أخبار هامة
الأخبار

الصفحة الرئيسية
المحليات
السياسة
اراء
الاقتصاد
الرياضة
ثقافة وفنون
الصفحة الدينية
كاريكاتير
أشــرعــة
قضايا

سلطنة عمان

نبذة عن الوطن
About Us
اكتشف عمان
اتصل بنا
مواقع تهمك

الارشيف
أرشيف الوطن
خدمات
اسعار العملات
أسعار النفط
الطقس

مواقيت الصلاة

أضف الى المفضلة

اضغط هنا لتضيف الوطن الى قائمة مفضلتك
الاشتراكات

يطلب من مؤسسة العطاء للتوزيع
هاتف :00968
24491399

 
الأثنين 25 من شوال 1431هـ .الموافق 4 من أكتوبر 2010م العدد(9924)السنة الـ40







اليوم ..جلالة السلطان يشمل برعايته السامية الانعقاد السنوي لمجلس عُمان بقاعة الحصن بصلالة

أوامر سامية بإقامة ندوة (الشعر الشعبي العماني ـ الهوية والتطلعات) ديسمبر المقبل

مرسوم سلطاني بإنشاء دار الأوبرا السلطانية

رسالة لجلالة السلطان من رئيس الوزراء الكندي

برقية شكر لجلالته من حاكم الفجيرة

رأي الوطن..مجلس عمان وتكامل المسئولية الوطنية

أميركا تتابع مناقشاتها لاستمرار (المباشرة) والعرب يبقون خيار التوجه لمجلس الأمن

إيران تعلن تطهير حواسيبها الصناعية من (ستاكسنت)

الرئيس السوداني يطالب (الشعبية) بفتح الطريق للوحدويين بالجنوب





حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم ـ حفظه الله ورعاه












اليوم ..جلالة السلطان يشمل برعايته السامية الانعقاد السنوي لمجلس عُمان بقاعة الحصن بصلالة

جلالته يستعرض مسيرة العمل والتنمية التي تحققت في ربوع السلطنة وأبرز ملامحها في الحاضر وآفاقها الرحبة

صلالة ـ العمانية: يتفضل حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم ـ حفظه الله ورعاه ـ فيشمل برعايته السامية الكريمة اليوم ـ الاثنين ـ الانعقاد السنوي لمجلس عُمان وذلك بقاعة الحصن بحي الشاطئ بصلالة.
وسيلقي جلالة عاهل البلاد المفدى بمشيئة الله تعالى خلال انعقاد المجلس كلمة سامية يستعرض فيها جلالته ـ أيده الله ـ مسيرة العمل والتنمية التي تحققت في ربوع السلطنة وأبرز ملامحها في الحاضر وآفاقها الرحبة تحقيقا للأهداف التي رسمها سلطان البلاد المفدى ـ أبقاه الله ـ للنهضة العمانية الحديثة باعتبارها تنمية مستدامة، ذات مسارات وخطوات راسخة، وإنجازات متصاعدة، تحقق الرفاهية والخير، وترسخ الأمن والاستقرار لهذا الوطن العزيز وأبنائه الأوفياء.
ويحضر الانعقاد السنوي لمجلس عُمان أصحاب السمو ورئيسا مجلسي الدولة والشورى وأصحاب المعالي الوزراء والمستشارون، وقادة قوات السلطان المسلحة وشرطة عمان السلطانية، والمكرمون أعضاء مجلس الدولة وأصحاب السعادة أعضاء مجلس الشورى وأصحاب السعادة رؤساء البعثات الدبلوماسية المعتمدون لدى السلطنة، وعدد من شيوخ وأعيان البلاد، ورؤساء تحرير وكالة الأنباء العمانية والصحف المحلية، وعدد من رؤساء تحرير الصحف وممثلي وسائل الإعلام في الدول الشقيقة والصديقة.



أعلى





أوامر سامية بإقامة ندوة (الشعر الشعبي العماني ـ الهوية والتطلعات) ديسمبر المقبل

6 محاور تعنى بالتاريخ والواقع والآفاق وربط الأجيال المعاصرة بجذور التجربة

مسقط ـ العمانية: بناء على الأوامر السامية لحضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم ـ حفظه الله ورعاه ـ ستعقد خلال شهر ديسمبر القادم ـ بمشيئة الله وتوفيقه ـ ندوة موسعة لدراسة الجوانب المرتبطة بالشعر الشعبي في السلطنة بعنوان (ندوة الشعر الشعبي العماني ـ الهوية والتطلعات) بإشراف من سعادة أمين عام مركز السلطان قابوس للثقافة الإسلامية وبمشاركة مجموعة من الخبراء والباحثين والمهتمين بالشعر الشعبي من داخل السلطنة وخارجها وعدد من الشعراء المجيدين.
وستشتمل الندوة على 6 ستة محاور عمل رئيسية يتضمن كل منها عددا من الأبحاث وأوراق العمل الفرعية تعنى جميعها بتاريخ وواقع وآفاق الشعر الشعبي العماني وربط أجيال الشعراء العمانيين المعاصرين بجذور التجربة الشعرية العمانية وبأخيلتها وصورها وأنساقها الشعرية التي كفلت فرادة منطلقاتها ونتائجها.
ومن المؤمل أن تلقي الندوة بفعالياتها المختلفة اهتماما اعلاميا من داخل السلطنة وخارجها، إذ سترصد فعالياتها الدوريات والمجلات والملاحق الثقافية المختصة بشؤون الشعر الشعبي في الوطن العربي، إضافة إلى عدد من القنوات الفضائية المتخصصة في قضايا الثقافة المحلية .



أعلى





مرسوم سلطاني بإنشاء دار الأوبرا السلطانية

مسقط ـ العمانية: أصدر حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم ـ حفظه الله ورعاه ـ أمس مرسوما سلطانيا ساميا فيما يلي نصه:
مرسوم سلطاني رقم (105/2010) بإنشاء دار الأوبرا السلطانية.
نحن قابوس بن سعيد سلطان عمان.
بعد الاطلاع على النظام الأساسي للدولة الصادر بالمرسوم السلطاني رقم 101/96
وعلى قانون تنظيم الجهاز الاداري للدولة الصادر بالمرسوم السلطاني رقم 26/75
وبناء على ما تقتضيه المصلحة العامة.. رسمنا بما هو آت:
المادة الأولى: تنشأ بموجب هذا المرسوم والنظام المرافق "دار الأوبرا السلطانية".
المادة الثانية: تكون دار الأوبرا السلطانية تحت الرعاية الفخرية لجلالة السلطان.
المادة الثالثة: تتمتع دار الأوبرا السلطانية بالشخصية الاعتبارية وبالاستقلال المالي والإداري ، ويكون مقرها محافظة مسقط.
المادة الرابعة: ينشر هذا المرسوم في الجريدة الرسمية، ويعمل به من تاريخ صدوره.
صدر في: 24 من شوال سنة 1431هـ الموافق 3 من أكتوبر سنة 2010م.



أعلى




رسالة لجلالة السلطان من رئيس الوزراء الكندي
كندا ترغب دعما عمانيا لعضوية مجلس الأمن

مسقط ـ العمانية: تلقى حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم ـ حفظه الله ورعاه ـ رسالة خطية من دولة ستيفن جوزيف هاربر رئيس الوزراء بكندا.فهد بن محمود خلال لقائه المبعوث الكندي
تسلم الرسالة صاحب السمو السيد فهد بن محمود آل سعيد نائب رئيس الوزراء لشؤون مجلس الوزراء، وذلك خلال استقبال سموه أمس سعادة لينارد ج. إدواردس مبعوث دولة رئيس الوزراء الكندي الذي نقل تحيات دولته والقيادة في كندا وتمنياتهم الطيبة لجلالة السلطان المعظم ـ أبقاه الله ـ وحكومته بدوام التوفيق، وللشعب العماني المزيد من النماء والازدهار.
وبعد أن رحب صاحب السمو السيد فهد بن محمود آل سعيد بسعادة الضيف جرى استعراض شامل لآفاق تطوير العلاقات الثنائية بين البلدين الصديقين، وسبل دعم التعاون بينهما، إضافة إلى تبادل الآراء حول عدد من القضايا والمستجدات الراهنة على الساحة الدولية.
من جانبه أعرب سعادة لينارد ج. أدواردس عن رغبة بلاده في دعم السلطنة لترشيح كندا لعضوية مجلس الامن الدولي القادم، كما عبر عن استعداد بلاده لتعزيز العديد من مجالات التعاون مع السلطنة، مؤكدا تقدير واحترام حكومة كندا للسياسة المتوازنة التي تنتهجها السلطنة وبما حققته من تقدم على مختلف الأصعدة بفضل قيادتها الحكيمة. حضر المقابلة سعادة ديفيد تشاترسون سفير كندا المعتمد لدى السلطنة .



أعلى




برقية شكر لجلالته من حاكم الفجيرة

مسقط ـ العمانية: تلقى حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم ـ حفظه الله ورعاه ـ برقية شكر جوابية من صاحب السمو الشيخ حمد بن محمد الشرقي عضو المجلس الأعلى لدولة الإمارات العربية المتحدة حاكم إمارة الفجيرة ردا على برقية جلالته المعزية له في وفاة المغفور لها بإذن الله تعالى عمته.
عبر فيها عن خالص شكره وتقديره وامتنانه لتعازي ومواساة جلالة السلطان المعظم وما تضمنته من كريم المشاعر، سائلا الله تبارك وتعالى أن يديم على جلالته موفور الصحة والعافية والعمر المديد.


أعلى





رأي الوطن
مجلس عمان وتكامل المسئولية الوطنية

حين تخلص النية وتصفو السريرة ' ويتعاظم شأن الشعور بالانتماء إلى الوطن والتمسك بالقيم النابعة من الموروث الحضاري فيه وامتزاجه بمخرجات العصر الحديث , يأتي الحاكم إلى سدة الحكم وقد تكاملت في ذهنه سلفا خطة النهوض بالوطن والمواطن , ذلك كان وما يزال هو ديدن مؤسس وراعي نهضة عمان الحديثة , حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم ـ حفظه الله ورعاه ـ , الذي سعى جاهدا إلى وضع اللبنات الراسخة لإقامة الدولة العصرية , والبناء عليها بحرص وإتقان , فكانت النتائج مستلفتة للنظر لمدى ما وصلت إليه الخطط الإنمائية في بلادنا من إحكام وتطور , ومدى ما وصلت إليه مسيرة التطبيق من رعاية سامية ودأب على الإصلاح المستمر لآليات بناء صرح النهضة المباركة بشقيها البشري والمادي , رغم كل التحديات . وعلى المستوى السياسي وترتيب شؤون الدولة كان تطوير الممارسة السياسية محورا مهما من محاور هذا المستوى , إذ حرص جلالة السلطان المعظم - حفظه الله ورعاه - على الموازنة الدقيقة بين القطاعات الفاعلة على اختلاف مكانها بخارطة حركة التنمية , وكان مبدأ الشورى هو المظلة الأكبر لحفظ الحقوق وبيان الواجبات لكل مستويات المجتمع العماني بحيث يكون لكل عماني وعمانية حق المشاركة في صياغة المسار الذي تسير فيه نهضتنا الحديثة . وقد تكاملت المسؤولية عن تحقيق تلك الأهداف من خلال الربط بين مجلسي الدولة والشورى في مجلس واحد هو مجلس عمان , حيث نصت المادة (58) من النظام الأساسي للدولة على كيفية تشكيل مجلس عمان من مجلسي الدولة والشورى , ثم أضاف النظام الأساسي أنه يجوز لمجلس الوزراء تشكيل لجنة مشتركة للتنسيق بين المجلسين والحكومة على النحو الذي يفضي إلى توسيع قاعدة المشاركة في تحقيق الصالح العام وتحمل المسؤولية على أوسع نطاق ممكن . وكم هي مسؤولية كبرى ملقاة على عاتق مؤسسات الدولة والمواطن أيضا , الذي يبادر عن قناعة ذاتية وحس وطني راق إلى المساهمة في هذه المسيرة الوطنية الشاملة صوب مستقبل مشرف لنا وللأجيال القادمة , بعد ترسيخ دعائم حاضر يتحدث عن نفسه في شكل المنجزات التي تم تحقيقها خلال الأربعين عاما الماضية من مسيرة النهضة المباركة .
وبمتابعة حصيفة للكلمات السامية لجلالة السلطان المعظم خلال رعايته - أعزه الله - للانعقاد السنوي لمجلس عمان منذ إنشائه وحتى اليوم, نجد حرصا واضحا على المتابعة الدقيقة والتفصيلية لمراحل تنفيذ الخطط التنموية للنهوض بالوطن والمواطن , وأيضا حرصا على تطوير الآلية السياسية على نحو متدرج تأخذ كل مرحلة في هذا التدرج بمعطيات الظروف وتطورات الأحداث بحيث يتم الانتقال إلى المراحل اللاحقة بعد التأكد من استقرار المراحل السابقة . واليوم , نحن على موعد مع رعاية جلالته للانعقاد السنوي لمجلس عمان لهذا العام 2010 وهذه المرة في صلالة التي شهدت الخطوات الاولى لانطلاق النهضة المباركة في 23 يوليو 1970م لنشهد فصلا جديدا من فصول تجربتنا النهضوية المتفردة وعلى موعد ايضا مع الكلمة السامية التي تجلي ملامح الحاضر وترسم قسمات المستقبل ضمن المسيرة التنموية , وتعزيز مناخ الأمن والاستقرار في الداخل والخارج لضمان اكتمال برامجها .


أعلى





إسرائيل تطلق نيرانها في مياه لبنان
أميركا تتابع مناقشاتها لاستمرار (المباشرة) والعرب يبقون خيار التوجه لمجلس الأمن

القاهرة ـ عواصم ـ (الوطن) ـ وكالات:قالت الولايات المتحدة إنها ستواصل مناقشاتها مع الفلسطينيين والجانب الإسرائيلي وقادة آخرين في المنطقة وفي أوروبا ومع أعضاء اللجنة الرباعية الدولية حول الشرق الأوسط سعيا لاستمرار المفاوضات المباشرة فيما قالت جامعة الدول العربية إن خيار التوجه إلى مجلس الأمن قائم في الوقت الذي أطلقت فيه القوات الإسرائيلية نيرانها في المياه الاقليمية اللبنانية.
وأكد الموفد الأميركي الخاص إلى الشرق الأوسط أن الفلسطينيين والإسرائيليين يريدون مواصلة التفاوض وطلبوا من الولايات المتحدة الاستمرار في جهودها لخلق الشروط الملائمة لمواصلة المفاوضات المباشرة.
وصرح ميتشل للصحفيين بعد اجتماع مع الرئيس المصري حسني مبارك "على الرغم من الخلافات بينهما، فإن الطرفين ـ حكومة إسرائيل والسلطة الفلسطينية ـ طلبا منا أن نواصل هذه المناقشات في جهد لخلق الشروط التي تمكنهما من مواصلة المفاوضات المباشرة".
وأضاف أن "الطرفين يريدان مواصلة هذه المفاوضات ولايريدان وقف المحادثات". وأوضح ان الولايات المتحدة "تابعت خلال الايام الماضية وستتابع خلال الايام المقبلة المناقشات مع الطرفين ومع قادة اخرين في المنطقة وفي اوروبا ومع اعضاء اللجنة الرباعية الدولية حول الشرق الاوسط".
من جانبه، اكد وزير الخارجية المصري احمد ابو الغيط ان مصر "تتفهم الموقف الفلسطيني الذي يطالب بتهيئة الظروف الملائمة لاستمرار المفاوضات المباشرة".
واضاف ان "الظروف في هذه اللحظة من الزمن ليست مؤاتية (لاستمرار المفاوضات) وطالبنا الولايات المتحدة بأن تستمر في بذل جهودها".
وسئل أبو الغيط عن الخطوة المقبلة في حالة إصرار إسرائيل على المضي في الاستيطان، فقال "لن تكون هناك مفاوضات مباشرة وبالتالي سوف نطلب من الولايات المتحدة ان تسعى الى المزيد من العمل بين الجانبين".
واضاف ان "البعض سيطرح (خلال اجتماعات سرت) المزيد من الافكار لتحريك المسألة وهل يلجأ العرب إلى الأمم المتحدة وهل يلجأون إلى مجلس الامن أم إلى الجمعية العامة".
وتساءل "ما هي الضمانات المتوافرة لتأمين قرار يصدر عن مجلس الامن"، معتبرا أنه "ينبغي الحذر فيما يتعلق بالذهاب إلى مجلس الأمن لأن هذا يتطلب شروطا معينة وإعدادا مناسبا وضمانات لتحقيق وفاق دولي عريض".
من جانبه قال الأمين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسي إن اللجوء إلى مجلس الأمن لطرح إقامة الدولة الفلسطينية هو أحد الخيارات المطروحة علي اجتماعات لجنة المتابعة العربية ومن بعدها القمة الاستثنائية في سرت ، لافتا إلى أن العرب سوف يساندون ويدعمون الموقف الفلسطيني.
وأكد أن الجانب العربي لا يخشي الفيتو الأميركي من عرض الموضوع على المجلس ، معتبرا أن جميع الخيارات مطروحة علي مائدة البحث بعد أن قرر الرئيس الفلسطيني أن المستوطنات والمفاوضات لا يمكنهما السير معا .
واعتبر موسي ، الذي كان يتحدث إلى الصحفيين بعد عصر أمس أن المستوطنات تؤثر في اقامة الدولة الفلسطينية وفي سيادتها علي كامل أراضيها ، وكذا في تشكيلها ، فيما نبه إلى أن استمرار البناء في المستوطنات يعني عدم وجود دولة ، وأنه في حال تواجدها تكون غير ذات معني .
وردا علي سؤال حول اذا ما كان يري أن القانون الدولي يمكن من إقامة الدولة الفلسطينية قال الأمين العام لجامعة الدول العربية أن الشعب الفلسطيني هو الذي يستطيع إقامة دولته.
وحول الموضوعات المطروحة علي القمة العربية الاستثنائية المقرر عقدها في سرت قال إنها ستبحث موضوعين هما تطوير العمل العربي المشترك وآلية الجوار في اطار ما تم الاتفاق علي تنفيذه خلال مدي زمني معين ، مشيرا الي أنه ستكون هناك مشاركات كبيرة من القادة العرب للتباحث حول كل الأمور.
ميدانيا أطلق زورق حربي إسرائيلي عددا من القذائف والرشقات النارية باتجاه المياه الإقليمية اللبنانية بالقرب من منطقة رأس الناقورة الحدودية من دون إصابات.
وقال بيان صادر عن قيادة الجيش اللبناني أمس إن "زورقا حربيا إسرائيليا أقدم ليلة السبت الأحد ومن داخل المياه الإقليمية الفلسطينية المحتلة على إطلاق عدة رشقات نارية و11 قذيفة في اتجاه المياه الإقليمية اللبنانية بالقرب من الطفافة الثانية والثالثة (رأس الناقورة)".
وأضاف بيان الجيش أن إطلاق النار الإسرائيلي تم "دون وقوع إصابات".


أعلى




إيران تعلن تطهير حواسيبها الصناعية من (ستاكسنت)

طهران ـ وكالات: أعلنت إيران تطهير حواسيبها الصناعية من فيروس ستاكسنت الذي أصاب 30 ألف جهاز والذي قال خبراء عنه إنه يستهدف المنشآت النووية الإيرانية.
وقال محسن حاتم نائب وزير الصناعة لشؤون التخطيط إنه "تم تطهير أجهزة الحواسيب الصناعية التي تسلل إليها فيروس ستاكسنت".
وأضاف محسن حاتم أن "ذلك الفيروس أنشئ قبل سنة وأطلق لجمع معلومات حول أجهزة الحاسوب الصناعية". وأوضح ان "الاجهزة الشخصية كانت الاكثر إصابة بالفيروس".
ويبحث فيروس ستاكسنت الذي اكتشف في يونيو، في الأجهزة التي يتسلل اليها، عن برنامج خاص طورته شركة سيمنز الألمانية ويستخدم للتحكم بأنابيب النفط والمنصات النفطية البحرية ومحطات توليد الكهرباء وغيرها من المنشآت الصناعية.
وأفاد خبراء تحدثوا عن "تخريب معلوماتي" ان مهمة الفيروس تتمثل في تغيير أنشطة محددة بهدف تدمير المنشآت التي يتسلل إليها.
ونفى حاتم تلك المعلومات مؤكدا ان "للفيروس القدرة فقط على جمع المعلومات قبل تدمير نفسه بنفسه".
واعتبر بعض الخبراء الاوروبيين ان الفيروس ستاكسنت صمم على الارجح لاستهداف محطة بوشهر النووية التي ستبدأ العمل قريبا.
الا ان السلطات الايرانية نفت تعرض المحطة او غيرها من المحطات النووية إلى فيروس ستاكسنت.




أعلى





بعد إنفاق مليار دولار لجعل الوحدة جاذبة
الرئيس السوداني يطالب (الشعبية) بفتح الطريق للوحدويين بالجنوب

طالب الرئيس السوداني عمر حسن البشير الحركة الشعبية لتحرير السودان بفتح الطريق للوحدويين لطرح برنامجهم على شعب جنوب السودان كما قال إن الحكومة في الخرطوم أنفقت أكثر من مليار دولار على مشروعات التنمية لجعل خيار الوحدة جاذباً.
وقال البشير ان حكومته أوفت بتعهداتها بشأن جعل خيار الوحدة جاذبا للجنوبيين.
ودعا البشير الحركة الشعبية لتحرير السودان إلى وقف الكيل بمكيالين فيما يتعلق بخيار الوحدة، متهما الحركة الشعبية بالإخلال باتفاقية السلام الموقعة في نيفاشا التي نصت على جعل خيار الوحدة هو الخيار الجاذب مؤكدا ان حكومة الشمال التزمت بمائة في المائة من تعهداتها في حين لم يتجاوز التزام الحركة الشعبية بتعهداتها في أحسن الحالات 40 في المائة، وذلك على حد تعبيره.
وشدد البشير على أن أهالي الجنوب لن يتعرضوا لأي تهجير في حالة الانفصال بين الشمال والجنوب ، مشيرا الى ان ضمان امن وسلامة اهالي الجنوب هو مسؤولية الدولة ولا يمكن ان تفرط فيه.
من جهة أخرى أعلن البشير أن نهاية العام الجاري ستشهد توقيع اتفاقية سلام دارفور داعياً كافة الحركات المسلحة إلى التوقيع على الاتفاق وترك السلاح.
ولفت البشير إلى أن الدولة السودانية قادرة على حماية مواطنيها في حالة رفض الحركات المسلحة التوقيع على اتفاق السلام.



أعلى

 

الصفحة الرئيسية | المحليات | السياسة | اراء
الاقتصاد | الرياضة | ثقافة وفنون | الصفحة الدينية | كاريكاتير


إصداراتـــنا


الويب الوطن


حركة القمر والكواكب السيارة خلال شهر أكتوبر 2010 م

 





 

 

 

 

 

 

.Copyright 2003, Alwatan©Internet Dept