الأخبار

الصفحة الرئيسية
المحليات
السياسة
اراء
الاقتصاد
الرياضة
ثقافة وفنون
الصفحة الدينية
كاريكاتير
أشــرعــة

سلطنة عمان
نبذة عن الوطن
اكتشف عمان

اتصل بنا
مواقع تهمك
الارشيف
أرشيف الوطن
خدمات
اسعار العملات
أسعار النفط
الطقس

مواقيت الصلاة

أضف الى المفضلة

اضغط هنا لتضيف الوطن الى قائمة مفضلتك
الاشتراكات

 

 





العاهل الأردني يغادر السلطنة

مسقط ـ العمانية:غادر البلاد صباح أمس جلالة الملك عبدالله الثاني ابن الحسين ملك المملكة الأردنية الهاشمية بعد زيارة للسلطنة شارك خلالها في احتفالات البلاد
بالعيد الوطني الأربعين المجيد.
كان في وداع جلالته والوفد المرافق له لدى مغادرتهم المطار السلطاني الخاص صاحب السمو السيد هيثم بن طارق آل سعيد ومعالي الدكتور عمر بن عبدالمنعم الزواوي المستشار الخاص لجلالة السلطان للاتصالات الخارجية وسعادة سفير المملكة الأردنية الهاشمية المعتمد لدى السلطنة.
هذا وقد رافق جلالة العاهل الأردني خلال الزيارة وفد ضم كلاً من صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن الحسين وصاحب السمو الملكي الأمير غازي بن محمد ومعالي ناصر اللوزي رئيس الديوان الملكي الهاشمي وعطوفة الفريق الركن مشعل الزبن رئيس هيئة الأركان المشتركة ومعالي عامر الفايز رئيس التشريفات الملكية وسعادة السفير مازن مدحت جمعه سفير المملكة الأردنية الهاشمية المعتمد لدى السلطنة.




أعلى






بدر بن حمد يستقبل وزير الدولة للتنمية الدولية البريطاني

مسقط ـ العمانية:استقبل معالي السيد بدر بن حمد بن حمود البوسعيدي أمين عام وزارة الخارجية بمكتبة أمس معالي ألن دانكن وزير الدولة للتنمية الدولية البريطاني.
تم خلال المقابلة استعراض علاقات الصداقة والتعاون بين البلدين والتأكيد على دعمها في مختلف المجالات وبما يعود بالمنفعة المتبادلة تعزيزا للمصالح المشتركة للشعبين الصديقين كما تبادل الجانبان وجهات النظر ازاء عدد من المواضيع والقضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.
حضر المقابلة صاحب السمو السيد جيفر بن سالم آل سعيد رئيس دائرة غرب اوروبا وعدد من المسئولين بوزارة الخارجية وسعادة السفير الدكتور نويل جوكيان سفير المملكة المتحدة المعتمد لدى السلطنة.

 

 



أعلى




وزير التربية والتعليم المصري يغادر السلطنة

مسقط ـالعمانية:غادر البلاد ظهر أمس معالي الدكتور أحمد زكي بدر وزير التربية والتعليم المصري مبعوث فخامة الرئيس محمد حسني مبارك رئيس جمهورية مصر العربية بعد زيارة للسلطنة شارك خلالها نيابة عن فخامته في احتفالات البلاد بالعيد الوطني الأربعين المجيد.
وكان في وداعه لدى مغادرته معالي يحيى بن سعود بن منصور السليمي وزير التربية والتعليم وسعادة القائم بأعمال سفارة جمهورية مصر العربية لدى السلطنة.


 




أعلى






مدارس السلطنة تواصل الاحتفال بالعيد الوطني الأربعين

صلالة ـ من أحمد ابو غنيمة :
سمائل ـ من يعقوب بن محمد الرواحي:
بهلاء ـ من مؤمن بن قلم الهنائي:
مسقط ـ الوطن:
فى إطار احتفالات البلاد بالعيد الوطنى الأربعين المجيد لبانى نهضة عمان حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم ـ حفظه الله ورعاه ـ قام أطفال روضة جمعية المرأة العمانية بصلالة بمسيرة حب وولاء وعرفان لعاهل البلاد المفدى حيث أخذوا يرددون عبارات وشعارات الحب والولاء لجلالة السلطان المعظم ـ حفظه الله ورعاه ـ حاملين الأعلام واللافتات عليها صور صاحب الجلالة ومتوشحين بالوان علم السلطنة والقبعات وقد بدأت المسيرة من مقر روضة الجمعية إلى مكتب معالي وزير الدولة ومحافظ ظفار حيث استقبلهم هناك عدد من المسئولين.
وقد قام أطفال الروضة بإلقاء بعض القصائد الشعرية حبا وعرفانا للقائد المعظم كما قدموا بعض الرقصات الشعبية التي تشتهر بها المحافظة وقد تنوعت المسيرة من خلال تشكيل مجموعات متنوعة تعبر عن مختلف الفئات فى المجتمع من خلال ملابسهم وقد قام المسئولون بتوزيع الحلوى على أطفال الروضة وأخذ الصور التذكارية داعين المولى أن يحفظ جلالة السلطان المعظمو يمده بالعمر المديد.
من ناحية أخرى احتفلت مدرسة أم سليم بالعيد الوطني الأربعين بتصميم ساعة حائطية تم تقديمها لمديرية التربية والتعليم بظفار وهي عبارة عن لوحة جداريه ارتفاعها مترين في متر واحد حيث صممت اللوحة باستخدام برنامج الفوتوشوب وهي مصنوعة من خامة الفوم المقوى وتضمن التصميم شعار العيد الوطني الأربعين وابرز معالم النهضة العمانية.
وفي هذا الإطار تم تنظيم احتفالا بالمدرسة وتقديم العديد من الفقرات كان من أهمها تدشين فقرة (وطني الغالي) التي احتوت على صور وأقوال جلالة السلطان وأهم الإنجازات خلال الأربعين سنة كما تضمن الحفل عرض مقاطع فيديو وأناشيد في حب الوطن.
كما نظم طلاب المدرسة السعيدية بصلالة لوحة وطنية تجسيدا وتعبيرا عن الفرحة بمناسبة العيد الوطني الأربعين وتضمن الاحتفال فقرات لطلاب جماعة الموسيقى بالمدرسة وتقديم القصائد الوطنية وقدم طلاب الكشاف الصيحات الوطنية وفقرة شد الحبل كما ألقى مجموعة من المعلمين القصائد الوطنية تعبيرا عن هذه المناسبة الغالية وردد الطلاب كلمات الولاء والعرفان لقائد مسيرة النهضة المباركة .
فيما احتفلت مدرسة الكواكب للتعليم الأساسي (1 ـ 4) بالعيد الوطني الأربعين حيث نظم لهذا اليوم الغالي على قلب كل مواطن عماني حفلا مميزا إشتمل على العديد من الرقصات والفنون الشعبية التراثية كالبرعة والطبل والهبوت وقدم طلاب الصف الرابع عدد من اللوحات مثل لوحة (عمان) ولوحة( أبناء قابوس) وقصيدة بعنوان (فداك عمان) و(من سنة سبعين) وقد تخلل الحفل الرقصات والمعزوفات الموسيقية الوطنية ولوحة ختامية بعنوان (حروف قابوس).
كما أقامت مدرسة فاطمة الزهراء للتعليم الأساسي (7-10) حفلا بمناسبة العيد الوطني الأربعين للسلطنة حيث بدأ الاحتفال بكلمة مديرة المدرسة أمل بنت سعيد موسى هنأت فيها الإدارة المدرسية ومعلماتها وطالباتها بهذه المناسبة الغالية على قلوب المواطنين العمانيين .
كما احتفلت مدرسة القبس بالعيد الوطني الأربعين للسلطنة حيث نظمت برنامجا خاصا لاحتفال بهذه المناسبة الوطنية الغالية،حيث بدأ الحفل بقراه عطرة من الذكر الحكيم تلاها فقرة نبوية من الحديث الشريف وتم إلقاء قصيدة بهذه المناسبة وبعدها قدم مجموعة من الطلاب والطالبات بتقديم العديد من الرقصات الشعبية كرقصة البرعة ورقصة الطبل النسائية واختتم الحفل بالدعاء لجلالة السلطان قابوس بالصحة والعافية ولعمان بالمزيد من التقدم والازدهار.
فيما احتفل طلاب مدرسة صلالة للبنين (11 ـ 12) بهذه المناسبة حيث قامت إدارة المدرسة بالتعاون مع مشرف الأنشطة وجماعة الصحافة والإذاعة والموسيقى والتنسيق الإعلامي بالتعبير عن فرحتهم بالمناسبة الوطنية العزيزة على قلوب الجميع .
كما أقامت مدرسة شهب أصعيب للتعليم الأساسي بنات احتفالا بمناسبة العيد الوطني الأربعين المجيد بحضور حامد بن بخيت محمد المشيخي نائب مدير مكتب الإشراف التربوي برخيوت للشؤون الفنية وعدد من مسؤولي المكتب اشتمل الحفل على العديد من الفقرات الوطنية وألقت مديرة المدرسة كلمة أشارت فيها إلى مدى فرحة السلطنة بالاحتفال بهذا اليوم الأعز وتطرقت إلى المنجزات العمانية التي تحققت في البلاد في شتى مجالات الحياة.
وأقامت مؤخرا مدرسة الفكر للتعليم الأساسي (1 ـ 4) احتفالية بمناسبة العيد الوطني الأربعين المجيد بحضور جميع أعضاء الهيئة الإدارية و التدريسية وعدد من أولياء الأمور وبدأ الحفل بالسلام السلطاني بعدها قدم الطلاب التهنئة وعبارات الشكر والتقدير للقائد المفدى حفظه الله ورعاة معبرين عن منجزات النهضة المباركة التي شملت جميع نواحي مناطق وولايات السلطنة تضمنت الفقرات الأخرى القصائد الوطنية والفنون الشعبية التي تتميز بها محافظة ظفار.
كما احتفلت مدرسة صلالة الغربية للتعليم الأساسي (1 ـ 4) مع باقي مدارس السلطنة بالعيد الوطني شارك فيها تلاميذ المدرسة عبروا فيها عن حبهم وامتنانهم لقائد هذا الوطن جلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم حفظه الله ورعاة ومن ثم قامت رئيسة مجلس الأمهات هدى فقير بإلقاء كلمة بهذه المناسبة العظيمة ومن ثم عرض تلاميذ المدرسة فقراتهم الجميلة من الرقصات الشعبية (الطبل والبرعة والربوبة) والقصائد والأناشيد الوطنية والتي تعبر عن الولاء والعرفان لجلالة السلطان ولهذا الوطن الغالي .
* سمائل
وفي سمائل أقامت مدرسة عبدالله بن مسعود للتعليم العام بولاية سمائل احتفالاً صباح أمس وذلك بمناسبة العيد الوطني الاربعين المجيد رعى فعاليات الاحتفال نائب والي سمائل الشيخ محمد بن سيف بن حمد المحروقي وبحضور المكلف بتسير مدير مكتب الإشراف التربوي سيف بن محمد الرحبي وعدداً كبير من أولياء أمور الطلاب وأعضاء مجلس أولياء الأمور والهيئة التدريسية والإدارية بالمدرسة وقد تم خلال الاحتفال تقديم برنامج حافل لهذه المناسبة الغالية،حيث ألقى أحمد الكعبي كلمة نيابة عن مدير المدرسة تناول فيها أبرز المنجزات التي تحققت خلال العهد الزاهر الميمون لباني نهضة عمان الغالية حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم ـ حفظه الله ورعاه ـ والاهتمام الخاص الذي يوليه جلالته ـ أبقاه الله ـ للإنسان العماني باعتباره محور التنمية الشاملة بعد ذلك بدأت فقرات البرنامج وقد تضمنت العديد من الفقرات.
* بهلاء
وفي بهلاء نظم فريق النصر التابع لنادي بهلاء مهرجان للأطفال بمناسبة العيد الوطني الأربعين المجيد،حيث شارك فيه ما يقارب 400 طفل وطفلة ابتدأ المهرجان بمسيرة ولاء وعرفان لجلالة السلطان قام بها شريحة كبيرة من أبناء الفريق يتقدمهم أحمد بن محمد الريامي رئيس الفريق وذلك لمسافة 5 كم رددوا خلالها عبارات الولاء والعرفان لباني نهضة عمان المباركة رافعين صور صاحب الجلالة السلطان المعظم وأعلام عمان عالية شامخة متوشحين بشعار العيد الوطني المجيد وعبارات الولاء والعرفان للمقام السامي.
* مسقط
كما احتفلت مدارس مجموعة السلام الخاصة بمناسبة العيد الوطني الأربعين المجيد،حيث أعرب المعلمون والطلاب عن فرحتهم بهذه المناسبة الجليلة والغالية على نفس كل مواطن ومقيم على هذه الأرض الطيبة المعطاءة،مجددين العهد والولاء لقائد المسيرة الظافرة حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم وقد أقيمت الاحتفالات تحت رعاية محمد بن عبدالله المحرمي والتي شارك فيها مديرو المدارس والمعلمين والطلاب وجمع كبير من الآباء والأمهات أولياء أمور الطلاب.
كما أقامت مدرسة الصلت بن مالك الخاصة بالخوض مؤخرا احتفالا بمناسبة العيد الوطني الأربعين المجيد بدأ الحفل بالسلام السلطاني ثم تلاوة لآيات من الذكر الحكيم،بعدها ألقت هيام محمود درويش مديرة المدرسة كلمة بهذه المناسبة قدمت خلالها آيات التهاني والتبريكات لقائد البلاد،مشيدة فيها بدور جلالته في بناء النهضة العمانية،ثم توالت فقرات الحفل الوطنية المعبرة عن المناسبة.




أعلى




مناطق وولايات السلطنة تواصل مسيرات الولاء والعرفان لباني نهضة عمان

الحمراء ـ من سيف بن عامر الهطالي:
دماء والطائيين ـ من هلال بن سالم الحمحامي:
عبري (حمراء الدروع) ـ من سعيد الغافري ومحمود زمزم :
الخابورة ـ من حنيفة بنت سالم الحوسنية :
بهلاء ـ من مؤمن الهنائي:
جعلان بن بوعلي (أصيلة) ـ الوطن:
صلالة ـ العمانية:
تتواصل بمختلف مناطق وولايات السلطنة مسيرات الولاء والعرفان ابتهاجا بالعيد الوطني الأربعين المجيد حيث خرج جموع المواطنين معبرين عن امتنانهم لقائد المسيرة المظفرة .
* الحمراء
نظم أهالي ولاية الحمراء صباح أمس مسيرة وطنية حاشدة خرج فيها الأهالي شيبا وشبابا رجالا ونساء كبارا وصغارا من أبناء الولاية والقرى التابعة لها معبرين عن ولائهم وعرفانهم لجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم ـ حفظه الله ورعاه ـ مجسدين كل معاني الحب والولاء ومجددين العهد والوفاء للسير خلف قيادته المظفرة الحكيمة وذلك بمناسبة العيد الوطني الأربعين المجيد .
وقد شارك في هذه المسيرة الآلاف من المواطنين يمثلون كافة شرائح المجتمع من المسئولين يتقدمهم سعادة الشيخ حمود بن حمد الوحشي والي الولاية وسعادة مالك بن هلال العبري عضو مجلس الشورى ممثل ولاية الحمراء والمشايخ والأعيان والأهالي والرجال والنساء وعضوات جمعية المرأة العمانية بالولاية والفرق الرياضية الأهلية التابعة لنادي الحمراء الرياضي وفرق الفنون الشعبية وطلبة وطالبات مدارس الولاية وكوكبة من الفرسان معبرين عما تكنه قلوبهم من حب لهذا القائد العظيم ومرددين عبارات الشكر والتقدير والفداء والحب لصاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم ـ حفظه الله ورعاه ـ رافعين صور جلالته وعلم السلطنة ومرتدين الأوشحة الوطنية التي تحمل علم السلطنة وصورة القائد المفدى.
بدأت المسيرة من أمام نادي الحمراء الرياضي سالكة الطريق الجديد الذي يربط المنطقة الجديدة بمركز الولاية وصولا حتى الساحة أمام مكتب والي الحمراء,وأثناء المسير عبر المواطنون جميعهم عن فرحتهم الكبيرة وما تحقق من منجزات وكل ما كان يطمح به الإنسان العماني وقد ارتسمت على محياهم علامات الفرحة والابتهاج والسرور وهم يرددون عبارات الشكر والثناء والعرفان للقائد المفدى معاهدين جلالته بالمحافظة على كل ما تحقق من منجزات عظام يشهد لها القاصي والداني ولدى وصول المسيرة إلى أمام مكتب والي الحمراء بدأت فرق الفنون الشعبية من مختلف قرى الولاية في تقديم الرقصات التقليدية ولوحات من الفن الشعبي والتي تشتهر به ولاية الحمراء مثل فن الرزحة وفن العازي بينما قدم كوكبة من الفرسان بعضا من فنون الخيل كما ألقيت القصائد الشعرية التي تعبر عن هذه المناسبة العظيمة حيث ألقى الشاعر صالح بن سعيد العبري قصيدة وطنية بعنوان " لبيك قائدنا" ثم قصيدة وطنية أخرى للشاعر أحمد بن عبدالله العبري بعنوان "قابوس" ثم ألقت الطالبة خلود بنت محمود العبرية قصيدة بعنوان " خير الأوطان " للشاعر أحمد بن عبدالله العبري ثم قصيدة وطنية أخرى من إلقاء الطالبتين سارة بنت زاهر العبرية ومرام بنت سالم العبرية وهي بعنوان "أنت الروح" من تأليف الشاعر أحمد بن عبدالله العبري وقد عبر سعادة الشيخ حمود بن حمد الوحشي والي الحمراء عن عظيم فرحته وسروره بالاحتفال والمسيرة التي نظمها أهالي ولاية الحمراء احتفالا بالعيد الوطني الأربعين المجيد والتي تجسدت فيها كل معاني الحب والولاء وأصدق عبارات الوفاء للقائد الباني.
وقال سعادته:إن المنجزات الكثيرة التي حظيت بها ولاية الحمراء فهي كثيرة لا تعد ولا تحصى وقد شملت مختلف الجوانب الصحية والتعليمية والاجتماعية والاقتصادية والثقافية وكذلك في مجال الطرق والإسكان والاتصالات وجوانب أخرى كثيرة .
* دماء والطائيين
كما انطلقت بولاية دماء والطائيين صباح أمس مسيرة الولاء والعرفان للقائد المفدى جلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم ـ حفظه الله ورعاه ـ حيث انطلقت المسيرة من أمام مشفى الولاية وحتى مكتب سعادة والي الولاية قاطعة مسافة 3 كيلومترات تقريباً وشارك في هذه الملحمة الوطنية آلاف المواطنين والمواطنات من أبناء ولاية دماء والطائيين يتقدمهم سعادة الشيخ سالم بن حمود المعمري والي الولاية بحضور سعادة سعيد بن سيف المعمري عضو مجلس الشورى بالولاية وجميع مشايخ وأعيان ورشداء وأهالي الولاية ومسئولي المؤسسات الحكومية والأهلية وطلبة وطالبات المدارس،حيث حمل المشاركون في المسيرة لوحات القائد المفدى ـ حفظه الله ورعاه ـ وبدت أعلام السلطنة مرفرفة خفاقة تعكس الحب والولاء والعرفان للوطن والسلطان،وردد طلبة وطالبات المدارس أناشيد الحب والانتماء لهذا البلد العزيز ولقائده الملهم العظيم،مؤمنين بما تحقق على أرض دماء والطائيين من منجزات عظيمة تخطت السهل والجبل ومثمنين عطايا جلالته السخية لأبناء شعبه الوفي ومحافظين على خيرات هذا البلد ومنجزاته ومكتسباته.
وقال سعادة الشيخ سالم بن حمود المعمري والي الولاية:تم تشكيل لجنة رئيسية للإعداد للمسيرة وتنظيمها مكونة من عدد من المشايخ ومسؤولي الدوائر الحكومية بالولاية وتنبثق منها لجان فرعية للتنظيم والمتابعة لسير المسيرة بنظام،وقد أكد سعادته بأن المسيرة كانت معبرة عن فرحة أبناء الولاية بهذه المناسبة رافعين علم الدولة وصور صاحب الجلالة يهتفون بشعارات الولاء والعرفان لباني نهضة عمان كما أشار إلى أن المسيرة تم الاستعداد والتجهيز لها بمبادرات من الأهالي والمشايخ الذين سعوا إلى ترجمة ما تكنه قلوبهم من شكر وولاء وعرفان لقائد عمان المفدى من خلال هذه المسيرة في هذا اليوم،كما كان للفرق الرياضية بالولاية دور بارز في إنجاح هذه المسيرة حيث كانت مشاركتهم حاضرة من خلال التنظيم والمتابعة والسير قدما نحو النجاح لهذه المسيرة فقد أدوا دورهم على أكمل وجه في هذه المسيرة،ولطلبة المدارس ومعلميها وإداراتها الدور الملحوظ في هذه المسيرة حيث شاركت جميع مدارس الولاية ذكورا وإناثا بمختلف حلقاتها الأولى والثانية في هذه المسيرة تعبيرا منها بمكانة جلالة السلطان المعظم في هذا الوطن وما تم خلال مسيرة النهضة المباركة من تطور ملحوظ في مجال التعليم حيث شاركت خمس عشرة مدرسة من الولاية في هذه المسيرة يهتفون طلبتها بشعارات الولاء والعرفان والإجلال لباني هذه النهضة ومعلمها الأول رافعين أعلام السلطنة وصور قائدها المفدى.
كما ازدانت المسيرة بألحان الطرب الشعبي الأصيل حيث أكدت فرق الفنون الشعبية بالولاية حبها لهذا الوطن من خلال الألحان والكلمات المعبرة في تناغم جميل بسير أقدام المشاركين على اللحن الشعبي فقد عبرت الكلمات المؤداة من قبل فرق الفنون الشعبية عن الفرحة بهذه المناسبة الخالدة في أذهان الجميع حيث جسدت فرق الفنون الشعبية لوحة فنية ممزوجة بمشاعر الولاء والحب لجلالته .
ومشاركة من مركز الوفاء الاجتماعي في هذه المسيرة له الأثر الصادق في قلوب أبناء هذه الولاية حيث كانت مشاركتهم تعبيرا بلغة خاصة وإشارات متميزة تنم عن ولائهم للقائد وحبهم لعماننا الطيبة مما أظهر صورة إبداعية برسم شعار الأربعين في هذه المسيرة.
وشاركت المرأة العمانية في هذه المسيرة ممثلة بجمعية المرأة العمانية وجميع مديرات المؤسسات الحكومية والمعلمات وأعيان الولاية من النساء مؤكدة شراكتها في التنمية في السلطنة وموقعة حضورها بين أبناء الولاية وقد مثلت تلك المشاركة بهذه المسيرة من خلال العبارات والشعارات المعبرة عن ضم صوتهن لصوت أبناء هذا الوطن رافعات اللوحات المعبرة والأعلام والصور الدالة على ولائهن وامتنانهن لمن جعل لهن شأنا في هذه الدولة وللقيادة الحكيمة.
* عبري (حمراء الدروع)
كما انطلقت أمس بنيابة حمراء الدروع مسيرة الولاء والعرفان والتي نظمها أهالي النيابة ولاء وعرفانا لجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم ـ حفظه الله ورعاه ـ باني نهضة عمان الحديثة وذلك بمناسبة احتفالات السلطنة بالعيد الوطني الأربعين المجيد شارك في المسيرة سعادة الشيخ هلال بن سعيد الحجري والي عبري والمكرم الشيخ محمود بن هويشل الدرعي عضو مجلس الدولة والشيخ عبدالله بن سالم الفارسي نائب والي عبري بنيابة حمراء الدروع وشيوخ وأعيان النيابة ورؤساء ومديري المؤسسات والدوائر الحكومية بنيابة حمراء الدروع وجمع كبير من الأهالي والنساء والفتيات وطلبة وطالبات مدرسة أسود للتعليم الأساسي وفرق الفنون الشعبية التقليدية وفرقة الهجانه بنيابة حمراء الدروع.
كما انطلقت المسيرة من أمام مدرسة أسود للتعليم الأساسي وجابت أنحاء النيابة حتى وصلت إلى مقر مكتب نائب والي عبري بنيابة حمراء الدروع وقد ردد الأهالي من خلال مسيرة الولاء والعرفان العبارات والكلمات الوطنية وهم يحملون صور جلالة السلطان المفدى وأعلام السلطنة وقدم الأهالي فنونا شعبية تقليدية مغناة وكذلك ألقى الشعراء سعيد بن عوض الدرعي وحمود بن علي الدرعي وسلطان بن بخيت الدرعي وبطي بن خليفة الدرعي قصائد وطنية أوضحوا خلالها المنجزات التنموية والحضارية التي تحققت في السلطنة خلال عهد النهضة المباركة.
وقال سعادة الشيخ هلال بن سعيد الحجري والي عبري: تشرفت بمشاركة أهالي نيابة حمراء الدروع في مسيرة الولاء والعرفان لجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم ـ حفظه الله ورعاه ـ باني نهضة عمان الحديثة وخاصة وأن المسيرة شهدت مشاركة واسعة من كافة أبناء نيابة حمراء الدروع من الرجال والنساء والكبار والصغار ومشاركة فرق الفنون الشعبية والهجانة وكل هذا ينم عن مدى ولائهم وإخلاصهم وعرفانهم لجلالة السلطان المعظم وخاصة وأن السلطنة تشهد هذه الأيام الاحتفالات بمناسبة العيد الوطني الأربعين المجيد .
وقال المكرم الشيخ محمود بن هويشل الدرعي عضو مجلس الدولة : إن مسيرة الولاء والعرفان لجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم ـ حفظه الله ورعاه ـ لأهالي نيابة حمراء الدروع بولاية عبري كانت مسيرة وطنية شارك فيها كافة الأهالي من الرجال والنساء ومهما قدمنا لجلالة السلطان المعظم باني نهضة عمان الحديثة لن نستطيع أن نوفي حقه لأنه وعد شعبه الأبي بتكوين دولة عصرية ووفى بوعده وها هي السلطنة أصبحت في فترة زمنية محدودة في مصاف الدول المتقدمة والمتحضرة .
من جانبه قال الشيخ عبدالله بن سالم الفارسي نائب والي عبري بنيابة حمراء الدروع فيقول : إن مسيرة الولاء والعرفان والامتنان لجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم ـ حفظه الله ورعاه ـ لأهالي نيابة حمراء الدروع بولاية عبري هي تعبير صادق عن مشاعر الأهالي لما تكنه النفوس من حب وولاء وعرفان وامتنان لجلالة السلطان المعظم وخاصة وأن السلطنة خلال عهد النهضة المباركة حققت طفرة تنموية وحضارية في جميع مناحي الحياة.
وقالت موزة بنت محمد الدرعية:إن جميع النساء بنيابة حمراء الدروع بولاية عبري شاركن في مسيرة الولاء والعرفان لجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم ـ حفظه الله ورعاه ـ لأهالي النيابة وقد جاءت مشاركة النساء والفتيات بالنيابة كولاء وعرفان وشكر لجلالة السلطان المعظم لما أعطاه للمرأة العمانية من حقوق وامتيازات خلال عهد النهضة المباركة .
* الخابورة
من ناحية أخرى خرج اهالي ولاية الخابورة من مشايخ وورشداء وأعيان وطلاب وطالبات في مسيرة حاشدة تزامنا مع احتفالات البلاد بالعيد الاربعين المجيد بمشاركة اكثر من 12 ألف مشارك من مختلف فئات المجتمع ومن فرق الفنون الشعبية واصحاب الخيل والهجن والصيادين في البحر وطلبة وطالبات المدارس ومعهد الصيادين بالخابورة وبهذه المناسبة ألقى سعادة الشيخ الدكتور سعيد بن خميس الكعبي والي الخابورة كلمة قال فيها : إن خروج هذه الحشود الكبيرة في مسيرة الولاء والعرفان والامتنان للمقام السامي لباني نهضة عمان حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم ـ حفظه الله ورعاه ـ لهو ابلغ دليل على مقدار الحب الذي يكنه ابناء هذا الشعب الاصيل لقائده وسلطانه وهذه المسيرة بمثابة ملحمة حقيقية تعبر عن الاخلاص والولاء والعرفان.
* بهلاء
وفي ولاية بهلاء وتعبيرا عن خالص الولاء والعرفان والطاعة للمقام السامي لحضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم ـ حفظه الله ورعاه ـ وابتهاجا بالعيد الوطني الأربعين المجيد نظم شباب الوادي الأعلى بولاية بهلاء مسيرة مشي قطعوا خلالها حوالي سبعين كيلومترا في يوم واحد انطلقوا من قرية الوادي الأعلى التي تبعد حوالي ثلاثين كيلومترا عن مركز الولاية بهلاء وصولا إلى قلب ولاية نزوى أمام القلعة الشهباء ليصل بذلك إجمالي ما قطعوه من مسافة سبعين كيلومترا.
وقد انطلقت المسيرة تحت مسمى (مسيرة الولاء والعرفان لشباب الوادي الأعلى)، وسط حماس كبير وفرحة عامرة بما تحقق على أرض السلطنة من انجازات حضارية كان نتاج عطاء لا محدود وانعكاس واقعي لمسيرة النهضة العمانية المباركة التي حققت الأمجاد والعزة للسلطنة ولشعبها الوفي في زمن قياسي وجعلت أبناء عمان يرفلون في ثوب العزة والفخر والرخاء.
* أصيلة (جعلان بني بوعلي)
وابتهاجا بمناسبة العيد الوطني الأربعين نظمت مدرسة هشام بن العاص للتعليم الأساسي للبنين ومدرسة أصيلة للتعليم الأساسي للبنات بالتعاون مع مركز صحي أصيلة وشرطة عمان السلطانية صباح أمس مسيرة ولاء وعرفان بمشاركة طلاب وطالبات المدرستين ومعلميهم وذلك تعبيرا عن فرحتهم وولائهم للقائد المفدى.
وقد تقدم المسيرة سعادة الشيخ ماجد بن سلطان الشكيلي نائب والي جعلان بني بوعلي بنيابة الاشخرة وبمشاركة فريق القبس وأهالي منطقة أصيلة حاملين معهم عظيم المشاعر مجددين العهد والولاء لسلطانهم المفدى ومعاهدين على صون منجزات الوطن والمساهمة في تطويره وبنائه وقد عبر المشاركون بالمسيرة عن فرحتهم الغامرة باستخدام الأعلام في لوحات تشكيلية معبرة مرددين الولاء لجلالته وامتنانهم بما تحقق على هذه الأرض الطيبة من منجزات.
* صلالة
نظمت روضة جمعية المرأة العمانية بصلالة امس مسيرة ولاء وعرفان لحضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم ـ حفظه الله ورعاه ـ وذلك بمناسبة الاحتفال بالعيد الوطني الاربعين المجيد.
وقد شارك في المسيرة التي انطلقت من أمام جمعية المرأة العمانية بصلالة وانتهاءا بمكتب وزير الدولة ومحافظ ظفار أطفال روضة الجمعية حاملين أعلام السلطنة وصور جلالة السلطان المعظم واللوحات المعبرة عن حب القائد والوطن هاتفين بأن يحفظ الله جلالته وان تبقى عمان الأم الحاضنة الآمنة لأبناء هذا الوطن الغالي.
كما ألقى عدد من الاطفال خلال المسيرة القصائد الشعرية احتفاء بهذه المناسبة المجيدة واعتزازا بما تحقق من منجزات تنموية في شتى المجالات.



أعلى





عدد من سفارات السلطنة بالخارج تحتفل بالعيد الأربعين

المملكة العربية السعودية
ابتهاجا بالعيد الوطني الاربعين المجيد أقام مؤخراً سعادة الدكتور أحمد بن هلال البوسعيدي سفير السلطنة في المملكة العربية السعودية حفل استقبال وذلك بقصر طويق في حي السفارات بالرياض حضر الحفل معالي الدكتور ناصر الدؤود وكيل إمارة الرياض (ممثلا رسميا عن حكومة المملكة) ومعالي الدكتور نزار بن عبيد مدني وزير الدولة للشؤون الخارجية ومعالي عبدالرحمن بن حمد العطية أمين عام مجلس التعاون لدول الخليج العربية وسعادة علاء العسكري وكيل وزارة الخارجية لشؤون المراسم ورؤساء البعثات المعتمدة لدى المملكة والملحقين العسكريين وعدد من رجال الاعمال وأساتذة الجامعات وعلماء الدين والفكر والطلبة العمانيين الدارسين في الجامعات في الرياض.

تركيا
وابتهاجا بالعيد الوطني الاربعين المجيد أقام سمو السيد قيس بن سالم بن علي آل سعيد سفير السلطنة المعتمد لدى جمهورية تركيا مؤخراً احتفالاً بالمناسبة حضر الحفل معالي بشير آتالا وزير الداخلية ويرأس الجانب التركي في اللجنة العمانية التركية المشتركة ضيف الشرف ومعالي ويسل اروغلوا وزير البيئة والغابات ومعالي آرشاد هرمزلي كبير مستشاري الرئيس التركي ومعالي بولنت أكارجالي والجنرال حسن أكساي قائد قوات الدفاع الجوية التركية وعدد من كبار المسؤولين بوزارة الخارجية وكبار الضباط العسكريين وممثلين عن الأحزاب السياسية وعدد كبير من أعضاء البرلمان التركي ورؤساء واساتذة الجامعات التركية ورؤساء البعثات الدبلوماسية العربية والأجنبية والملحقين العسكريين المعتمدين بتركيا وعدد كبير من رجال الاعمال والاعلام.

ايطاليا
وإبتهاجا بالعيد الوطني الاربعين المجيد أقام سعادة سعيد بن ناصر الحارثي سفير السلطنة المعتمد لدى ايطاليا حفل استقبال في قصر دلي اسبوزتسيونة، وقد حضر الحفل وكيلة وزارة الخارجية لشؤون الشرق الاوسط وآسيا وافريقيا المكرمة ستفانية كراكسي وعدد من المسؤولين بالجهات الحكومية والعسكرية والبعثات الدبلوماسية العربية والأجنبية والملحقات العسكرية المعتمدة لدى إيطاليا.


أعلى





سلطان الخير وسلطنة الكرم

قابوس رمز العطاء لقد أكرمت وأجزلت العطاء عطاياك امتدت من السهل إلى الجبل فيض مكارمك عمت القاصي والداني أياديك البيضاء طالت كل من عاش على أرض عمان الخير وامتدت لتعبر الحدود في شتى بقاع المعمورة صفتي الكرم والجود أصبحت متأصلة ومتصلة باسم قابوس الخير لو اخترنا جميع كلمات الجود والكرم ما وفيناك حقك ولا نملك إلا أن نرفع أيادينا إلى العلي القدير بأن يديمك ذخرا لعمان ولأبنائها وأن يدحر كيد الحاسدين وكل من تسول له نفسه الخائنة بأن يعبث بمنجزات النهضة المباركة سائلين الله عز وجل أن يجعل جميع أعمالك الخيرة في ميزان حسناتك .
تعلمنا منك يا صاحب الجلالة صفات كثيرة لم نتعلمها من أحد غيرك صفات الولاء والشجاعة والجود والكرم والإحسان لمن أساء فأنت أهلا لجميع هذه الصفات وأكثر من ذلك فقل من نجد من يستحق هذه الصفات في عصرنا الحالي.
حيث إن لكل شعب من الشعوب سمة بارزة تميزه عن الباقي اعتاد على هذه السمة وتميز بها أيضا حافظ عليها وتناقلها جيل بعد جيل رغم متغيرات العصور والحداثة التي طرأت وتطرأ عليه بشكل يومي ففي عصرنا الحالي منهم من ظل محافظا على عاداته وتقاليده ومنهم من انجرف مع متغيرات هذا العصر من حداثة وتقانة وتركيبة سكانية امتزجت فيه عادات وتقاليد مختلفة ودخيلة على الشعوب نفسها ويأتي الحديث هنا عن أهم ما يميز الشعب العماني والذي ظل محافظا على صفة الكرم والجود رغم الصعوبات التي تطرأ والمتغيرات التي تنشأ والعادات الدخيلة التي تفرض نفسها إنه شعب أصيل تميز بصفات مختلفة ميزته عن باقي الشعوب وتأتي صفة الكرم إحدى أهم هذه الصفات التي انفرد بها وتميز بها كل من ينتمي إلى هذا الشعب بأجمعه ولست أعني هنا بغياب هذه الصفة عن باقي الشعوب ولكن أعني شمولية هذه الميزة لدى كل الشعب العماني الأصيل وهذا إن دل على شيء فإنما يدل على تأصل صفة الكرم في دم كل عماني على أرض الغالية عمان وهذا بفضل من الله عز وجل ومن ثم من جلالة السلطان المعلم الأول لكل عماني والذي ظل وبقوة محافظا على العادات والتقاليد العمانية والتي تأتي في مقدمتها صفتا الجود والكرم فجلالته أصدر المراسيم وسن التشريعات والقوانين من أجل الحفاظ على الهوية العمانية العريقة وعدم التأثر بمتغيرات العصر الحديث والتي أدت إلى غياب العادات والتقاليد لدى بعض الشعوب بسبب التركيبة السكانية والتي تمتزج فيها الأعراق مما أدى إلى فقدان الهوية لذلك البلد فطوبى لعمان شعبا وقيادة هذه الصفة المعترف بها في جميع دول العالم لهذا البلد الكريم المعطاء في ظل قيادته الحكيمة ـ أدامها الله.
يعقوب بن محمد الغيثي*
* مراسل (الوطن) بنيابة سمد الشأن



أعلى


الصفحة الرئيسية | المحليات | السياسة | اراء
الاقتصاد | الرياضة | ثقافة وفنون | الصفحة الدينية | كاريكاتير

حركة القمر والكواكب السيارة خلال شهر ديسمبر 2010 م

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 



.Copyright 2003, Alwatan©Internet Dept