الأخبار

الصفحة الرئيسية
المحليات
السياسة
اراء
الاقتصاد
الرياضة
ثقافة وفنون
الصفحة الدينية
كاريكاتير
أشــرعــة

سلطنة عمان
نبذة عن الوطن
اكتشف عمان

اتصل بنا
مواقع تهمك
الارشيف
أرشيف الوطن
خدمات
اسعار العملات
أسعار النفط
الطقس

مواقيت الصلاة

أضف الى المفضلة

اضغط هنا لتضيف الوطن الى قائمة مفضلتك
الاشتراكات

 










بعنوان "توقعات الطلب على الأسمدة ـ استراتيجيات التوريد"
الموتمر الخليجي للأسمدة يبحت التطورات التكنولوجية في مجال التصنيع وتوقعات الطلب العالمي عليها

ينظم الاتحاد الخليجي للبتروكيماويات والكيماويات المؤتمر الخليجي الأول لصناعة الأسمدة تحت عنوان "توقعات الطلب على الأسمدة ـ استراتيجيات التوريد" الذي سيتم عقده خلال الفترة 28ـ30 سبتمبر 2010 في فندق الأنتركونتنتال بمدينة دبي.
تجدر الإشارة إلى أنّ هذا الحدث المهم يشكّل الحلقة الأولى من السلسلة السنوية لمؤتمرات الأسمدة التي ستنظمها لجنة الأسمدة في الاتحاد الخليجي للبتروكيماويات والكيماويات بالتعاون مع شركة بريتيش سالفور إيفنتز British Sulphur Events.
يركّز المؤتمر على استعراض أبرز التوجهات في أسواق الأسمدة عامة، وعلى توقعات الطلب العالمي عليها بشكل خاص توريد المغذيات الأساسية، إضافة إلى إلقاء الضوء على مختلف المواضيع الجوهرية في مجال الأمن الغذائي.
ويتطرّق المؤتمر كذلك إلى التطورات التكنولوجية في مجال تصنيع وإنتاج الأسمدة النيتروجينية على نطاق واسع وهي أسمدة تنتج بكميات كبيرة تفوق لأحجامها كميات الأسمدة الأخرى مثل البوتاش والأسمدة الفوسفاتية.
يذكر أن الأسمدة النتروجينية تصنع بكميات ضخمة من قبل الشركات الخليجية وفي مقدمتها سابك ومعادن من السعودية، الرويس للأسمدة (فيرتيل) من أبوظبي، قافكو من قطر والكيماويات البترولية من الكويت، وشركة الخليج للبتروكيماويات من البحرين إضافة إلى شركة أوميفكو من عمان. وسوف تشارك في هذا المؤتمر إضافة إلى القيادات التنفيذية في الشركات الخليجية الشركات مجموعة من المنظمات الدولية ومن بينها منظمة الأغذية والزراعة (الفاو)، والمركز الدولي لتطوير الأسمدة، ووكالة الطاقة الدولية، وجمعيات أسمدة عربية وعالمية مختلفة.
كذلك سيشارك في أعمال المؤتمر المديرين العامين لشركات أسمدة بارزة عالميا ومن بين هذه الشركات شركة سابك، وشركة كي أند أس كالي K+S Kali، وشركة أغروميت القابضةAgromate Holdings، وشركة إنسيتيك بايفوتIncitec Pivot.
ويعد المؤتمر الخليجي لصناعة الأسمدة في الخليج منصة للحوار وتبادل الآراء بين كبار التنفيذين العاملين في قطاعات: الإنتاج، والتوزيع، والنقل والشحن، والتكنولوجيا لمناقشة متطلبات السوق الحالية والمستقبلية وتخطيط القدرة والعمل على تحقيق زيادات ملفتة في كفاءة استخدام الأسمدة بما يزيد من حجم الإنتاج الغذائي ويساهم في تحقيق الأمن الغذائي إقليميا وعالميا.
يُعتبر الاتحاد الخليجي لمصنعي البتروكيماويات والكيماويات أول اتحاد من نوعه يمثل مصالح هذا القطاع في منطقة الشرق الأوسط. وقد حقق بعداً جديداً من مهماته بابتكار منتدى للنقاش ومنصة يتواصل عبرها مصنعو البرتوكيماويات والكيماويات ويتشاطرون مفاهيمهم وأفكارهم.
منذ أن تأسس في شهر مارس من العام 2006، اكتسب الاتحاد سمعة محسوداً عليها لتوجيه القطاع في المنطقة نحو مستوى جديد من التعاون المثمر ولرفع المعايير من ناحية المصالح المشتركة.
يعتبر الاتحاد الخليجي لمصنعي البتروكيماويات والكيماويات الهيئة التمثيلية لقطاع البتروكيماويات والكيماويات الأكثر احتراماً في المنطقة. وبهذه الصفة، يستمر في بذل الجهود الآيلة إلى تعزيز دور دول المنطقة في الحوار الدولي لصياغة السياسات والأنظمة ذات العلاقة بهذا القطاع وفي إبقاء أبوابه مفتوحة للشركات الأعضاء كافة التي يعتبر الاتحاد بمثابة محفّز لها يدفعها إلى التركيز على المسائل المرتبطة بالقطاع.


أعلى






النفط يتعافى صوب 72 دولارا والمستثمرون يراقبون الاقتصاد والامدادات

سنغافورة ـ رويترز: تعافى النفط من أدنى مستوى في سبعة أسابيع امس مع تطلع المستثمرين إلى ارتياح بفعل تقارير السلع المعمرة ومخزون النفط في الولايات المتحدة في وقت لاحق امس بعد تنامي المخاوف من ركود حاد في ظل بيانات محبطة عن الإسكان.
وارتفع الخام الأميركي الخفيف للشحنات تسليم أكتوبر تشرين الأول 27 سنتا إلى 71.90 دولار للبرميل بحلول الساعة 06:43 بتوقيت جرينتش بعد أن تم تداوله منخفضا عند 71.32 دولار مكررا خسائر أمس الاول عندما سجل أدنى مستوى أثناء التعاملات منذ السادس من يوليو. وبلغ عقد أقرب استحقاق أمس عند التسوية 71.63 دولار للبرميل مسجلا أدنى مستوى منذ السابع من يونيو.
وارتفع خام القياس الأوروبي مزيج برنت للشحنات تسليم أكتوبر 38 سنتا إلى 72.76 دولار للبرميل.
وقال ستيفان جرابر محلل السلع الأولية لدى كريدي سويس في سنغافورة "تنتشر المخاوف من ركود حاد في كل مكان الآن ويضغط ذلك على المعنويات في السوق.
ما قد يشعر السوق ببعض الارتياح سيكون تحسنا في أرقام استهلاك النفط في الولايات المتحدة كما يمكن أن تشكل طلبيات السلع المعمرة أرقاما هامة وإذا جاءت البيانات إيجابية فسيبدد ذلك المخاوف ويشيع الارتياح في سوق النفط.



أعلى





سوق مسقط تفقد 11 نقطة

شهد سوق مسقط تراجعا يوم أمس بنسبة 0.19% فاقدا ما مقداره 11 نقطة ليستقر المؤشر عند مستوى 628138 نقطة مقارنة بـ 629327 نقطة وجاء هذا التراجع مدفوعا بتراجع جميع القطاعات الرئيسية حيث اغلق البنوك والاستثمار عند 856376 نقطة عن السابق 862677 نقطة بتغير 63 نقطة وبنسبة 0.73% واغلق الخدمات والتأمين فاقدا ما مقداره نقطتين ونسبة 0.11 % ليستقر عند 232927 نقطة مقارنة مع 233192 نقطة وأخير اغلق الصناعة عند مستوى 715666 نقطة عن السابق 718591 نقطة متراجع بنسبة 0.14% وبتغير 29.25 نقطة.
وبلغت قيمة التداولات امس 2.39 مليون ريال عماني مرتفعة بنسبة 4.56% مقارنة بـ 2.28 مليون ريال عماني وانخفضت القيمة السوقية بنسبة 0.16% لتبلغ ما يقارب من 9.69 بليون ريال عماني.


سوق مسقط تغلق على تراجع بنسبة 0.19 نقطة وقيمة التداولات تجاوزت 2.3 مليون ريال عماني

كتب ـ سعيد النبهاني
شهد سوق مسقط تراجعا يوم امس بنسبة 0.19% فاقدا ما مقداره 11 نقطة ليستقر المؤشر عند مستوى 628138 نقطة مقارنة بـ 629327 نقطة وجاء هذا التراجع مدفوعا بتراجع جميع القطاعات الرئيسية حيث اغلق البنوك والاستثمار عند 856376 نقطة عن السابق 862677 نقطة بتغير 63 نقطة وبنسبة 0.73% واغلق الخدمات والتامين فاقدا ما مقداره نقطتين ونسبة 0.11 % ليستقر عند 232927 نقطة مقارنة مع 233192 نقطة واخير اغلق الصناعة عند مستوى 715666 نقطة عن السابق 718591 نقطة متراجع بنسبة 0.14% وبتغير 29.25 نقطة. وبلغت قيمة التداولات امس 2.39 مليون ريال مرتفعة بنسبة 4.56% مقارنة بـ 2.28 مليون ريالي وانخفضت القيمة السوقية بنسبة 0.16% لتبلغ ما يقارب من 9.69 بليون ريال.
وبلغت قيمة شراء غير العمانيين 29466 الف ريال وبنسبة 12.35%فيما بلغت بيع غير العمانيين 343.91 الف ريال وبنسبة 14.42% وانخفض صافي الاستثمار غير العماني 49.25 الف ريال وبنسبة 2.06%.
الشركات الاكثر ارتفاعا من حيث نسبة تغير سعر السهم الاسماك العمانية وبنك صحار وبنك عمان الدولي اما الشركات الاكثر انخفاضا من حيث نسبة تغير سعر السهم الخدمات المالية والانوار القابضة وفولتامب للطاقة والدولية للاستثمار وعمان للاستثمارات اما الشركات المالية الاكثر تداولا من حيث القيمة النهضة للخدمات وبنك مسقط والعمانية للاتصالات والحسن الهندسية واسمنت عمان اما الشركات الاكثر تداولا من حيث العدد الانوار لبلاط السيراميك والنهضة للخدمات والحسن الهندسية وبنك مسقط والبنك الاهلي.


أعلى






اليوم بدء اللقاء التمهيدي لمشرفي التعداد

بدأت مساء اليوم فعاليات اللقاء التمهيدي للمشرفين المشاركين في مشروع التعداد العام للسكان والمساكن والمنشآت 2010م والذي يستمر لمدة يومين.
يتطرق اللقاء التمهيدي في يومه الأول لعدد من الموضوعات من بينها إطلاع المشرفين على البرنامج الزمني الخاص بالمشرف والأنظمة المستخدمة في مرحلة العد.
أما اليوم الخميس فسوف يتطرق اللقاء إلى مسار بيانات عملية العد والتحديث إلى جانب مناقشة دليل العداد. كما سيتعرض برنامج اللقاء أيضا موضوع مركز الاتصال ودوره في مرحلة العد وعلاقة المشرفين بمركز الاتصال بالإضافة إلى موضوع العد الذاتي.
الجدير بالذكر أن هذا اللقاء والذي يشارك فيه نحو 48 مشرفا سوف تتبعه العديد من اللقاءات المكثفة التي تمد المشاركين بالمهارات اللازمة لتمكنهم من أداء المهام الموكلة لهم على أكمل وجه.

 

 

أعلى





التمويل الإسلامي قد يحصل على هيئة عالمية لخبراء الشريعة

كوالالمبور ـ رويترز: قال خبير شرعي إنه قد تقام هيئة عالمية للإشراف على مستشاري التمويل الإسلامي وذلك وسط دعوات إلى معالجة عدم تناغم التشريعات الذي يهدد بابطاء نمو القطاع.
ويثير دور خبراء الشريعة جدلا متناميا في خضم القضايا التي يثيرها الصعود السريع للصناعة البالغ حجمها تريليون دولار مثل نقص المستشارين وتضارب المصالح والافتقار إلى الشفافية في قراراتهم.
ويحدد فقهاء الشريعة اتجاه صناعة التمويل الإسلامي عن طريق إصدار فتاوى بشأن الأدوات المالية والممارسات المصرفية.
وبدأت الأكاديمية العالمية للبحوث الشرعية في المالية الإسلامية (إسرا) المدعومة من البنك المركزي الماليزي خططا لإقامة هيئة تنظيمية عالمية لمستشاري الشريعة ويقوم مجموعة من علماء الدين بدراسة الخطة.
وقال محمد أكرم لال الدين المدير التنفيذي للأكاديمية إن الهيئة المقترحة ستقام على غرار منظمات مهنية أخرى مثل نقابات المحامين والأطباء لكن تفويضها الدقيق لم يتحدد بعد.
وقال إنها قد تعالج قضايا مثل الترخيص للمستشارين الشرعيين وضمان توافر عدد كاف منهم. وأبلغ أكرم رويترز بالهاتف "لدينا عدد من الخبراء لكن ماذا عن الجيل الثاني والثالث وينبغي أن نخطط لضمان عدم حدوث انقطاع في الصناعة. نأمل أن تعترف الولايات القضائية المختلفة بها باعتبارها الجهة المنوط بها الترخيص للمستشارين الشرعيين.
وقال أكرم إن اللجنة التي تشكلت في الآونة الأخيرة من خبراء ماليزيين وشرق
أوسطيين تأمل في وضع خطة واضحة بحلول العام القادم.
وتوجد مجالس استشارية شرعية على المستوى الوطني في ماليزيا وباكستان والسودان لكن معظم الدول الأخرى لا تمارس إشرافا تنظيميا مماثلا على الخبراء الشرعيين.
وفي الآونة الأخيرة أعلنت هيئة المحاسبة والمراجعة للمؤسسات المالية الإسلامية ومقرها البحرين خططا لاصلاح قواعد حيازات الخبراء من الأسهم ودورهم داخل اللجان الشرعية للبنوك لكن الالتزام بخطوطها الإرشادية طوعي.
ويوجد أكثر من 200 خبير لكن مجموعة صغيرة تشارك في أكثر من مجلس وبعضهم يدير أيضا خدماته الخاصة للاستشارات الشرعية مما يثير بواعث قلق بشأن تضارب المصالح.
وبحسب تقرير من فندز-ات-وورك صدر في ابريل نيسان الماضي يشغل أعلى ستة من بين 221 خبيرا شرعيا بمن فيهم الشيخ نظام يعقوبي والشيخ عبد الستار أبو غدة ومحمد علي القاري نحو ثلث إجمالي مقاعد اللجان الشرعية في العالم والبالغ 1054 مقعدا.
لكن اختلاف الولايات القضائية وأطر العمل التنظيمية والقانونية قد يعقد مهمة إنشاء منصة موحدة لخبراء الشريعة. وقال منير خان مدير التمويل الإسلامي لدى مكتب المحاماة سايمونز اند سايمونز في دبي من الصعب جدا إقامة هيئة عالمية تملك بالفعل سلطة إعمال تلك التغييرات.


أعلى


 

يهدف للتعريف بالمنتجات المحلية وتطوير العلاقات التجارية مع المستهلكين
افتتاح معرض المنتجات العمانية الاستهلاكي بمركز عمان الدولي للمعارض
الرئيس التنفيذي للمؤسسة العامة للمناطق الصناعية:
المعرض يأتي مساهمة لدعم المنتج العماني وتعريف المجتمع والمستهلك بالمنتجات المحلية الصنع

كتب ـ سعيد بن حمد النبهاني:
افتتح هلال بن حمد الحسني الرئيس التنفيذي للمؤسسة العامة للمناطق الصناعية يوم أمس بمركز عمان الدولي للمعارض معرض المنتجات العمانية الاستهلاكي والذي نظمته شركة الساحل الشرقي لتنظيم المعارض والمهرجانات بالتعاون مع حملة عُماني لترويج المنتجات الوطنية.
وقال الحسني في تصريح للصحفيين عقب الافتتاح يأتي هذا المعرض كمساهمة في دعم المنتج العماني وتعريف المجتمع والمستهلك سواء المواطن أو المقيم بالمنتجات المحلية الصنع والتي تتميز بجودتها العالية وصناعتها المتقنة كما يهدف المعرض إلى الحفاظ على مستوى الوعي لدى المستهلكين حول المنتجات العمانية وحول الصناعة في عمان والتأكيد على أهمية شراء المنتجات المصنعة محليا، وتعتبر أيضا فرصة للعارضين للتعريف بمنتجاتهم وتطوير العلاقات التجارية مع المستهلكين.
واضاف: المعرض يعد من المعارض المهمة لتعزيز دور المنتجات العُمانية والصناعات الحرفية، ونحن فخورون اليوم بالعارضين العمانيين وما يعرضونه من منتجات من صناعتهم، وهذه المنتجات أصبح لها سوق ليس على الصعيد المحلي بل على الصعيد العالمي، ومن جانبنا سنقوم بتعزيز دورهم بالتنسيق مع المؤسسات الصغيرة والمتوسطة وكذلك منجم المعرفة في واحة المعرفة مسقط والمتخصص باحتضان الشباب العماني ومشاريعهم في مجال تقنية المعلومات، أما بالنسبة للمنتجات العُمانية فكما تلاحظون هناك برامج متميزة ومتنوعة للمنتجات المحلية ونسعى دائما لتعزيز وتنمية دورها بشكل أفضل محلياً ودولياً.
العارضون

عبر عدد من العارضين عن مشاركتهم بالمعرض في البداية قال سعيد راشد بن سعيد المشيفري من شركة مناحل محضة لإنتاج العسل: جاءت مشاركتنا في المعرض عن طريق دعوة تلقيناها من المنظمين للاشتراك في معرض المنتجات العمانية وهذه أول مشاركه لنا في معرض كهذا وهي فرصة لعرض منتجاتنا للزوار والترويج لها.
أما حسين الدروشي من المشغولات اليدوية والحرفية في وادي بني خالد فقال: مشاركتنا كانت عن طريق دعوة من حملة عماني وشركة الساحل الشرقي لتنظيم المعارض وانطباعنا جيد عن المعرض والحضور الذي شهدناه منذ افتتاح المعرض شجعنا على عرض هذه المنتجات باستمرار في جميع المعارض التي سوف تقام كما كانت لنا مشاركات سابقة دولية في المملكة العربية السعودية والولايات المتحدة الأميركية وجمهورية الصين، وفي القريب لنا مشاركات في الشارقة ودولة قطر.
وقال مهنا بن ناصر بن سيف السالمي من شركة ابن سيف للتجارة هذه أول مشاركة لنا في نطاق المعارض كل منتجاتنا من بخور وعطور هي منتجات محلية 100% ومصنوعة محلياً ونحن مسرورون جدا بهذه المشاركة.
ومن جهتها اضافت صفية بنت خلفان بنت سيف الحارثي مدربة خياطة سمعت عن هذا المعرض، مما جذبني لأن اشارك فيه بعرض الفساتين والملابس وهي مصنوعة محلياً كتشجيع منا للأيدي النسائية العمانية العاملة في هذا المجال وهذه ثاني مشاركة في هذا النوع من المعارض. والإقبال جيد في أول يوم من افتتاح هذا المعرض.
وقال ماجد بن سعيد بن ناصر الشكيلي: نتمنى من مشاركتنا اليوم الإقبال من الحضور للمشاهدة. وجاءت مشاركتنا في المعرض عن طريقة دعوة وجهت لنا من حملة عماني، وهذا أول مشاركة لنا في هذا المعرض.
وقالت هبة سعيد البطاشي من جمعية المرأة العمانية بولاية بدبد مشاركتنا جاءت بعرض المنسوجات العمانية التي تنتجها جمعية المرأة العمانية بولاية بدبد، والإقبال اليوم جيد وإعجاب الحضور بالمنتجات المعروضة لدينا. شاركنا في معارض أخرى سابقا ولكن هذه أول مشاركة لنا في معرض متخصص للمنتجات العمانية فقط.
ومن جهة أخرى قالت رملة علي محمد من محل أكاسيا للعبايات والشيل: مشاركتنا جاءت عن طريق مشاهدة الإعلان بإقامة هذا المعرض، انطباعي عن أول يوم لهذا المعرض جيد وهذه أول مشاركة لنا في هذا المعرض. شاركنا في السابق في معارض أخرى محلية، ونتمنى المشاركة في المعارض الدولية في المستقبل.
ماجدة البلوشي من مركز الأخوات للتجميل والأزياء قالت: مركزنا يقدم العبايات النسائية والأزياء المحلية والخليجية وقسم الحناء ومستلزمات التجميل. نحن مجموعة من الأخوات كل واحدة منا تعمل مجال معين في المركز وعملنا مكمل لبعض. كما نقوم بتصميم الإكسسوارات والقلادات والحرف اليدوية وموقعنا في مدينة الإعلام بالقرب من كلية الزهراء للبنات، اما الإقبال اليوم لا بأس به كأول يوم بالمعرض ونرجو أن يزيد في الأيام القادمة.
وقال محمد اكرم محمود البلوشي من (شركة أريج للزيوت النباتية): تلقينا دعوة من حملة عماني للمشاركة في معرض المنتجات العمانية في مركز عمان الدولي للمعارض والمعروض لدينا هي الزيوت النباتية، تنافس بشكل كبير المنتجات الأجنبية ومشاركتنا دائمة في مثل هذه المعارض.
اما أيمن ناصر بن سعيد الناعبي من شركة مطاحن صلاله فقال: بادرنا للمشاركة بعد تلقينا دعوة من حملة عماني لترويج المنتجات العمانية ووجدنا انها فرصة جيدة لعرض منتجاتنا على الزوار ليتعرفوا اكثر على صناعتنا المحلية، وقد جاءت مشاركتنا ضمن مشاركات عديدة لنا في في مختلف ولايات السلطنة مثل نزوى والبريمي.
وقالت حنان محمد سالم المسلمي من (المصنوعات الحرفية وصناعة الخناجر) تم ترشيحنا من الهيئة للصناعات الحرفية للمشاركة في هذا المعرض وشاركنا سابقاً في معرض أقيم في جمهورية الهند، وسوف يقام معرض آخر في سويسرا وسوف نقوم بالمشاركة فيه إن شاء الله تعالى. وندعو الجميع لزيارة قسمنا في المعرض للتعرف بصورة اكبر على الصناعات الحرفية التي لدينا.
ويستهدف معرض المنتجات العمانية كلا من الشركات المصنعة والمستهلكين، ويشمل المعرض على العديد من المعروضات مثل المنتجات والغذائية المختلفة، والمنتجات الصناعية مثل المنسوجات والملابس والسجاد، والبلاستيك والمنتجات البلاستيكية، الكيماويات والبتروكيماويات، والفولاذ ومنتجات الفولاذ، الأثاث المصنوع من الخشب، ومنتجات السيراميك، والأدوية، والمنتجات الجلدية، والمنتجات الورقية، ومنتجات أخرى.
كما يشمل المعرض عددا من الفعاليات الترفيهية ومشاركة فرقة مسرح الدن للثقافة والفن بعروضها المختلفة وذلك طوال فترة المعرض.

 

أعلى


 

بوابة التبرعات للجمعيات الخيرية أول موقع الكتروني متخصص يستقبل تبرعاتكم الكترونياً

مدير المدفوعات الالكترونية:
البوابة تهدف إلى تقديم المساعدة الإنسانية للمجتمع واستغلال الميزة التي تتمتع بها بوابة الدفع الالكتروني التي تسمح بتحويل المبالغ آليا عن طريق الانترنت

ساهمت التقنية الحديثة في تبسيط حياتنا عبر تقريب المسافات وتسهيل كثير من الإجراءات والتعاملات وفي خضم كل التطورات التقنية التي تشهدها السلطنة كان للعمل التطوعي نصيب لم تغفله التقنية الحديثة حيث جاءت بوابة التبرعات للجمعيات الخيرية التي أنشأتها هيئة تقنية المعلومات لتدعم هذا الجانب وتؤكد على أن العمل الخيري هو رسالة إنسانية لا ترتبط بزمان أو مكان معين، وتتمثل البوابة في موقع الكتروني على شبكة الانترنت وهو www.onlinedonations.org.om يتيح التبرع المباشر عبر الانترنت لصالح الجهات والجمعيات الخيرية في السلطنة.
لنقترب أكثر من الرسالة الإنسانية التي تحملها هذه البوابة كان لنا حوار مع مهنا موسى باقر مدير المدفوعات الالكترونية في هيئة تقنية المعلومات الذي قال جاءت بوابة التبرعات للجمعيات الخيرية من أجل تقديم المساعدة الإنسانية للمجتمع وكذلك استغلال الميزة التي تتمتع بها بوابة الدفع الالكتروني التي تسمح بتحويل المبالغ آليا عن طريق الانترنت وقد بدأت الفكرة حينما عرض اقتراح استخدام خدمة الدفع الالكتروني على إحدى الجمعيات الخيرية النشطة في مسقط التي رحبت بالفكرة وأكدت بأنها مع الجمعيات الأخرى في أمس الحاجة إلى هذا النوع من الخدمات التي يمكن من خلالها الوصول إلى أكبر عدد من المتبرعين عن طريق الشبكة العالمية الانترنت وتوعيتهم بأهداف ومهام الجمعيات الخيرية في السلطنة وقد بدأ العمل في هذا الموقع في عام 2008 وذلك بالتعاون مع وزارة التنمية الاجتماعية وعدد من الجمعيات وأطلق على الموقع اسم بوابة التبرعات للجمعيات الخيرية.
ويضيف مهنا تم تدشين المشروع في يناير 2009، حيث عملت الهيئة جاهدة بالتعاون مع الجمعيات العمانية الخيرية وبالتعاون مع وزارة التنمية الاجتماعية لتصميم هذه البوابة وإخراجها إلى أرض الواقع بعد أن كانت مجرد فكرة.
وقال: جاء المشروع ليكون مكملا لجهود الجمعيات الخيرية الإنسانية في السلطنة حيث تعمل البوابة على تلقي التبرعات من البطاقة البنكية بطاقات الائتمان، وبطاقات الصرف الآلي ـ من بنك مسقط ـ (كالفيزا الكترون، فيزا وماستركارد) الصادرة في السلطنة عبر بوابة الدفع الالكتروني وإيصالها إلى الجمعيات العمانية الخيرية المشاركة في الموقع، وقد حصل الموقع على الجائزة العربية للمحتوى عن فئة أفضل محتوى الكتروني حيث جاء هذا المشروع في إطار توظيف تقنية المعلومات والاتصالات لخدمة الجمعيات الخيرية العمانية في جمع التبرعات عن طريق الدخول لموقع موحد للجمعيات الخيرية دون الحاجة إلى زيارة كل موقع على حدة ، كما تسهل هذه البوابة عملية التبرع للمتبرعين في مختلف مناطق وولايات السلطنة على مدار الساعة مع سهولة إتمام عملية التبرع خلال ثوان عبر شبكة الانترنت، والتأكد من وصول المبلغ المتبرع به إلى الجمعية المعنية، بالإضافة إلى التعرف على مهام الجمعية المراد التبرع إليها وإلى الجمعيات الأخرى ضمن البوابة وتوفير عناء الذهاب إلى مباني هذه الجمعيات لغرض التبرع حيث تمكن البوابة المتبرع من التبرع من مكتبه أو منزله مع توفير تغطية لأوسع منطقة جغرافية ممكنة في السلطنة للمساهمة في إيصال التبرعات للجمعيات الخيرية المحلية بواسطة التقنية الحديثة.
واشار: تعتمد بوابة التبرعات للجمعيات الخيرية على تقنية الدفع الالكتروني التي تتيح عملية التداول والتعاملات النقدية الكترونيا عبر شبكة الانترنت ، فمع بداية عام 2006 بدأت السلطنة في تنفيذ مبادرة عمان الرقمية وتزامناً مع ذلك سعت لتوفير خدمات الدفع الالكتروني (e-Payment) عن طريق شبكة الانترنت العالمية حيث تعتبر خدمة الدفع الالكتروني من الخدمات الرئيسية والمهمة والمشتركة في جميع الخدمات الحكومية الالكترونية التي يجب توافرها لتسهل عملية ايصال الخدمات والبضائع عبر الانترنت موضحا بانه تبنت هيئة تقنية المعلومات المبادرة بوضع استراتيجية لتوفير خدمات الدفع الالكتروني والعمل على تطويرها بهدف العمل على خلق البنية الأساسية الفعّالة وذات الكفاءة العالية للدفع الالكتروني والتي بدورها ستساهم وبشكل فعال في دعم مبادرات الحكومة الالكترونية وتنمية التجارة الالكترونية في المستقبل، وقد ارتأت الهيئة انه لا بد من وجود نظام الكتروني يعرف ببوابة الدفع الالكتروني (ePG) عبر الانترنت، على المدى القصير والمتوسط للبدء بتقديم خدمات الدفع الالكتروني في السلطنة، وقامت هيئة تقنية المعلومات بالتعاقد مع ماستركارد لتنفيذ النظام الوطني لبوابة الدفع الإلكتروني في السلطنة، وهي عبارة عن بوابة دفع إلكترونية حديثة وعالية الأداء وموثوقة يتم تشغيلها في كافة أنحاء العالم لتقديم خدمات التجارة الإلكترونية، كما أن نظام بوابة الدفع الإلكتروني يقوم بتوفير خاصية الدخول لأي لمن لديه الرغبة في تقديم خدمات تسويق إلكترونية أو خدمات تجارة إلكترونية عبر الشبكة العالمية للمعلومات.
وتطرق الى ان الموقع يضم ثماني جمعيات خيرية إنسانية من بينها جمعية النور للمكفوفين التي تقوم بدور كبير في خدمة هذه الشريحة من أبناء المجتمع، وتقدم عشرات البرامج والخدمات ذات الكلفة العالية والتي تحتاج إلى تكافل اجتماعي ومساهمة يجب أن يشارك فيها الجميع، حيث إن أدوات المكفوفين وبرامج تأهيلهم وتدريبهم والتقنيات الحديثة ذات تكلفة باهظة وجمعية التدخل المبكر للأطفال ذوي الاعاقة التي تعمل على تلبية حاجة ماسة في المجتمع العماني للخدمات المقدمة للأطفال الاعاقة من حديثي الولادة وحتى سن السادسة من أجل إكسابهم المهارات التواصلية والمهارات الاجتماعية التي تمكنهم من النجاح والعمل على دمجهم مع الأطفال العاديين أو توجيههم إلى القنوات المختصة، والجمعية الأهلية لمكافحة السرطان التي تعمل جاهدة لتتواصل مع الناس المصابين عاطفيا وثقافيا كما تتعاون معهم على إيجاد العلاج المناسب، وتعمل الجمعية على نشر الوعي بكافة أنواع مرض السرطان وذلك من خلال التثقيف والتدريب وإجراء الدراسات المساندة، وترتكز تلك البرامج على المجتمع ويجري تصميم كل منها بشكل منفرد ، وكذلك الجمعية العمانية للمعوقين التي تهدف إلى الأخذ بيد المعوقين ومساعدتهم في كافة مجالات الحياة لتمكينهم من التكيف والاندماج في مجتمعهم مهنيا ونفسيا واجتماعيا وثقافيا وإقامة الندوات والمهرجانات لتعريف المواطنين بأنشطة وانجازات المعوقين في كافة المجالات من اجل نشر الوعي نحو مساهمة المواطنين والهيئات للمساهمة في خدمة ورعاية هذه الفئة حيث تأمل الجمعية القيام بعدد من المشاريع المستقبلية في حال توفر الدعم المادي اللازم لها وجمعية رعاية الأطفال المعوقين التي تحتضن أربعة مراكز للأطفال المعاقين في كل من مسقط والسيب وقريات وجعلان بني بو حسن، حيث تقدم الجمعية من خلال مراكزها التأهيلية برامج محددة للأطفال تتماشى مع قدراتهم العقلية والجسمية وتتلاءم مع بيئاتهم المختلفة بالإضافة إلى احتياجات الأطفال، بالإضافة إلي جمعية دار العطاء وتعمل في عدة مجالات إنسانية منها رعاية الأسر المعسرة وتوفير مستلزماتها المعيشية، ومساعدة طلبة المدارس بتوفير الأدوات المدرسية ووجبات الإفطار لأطفال الأسر المعسرة، وتنظيم زيارات لأقسام الأطفال في المستشفيات وتوفير الألعاب بقصد الترفيه عنهم، كما تقوم الجمعية أيضا بتقديم المساعدات العاجلة أثناء الكوارث.
وقال: تعتمد الجمعية اعتمادا كليا على التبرعات التي تحصل عليها سواء من الأفراد أو شركات القطاع الخاص، البنوك، كما تعتمد على عائدات الأنشطة والفعاليات الخيرية الى تقوم بها الجمعية طوال العام وجمعية البيئة العمانية التي تعمل على توفير منبر يتيح الفرصة لتبادل الآراء والأفكار والمعلومات المتصلة بالبيئة العُمانية، وتبني التعاون العلمي المشترك ما بين المنظمات العلمية والتعليمية والمنظمات الحكومية والإدارية بهدف تعزيز أنشطة صون البيئات الطبيعية البرية والبحرية، والقيام بنشاط البحوث التي تتصل بالجوانب المختلفة للبيئة العُمانية بهدف تأمين البيانات والحقائق اللازمة للمعنيين بإطلاق المبادرات البيئية المختلفة في مجالات توفير المعلومات لأغراض الصون والتوعية، وكذلك الجمعية العمانية لأمراض الدم الوراثية التي تعمل على توعية المجتمع العماني بأمراض الدم الوراثية وآثارها على المجتمع وطرق الحد من انتشارها، ومساعدة المرضى وأسرهم، والعمل على إيجاد التشريعات والبرامج والدورات والأنشطة التي تسهم في تحقيق رؤية الجمعية مشيرا الى ان الموقع يضم أيضا بالإضافة إلى هذه الجمعيات تفاصيل حسابات لصالح الهيئة العمانية للأعمال الخيرية لتلقي المساعدات في برامج مختلفة مثل الصدقة ورعاية الأيتام ورعاية الأسرة والمساعدات الغذائية والمساعدات الطبية والمساعدات الدراسية ومساعدات الإسكان حيث تعمل الهيئة على تقديم هذه المساعدات داخل وخارج السلطنة ويشكل الدعم الأهلي والتبرعات من داخل السلطنة موردا مهما في دعم الهيئة والمساهمة في أداء رسالتها على الوجه الأكمل، وكذلك تفاصيل أرقام حسابات الزكاة التي تتيح للمسلمين أداء هذه الفريضة الإسلامية عبر طريقة سهلة ومريحة.
واضاف: نحن نسعى من خلال هذه البوابة لمساعدة الجمعيات الخيرية في أداء رسالتها الإنسانية التي تعمل عليها عبر برامجها المختلفة، حيث إن الدعم الأهلي الذي تتلقاه هذه الجمعيات سواء من الأفراد أو المؤسسات يعد موردا هاما من موارد الدخل التي تعتمد عليها الجمعيات الأهلية في السلطنة، كما أن التبرع لصالح هذه الجمعيات من شأنه أن يدعم العمل التطوعي ويساعد أعضاءها ليكونوا أشخاصا فاعلين في المجتمع وأن يساهموا في بناءه ورفعة شأنه، وعبر هذه المساحة فإن هيئة تقنية المعلومات توجه دعوة مفتوحة للجميع لزيارة موقع بوابة التبرعات للجمعيات الخيرية www.onlinedonations.org.om والمساهمة في مد يد العون والمساعدة لهذه الجمعيات الإنسانية, ونحن نأمل من الجميع تقديم يد العون والمساعدة وتشجيع العمل الخيري عبر هذه البوابة الالكترونية وذلك لأن العمل التطوعي هو رسالة إنسانية يجب أن نؤمن بها جميعا، كما أن الموقع فرصة مثالية لأولئك الذين يرغبون في التبرع أو في العمل التطوعي ولكنهم لا يجدون الوقت الكافي لزيارة هذه المؤسسات إما لانشغالهم وارتباطهم بأعمالهم أو لعدم وجود اتصال سابق مع مؤسسات خيرية مماثلة، كما أن إجراءات التبرع تتم في سرية تامة لأولئك الذي لا يرغبون في العادة في أن يعرف الآخرون ما ينفقونه في سبيل العمل الخيري، كما أن الجمعيات الخيرية بحاجة ماسة لهذه المبالغ للمساهمة في خدمة الجهات التي تهتم بها وتقديم يد العون للمحتاجين عبر برامج مختلفة من بينها رعاية الأسر ورعاية الأيتام وتوفير المؤن الغذائية والمساعدات العلاجية.

 

 

أعلى


 

آفاق اقتصادية
هل هذه أدوية مرخصة؟

ما إن تفتح أية جريدة محلية، إلا وتصادفك عشرات الإعلانات المدوية المتعلقة ببعض أنواع الأدوية لا يسع المجال لذكرها والتي تعالج شتى أنواع الأمراض. ووصل ببعض تلك الإعلانات بأن هناك أدوية تعالج حتى الأمراض المستعصية والتي ما زال الطب في أغلب دول العالم عاجزًا عن علاجها. تلك الإعلانات عن الأدوية ليست عن طريق مراكز أو عيادات طبية متخصصة، وإنما أصحابها قد يكونون أشخاصا عرفوا أو سمعوا أو اتفقوا مع بعض الأشخاص في دول أخرى بأن يقوموا باستيرادها وتوزيعها وبيعها في السوق المحلي.
ومن بعض تلك الإعلانات على سبيل المثال التي ترد شبه يوميًّا بالجرائد المحلية "لا داعي للتردد والقلق فالدواء ..... هو الحل لزيادة وتقوية الإخصاب ليس له آثار جانبية"، وإعلان آخر "للرجال فقط مشكلة التعاسة الزوجية حلها هنا لأول مرة بالسلطنة طبيعي بدون آثار جانبية راقب نفسك". وإعلان آخر "المستحضرات التي تعالج الكلف والثعلبة والصدفية وإزالة الهالات السوداء حول العين"، وإعلان آخر "لعلاج ضغط الدم والبواسير ومرض السكري وزيادة الوزن والربو والإمساك والعقم والذاكرة وأمراض كثيرة". الأمثلة السابقة هي مقتطفة من الإعلانات الواردة ببعض الصحف المحلية اليومية، ولم يرد بتلك الإعلانات بأن تلك الأدوية والعلاجات مرخصة أو معتمدة من وزارة الصحة أو أية جهة علمية أو طبية أو أكاديمية. ومن باب الأمانة فإن هناك إعلانا آخر تمت الإشارة إليه بأن الجهاز معتمد من وزارة الصحة العمانية والإماراتية والأميركية وهو جهاز أميركي الصنع. فالإعلان الأخير أعطى ثقة ومصداقية وأشار إلى أنه معتمد من الجهة الحكومية المشرفة على الشؤون الصحية لأفراد المجتمع، وهي المرجع المعتمد في إجازة أي دواء يسمح بتداوله أو يروج أو يباع في السلطنة.
وإن كانت تلك الأدوية والعلاجات هي من قبيل الطب البديل والذي يراد منه بأن يكون بديلًا عن الأدوية التي تصنعها شركات الأدوية والذي عادة ما يستخدم فيه مواد عشبية طبيعية ونباتية واستخدام الفواكه والخضراوات لتكون بديلًا عن تلك المستخدمة في الأدوية المتعارف عليها، فإن الأمر يحتاج إلى توضيح في تلك الإعلانات التي ترد بالصحف اليومية، وذلك لكي يطمئن مشتري ذلك الدواء بأنه آمن وخضع لفحوصات واختبارات على أيدي أطباء متخصصين في الطب البديل.
إن المتمعن لتلك الإعلانات ينتابه القلق من خطورة ترويجها وبيعها للمواطنين لما قد ينتج عن استخدامها من آثار صحية جانبية لمتعاطيها وإن لم تعطِ نتائج وآثارا سلبية وهذا هو المتخوف منه، فإنها تكون أدوية ترويجية يراد منها التجارة والكسب المادي السريع بغض النظر عن الفوائد المرجوة منها.
هل تلك الأدوية التي انتشرت إعلاناتها في الصحف اليومية هي أدوية جميعها مرخصة ومعتمدة من قبل وزارة الصحة؟ أم هي من أنواع الطب البديل الآمن الذي أصبح له دراسات وأبحاث علمية في بعض الدول؟ أم أنها تجارة عابرة الهدف منها هو البحث عن مكاسب مادية؟ أسئلة تحتاج إلى مزيد من التوضيح والفحص الطبي الآمن، فهل من مجيب؟

حميد بن محمد البوسعيدي

أعلى



الصفحة الرئيسية | المحليات | السياسة | اراء
الاقتصاد | الرياضة | ثقافة وفنون | الصفحة الدينية | كاريكاتير

حركة القمر والكواكب السيارة خلال شهر أغسطس 2010 م

 

 




.Copyright 2003, Alwatan©Internet Dept