحة منيب المصري عن مساعي لصياغة "ميثاق شرف فلسطيني" لوضع أسس المصالحة الفلسطينية.
وقال المصري ، في تصريحات لإذاعة "صوت القدس" التي تبث من غزة، إن فريقا من الشخصيات المستقلة يعمل حاليا على وضع تصورات منفصلة تعالج ملاحظات الفصائل على الورقة المصرية للمصالحة.
وذكر أن هذه التصورات المنفصلة سيتم بلورتها في "ميثاق شرف فلسطيني" يضع أسسا "سليمة" للعلاقات الوطنية الفلسطينية.
وأعلن المصري أن وفد الشخصيات المستقلة سيقوم قريبا بجولة خارجية جديدة في إطار بحث دفع تحقيق المصالحة الفلسطينية ، يزور خلالها كل من دمشق والقاهرة وقطاع غزة.
واعتبر المصري أن هناك "نتائج إيجابية" لتحركات ومشاورات الشخصيات المستقلة المستمرة مع كافة الأطراف " لكننا ما زلنا نحتاج إلى وقت وإلى عدم رفع مستوى التوقعات".
من ناحية أخرى دعا مسئولون في حركة حماس الاتحاد الأوروبي إلى بدء حوار مباشر.
وكان وزير الخارجية الفرنسي برنار كوشنير أعرب في وقت سابق اليوم عن استعداد بلاده لعقد حوار مباشر مع حماس "إذا تلقت فرنسا طلبا رسميا من جانب السلطة الفلسطينية".
وقال اسماعيل رضوان، القيادي البارز في حماس إنه لا ينبغي أن يتردد الاتحاد الأوروبي وفرنسا عن إجراء حوار مباشر مع حماس "على أساس الحوار المباشر وليس الاحتواء".
وكانت المنسقة العليا للسياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي، كاثرين أشتون، زارت قطاع غزة الأسبوع الماضي لكنها لم تلتق بأي من قادة حماس.
على صعيد آخر ذكر تقرير أن الحكومة الإسرائيلية ارجأت أمس التصويت على ما يسمى مشروع قانون الولاء للمواطنين الجدد.
وذكرت صحيفة "يديعوت احرونوت " الإسرائيلية في موقعها الالكتروني أن الحكومة أرجأت التصويت بسبب الضغط من وزير شئون المخابرات ونائب رئيس الوزراء الإسرائيلي دان ميريدور ووزير شئون الأقليات ايفشاي بارفيرمان ووزير التجارة والصناعة بنيامين بن اليعازر.
ويذكر أن حزب "إسرائيل بيتنا" بزعامة وزير الخارجية افيجدور ليبرمان تقدم بمشروع قانون الولاء ويتم بموجبه منح من يصرح بـ"الولاء لدولة إسرائيل اليهودية" الجنسية الإسرائيلية ويِعتقد أن مشروع القانون يستهدف بصفة خاصة الفلسطينيين الذين يحملون الجنسية الإسرائيلية.


أعلى





إيران مستعدة لبحث (التبادل) فورا.. وتركيا والبرازيل تدعوان لـ(الليونة)
طهران ترد على (تساؤلات فيينا) اليوم .. وأوروبا تبدأ عقوباتها المشددة غدا

اسطنبول ـ عواصم ـ (الوطن) ـ وكالات:أعلنت إيران استعدادها بدء بحث إتمام صفقة مبادلة اليورانيوم بوقود نووي فورا فيما تفضل استئناف المباحثات حول الملف النووي بعد شهر رمضان فيما دعتها تركيا والبرازيل إلى إبداء الليونة خلال المباحثات وذلك في الوقت الذي توجه فيه طهران اليوم رسالة إلى الوكالة الدولية للطاقة الذرية ترد فيها على تساؤلات مجموعة فيينا وذلك بالتزامن مع مصادقة أوروبا على تشديد العقوبات والمقرر لها اليوم أيضا حيث ستدخل هذه العقوبات حيز التنفيذ غدا.
وأعلن وزير الخارجية الإيراني منوشهر متكي بعد اجتماع في اسطنبول مع نظيريه التركي أحمد داود اوغلو والبرازيلي سيلسو اموريم أن بلاده مستعدة لأن تبدأ "فورا" مفاوضات مع الدول الكبرى حول تفاصيل عرض لتبادل الوقود النووي سبق أن تقدمت به طهران في مايو.
وقال متكي للصحفيين إن طهران ستسلم اليوم الوكالة الدولية للطاقة الذرية ردودها على الأسئلة التي طرحتها مجموعة فيينا (الولايات المتحدة وروسيا وفرنسا) في ما يتعلق بعرضها لتبادل اليورانيوم.
وأضاف "غدا (اليوم) ، هذه الرسالة ستوجه إلى الوكالة الدولية للطاقة الذرية في فيينا، ويمكننا بعدها أن نبدأ فورا المفاوضات حول تفاصيل تبادل الوقود".
من جانبه قال وزير الخارجية التركي احمد داود او غلو إن إيران أبدت رغبة في إجراء محادثات مع الاتحاد الأوروبي بشأن برنامجها النووي عقب انتهاء شهر رمضان أوائل سبتمبر. وقال داود اوغلو "أكد وزير الخارجية الإيراني مرة أخرى أنهم مستعدون لبدء مفاوضات مع اشتون... أعلن أنهم سيبدأون المفاوضات بعد رمضان مباشرة". وأضاف أن الاجتماع قد يعقد في اسطنبول.
وكان الوزراء الثلاثة قد بحثوا متابعة اقتراح الحل الذي طرحوه لتسوية الأزمة النووية الإيرانية، ودعت تركيا والبرازيل إيران إلى التفاوض ب"ليونة" و"شفافية" مع الدول الغربية.
وهذا اللقاء الثلاثي هو الأول منذ أصدر مجلس الأمن الدولي في التاسع من يونيو الماضي رزمة رابعة من العقوبات بحق إيران.
وخلال مؤتمر صحافي مع نظيره البرازيلي سيلسو اموريم لم يشارك فيه وزير الخارجية الإيراني منوشهر متكي، دعا الوزير التركي أحمد داود اوغلو إيران الى التفاوض في أسرع وقت مع الدول الغربية.
وقال داود اوغلو "ما قلناه للجانبين منذ البداية إن هذا الاجتماع (مع مجموعة الدول الست الكبرى) يجب أن يتم في أسرع وقت وأن على الجانبين أن يبحثا كل القضايا بأكبر قدر من الشفافية والانفتاح".
وانضم متكي إلى نظيريه التركي والبرازيلي بعد المؤتمر الصحافي في إطار غداء عمل.
من جانبه، قال اموريم "هناك اقتراح لعقد اجتماع تقني"، في إشارة إلى المشاورات مع مجموعة فيينا (الولايات المتحدة وروسيا وفرنسا) والاقتراح الذي تقدمت به إيران وتركيا والبرازيل في ما بات يعرف بـ"إعلان طهران".
وأضاف اموريم "لقد شجعنا إيران دائما على تنبي موقف لين والذهاب الى هذا الاجتماع".
يأتي ذلك فيما من المنتظر أن يصادق الاتحاد الاوروبي اليوم نهائيا على عقوبات ذات حجم غير مسبوق بحق إيران تستهدف خصوصا قطاع الطاقة الاستراتيجي لديها على أمل حمل طهران على التفاوض مجددا حول برنامجها النووي المثير للجدل.
وسيتخذ وزراء الخارجية الأوروبيون القرار خلال اجتماع في بروكسل.
ولا مجال للشك في نتيجة الاجتماع حيث سبق أن اتفق سفراء الدول أعضاء الاتحاد الأوروبي الـ27 الخميس على فحوى الاتفاق على أن تدخل معظم الإجراءات حيز التنفيذ اعتبارا من الغد.


أعلى





رأي الوطن
نموذج للاهتمام السامي بقطاع الزراعة

كل يوم يمر علينا يتناهى إلى سمعنا فيه إحصائيات دولية تتحدث عن تناقص تدريجي في معدلات الانتاج الزراعي بما لا يفي بحاجات أعداد السكان المتزايدة في العالم.
ومن ثم فإن على الدول جميعها وبخاصة الناشئة منها أن تفتح الذهن لاستنباط حلول وبدائل لسد هذه الفجوة الغذائية وتعتبر المناطق الصالحة لزراعة انواع معينة من المحاصيل بالنظر الى ظروفها المناخية والبيئية ثروة لا تقدر بمال وهبة من هبات الله للبشر في ظل هذا الوضع وتأتي السلطنة ضمن طليعة الدول ـ بخاصة العربية ـ التي تمتلك البيئة والمناخ الصالح لزراعة اشجار يتعذر نموها في مناطق اخرى من شبه الجزيرة العربية مثل شجرة النارجيل التي تتميز بميزات عديدة وتدخل بمنتجاتها المتعددة في صلب حياة الإنسان الذي تعتبر الزراعة مصدر دخله الرئيسي كما يمكن ان تشكل مصدرا من مصادر الدخل القومي غير النفطي اضافة الى كونها معلما جماليا مميزا بمحافظة ظفار على وجه الخصوص التي تتميز بكل الميزات الصالحة للاكثار من هذا النوع من النخيل ولادراك حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم ـ حفظه الله ورعاه ـ لاهمية نخيل النارجيل أصدر جلالته أوامره السامية بزراعة مئة ألف نخلة نارجيل في المحافظة صرح بذلك معالي السيد وزير ديوان البلاط السلطاني أمس، فيما يشكل بشرى سعيدة لاهالي محافظة ظفار التي تمتلك ايضا خبرة عريقة في التعامل مع هذه النخلة واكثارها واستنباط أنواع مميزة منها وأحيانا استيراد بعضها من الخارج لزراعتها في السلطنة وبالتأكيد ستحفز هذه الأوامر السامية المواطنين في ظفار على الاقتداء بمبادرة جلالة السلطان المعظم لاستعادة ألف نخلة النارجيل في المحافظة بعد ان تعرضت زراعتها للاهمال في غمار الحركة العمرانية التي شهدتها السلطنة في كافة المجالات مما غير من أولويات المواطن الذي كان يعتمد على الزراعة من قبل والان ها هو يعود الاهتمام بنخيل النارجيل كمصدر جيد للدخل خاصة وان بيئة محافظة ظفار ومناخها المداري يتفردان تقريبا على مستوى الوطن العربي بإمكانية استنبات هذا النوع من الأشحار المثمرة المخضوضرة طول العام وهو الذي يشكل احد اسرار جمالها وقيمتها الاقتصادية في آن واحد فضلا عن كونها تشكل مجالا خصبا لاقامة صناعات غذائية وخشبية من منتجاتها كما انها تفتح مجالا لليد العاملة الوطنية بما تحمل من خبرات مكتسبة لدى الأبناء من الاباء في تواصل تراثي فريد في بلادنا.
فنعم ما قدمت يداك يا صاحب الجلالة ونعم ما وجهت إليه وحفزت المواطن للاستثمار في مجال نتميز فيه ونمتلك امكانيات زراعته إنها بحق هدية سامية ومقدرة تأتي في غمرة الاحتفال بالذكرى الأربعين ليوم نهضتنا المباركة على يديك ومن نتاج فكرك السديد.

 


أعلى





الرئيس اليمني يرفض خوض حرب جديدة مع الحوثيين

صنعاء ـ (الوطن) ـ وكالات:عبر الرئيس اليمني علي عبد الله صالح عن رفضه لخوض حرب جديدة مع حركة الحوثي في شمال اليمن فيما تجددت المعارك بين الحركة وقبيلة يقال إنها تحظى بدعم الجيش.
وقال صالح أثناء احتفال بمناسبة تخرج وحدات أمنية وعسكرية "في ما يتعلق بمحافظة صعدة، فخيار الدولة هو السلام والأمن والاستقرار"، مضيفا "نعم للأمن والاستقرار في صعدة، لا لحرب أخرى".
وأضاف الرئيس اليمني "كفاكم عبثا في أمن واستقرار محافظة صعدة فاتركوا المحافظة لإعادة بناء ما خلفته الحروب والدولة على استعداد تام أن تخصص مبالغ مالية لإعادة بناء ما خلفته الحروب، ستة حروب، كفى".
وجاء حديث الرئيس اليمني فيما تجددت المعارك في شمال اليمن بين الحوثيين وقبيلة يقال إنها موالية للحكومة بعد 24 ساعة من توقف المواجهات التي خلفت عشرات القتلى خلال أسبوع، وفق ما أفاد وسيط.
وقال المصدر نفسه إن الحوثيين هاجموا بعد الظهر آلية عسكرية في منطقة العميشية في محافظة عمران، وسرعان ما أغلقت الطريق التي تربط محافظة صعدة، بالعاصمة صنعاء التي كان أعيد فتحها السبت.
وأوضح الوسيط أن المعارك بالرشاشات والمدافع ومختلف الأسلحة تجددت بعد انهيار الهدنة التي تم التوصل إليها السبت، بسبب خلاف على "السيطرة على موقع لمقاتلي قبيلة بن عزيز".


أعلى





أفغانستان: طالبان تكسب منطقة استراتيجية والتحالف يبحث عن جندييه

كابول ـ وكالات: أعلنت الحكومة الأفغانية استيلاء حركة طالبان على منطقة استراتيجية شرق أفغانستان فبما تنفذ قوات التحالف عمليات بحث مكثفة عن جندييها الذين قالت الحركة عنهم إنها قتلت أحدهما وأسرت الآخر.
وقال مسؤولون أفغان إن مقاتلي طالبان استولوا على منطقة استراتيجية من الحكومة بعد اشتباكات استمرت أياما بإقليم نورستان بشرق أفغانستان.
ففي منطقة بارجي ماتال بنورستان قتل عشرات من مقاتلي طالبان وما يصل إلى ستة من الشرطة الأفغانية خلال اشتباكات استمرت أياما قبل أن تسقط المنطقة في أيدي طالبان أثناء الليل. وتحتل بارجي ماتال أهمية لموقعها ويتكرر سقوطها في إيدي طالبان واستعادة القوات الحكومية لها. وتقع المنطقة قرب الحدود مع باكستان وكانت طالبان تستخدمها طريقا للإمدادات بالأسلحة والمقاتلين في ثلاثة أقاليم أهمها باداخستان حيث شنت طالبان سلسلة من الهجمات الفتاكة في الآونة الأخيرة. وقال المتحدث باسم وزارة الداخلية زيماراي بشاري للصحفيين إن قوات الشرطة الأفغانية انسحبت من بارجي ماتال تجنبا لسقوط أعداد كبيرة من الخسائر البشرية في مواجهة ضغط طالبان المستمر بعد مناوشات استمرت أياما. وأضاف "تعمل قوات الشرطة في نورستان حاليا على استعادتها."
من ناحية اخرى أكدت طالبان أنها أسرت جنديا أميركيا بعدما قتلت جنديا آخر في كمين بجنوب كابول، فيما يتواصل البحث عن جنديين فقدا منذ الجمعة.
وقال ذبيح الله مجاهد المتحدث باسم طالبان إن "الجنديين الأميركيين قدما السبت إلى منطقة شرخ في ولاية لوغار. وهاجمهما مقاتلونا فقتل أحدهما في تبادل لاطلاق النار وأسر الآخر".
وأضاف مجاهد الذي كان يتحدث عبر الهاتف من مكان مجهول "نقلنا جثة (الجندي القتيل) والجندي الأسير إلى مكان آمن".
وتابع "سننشر لاحقا تفاصيل عن العملية وهوية الجنديين. لم نتخذ قرارا بعد بشأن مصيرهما وبشأن مطالبنا لقاء الإفراج عن الأسير".
وواصلت القوات الدولية عملياتها بحثا عن الجنديين اللذين فقدا منذ الجمعة بعدما غادرا كابول وفق قوة الحلف الأطلسي.
وصرح مسؤول عسكري في الحلف الأطلسي في كابول طالبا عدم كشف اسمه "لا يزالان مفقودين ولم نجر اتصالات مع أي طرف وبالتالي لا يمكننا التكهن بما حل بهما".



أعلى





اغتيال الحريري: نصر الله يقترح تشكيل لجنة لـ"شهود الزور"

بيروت ـ وكالات: اقترح الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله تشكيل لجنة لبنانية تلقي الضوء على مسألة "شهود الزور" في قضية اغتيال رفيق الحريري، كما دعا الى قيام حوار لبناني لبناني لمواجهة التوتر الناتج عن تسريبات حول اتهام القرار الظني باغتيال الحريري عناصر من حزب الله بالتورط في هذه الجريمة.
وقال نصر الله في كلمة له بثت عبر شاشة عملاقة امام حشد كبير في "مجمع سيد الشهداء" في الضاحية الجنوبية لبيروت "من الطبيعي، انه عندما تكون هناك مقاومة سيعتدى عليها وسيفتح من خلالها باب الاعتداء على لبنان، ان يتحمل مجلس الوزراء مسؤوليته او هيئة الحوار الوطني" التي تشمل كافة اقطاب السياسة اللبنانية.
واضاف "إذا دعي مجلس الوزراء للانعقاد من أجل مناقشة هذا الموضوع فسنتجاوب، وإذا دعيت هيئة الحوار الوطني لمناقشة هذا الموضوع فسنتجاوب".
وطالب الأمين العام لحزب الله "من أجل التعاون" أن يتم تشكيل "لجنة لبنانية.. برلمانية أو قضائية أو وزارية أو أمنية أو مختلطة لتحقق مع شهود الزور الثلاثة إضافة إلى (الشاهد الرابع) زهير الصديق حول من دلهم وعلمهم وفبركهم".
وحرص نصرالله على القول إن اقتراحه بتشكيل هذه اللجنة "ليس شرطا".
واعتبر نصر الله الذي قوطع مرارا بالتصفيق أنه "إذا أردنا أن نؤسس لبداية جدية، فهذه البداية الجدية والطبيعية".
وتابع نصر الله الذي كان يتحدث لمناسبة أول حفل تكريم "لأبناء الشهداء الذين بلغوا مرحلة الاعتماد على النفس" الذي دعت إليه "مؤسسة الشهيد" التابعة لحزب الله وحضره النائب البريطاني جورج غالاوي "هناك شيء يجري إعداده فتعالوا لنرى كيف سنواجهه ونتصرف معه سويا".
وأضاف "هناك مؤامرة كبيرة على البلد وعلى المقاومة فتفضلوا لنتحدث وليس لنبحث عن مخرج".
وشدد على أنه "إذ أراد أي أحد في هذه الدنيا أن يجلس معنا ليناقشنا على قاعدة أن أحدا من عندنا متهم ويجب أن نبحث عن مخرج، فلن أجلس مع أحد، وكذلك إذا كان الأمر يتعلق بتسوية".
كما قال نصرالله "لم يطلب أحد من عائلة الحريري أن يتركوا الحقيقة ويتجاهلونها، هم لم يفعلوا ذلك ولم يطلب منهم أحد ذلك".
وتساءل عن نزاهة "لجنة تحقيق دولية يؤلفها الأميركيون والحكومة البريطانية (...
) وضباط التحقيق فيها يؤتى بهم من أجهزة استخبارات على صلة وثيقة بالموساد الإسرائيلي".
وتابع "هل سلوك واداء لجنة التحقيق الدولية قبل تشكيل المحكمة وتحولها الى مدع عام كان يؤدي الى معرفة الحقيقة؟ كلا وكلا ولدي أدلة".
وقال نصر الله "نحن جهة يتم تركيب تهمة لنا وليس لثلاثة من عناصرنا فقط (...) والذي يقوله الإعلام الإسرائيلي صحيح ويتقاطع مع معلوماتنا، ومعلومات الإسرائيليين آتية من قلب التحقيق ومن قلب مكتب (المدعي العام للمحكمة دانييل) بلمار".
وذكر أن "المعلومات الإسرائيلية نفسها تحدث عنها مسؤولون في لبنان وتقول إن القرار الظني الأول سيتهم ثلاثة أفراد، والثاني سيتهم خمسة أفراد، والثالث سيتهم20 فردا، والرابع 50".




أعلى





إفريقيا مرشحة لقيادة النمو العالمي

نيروبي ـ كمبالا ـ وكالات: توقع رئيس الوزراء البريطاني السابق جوردن براون قيادة إفريقيا للنمو العالمي وذلك في أول خطاب له عقب مغادرته مقر الحكومة البريطانية.
ودعا براون ، الذي كان يتحدث من العاصمة الأوغندية كمبالا قبيل قمة للقادة الأفارقة، إلى "قرن إفريقي".
وقال براون في خطاب عشية قمة الاتحاد الإفريقي أمس الأحد: " هناك بديل لعقد من النمو العالمي الواهن.. لن يفي باحتياجات التنمية في إفريقيا واحتياجات النمو في أوروبا وأميركا".
وأضاف" أرى أن الإجابة واضحة: ونحن نكافح لإيجاد مصادر جديدة للنمو ..يجب أن نلتفت إلى هنا..إلى إفريقيا..إلى هذه القارة ذات الإمكانات والمواهب الهائلة".
وأدلى براون أيضا بدلوه في الجدل المتزايد بشأن مدى فعالية المساعدات في إفريقيا، وقال ينبغي للمساعدات المالية الأجنبية أن تشجع النشاط الاقتصادي لا أن تحل محله.
وقال "أعتقد أننا بحاجة للتركيز..على توفير الخدمات ..وعلى إيجاد مناخ استثماري جاذب لمن يأتون بالأموال..وليس فقط على كيفية دعم القطاع العام في إفريقيا..بل على سبل إطلاق يد القطاع الخاص".
وسلط رئيس الوزراء البريطاني السابق الضوء على إمكانات النمو الهائلة في قطاع تكنولوجيا المعلومات في إفريقيا، قائلا إن زيادة عدد السكان الذين يدخلون على الإنترنت من نسبة العشرة بالمئة الحالية من شأنه أن يوجد فرصا لصناعة الخدمات.




أعلى





الإيدز.. علماء يتقدمون وسياسون يماطلون

فيينا ـ رويترز: كشف المؤتمر الدولي عن مرض نقص المناعة المكتسب (الإيدز) النقاب عن وجود فجوة بين العلماء والساسة بشأن كيفية التعامل مع فيروس (اتش.آي.في) الفتاك.. فالعلماء يتقدمون في مكافحة المرض فيما يماطل السياسيون في التمويل اللازم.
والسبب الرئيسي في غضب العلماء هو التقدم المذهل الذي تم إحرازه ضد فيروس (إتش.آي.في) المسبب لمرض الإيدز منذ ظهوره في أوائل الثمانينيات. وحول التقدم في العلاج مرضا فتاكا الى مرض مزمن يمكن السيطرة عليه في كثير من الدول الغنية. ويستطيع المرضى الذين يتناولون أنواعا مختلفة من عقاقير الإيدز في كثير من الأحيان أن يعيشوا حياة طبيعية فهم يعملون ويمارسون الجنس وينجبون بل ويمكنهم التطلع الى رؤية أحفادهم. والرسالة من العلماء هي: لقد أعطيناكم الأدوات والبراهين الآن امنحونا المال لاستخدامها. لكنهم يقولون إن الإرادة السياسية لتمويل معركة الإيدز تضعف. وقال ميشيل سيديبي مدير برنامج الأمم المتحدة المعني بالإيدز "أصيب العالم بتبلد تجاه عدد الوفيات الذي يبلغ 7400 شخص من جراء الإصابات يوميا." وأضاف "يجب أن نستعيد شعورنا بالغضب."
ويقول خبراء بمنظمة الصحة العالمية إنه في حين تم احتواء المرض في بعض العشائر فإنه بدأ "يخرج عن نطاق السيطرة في غيرها. ووصف محللون آخرون بالمؤتمر الوضع بأنه "يشبه الركض وراء قطار مسرع".
ويقول جوليو مونتانر رئيس الجمعية الدولية لمكافحة الإيدز الذي يقود مسعى في المؤتمر لتنبيه الساسة إلى هذه الأدلة "نعم نعالج خمسة ملايين شخص اليوم لكن هناك عشرة ملايين شخص يحتاجون الى العلاج والا سيمرضون ويموتون. عدم علاجهم يصل الى حد الإهمال الجنائي."
وشهد مؤتمر فيينا دراسة تلو الأخرى بشأن إجراءات الوقاية من (اتش.آي.في) تتراوح من ختان الذكور الى استخدام أنواع من الهلام تحتوي على عقاقير للإيدز.


أعلى





أميركا وكوريا الجنوبية تبدآن مناورات بـ8 آلاف جندي و20 بارجة وغواصة

سيئول ـ وكالات: بدأت الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية أمس في بحر اليابان مناورات عسكرية بحرية مشتركة ضخمة يشارك فيها ثمانية آلاف جندي ونحو عشرين بارجة وغواصة بهدف توجيه رسالة قوية إلى كوريا الشمالية التي جددت تهديدها برد مستند إلى قوة الردع النووي.جنود أميركيون يفحصون مقاتلة على متن حاملة الطائرات جورج واشنطن خلال المناورات المشتركة بين الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية أمس.
وتعتبر هذه المناورات الأولى في سلسلة تهدف، كما قال وزير الدفاع الأميركي روبرت جيتس ونظيره الكوري الجنوبي كيم تاي يونج هذا الأسبوع، إلى "توجيه رسالة واضحة إلى كوريا الشمالية بأن تصرفها العدواني يجب أن يتوقف".
وسيشارك في التدريبات البحرية الأولى التي تستمر حتى 28 يوليو ثمانية آلاف جندي أميركي وكوري جنوبي، ونحو عشرين بارجة وغواصة بما فيها حاملة الطائرات جورج واشنطن وكذلك نحو مئتي طائرة.
وقد هددت كوريا الشمالية بالرد على هذه المناورات بقوة "الردع النووي".
وجددت صحيفة مينجو جوسون الموالية للسلطات في كوريا الشمالية، تلك التهديدات مؤكدة ان "جيش وشعب جمهورية كوريا الشعبية الديموقراطية (الشمالية) ستتخذ كافة التدابير للرد بكرامة مستندة الى قدرتها الكبيرة في الردع النووي".



أعلى





الأولمبي يتوج بطلا لـ(المصيف)

توج منتخبنا الأولمبي لكرة القدم بطلا لدورة المصيف التي أقيمت بالطائف بالمملكة العربية السعودية إثر فوزه على نادي الربيع السعودي بركلات الترجيح (4/2) في المباراة النهائية التي انتهت أشواطها الأصلية والإضافية بالتعادل السلبي.
ونجح حارس مرمى منتخبنا الأولمبي بسام ماجد في صد ركلتين للربيع في حين جاءت ثالثة في القائم فيما أضاع منتخبنا ركلة واحدة.


أعلى

 

الصفحة الرئيسية | المحليات | السياسة | اراء
الاقتصاد | الرياضة | ثقافة وفنون | الصفحة الدينية | كاريكاتير

 



إصداراتـــنا


الويب الوطن


حركة القمر والكواكب السيارة خلال شهر يوليو 2010 م

 





 

 

 

 

 

 

.Copyright 2003, Alwatan©Internet Dept