أخبار هامة
الأخبار

الصفحة الرئيسية
المحليات
السياسة
اراء
الاقتصاد
الرياضة
ثقافة وفنون
الصفحة الدينية
كاريكاتير
أشــرعــة
قضايا

سلطنة عمان

نبذة عن الوطن
About Us
اكتشف عمان
اتصل بنا
مواقع تهمك

الارشيف
أرشيف الوطن
خدمات
اسعار العملات
أسعار النفط
الطقس

مواقيت الصلاة

أضف الى المفضلة

اضغط هنا لتضيف الوطن الى قائمة مفضلتك
الاشتراكات

يطلب من مؤسسة العطاء للتوزيع
هاتف :00968
24491399

 
الجمعة 22 من شوال 1431هـ .الموافق 1 من أكتوبر 2010م العدد(9921)السنة الـ40







جلالة السلطان يهنئ رؤساء الصين وقبرص ونيجيريا

20 مليون دولار من السلطنة للصندوق العربي لدعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة

رأي الوطن..شهر البلديات وروح العائلة

تقدير دولي لرؤية السلطنة حيال توسيع قاعدة إدارة الأمم المتحدة

مهلة عربية.. وحملة دبلوماسية فلسطينية.. ولا حوافز أميركية

السودان يدعو كل من يستطيع حمل السلاح لـ"تشمير السواعد"

القضاء الهندي: موقع (بابري) ملكية مشتركة للمسلمين والهندوس

بعد إيران.. (ستوكسنت) ينقض على حواسيب الصين وأصابع الاتهام تتجه لإسرائيل

الأزمة المالية تطل برأسها من جديد في أوروبا

كوكب شارد عن رفاقه..!




درويش البلوشي يلقي كلمة الأفتتاح خلال اجتماع الدورة الـ 86 للمجلس الإقتصادي وإلإجتماعي العربي في القاهرة أمس.












جلالة السلطان يهنئ رؤساء الصين وقبرص ونيجيريا

مسقط ـ العمانية: بعث حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم ـ حفظه الله ورعاه ـ برقية تهنئة إلى فخامة الرئيس هوجين تاو رئيس جمهورية الصين الشعبية بمناسبة العيد الوطني لبلاده، أعرب جلالة السلطان المعظم من خلالها عن خالص تهاني وتمنيات جلالته له بموفور الصحة والسعادة وللشعب الصيني الصديق باطراد الازدهار والرقي.
كما بعث حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم ـ حفظه الله ورعاه ـ برقية تهنئة إلى فخامة الرئيس ديميتري كرستوفياس رئيس جمهورية قبرص بمناسبة ذكرى استقلال بلاده، تضمنت خالص تهاني وتمنيات جلالة السلطان المعظم لفخامته بوافر الصحة والعافية ولشعب بلاده الصديق بالتقدم والنماء.
وبعث حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم ـ حفظه الله ورعاه ـ برقية تهنئة إلى فخامة الرئيس غودلاك جوناثان رئيس جمهورية نيجيريا الاتحادية بمناسبة العيد الوطني لبلاده، تضمنت تهاني وتمنيات جلالته الطيبة لفخامته بموفور الصحة والهناء ولشعب نيجيريا الصديق بالتقدم والازدهار .


أعلى





20 مليون دولار من السلطنة للصندوق العربي لدعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة

القاهرة ـ من أحمد إسماعيل علي:أبلغت السلطنة أمس جامعة الدول العربية والصندوق الإنمائي العربي عن مساهمتها الفعلية بـ20 مليون دولار لصالح الصندوق العربي لدعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة الذي تقرر تأسيسه في القمة الاقتصادية يناير 2009، بمبادرة من أمير الكويت سمو الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح. جاء ذلك خلال اجتماع الدورة الـ86 للمجلس الاقتصادي والاجتماعي العربي على المستوى الوزاري والذي ترأسته السلطنة برئاسة معالي درويش بن إسماعيل البلوشي أمين عام وزارة المالية.
وبعد تسلمه رئاسة الدورة (86) للمجلس الاقتصادي والاجتماعي بمقر جامعة الدول العربية، أكد معالي درويش البلوشي في الكلمة الافتتاحية على أهمية تلك الدورة، وأنها تأتي في غاية الأهمية، خاصةً ما يتعلق بمنطقة التجارة الحرة.
من جانبه، قال الأمين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى: إن العمل العربي المشترك ليس كله القضايا السياسية والقضية الفلسطينية، ولكن 80% من العمل العربي المشترك تتمثل في القضايا الاقتصادية والتنموية، منوهًا إلى وجود تقدم واضح في عدد من المجالات في الدول العربية مثل قضايا الطفل والمرأة وبعض النواحي الصحية والبيئية أيضًا.
وأشار موسى إلى أنه بالنظر إلى الموقف العالمي المهتم حاليًا بمتابعة ما تم تحقيقه من الأهداف الإنمائية للألفية كالعناية بالتعليم والصحة والمرأة والطفل، لذلك فإنه حري بنا أن نتابع ونراجع ما تم التوصل إليه من قرارات وأهداف خلال العام الماضي، وأن يقوم المجلس الاقتصادي والاجتماعي بالمتابعة الدقيقة لما تم تحقيقه.


أعلى





رأي الوطن
شهر البلديات وروح العائلة

تتوالى الجهود الرسمية لتنمية وعي المواطن بأهمية الحفاظ على مكتسبات النهضة المباركة وذلك عبر فعاليات ومنافسات وعناصر توعوية وتشجيع، مع رصد أمين لكل جهة تتميز عن الأخرى في إبراز المعالم الجمالية لبلادنا وتحافظ على تكاملية المنجزات وتطويرها ومن هذه الفعاليات شهر البلديات وموارد المياه حيث انطلقت امس فعاليات شهر البلديات السادس والعشرين الذي تنظمه وزارة البلديات الإقليمية وموارد المياه خلال شهر اكتوبر من كل عام ليكون مناسبة لتنافس 44 بلدية إقليمية على الفوز بكأس جلالة السلطان المعظم ـ حفظه الله ورعاه ـ وجوائز أخرى بحسب مستوى التقييم وأهم معلم من معالم شهر البلديات وموارد المياه أنه يبرز صورة التضافر في الجهود بين القطاعين الحكومي والأهلي للخروج بأفضل صورة ممكنة للإنجاز قيد التنفيذ حيث ينعكس دور المواطن كشريك للمؤسسات الحكومية في تحقيق التنمية الشاملة والحفاظ على حركيتها في الاتجاه الصحيح الذي لا يترك مجالا للعودة إلى نقطة الصفر في كل إنجاز من إنجازات الأشهر السابقة الخمسة والعشرين ومن ثم وضع المنظمون لفعاليات شهر البلديات الحالي مجموعة من الأولويات التي ينبغي توعية الناس بها وتناقلها بين الأجيال حتى تتحول إلى ثقافة عامة تنمي حس المسؤولية لدى كل مواطن تجاه ما تحقق له ولبلده من إنجازات.
ومن بين هذه الأولويات صيانة الأجهزة الخدمية باستمرار للحفاظ على كفاءتها وتقليل الفاقد إلى أدنى حد ممكن وكذلك هناك أولوية الاشتراطات الصحية ومراقبة مصادر الغذاء وتعديل الانماط الاستهلاكية لمقدراتنا الحيوية كالماء والكهرباء والوقود والتنازل عن بعض السلوكيات الترفية طوعا، انطلاقا من حس المسؤولية تجاه الصالح العام للوطن ككل وللأجيال القادمة.
فقد تغمرنا هموم الحياة اليومية وتسارع حركتها فلا ننتبه أحيانا لمثل هذه الأولويات الضرورية ومن ثم تنهض فعاليات شهر البلديات للتذكير المستمر بحتمية الحفاظ على أدوات الانتاج والتنمية وكذلك الأدوات التي تقدم خدمات للمجتمع حيث يأتي شهر البلديات وموارد المياه هذا العام متزامنا مع احتفالات البلاد بالعيد الوطني الأربعين وفي نفس الوقت يأتي متزامنا مع تحولات مناخية اثرت كثيرا على موارد الماء والغذاء في العالم كله، ما يدفع إلى الاهتمام بالعمل المشترك لحسن إدارة ما نملكه من ثروات وامكانات فشهر البلديات هو بدوره مناسبة وطنية مهمة يتجسد فيها التعاون لتعزيز مفهوم النفع العام والتكافل الاجتماعي وإبراز روح العائلة كمعلم من معالم الشخصية العمانية في عصر النهضة المباركة.
وإذ نتمنى لكل بلدية الفوز بكأس جلالته ـ أعزه الله ـ لنأمل أيضا في أن تضيف فعاليات الشهر السادس والعشرين لبنة جديدة إلى صرح حضارتنا ويعطي في نفس الوقت نموذجا وحافزا للأجيال المعاصرة والقادمة من الشباب لكيفية الحفاظ على مكتسبات الوطن.




أعلى




العطية لـ(الوطن): الاقتراحات تنسجم مع ما يمكن تحقيقه لمصلحة العالم
تقدير دولي لرؤية السلطنة حيال توسيع قاعدة إدارة الأمم المتحدة

كتب ـ علاء حموده:حظيت كلمة السلطنة أمام الدور الـ65 للجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك والتي ألقاها معالي بدر بن حمد بن حمود البوسعيدي الأمين العام لوزارة الخارجية بتقدير وإشادات دولية بالغة، وتمحورت الإشادات حول دعوة السلطنة إلى توسيع قاعدة إدارة المنظمة الدولية والحاجة إلى أن يكون في صلب هذا الدور الجديد، تنظيم عادل في مصالح التجارة العالمية، وتأكيد السلطنة على أهمية الحوار القائم على القبول بالآخر.
وأشارت مصادر دبلوماسية مواكبة لأوساط اجتماع المنظمة الدولية في نيويورك إلى أن وفودا دولية متعددة استقبلت كلمة السلطنة بتقدير وإعجاب البالغ بوصفها تحمل اقتراحات غير تقليدية وتحمل إذا ما تم تفعيلها نقلة في مسيرة العمل الدولي، في الوقت نفسه توقعت مصادر دبلوماسية عربية أن تستغرق المداولات بشأن توسيع قاعدة إدارة المنظمة الدولية لوقت كبير من المشاورات والمباحثات" وأردفت المصادر العربية بالقول" إن الكرة الآن في ملعب الدول الكبرى صاحبة التأثير في هذا الموضوع".
من جهته أشاد معالي عبد الرحمن بن حمد العطية الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية بالمضامين التي حملها خطاب السلطنة أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة. وقال معاليه في تصريح خاص لـ(الوطن)" إن الرؤية الصائبة التي حملتها اقتراحات السلطنة إلى توسيع قاعدة إدارة المنظمة الدولية تنسجم مع ما يمكن تحقيقه لمصلحة العالم والنظام الدولي بكل أبعاده في المرحلة الراهنة والمستقبل".
وأشاد معالي الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية بدعوة السلطنة إلى المجتمع الدولي بمراجعة شاملة لمتطلبات السلام والأمن الدولي،منوها بالدور الهام والحيوي لحضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم ـ حفظه الله ورعاه ـ والنهج الحكيم لجلالته فيما يتعلق بـ"لغة الحوار القائم على القبول بالآخر"، وأشار معاليه إلى أن النهج الحكيم لجلالته ـ حفظه الله ورعاه ـ باعتباره السبيل الأمثل لتحقيق الاستقرار في العالم.



أعلى




المفاوضات المباشرة:
مهلة عربية.. وحملة دبلوماسية فلسطينية.. ولا حوافز أميركية

رام الله المحتلة ـ غزة ـ (الوطن) ـ وكالات: وسط محاولات جاهدة من جميع الأطراف ـ ما عدا الطرف الاسرائيلي ـ لانقاذ مفاوضات السلام بين الفلسطينيين واسرائيل. قررت جامعة الدول العربية ارجاء اجتماع لجنة المتابعة العربية الذي كان مقررا في 4 اكتوبر الى السادس منه لاتاحة الفرصة امامالبؤر الاستيطانية الإسرائيلية وقد انتشرت كالسرطان في القدس المحتلة الجهود الاميركية الرامية الى تذليل العقبات فيما طالبت مصر بإرجائه الى الثامن من أكتوبر، وفيما تتواصل جهود المبعوث الاميركي لعملية السلام في الشرق الاوسط جورج ميتشل، نفى البيت الابيض أن يكون الرئيس الاميركي باراك اوباما عرض على رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو عدة ضمانات لحثه على تمديد التجميد الجزئي للاستيطان بينما أعلنت حركة فتح بزعامة الرئيس الفلسطيني محمود عباس إطلاق حملة دبلوماسية وسياسية واسعة النطاق لشرح الموقف الفلسطيني من مفاوضات السلام مع إسرائيل.
وقال احمد عيسى المتحدث باسم الامين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى ان الاجتماع الذي كان مقررا بين الرئيس الفلسطيني محمود عباس ووزراء الخارجية اعضاء لجنة المبادرة العربية "تقرر عقده في 6 اكتوبر في القاهرة". واضاف ان هذا التأجيل تقرر "بهدف تمكين الرئيس الفلسطيني محمود عباس من حضور اجتماع اللجنة لاطلاعها على آخر التطورات المتعلقة بجهود الولايات المتحدة ازاء المفاوضات الاسرائيلية ـ الفلسطينية".
لكن وكالة انباء الشرق الاوسط نقلت عن "مصدر دبلوماسي مصري" لم تسمه قوله ان "القاهرة طلبت ارجاء اجتماع لجنة المتابعة العربية الذي كان من المقرر عقده في الرابع من اكتوبر الى موعد غير السادس منه الذي اقترحته جامعة الدول العربية، لان اليوم الاخير هو يوم إجازة في مصر" بمناسبة ذكرى عبور القوات المصرية قناة السويس خلال حرب اكتوبر عام 1973. واضاف المصدر نفسه ان "جامعة الدول العربية اعلمت بطلب ارجاء الاجتماع وعقده في سرت في ليبيا على هامش اجتماعات القمة العربية الطارئة".
في المقابل، قال توم فيتور المتحدث باسم البيت الابيض "لم ترسل الادارة الاميركية اي رسالة حوافز الى رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو. ولن ندلي باي تعليق على مواضيع دبلوماسية حساسة"
في الوقت نفسه، واثر لقائه مع الرئيس الفلسطيني محمود عباس في رام الله والذي استمر اكثر من ساعتين، قال المبعوث الاميركي جورج ميتشل "نحن مصممون على مواصلة جهودنا للتوصل الى ارضية تفاهم بين الطرفين بهدف اتاحة استمرار المفاوضات المباشرة". واضاف "سنواصل جهودا مكثفة خلال الايام المقبلة"، موضحا انه سيلتقي عباس مجددا الجمعة.
من جانبه، قال كبير المفاوضين الفلسطينيين صائب عريقات ان اللقاء الذي جرى في مقر الرئاسة في رام الله "كان معمقا ومحادثاتنا مع الادارة الاميركية مستمرة". واضاف "طالبنا السيناتور ميتشيل الاستمرار في جهوده وطلبنا ان توقف اسرائيل كافة نشاطاتها الاستيطانية بما فيها النمو الطبيعي لاعطاء عملية السلام الفرصة التي تستحق". وقال "اكدنا اننا لسنا ضد المفاوضات واستمرارها لكن الذي قرر استمرار الاستيطان هو الذي قرر وقف المفاوضات"، موضحا ان عباس نقل هذا الموقف الفلسطيني "للرئيس الاميركي باراك اوباما في رسالة خطية". واضاف عريقات "اننا نسعى للسلام ونثمن الجهود الاميركية الكبيرة التي تقوم بها ادارة الرئيس اوباما ونأمل ان يتم الزام اسرائيل في وقف كافة الانشطة الاستيطانية".
واجتمع ميتشل مع رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو امس الاول قائلا إن الولايات المتحدة "عازمة أكثر من اي وقت مضى" على تحقيق السلام في الشرق الأوسط. وقال نتنياهو إن المفاوضات "الإيجابية" التي أجراها مع عباس منذ استئناف المحادثات المباشرة يجب أن تستمر. واستؤنفت المحادثات المباشرة في الثاني من سبتمبر بعد تعليقها لمدة20 شهرا.
بدورها ذكرت مفوضية العلاقات الدولية لحركة فتح أن عضو اللجنة المركزية للحركة عضو الوفد الفلسطيني المفاوض نبيل شعث أوعز بإطلاق حملة دبلوماسية على المستويين العربي والدولي لتأمين الدعم والتأييد للموقف الفلسطيني المطالب بتجميد الاستيطان الإسرائيلي للاستمرار في مفاوضات السلام. وأضافت المفوضية، أنها أعدت ورقة حول قضية الاستيطان وأوراق متخصصة حول القانون الدولي والقرارات الدولية بهذا الشأن وبدأت بتوزيعها على جميع الجهات الحزبية والشعبية الدولية .
وفي هذا السياق رحبت المفوضية بموقف اليابان الذي عبرت عنه وزارة خارجيتها في بيان لها أمس وطالبت إسرائيل بتجميد كافة الأنشطة الاستيطانية في الضفة الغربية بما فيها القدس الشرقية. واعتبر شعث، أن الموقف الياباني يضاف إلى الاجتماع الدولي حول قضية الاستيطان وأسس حل الصراع العربي الإسرائيلي، ويؤكد على قوة الموقف الفلسطيني الرافض لإجراء المفاوضات في ظل الاستيطان حسبما ذكرت المفوضية.



أعلى





السودان يدعو كل من يستطيع حمل السلاح لـ"تشمير السواعد"

الخرطوم ـ من احمد حنقه:تتصاعد تفاعلات ازمة شريكي الحكم في السودان "المؤتمر الوطني والحركة الشعبية لتحرير السودان"، حيث دعا مستشار الرئيس السوداني الدكتور مصطفى عثمان إسماعيل الذى كان يخاطب حشدا غفيرا من المواطنين بمدينة كسلا " شرق السودان " الشباب والطلاب إلى الاستعداد للحرب وحمل السلاح، وقال إسماعيل: نحن دعاة سلام ظللنا نبشر به وندعو له ونحمل غصن الزيتون في ذات اليد التى تحمل السلاح فمن أتانا مسالما سنمد له غصن الزيتون ومن يريد طعننا من الخلف سوف نواجهه من الإمام ، ودعا إسماعيل كل من يستطيع حمل السلاح ان يشمر عن ساعد الجد لحماية الوطن من التحديات التى تواجهه في الوقت الراهن . وشن مستشار الرئاسة السودانية هجوما كاسحا على المجتمع الدولي والغربي .
في غضون ذلك، طالب وزير رئاسة مجلس الوزراء السوداني لوكا بيونق القيادي البارز بالحركة الشعبية بالمحافظة على أرواح الجنوبيين بالشمال في حال حدوث الانفصال . ودعا الوزير الجنوبي الشمال لقبول نتيجة الاستفتاء والاعتراف بها وعدم ممارسة أى عنف ضد الجنوبيين في ولايات الشمال المختلفة إذا لم تأت نتيجة الاستفتاء لصالح الوحدة.
في الوقت نفسه، كشفت تقارير صحفية في الخرطوم عن لقاء سرى جرى بين رئيس حكومة الجنوب سلفا كير وعدد من قيادات الحركة ومسئولين أميركيين، وأكد كير خلال اللقاء قناعته التامة بان الجنوب ماض نحو الانفصال، داعيا الإدارة الأميركية للتدخل لحل أزمة ابيي.
وقال ان حكومته مصرة على إجراء الاستفتاء لجنوب السودان في موعده حتى لو لم يتم ترسيم الحدود .


أعلى





القضاء الهندي: موقع (بابري) ملكية مشتركة للمسلمين والهندوس

نيودلهي ـ وكالات: وسط اجراءات أمنية مشددة، أصدرت محكمة الدولة العليا الهندية أمس حكمها في قضية الخلاف بين المسلمين والهندوس حول موقع مسجد بابري المدمر في مدينة ايوديا الهندية، واعتبرت المحكمة في حكمها أن الموقع ملكية مشتركة بين الجانبين، في المقابل قال ممثلون عن المسلمين والهندوس انهم سيستأنفون الحكم.مسيرة سلمية مشتركة بين مسلمين وهندوس أمام مسجد شارمينار في حيدر أباد قبيل إصدار حكم المحكمة بشأن مسجد بابري المتنازع عليه
واعتبرت المحكمة العليا لولاية اوتار برادش ان الموقع يشكل ملكية مشتركة للاطراف الثلاثة المتنازعة عليه وهم المسلمون، والهندوس وجمعية نرموا اخارا الهندوسية ومقرها ايوديا.
وقال المحامي المدافع عن الهندوس رافي شنكر براساد للصحفيين ان المحكمة قررت تقسيم الموقع "الى ثلاثة اجزاء وسيتم اتخاذ القرار (بشأن التقسيم) في غضون ثلاثة اشهر". واعرب محام يمثل لجنة عمل مسجد بابري المسلمة ان الحكم مخيب جزئيا للامل، في حين رحبت مجموعة هندوسية تسعى الى بناء معبد فوق الموقع بالقرار. وقرر الجانبان استئناف القرار امام المحكمة الهندية العليا.
وقال نريتيا جوبالداس مهاراج، رئيس منظمة "هندو رام جنام بومي" الهندوسية ان "المحكمة احترمت العقيدة الهندوسية ولكننا سنرفع القضية الى المحكمة العليا، المعركة لم تنته".
واضاف "سنسعى الى الحصول على الارض التي منحت للمسلمين. انا ادعو المسلمين الى القبول بالحكم".
وقبل صدور الحكم، وتحسبا لوقوع اضطرابات، نشرت السلطات الهندية قرابة 200 الف شرطي ورجل امن في ولاية اوتار برادش. كما وضعت مواقع حساسة عدة في حالة تأهب في انحاء الهند. ودعت شخصيات سياسية واقتصادية وثقافية الى الهدوء ومنهم رئيسة حزب المؤتمر الحاكم صونيا غاندي مؤكدة ان "الوحدة مع التنوع هو الارث الذي نعتز به".
ويضم موقع ايوديا بقايا مسجد دمره في 1992 متطرفون هندوس ما ادى الى اعمال عنف 1947. وقتل الفا شخص خلال هذه الاضطرابات معظمهم مسلمون. والموقع مغلق منذ 1992 وتحرسه قوات من الجيش. ويعتقد القوميون الهندوس ان مسجد بابري الذي بناه الامبراطور المغولي بابار في القرن السادس عشر اقيم في موقع معبد يقدس ربهم راما. وقال محامون هندوس ان المحكمة اقرت بوجود اساس لهذا الاعتقاد.


أعلى




بعد إيران.. (ستوكسنت) ينقض على حواسيب
الصين وأصابع الاتهام تتجه لإسرائيل

بكين ـ واشنطن ـ وكالات: بعد أيام قليلة من استهدافة لإيران، عثر فيروس (ستوكسنت) الذي يستهدف الحواسيب على هدف جديد يتمثل هذه المرة في الصين. لذا اطلق عليه الخبراء " حرب فيروسية في العالم، فيما قالت صحيفة نيويورك تايمز إن هجوم الفيروس على ايران ينطوي على اشارة الى كتاب ايستر وهي القصة الموجودة في العهد القديم التي احبط فيها اليهود مؤامرة فارسية لتدميرهم وان هناك احتمالية بتورط اسرائيلي في ذلك.
واحدث هذا الفيروس ـ والذي يسميه الخبراء اول سلاح سيبر سوبر ـ دمارا هائلا في الصين، حيث اصاب ملايين من اجهزة الحاسوب في انحاء هذا البلد حسبما افادت وسائل اعلام رسمية صينية. ويتخوف الخبراء في انحاء العالم من هذا الفيروس لانه يستطيع اختراق اجهزة الحاسوب التي تسيطر على الاجهزة في صميم الصناعة، الامر الذي يسمح للمهاجم بتولي السيطرة على الانظمة الحيوية مثل المضخات والمحركات والمنبهات والصمامات.
كما يمكن من الناحية الفنية ان يدفع غلايات المصانع الى الانفجار او تدمير انابيب الغاز او حتى شل محطة نووية. ويستهدف الفيروس انظمة التحكم المصنوعة من قبل شركة سيمينز العملاق الصناعي الالماني التي تستخدم في المعتاد في ادارة امدادات المياه ومنصات النفط ومحطات الطاقة والمنشآت الصناعية الاخرى. وقال مهندس في شركة ريزينج انترناشيونال وهي شركة توفير خدمات مكافحة الفيروسات اشار الى اسمه بوانج لصحيفة جلوبال تايمز" هذا الفيروس مصمم بشكل خاص لتخريب المحطات وتدمير الانظمة الصناعية، بدلا من سرقة البيانات الشخصية. فعندما يخترق ستوكسنت بنجاح اجهزة حاسوب مصنع في الصين, فان هذه الصناعات يمكن ان تنهار، الامر الذي يمكن ان يضر بالامن القومي للصين".
واعلن خبير اخر من نفس الشركة ان الهجمات اصابت حتى الان اكثر من ستة ملايين حاسب شخصي وما يقرب من الف من حاسبات المؤسسات في انحاء هذا البلد حسبما اعلنت وكالة انباء شينخوا الرسمية.
وكان قد تم تحديد هوية فيروس الحاسوب ستوكسنت ـ وهو جزء من برنامج خبيث(فيروس) ينسخ نفسه ويرسل نفسه الى اجهزة حاسوب اخرى في شبكة ـ بشكل علني لاول مرة في شهر يونيو الماضي. وتم العثور عليه مدسوسا في انظمة سيمينز في الهند واندونيسيا وباكستان واماكن اخرى، غير ان الاختراق الاكبر يبدو انه في ايران حسبما اعلن باحثون في امن البرمجيات.
وقلل يو شيوكيو المحلل في مركز تقييم معلومات الامن التقني في الصين من مدى التهديد الذي يمثله الفيروس قائلا"حتى الان لم نر اي ضرر بالغ يوقعه الفيروس. والفيروسات الجديدة امر شائع في هذه الايام. وليس على كل من متصفحي الانترنت الشخصيين او الشركات الكبرى الصينية ان تقلق على الاطلاق. فيمكن ان يكون ذلك تنبيها لكن لا يجب الخوف منه بشكل كبير."
من جهته اعلن مسئول اميركي كبير في امن الحاسوب ان بلده تحلل فيروس ستوكسنت لكنها لا تعرف من ورائه او الغرض منه. غير ان عدد من خبراء امن الحاسوب يؤكدون ان النية ربما تكون متجهة الى تخريب منشأة نووية في ايران.
لكن صحيفة (نيويورك تايمز) كشفت النقاب عن ان ملف داخل شفرة ستوكسنت اسمه" ميرتوس" يمثل اشارة الى الكلمة العبرية ايستر. ووفقا لخبراء امن برمجيات ومحللين، قد يكون تم تصميم ستوكسنت لاستهداف المنشآت النووية الايرانية وتشير اصابع الاتهام الى اسرائيل والولايات المتحدة.
واشارت الصحيفة انه ليس هناك اجماع بين خبراء الامن بشأن من الذي يمكن ان يكون وراء هذا الفيروس وان كانوا يعلنون ان هناك كثيرا من الاسباب للاشتباه في تورط اسرائيل. فقد ضخت اسرائيل موارد ضخمة في الوحدة 8200 وهي وحدة حرب المعلوماتية او الفيروسات، ويمكن ان يكون هذا الفيروس بمثابة انذار واضح في تصعيد معركة تقنية ونفسية مع ايران بشأن برنامجها النووي.
وكانت الصحيفة قد اعلنت ان رالف لانجنر مستشار امن الحاسوب الالماني كان اول من اشار الى ان"ميرتوس" هي مرادف للكلمة العبرية ايستر. وتنفي اسرائيل تورطها في ذلك الهجوم.




أعلى





عبر البوابتين الإيرلندية والإسبانية
الأزمة المالية تطل برأسها من جديد في أوروبا

بروكسل ـ وكالات: عادت ازمة الديون لتهدد منطقة اليورو مرة جديدة مع اعلان ايرلندا عن عجز هائل في موازنتها يصل الى 32% لهذا العام، واعلان وكالة موديز للتصنيف الائتماني عن خفض التصنيف الخاص بإسبانيا بسبب المشاكل المالية التي تعاني منها.
واعلنت الحكومة الايرلندية ان العجز في الموازنة وصل الى 32% من اجمالي الناتج الداخلي خلال هذا العام، وهو رقم لم يسجل سابقا في منطقة اليورو، بسبب الكلفة الغالية جدا لانقاذ مصرف "انغلو ايريش بنك"، مع العلم ان الحكومة الايرلندية التزمت خفض هذا العجز الى ما دون 3% من اجمالي الناتج الداخلي عام 2014.
ورحب رئيس البنك المركزي الاوروبي جان كلود تريشيه بالقرارات "المهمة جدا للحكومة الايرلندية" معتبرا انها تعتبر اساسية لضمان مصداقية دبلن في مجال الموازنة، وذلك في ختام اجتماع لوزراء مالية منطقة اليورو في بروكسل.
من جهته قال رئيس مجموعة اليورو جان كلود جونكر "نعتقد ان الحكومة الايرلندية ستكون قادرة على حل مشاكلها من دون اللجوء الى صندوق الانقاذ" الاوروبي.
الا ان المشكلة تبقى مع ذلك قائمة. ذلك ان صندوق الانقاذ الاوروبي هذا تم انشاؤه في الربيع للحؤول دون انتقال عدوى الازمة اليونانية الى دول اخرى في منطقة اليورو.
ومن المفترض ان يتيح هذا الصندوق الذي انشئ لفترة ثلاث سنوات الاستدانة من الاسواق بضمانات من دول منطقة اليورو تصل الى 440 مليار يورو.
الا ان مدير هذا الصندوق كلاوس ريغلينغ استبعد اي تدخل من هذا الصندوق.
وقال ان الصندوق "جاهز تماما" الا انه من الافضل عدم استخدامه "خصوصا لان الدول المعنية اعلنت اجراءات اضافية لتعزيز موازناتها".
واضافة الى ايرلندا بدأت مظاهر القلق تظهر في اسبانيا ايضا. وقامت وكالة موديز للتصنيف الائتماني الخميس بانتزاع التصنيف "اي اي اي" من اسبانيا مبررة قرارها ب"التراجع الكبير للصلابة المالية للحكومة".
الا ان الوكالة اعربت عن ارتياحها لمشروع الموازنة الاسبانية للعام 2011 والذي يتميز بسياسة تقشف ومن المقرر ان يرفع الى البرلمان الخميس.
من جهتها قدمت البرتغال سلسلة اجراءات تقشف للعام 2011 بعد ان كانت عانت طويلا من مشاكل في الموازنة. وتنوي البرتغال خفض رواتب القطاع العام وزيادة الضرائب في بعض القطاعات. وقال وزير المالية البرتغالي فرناندو تكسيرا دوس سانتوس في بروكسل "لقد اعطت الاسواق اشارات قلق ازاء الوضع في البرتغال. آمل ان نستعيد الثقة بهذه الاجراءات".ومنذ اسبوعين تسجل نسب الفوائد على الديون البرتغالية زيادة متصاعدة وتصل الى ارقام قياسية.
واعرب جونكر عن "ارتياحه" لهذه الخطوات داعيا في الوقت نفسه البرتغال الى اصلاح اقتصادها. وقال "ندعو السلطات البرتغالية الى دعم هذه الاجراءات عبر اصلاحات بنيوية اضافية متكاملة وطموحة". ورد دوس سانتوس على هذا الكلام بالقول "هذا ما نقوم به".



أعلى





كوكب شارد عن رفاقه..!

واشنطن ـ (الوطن) ـ وكالات:كشف فلكي جديد توصلت إليه يد العلم يؤكد وجود كوكب خارج المجموعة الشمسية التي ينتمي لها كوكب الأرض ويوجد ماء على سطحه.
وأعلنت جامعة كاليفورنيا في سانتا كروز أن فريقا من علمائها توصلوا إلى هذا الكشف الفريد الذي جاء ثمرة أعمال رصد استمرت 11 عاما في مرصد "دبليو إم كيك" في هاواي، حيث وجد الفريق كوكبا في حجم الأرض (وثلاثة أضعاف كتلتها) في مدار حول نجم قريب، حيث من الممكن أن يوجد ماء سائل على سطحه.
وقال ستيفن فوجت أستاذ علم الفلك والفيزياء الفلكية في جامعة كاليفورنيا إن "نتائجنا تكشف عن حالة قطعية لكوكب صالح للسكنى.. وحقيقة أننا تمكنا من اكتشاف هذا الكوكب بسرعة كبيرة وعلى هذه المسافة القريبة يمكن أن تنبئنا بأن كواكب مثل هذا قد تكون شائعة حقا."
وإذا ما تم تأكيد هذه النتائج من قبل علماء فلك آخرين، فإن ذلك الكوكب سيكون أكثر الكواكب تشابها مع الأرض التي تم اكتشافها خارج المجموعة الشمسية حتى الآن.
وقول العلماء بإمكانية وجود حياة لا يعني بالضرورة أن الكوكب صالح لسكنى البشر، الأساس في الأمر هو وقوع الكوكب على مسافة مناسبة لا قريبة جدا ولا بعيدة جدا من النجم الذي يدور حوله هذا الكوكب، حتى يمكن أن يوجد ماء في شكل سائل على سطحه. ومن المهم أيضا وجود غلاف جوي واق.
ويدور الكوكب حول نجم القزم الأحمر "جليسه 581 " الذي يبعد عشرين سنة ضوئية عن الأرض في مجرة ليبرا (الميزان). ويدور الكوكب "جليسه 581 جي" المشابه للأرض، في مدار شبه دائري. والكواكب الستة التي اكتشفت في مدار النجم جليسه 581 حتى الآن هي أكثر الكواكب السيارة شهرة خارج نظامنا الشمسي.
وقاد علماء فلك من جامعة كاليفورنيا في سانتا كروز ومعهد كارنيجي في واشنطن فريق العلماء.


أعلى

 

الصفحة الرئيسية | المحليات | السياسة | اراء
الاقتصاد | الرياضة | ثقافة وفنون | الصفحة الدينية | كاريكاتير


إصداراتـــنا


الويب الوطن


حركة القمر والكواكب السيارة خلال شهر سبتمبر 2010 م

 





 

 

 

 

 

 

.Copyright 2003, Alwatan©Internet Dept