أخبار هامة
الأخبار

الصفحة الرئيسية
المحليات
السياسة
اراء
الاقتصاد
الرياضة
ثقافة وفنون
الصفحة الدينية
كاريكاتير
أشــرعــة
قضايا

سلطنة عمان

نبذة عن الوطن
About Us
اكتشف عمان
اتصل بنا
مواقع تهمك

الارشيف
أرشيف الوطن
خدمات
اسعار العملات
أسعار النفط
الطقس

مواقيت الصلاة

أضف الى المفضلة

اضغط هنا لتضيف الوطن الى قائمة مفضلتك
الاشتراكات

يطلب من مؤسسة العطاء للتوزيع
هاتف :00968
24491399

 

 




عمان تهتف بحياة قابوس

بدء إجراءات توظيف الباحثين عن عمل .. اللجان الأهلية تحمي المنجزات بصحار وتعيد فتح طريق الميناء

مسيرة في مسقط حبًا للوطن والقائد ..رفعت شعار "لا للتخريب"

"لسنا على نقيض من مطالبهم، لكننا ضد ما حدث من فئة لا تمت للمجتمع بصلة من أعمال تخريب وعبث بالممتلكات".. بهذه الكلمات عبر المشاركون في مسيرة الولاء والعرفان لعمان وقائدها حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم ـ حفظه الله ـ التي نظمها آلاف من المواطنين من مختلف محافظات ومناطق السلطنة عصر أمس وانطلقت من امام ساحة جامع السلطان قابوس الأكبر بولاية يوشر وقطعت مسافة 6 كيلو مترات بمشاركة المواطنين وأعداد من المقيمين على ارض السلطنة.
المسيرة شكلت لحمة وطنية، وكانت مشهدا من مشاهد تجديد الولاء والعرفان لباني النهضة المباركة، الذي امتد من مسندم إلى صلالة ومن صحار إلى مسقط ومن نزوى إلى صور، ومن عبري إلى البريمي، وفي كل بقعة من بقاع هذا الوطن الغالي.
وكان الشعار الأبرز في هذه المسيرة "لا للتخريب"، ذلك لأننا كثيرا ما نتفق كمواطنين على هذا الحب وعلى صون مقدّرات ومنجزات وطننا الغالي الذي بنته سواعد أبناء عمان منذ انطلاقة مسيرة النهضة المباركة وحتى هذا اليوم، نتفق كثيرا في ولائنا وعشقنا لتراب هذه الأرض وجميعا نتفق ان يكون المستقبل أكثر إشراقا، وجميعا نتفق من ابناء هذا الوطن المخلصين بأن التخريب لم ولن يقدم ما نتمناه لذاك المستقبل المشرق. وعمان بتاريخها العظيم قادرة على تجاوز هذه الصعاب بسهولة ويسر جنبا إلى جنب شعبها المخلص الوفي.
مسيرة الحب والولاء لعمان وباني نهضتها المباركة حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم ـ حفظه الله ورعاه ـ كانت الألسن تلهج وتتلخص العبارات في حب وولاء لجلالة السلطان المعظم وان يديمه الله عز وجل ذخرا وعزا لعمان، والحفاظ وصون هذه البلد العظيمة من يد العابثين والمخربين الذين أسأوا للاعتصام السلمي والمطالبات المشروعة للمحتجين في دور صحار الرئيسي.
وقد تسابق أبناء عمان بمختلف فئاتهم وأعمارهم ـ كعادتهم ـ من أجل المساهمة في الرقي بهذه المسيرة وخروجها بالشكل الحضاري الذي يدل على ثقافة وحضارة أبناء عمان الأوفياء، خرجوا جميعا متحدين على راية واحدة هدفها الحب والولاء والتضحية لعمان وقائدها المفدى.



أبناء عمان تسابقوا للرقي بالمسيرة التي انطلقت في مسقط امس


البكري لـ " الوطن"
جلالة السلطان يوجه بمباشرة توظيف 50 ألفًٍا من المواطنين والسبت القادم بدء إجراء المقابلات للمقيدين في سجل القوى العاملة

الأوامر السامية أكدت على ضرورة أن لا يقل راتب العاملين العمانيين بالقطاع الخاص عن 200 ريال مهما كان نوع المنشأة ودرجتها

قال معالي الشيخ عبدالله بن ناصر البكري وزير القوى العاملة بأن الحكومة واعتبارا من يوم أمس بدأت بإجراءات توظيف العمانيين الباحثين عن فرص عمل والمسجلين في سجل القوى العاملة حتى 27 فبراير الماضي والبالغ عددهم 50 الف مواطن. كما بدأت الحكومة من يوم أمس احتساب صرف المخصصات المالية الشهرية بدءا من شهر مارس والتي جاءت بناء على الأوامر السامية من لدن مولانا حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم ـ حفظه الله ورعاه ـ والبالغ قيمتها 150 ريالا عمانيا شهريا.
وأشار معاليه في تصريح لـ " الوطن " بأن مجلس الوزراء أصدر بيانا حول آليات العمل بتوظيف وصرف المكافآت الشهرية مشيرا أن عملية التوظيف ستتم وفق برنامج عمل يشمل مؤسسات الدولة الحكومية والخاصة. وقد باشرت الحكومة ممثلة بوزارة القوى العاملة باتخاذ الإجراءات المناسبة للتوظيف.
وأكد البكري ان جلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم ـ حفظه الله ـ يولي أهتماما كبيرا بأبناء شعبه وتوفير الحياة والعيش الكريم ، فقد وجه جلالته بمباشرة توظيف ما عددهم 50 الف مواطن وسوف نقوم اعتبارا من يوم السبت القادم اجراء المقابلات لعدد من المتقدمين للوظائف بالتنسيق مع مختلف الجهات وفق جدول زمني. وسيتم التواصل معهم سواء عن طريق الهاتف او شبكة المعلومات.
وذكر وزير القوى العاملة أن الوزارة ستحرص على توفير وظائف تتناسب مع إمكانيات ومؤهلات كل باحث عن عمل وأن هناك تنسيقا يتم مع كافة القطاعات الحكومية والخاصة حول احتياجاتها من الوظائف. منوها في هذا الجانب أن الوزارة ستتيح للمتقدمين فرصة الاختيار بين 3 وظائف بمعنى انه اذا لم يتوفق في الوظيفة الاولى سيتم عرض وظيفة اخرى له وهكذا بالنسبة للثالثة وهذا من شأنه ان يوفر مساحة للاختيار والاستقرار على الوظيفة المناسبة.
وحول من تقدموا لفتح طلبات تعيين جديدة أو تجديد بياناتهم في سجل القوى العاملة قال معالية بأن الوزارة بدأت استقبال مجموعات كبيرة من طالبي الوظائف في كافة مديريات القوى العاملة بمناطق السلطنة وسوف نقوم بدراسة هذه الطلبات والتدقيق بها ومعرفة ما إذا كانوا يعملون في أي مؤسسة واذا ما انطبقت عليهم الشروط المطلوبة فسيتم تسجيلهم كباحثين عن عمل في سجل القوى العاملة. مطالبا الباحثين عن عمل ضرورة مراجعة دوائر التشغيل وتجديد بياناتهم كما ان عليهم بعد ذلك تجديدها كل ثلاثة أشهر.
وثمن معاليه الدور الذي يقوم به القطاع الخاص وقال القطاع الخاص قام مباشرة وبعد صدور الأوامر السامية بالتواصل مع الوزارة وعرض مجموعة من الوظائف داعيا القطاع الخاص الى المبادرة في عرض احتياجاته من الايدي العاملة الوطنية خلال الفترة القادمة مشيدا بالدور الذي قام به خلال المرحلة الماضية.
وحول الطرق التي سيتم صرف المبالغ المالية لمستحقيها قال وزير القوى العاملة سيتم ذلك بالتنسيق مع البنوك.
وأكد معاليه على موضوع الأجور وقال إن الأوامر السامية أكدت على ضرورة ان لا يقل راتب العاملين العمانيين بالقطاع الخاص عن 200 ريال مهما كان نوع المنشأة ودرجتها كما عليهم ان لا يوقعوا على أي عقد عمل اذا كان الراتب أقل من 200 ريال، وفي حالة عدم التزام الشركات بذلك فعليهم مراجعة وزارة القوى العاملة مشيرا الى أن هناك إجراءات تتعلق بتحسين رواتب العاملين بالقطاع الخاص خلال الفترات القادمة.


أهالي صحار ينظمون السير



الاتحاد العام لعمال السلطنة يدعم المطالبة بالحقوق وتحسين الأوضاع المعيشية بالطرق السلمية

أكد الاتحاد العام لعمال السلطنة بأن حقوق كافة العاملين على أرض السلطنة مكفولة بالقانون،وأن حق العاملين في المطالبة بحقوقهم وتحسين أوضاعهم المعيشية وظروف عملهم حق مشروع كفلته القوانين والتشريعات العمالية، ولابد أن تتم هذه المطالبة بالطرق السلمية والحوار الحضاري والمفاوضة الجماعية عبر القنوات التي تمثل جميع العاملين على أرض السلطنة ، من خلال النقابات العمالية وتحت مظلة الاتحاد العام لعمال السلطنة بالتعاون التام مع كافة الشركاء الاجتماعيين بالدولة وعلى أعلى المستويات واستنكر الاتحاد العام لعمال السلطنة أعمال التخريب والشغب التي طالت بعضاً من منجزات النهضة المباركة ومقدرات الوطن والمواطنين،موضحاً بأن الاتحاد العام للعمال بصفته ممثلاً لكافة العاملين في السلطنة لا يقبل بأي حال من الأحوال بمثل هذه الممارسات الخاطئة التي لا تعبر عن شيم وأخلاق الشعب العماني الذي يشهد له الجميع بها وتأباه العادات الأصيلة والتعاليم الإسلامية الحنيفة.
وأكد الاتحاد العام لعمال السلطنة أن حق التعبير عن الرأي والمطالبة بالحقوق المشروعة بالطرق السلمية متاح أمام الجميع بموجب النظام الأساسي للدولة والقوانين الأخرى، ولابد أن تتم المطالبة بهذه الحقوق بالطرق الحضارية وتغليب لغة الحوار العقلاني، وأن الاتحاد العام كممثل للقوى العاملة على أرض السلطنة سيواصل في المرحلة القادمة القيام بدوره في المطالبة بتحسين أوضاع القوى العاملة، والسعي الحثيث لتحقيق المزيد من المكتسبات لخدمة العاملين وإيجاد بيئة عمل آمنة مستقرة لتنمية اقتصاد هذا الوطن المعطاء.
وأكد الاتحاد العام لعمال السلطنة على ولاء وعرفان كافة القوى العاملة الوطنية على أرض السلطنة للمقام السامي لحضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم ـ أعزه الله وأبقاه فخرا وذخرا لكل أبناء عمان، وثمن أوامر جلالته السامية بتعيين خمسين ألف مواطن،ومنح كل باحث عن عمل مسجل لدى وزارة القوى العاملة (150) ريالا شهرياً حتى يجد فرصة عمل،والأوامر السامية بزيادة أجور القوى العاملة الوطنية بالقطاع الخاص، داعين المولى عز وجل أن يحفظ جلالة السلطان المفدى من كل سوء ومكروه،وبأن يديم عليه نعمة الصحة والعافية ويبقيه أباً رحيماً كريما لكل أبناء عمان ـ حفظ الله عمان وسلطانها وشعبها من كِل مكروه إنه سميع مجيب الدعاء.












أهالي محوت سلموا مطالبهم للمسئولين بالولاية

كتب ـ خليفة بن صالح الدرعي:
خرج مجموعة من أهالي ولاية محوت بالمنطقة الوسطى في مسيرة سلمية رددوا خلالها هتافات الحب والولاء لقائد البلاد المفدى، رافعين مجموعة من المطالب الخدمية والاقتصادية، حيث التقاهم الشيخ أحمد بن محمد الشيدي مستشار وزارة الداخلية والشيخ سعيد بن سيف بن ناصر الغافري مستشار بمكتب معالي السيد وزير الداخلية فاسحين المجال لجميع المواطنين للتحدث بصدر رحب، ومستمعين لجميع مطالبهم.
وأثناء اللقاء تطرق الشيخ أحمد بن محمد الشيدي حول الخدمات التي تقدمها حكومة صاحب الجلالة ـ حفظه الله ورعاه ـ على كل شبر من عماننا الغالية والتي يجب علينا كعمانيين أن نحافظ عليها، وان حكومتنا الرشيدة لم تتوقف لحظة واحدة في توفير سبل العيش الكريم والرقي لشعبها وأنها مستمرة في تحقيق المزيد من الرخاء في ظل القيادة الحكيمة لجلالته ـ أعزه الله ـ، كما ذكر أن هذه التجمعات هي حق مشروع للجميع للتعبير عما تحمله قلوبهم من حب وإخلاص لباني مسيرة عمان المظفرة وكذلك لتوضيح مطالبهم بصورة إيجابية وإنسانية تحمل بين طياتها رقي الإنسان العماني وإيصالها إلى القائد مباشرة في ضوء التواصل المباشر واللامحدود بين القائد وشعبه، واعدًا إياهم بإيصال ولائهم ومطالبهم إلى الجهات المعنية في أسرع وقت. وقد حضر اللقاء عدد من ضباط شرطة عمان السلطانية بقيادة المنطقة الوسطى.












جمعية الصحفيين العمانية تدعو فئات المجتمع إلى الحفاظ على منجزات النهضة المباركة
أصدرت جمعية الصحفيين العمانية بيانا حول الأحداث الأخيرة وفيما يلي نصه : إن السلطنة عاشت على امتداد السنوات الماضية في أمن وأمان واستقرار، وحقق المواطن الكثير من متطلبات حياته ، وحفاظا على المنجزات التي تحققت خلال السنوات الماضية تؤكد جميعة الصحفيين العمانية على أهمية وضرورة التعاون من كل فئات المجتمع للحفاظ على منجزات النهضة المباركة وفي الوقت ذاته ، فإن الجمعية تعرب عن دعمها وتأييدها لكل سبل الحوار بين فئات المجتمع بما يكفل التعبير عن كل وجهات النظر والمطالبات والأمال من جانب شرائح المجتمع دون أن يترتب على ذلك أي مساس بمكتسبات الشعب العماني وإذ تثمن الجمعية عاليا الأوامر السامية لحضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم ـ حفظه الله ورعاه ـ ، فإنها تهيب بالحكومة العمل وبذل كل الجهود من أجل تحقيق ما يصبو إليه المواطن العماني في ظل عهد جلالة السلطان المعظم ـ حفظ الله ـ سلطان البلاد المفدى والوطن والشعب الوفي من كل مكروه.










جمعية المحامين تدعو إلى اتباع الأسلوب المتحضر في الحوار

مسقط ـ العمانية : أكدت جمعية المحامين في السلطنة أن النظام الأساسي للدولة قد ضمن حرية التعبير عن الرأي بالطرق السلمية ودعت إلى اتباع الأسلوب المتحضر في الحوار للخروج بنتائج تعمل على رفعة الوطن والمواطن الذي يشكل اللبنة الأساسية للتنمية في وطننا الغالي عُمان وأشادت جمعية المحامين بالتوجيهات السامية لحضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم ـ حفظه الله ورعاه ـ فيما يتعلق بالنظر في مطالبات المحتجين ودعت الجمعية الله سبحانه وتعالى أن يديم نعمة الأمن والأمان على هذا الوطن الغالي وأن يحفظ الله جلالة السلطان المعظم فخرا وعزا لوطننا المعطاء.



أهالي صحار يحمون المنجزات


غرفة تجارة وصناعة عمان:
القطاع الخاص سيتحمل مسئولياته الوطنية للحفاظ على المكاسب التنموية
مسقط ـ العمانية: أعربت غرفة تجارة وصناعة عمان في بيان لها عن تقديرها العميق لمجموع المكرمات الكريمة لحضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم ـ حفظه الله ورعاه ـ التي جاءت سريعة وملبية للعديد من المطالب التي تقدم بها المواطنون من مختلف مناطق السلطنة.
واضاف بيان الغرفة ان القطاع الخاص سيتحمل مسئولياته الوطنية بتكاتف جميع أبناء هذا الوطن للحفاظ على ما تحقق من مكاسب تنموية تحققت على مدى الأربعة عقود الماضية.
وأوضح البيان أن غرفة تجارة وصناعة عمان تتطلع الى مرحلة متقدمة من العمل المشترك مع الحكومة لدعم التنمية الاقتصادية والاستثمارية عبر تأسيس وتطوير المشروعات التجارية والاستثمارية واستيعاب الكوادر الوطنية في مؤسسات وشركات القطاع الخاص.











سواعد تحمي المنجزات

لليوم الرابع على التوالي، واصلت مجموعة من المواطنين الاعتصام في دوار صحار مجددين المطالبة بإصلاحات إدارية واقتصادية ومؤكدين في ذات الوقت أنهم سيواصلون الاعتصام لحين تنفيذ مطالبهم.
وتمركز مئات المعتصمين في دوار صحار مما أدى إلى قطع الحركة المرورية، كما نفذت مجموعة ثانية اعتصاما آخر في دوار ميناء صحار أغلقوا خلاله مدخلي منطقة الميناء الصناعي ومنطقة صحار الصناعية منذ الصباح الباكر حتى الساعة الحادية عشرة مساء، بعد أن استمعوا إلى حوار حضاري وبأسلوب استطاع من خلاله بعض الأهالي والشباب في ولاية صحار إقناعهم للسماح بمرور عشرات الشاحنات المتوقفة أمام الدوار باعتبار أن مطالبهم ستصل دون قطع حركة السير وفيما لو أرادوا التعبير عن رأيهم والمطالبة بحقوقهم فيمكنهم الاعتصام في وسط الدوار أو في أي مكان آخر دون إحداث أية أضرار بالغير.
وأكد بعض المعتصمين في دواري صحار والميناء الصناعي أنهم ضد التخريب وأن من قام بأعمال تخريبية طالت بعض الممتلكات العامة والخاصة في الولاية ليسوا منهم، كما واصل أبناء وأهالي الولاية العمل بكل جهد وإخلاص لحماية المكتسبات الحضارية والتنموية في صحار.
وقد واصلت الفرق الأهلية أعمال الحراسة في مواقع مختلفة من الولاية وشكلت قوات الجيش السلطاني العماني حضورا فاعلا في مواقع متعددة مع تركيز الحراسة لبعض المنشآت والمواقع الحيوية كالميناء الصناعي وفرع البنك المركزي العماني بصحار، فيما بدأت الحياة تعود إلى طبيعتها في بعض المحلات التجارية القريبة من دوار صحار.



 المعتصمون في دوار الميناء افسحوا المرور
 المعتصمون في دوار الميناء افسحوا المرور


معتصمو الميناء يفسحون الطريق .. بالكلمة الطيبة

اعتصم مجموعة من المحتجين ليل أمس في دوار الميناء بصحار وقاموا بقطع الطريق ووضعوا شاحنات تجمعوا حولها، مؤكدين على سرعة تنفيذ مطالبهم، مما أدى الى تعطل الحركة المرورية هناك، فما كان من مجموعة من الأهالي إلا ان ذهبوا إليهم وحادثوهم بكل لطف ولياقة، وأخبروهم أن ما يفعلوه ينافي رسالتهم التي يودون إيصالها للجهات المعنية، مذكرين إياهم بأن النظام الأساسي للدولة يكفل لهم حرية التعبير، ولا يستطيع أحد أن يحرمهم من هذا الحق، ولكن لا تأتي المطالبة بطريقة تضر بمصالح الآخرين وتؤثر على سير حياتهم.
وأوضحوا لهم أن الاعتصام يكون باحترام خصوصية الآخرين وحرمة الطريق، وأن هناك آدابًا للمطالبة يجب أن يتحلى به الجميع حين يطلب. مذكرين المحتجين أن التصرفات غير المقبولة لا يمكن أن تخرج من أبناء عمان، وأن الحفاظ على مكتسبات الوطن والمكتسبات الخاصة، يجعل اعتصامهم يسير في الطريق الصحيح.
عندها انفض المعتصمون عن الشارع، وقاموا بإخراج الشاحنات الى الخارج، وواصلوا اعتصامهم خارج الطريق، مقدرين حرمة الطريق، وأهمية الحفاظ على مصالح الآخرين.









المتظاهرون في ولاية ينقل سلمو مطالبهم
ينقل ـ من محمد بن سعيد العلوي:
تسلم سعادة الشيخ محمد بن عبدالله آل مالك الشحي والي ينقل مطالب 200 شاب من ولاية ينقل تجمعو أمام مكتب البريد بمنطقة الصوادر بولاية ينقل وقد أكد سعادة الوالي للشباب بأنه سوف يرفع مطالبهم للجهات المعنية .
وقد عقد سعادة الشيخ محمد بن عبدالله آل مالك الشحي والي ينقل اجتماعين بمقر المكتب بالولاية وقال إنه في منتصف ليلة الثلاثاء وردت معلومات حول تجمع 200 شاب امام مستشفى الولاية ومجموعة أخرى من الشباب تجمعوا امام مكتب البريد في منطقة الصوادر ومعهم مطالب معينة حيث قام سعادته باستقبالهم وفتح حوار معهم وقالوا إنه يوجد لدينا عدد من المطالب نود تسليمها الى الحكومة مؤكدين بأن المطالب شرعية وهي حق من حقوقنا .
وأكد سعادته بأن المطالب سيتم رفعها الى الحكومة لأصحاب القرار، واكد سعادته ان مكتبه مفتوح دائما للجميع ، وقال سعادته تلخصت مطالب الشباب حول زيادة الرواتب و الاعفاء من الديون وإنشاء صندوق للزواج عامة
وإعفاء ذوي الدخل المحدود من رسوم تسجيل الأراضي الممنوحة من الدولة كما تضمنت المطالب إنشاء مجمع صحي وازدواجية طريق ينقل عبري وإيجاد فرص عمل بالولاية وفتح إدارات للمؤسسات الحكومية التي لاتوجد لها فروع بالولاية و تجميل الولاية و تنشيط الوضع الاقتصادي وتوفير فرص العمل للشباب.
من جانبهم اكد الشباب ان موضوع التخريب والعبث بمقدرات الوطن مرفوض عند جميع الشباب وان التخريب ليس مقبولا وان الشباب سوف يتصدون للمخربين ولن يسمحوا لاحد ان يعبث بما تحقق في العهد الزاهر الميمون لمولانا جلالة السلطان المعظم ـ حفظه الله ورعاه ـ .
من جانبه اوضح سالم بن محمد بن سيف العلوي القائم بأعمال مدير بلدية ينقل في تصريح له انه تلقى اتصالا في تمام الساعة الثالثة والنصف فجرا من شرطة عمان السلطانية بينقل يفيد بحرق مركبتين في مقر شعبة النقليات التابع لبلدية ينقل وفور تلقي البلاغ توجه القائم بأعمال البلدية الى حيث وقوع الحريق بمقر النقليات الكائن بمنطقة الصوادر.
واوضح العلوي ان هذا التصرف وهذا العبث هو دخيل على المجتمع العماني وهو مرفوض جملة وتفصيلا واضاف ان الاهالي والمشايخ وكبار السن وجميع اطياف المجتمع في الولاية يرفضون هذا العبث وان اهالي الولاية لا يقبلون مثل هذه الاعمال المشينة في ولاية ينقل.
من جانبه اكد الشيخ عامر بن سعيد العلوي رئيس نادي ينقل والذي حضر الاجتماع بمكتب الوالي ان الاجتماع تناول توجيه الشباب الى المحافظة على المرافق العامة والشباب هم عماد الوطن وهم من يحافظ على هذه المنجزات التي هي ملك للجميع واكد الشيخ عامر العلوي ان الشباب في ولاية ينقل اكدوا على دورهم البارز في الحفاظ على هذه المكتسبات.







نموذج مشرف

نجحت الفرق الأهلية التي شكلها أبناء صحار لحماية الممتلكات العامة والمؤسسات الحكومية والأحياء السكنية، حيث تواصلت هذه الفرق في مهام الحراسة بالتناوب من خلال الشباب الذين كانوا نموذجا مشرفا، ورسموا أروع صور التعاون والتكافل الاجتماعي والحرص على المنجزات الحضارية والخدمية بصحار في صورة تنم عن إحدى السمات الاصيلة في المجتمع العماني، وقد كان من اللافت في هذه الجهود التطوعية قيام الاهالي بتزويد تلك الفرق بالمواد الغذائية وتحية تلك الفرق التي سهرت الليل من أجل حماية صحار ومكتسباتها التنموية.

شكر
عبر أبناء ولاية صحار عن شكرهم لاخوانهم من ولايات السلطنة، الذين كانوا في تواصل مستمر للاطمئنان على أخوانهم في صحار، كما عبروا عن حزنهم لما جرى في الاحداث الاخيرة التي شهدتها صحار مؤخرا،كما أكدوا أن التخريب في المال العام لا يمكن قبوله تحت أي مسوغ أو سبب وأن التظاهر السلمي والمطالبة بحقوق وإصلاحات هو حق يكفله النظام الأساسي للدولة وكل المواثيق والشرائع الدولية، لكن ذلك يجب أن يكون في إطار المنظومة الاخلاقية والاجتماعية للمجتمع العماني.

لا للتخريب
جدد المعتصمون في دوار صحار تأكيدهم بأنهم ليسوا من المخربين وأن مظاهرتهم سلمية وهم ضد التخريب وشعارهم لا للتخريب، وقد رفعوا لافتات تؤكد ذلك على جدارية مجسم الكرة الارضية في الدوار الرئيسي، كما قاموا بتعليق صورة حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم ـ حفظه الله ورعاه ـ في أعلى المجسم.

مرور عسكري
أصبح من المألوف للجميع في صحار مرور الآليات العسكرية في الطرق الداخلية والتمركز أمام بعض المنشآت الحكومية، وكذلك القيام بدوريات ليلية لحفظ الأمن في الولاية، وكذلك المرور بين الحين والآخر على الفرق الأهلية التي تقوم بمناوبات الحراسة.

ممنوع الدخول
قامت مجموعة من المعتصمين في دوار الميناء الصناعي، بمنع دخول الشاحنات الي منطقة الميناء الصناعي ومنطقة صحار الصناعية، لمنع دخول الشاحنات الى المنطقتين، كما قاموا بتعليق لافتات على جسر شركة صحار المنيوم الرابط بين موقع الشركة ورصيف المناولة في الميناء الصناعي، وقد قام المعتصمون بتنظيم حركة السير في دوار الميناء من الاتجاهين، كما ظهروا في اعتصامهم بصورة منظمه وحضارية.
اطمئنان
قام بعض المعتصمين بتوزيع الماء والعصائر والمشروبات الغازية والخبز والجبن لزملائهم في دوار صحار، كما بدأ الاطمئنان يعود تدريجيا الي المحلات والمراكز التجارية والمطاعم القريبة من الدوار، وفتحت بعض تلك المحلات أبوابها للجميع كما جعل البعض من دوار صحار مكانا للالتقاء والجلوس لساعات طويلة.

خيمة الاعتصام
حاول بعض الاهالي في صحار التفاوض مع المعتصمين للخروج من دوار صحار الرئيسي وفتحه لحركة المرور، على أن يتم نصب خيمة كبيرة في محيط الدوار وتزويدهم بالماء والاكل والإنارة وبقية التجهيزات الاخرى في تلك الخيمة، إلا أن المعتصمين رفضوا بشدة مغادرة الدوار ولم يقبلوا بعرض "خيمة الاعتصام".

ممنوع التصوير
أبدى بعض المعتصمين عتابهم على وسائل الإعلام المحلية، وقالوا إنهم لا يريدون التعاون مع الإعلام المحلي وأن التصوير للإعلام المحلي ممنوع، أما بالنسبة للإعلام الخارجي فلهم كل الترحيب والتعاون.









سائقو حافلات مدارس سمائل وبدبد يعتصمون
سمائل ـ بدبد ـ من يعقوب بن محمد الرواحي:
اعتصم صباح أمس أمام مكتب والي سمائل ومكتب والي بدبد عدد كبير من سائقي حافلات المدارس وبعض من حراس المدارس بولايتي بدبد وسمائل، مما أدى إلى عدم تمكن عدد كبير من الطلبة والطالبات في الولايتين من الحضور إلى مدارسهم، وذلك بسبب عدم وصول الحافلات التي كانت تقلهم من وإلى المدرسة، حيث قام كل من سعادة الشيخ الدكتور خليفة بن حمد بن هلال السعدي والي سمائل وسعادة الشيخ سهيل بن محاد المعشني والي بدبد بالاجتماع بهؤلاء السائقين كل في ولايته واستمعوا إلى كافة المطالبات التي تقدموا بها والتي تتمثل في رفع مبلغ الأجور اليومية للحافلات وعدم استقطاع الراتب في أيام العطلات الرسمية مثل أيام الخميس والجمعة والأعياد وأيام المناسبات.
وطالب البعض منهم بعقد شهري ثابت لا يرتبط بعدد الأيام حسب ما هو معمول به الآن لدى وزارة التربية والتعليم، وفي نهاية الإجتماع قام أصحاب السعادة بولايتي سمائل وبدبد بتوجيه هؤلاء السائقين بضرورة الذهاب لنقل الطلاب كل حسب مدرسته ووعدوهم بأنهم سوف يقومون برفع جميع مطالبهم لمكتب الإشراف التربوي بسمائل الذي سيقوم بدوره لرفعها لجهات الاختصاص وأن جميع المطالب سوف تحظى بعناية واهتمام المسئولين .
من جانبه قال يعقوب بن سعيد بن ناصر الجابري سائق حافلة: إنني أقوم بنقل (74) طالبا يوميا من وإلى المدرسة مع أن سعة الحافلة وحسب ما هو محدد في الملكية لايزيد على (52) راكبا، وقد قمت بإبلاغ إدارة المدرسة عدة مرات وفي كل مرة يقال لي نحن لدينا نقص في الحافلات ويجب أن تقوم بنقل هذا العدد ومن ثم قمت بإبلاغ مكتب الإشراف التربوي ولكن بدون فائدة، فسؤالي هو من يتحمل المسئولية إذا ما حصل أي مكروه لا سمح الله ؟
وقال محمد بن سيف بن سليمان الرواحي صاحب حافلة : إننا نطالب بالتعويض عن الإجازات الرسمية وإجازات نصف العام وإجازة نهاية العام الدراسي التي تصل إلى شهرين ونصف الشهر. وأضاف محمد الرواحي : إن ما نحصل عليه من راتب قد لايكفي لسد احتياجات الحافلة من الوقود والزيوت والصيانة، فكم بنا أن نواجه مطالب الحياة .
أما يعقوب بن سالم بن سيف الجابري فقال: إننا نواجه الكثير من المشاكل من جراء زيادة عدد الطلاب في الحافلة، مما يؤدي إلى تعرضنا للكثير من المخالفات من قبل الشرطة وقد قمنا بإبلاغ المدرسة ومكتب الإشراف التربوي عدة مرات ولكن في كل مرة يقال لنا بأن عليكم أن تتصرفوا وتتحملوا المسئولية، بالإضافة إلى ذلك فإننا نطالب بزيادة الراتب، حيث إنني أحصل على مبلغ يومي وقدره (13،100) ثلاثة عشر ريالا ومائة بيسة في اليوم فهذا المبلغ لايكفي خاصة في ظل غلاء المعيشة. وطالب الجابري وزارة التربية والتعليم بأن تقوم برفع الأجور اليومية للحافلات.
كما قال سالم بن ناصر الرواحي صاحب حافلة: أطالب بتوحيد الأجور لجميع الحافلات حسب سعة كل حافلة مع مراعات فارق المسافة التي ينقل منها صاحب الحافلة . واضاف سالم الرواحي : أن الأجر اليومي للحافلات يعتبر مبلغا ضئيلا جدا وغير كاف وخاصة إذا ما أخذنا في الاعتبار إذا كان صاحب الحافلة لديه سائق فكم يعطي هذا السائق وكم تحتاج هذه الحافلة للصيانة والوقود والزيت وكم يمكن أن يستفيد هو كصاحب حافلة ؟
أما سالم بن منصور الرواحي فقال : إنني أحصل على مبلغ يومي وقدره (11،800) أحد عشر ريالا وثمانمائة بيسه، وبطبيعة الحال هذا المبلغ يعتبر قليلا جدا وخاصة إنني أنقل من قرى وادي بني رواحة أي بمسافة كبيرة جدا . وطالب الرواحي أن يتم مراعاة احتساب الأجرة حسب المسافة التي ينقل منها صاحب الحافلة، كما أشار إلى إنه تعرض كثيرا للمخالفات من قبل الشرطة نتيجة لتحميله أكثر من سعة الحافلة ويناشد وزارة التربية والتعليم أن تتدخل وأن تراعي أصحاب الحافلات وعدم إلزامهم بنقل عدد طلاب يفوق العدد المسموح به .
عبدالحميد بن سعيد بن مسلم الرواحي حارس مدرسة : طالب وزارة التربية والتعليم بأن تقوم باحتساب أيام الإجازات والعطل الرسمية، كما يطالب الوزارة بأن تقوم بإيجاد شخص بديل أثناء الإجازات السنوية أو التعويض للأشخاص القائمين عن الشخص الذي يخرج في إجازة سنوية.







المعتصمون بصحار: نتبرأ من التخريب
تجمع عدد من المحتجين أمام مركز الشرطة القريب من دوار الكرة الأرضية وأغلقوا الشارع المقابل للمركز مطالبين بالافراج عن اثنين من المتظاهرين تم احتجازهما خلال الأحداث .. وحصل المحتجون على تأكيد بالافراج عنهما .. وفي وقت متأخر من ليلة أمس رصدت (الوطن) مغادرة المحتجين للموقع وعودة الهدوء للمنطقة المحيطة.








الإفراج عن المعتقلين بعد معاملة "حسنة"
قال أحد المعتصمين إن 47 شخصا على الأقل من المتظاهرين كان قد تم اعتقالهم من قبل الشرطة عند بدء الأحداث المؤسفة في صحار وتم نقلهم إلى سجن ولاية سمائل والتحقيق معهم بتهمة التخريب .. وأنه تم الافراج عنهم بعد ذلك بأوامر عليا وتمت معاملتهم بكل تقدير واحترام وإعادتهم إلى مناطقهم في حافلة مكيفة .. نافيا أي علاقة لهم بأعمال الحرق والتخريب التي حدثت .. وأضاف: لنا مطالب مشروعة نصر على تحقيقها ولكن بالوسائل السلمية المشروعة وهي جميعها تصب عنوانا واحدا هو الإصلاح .. وقال: لا نريد تأزيم الأمور .. وننتظر الإفراج عن اثنين من المحتجزين.










دعوة لفك الاعتصام
عبر المواطنون بولاية صحار عن قلقهم الشديد جراء استمرار التوتر في الولاية وطلبوا من المتظاهرين فك اعتصامهم وانتظار تفعيل الاجراءات والقرارات التي اتخذتها الحكومة لتحقيق مطالبهم .. وقال رجل في الخميسن من العمر: نشعر بالهلع والخوف على بيوتنا وأولادنا .. أصبحنا نرى وجوها لا نعرفها وليست من بيننا بل تثير الشك والريبة والتوجس .. وأضاف: أبناؤنا يقومون بدوريات ومناوبات ليلية تستمر حتى الصباح لحمايتنا .. وقال: إن سيارات بأرقام نشتبه في تورطها في محاولات زعزعة الأمن وبث الخوف في نفوس أهالي المنطقة .. ويقوم أبناؤنا كل في حارته وبتنسيق من وحدات الجيش بتفتيش كل السيارات المشبوهة للتحقق من هويات أصحابها.

هدوء نسبي
رغم استمرار الاعتصامات في بعض الدوارات بولاية صحار .. إلا أن المدينة بدأت عودة الهدوء النسبي .. وعلى خلاف الأيام الثلاثة الماضية التي أصيبت فيها المدينة بالشلل .. عادت أمس الثلاثاء الحركة إلى الأسواق وفتحت معظم المحلات التجارية والمطاعم والمقاهي مع وجود حذر عند مجيئ الليل .. وعاد النشاط إلى ملاعب كرة القدم التي تتوسط الأحياء في صحار وعلى جانبي الطريق الرئيسي صحار ـ مسقط.

ليسوا منهم
رصدت (الوطن) صورا سوداء ليست من وحي المسيرات السلمية ولا تمت إليها بصلة .. حيث تعرضت بعض المصالح الحكومية للإحراق بالإضافة إلى نهب وحرق مركز اللولو التجاري وبيت الوالي وأجزاء من مركز الشرطة .. ولم تسلم عشرات الأشجار من الحرق .. وقد قام الأهالي بمساعدة الجيش بعمليات تنظيف واسعة للشوارع وإزالة الأشجار والموانع الحديدية التي استخدمها المخربون لخنق الحركة المرورية.

الجيش يحمي المنجزات
تنتشر وحدات الجيش بكثافة في شوارع صحار لحماية المصالح الحيوية فيها التي قام المخربون بمحاولات استهدافها ومنها البنوك ومنطقة الميناء الصناعي.

 


أعلى





جلالته يهنئ رئيس البوسنة والهرسك

مسقط ـ العمانية: بعث حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم ـ حفظه الله ورعاه ـ برقية تهنئة إلى فخامة الرئيس نيبوشا رادمانوفيتش رئيس مجلس رئاسة البوسنة والهرسك بمناسبة ذكرى استقلال بلاده.
أعرب جلالته من خلالها عن صادق التهاني وأطيب التمنيات لفخامته ولشعب بلاده الصديق.


أعلى





صباح استثنائي لـ"أبو عبدالله"

هذا الصباح كان استثنائيًا لأبي عبدالله .. حين خرج من البيت كان الطريق سالكًا وكانت الطيور تحلق في الأجواء فاردة أجنحتها في الأفق ناظرة من الأعلى على مشهد رسمته سواعد الشباب من أبناء صحار.
كانت سواعد الشباب مشمرة والجهود منظمة بطريقة تعكس الروح الحقيقية لمجتمعهم العماني الأصيل، تناثر الشباب في جماعات هنا وهناك، وهم يحمون الممتلكات العامة والخاصة ومكتسبات الوطن، وضعوا اللافتات التي تشير إلى أماكن تواجدهم، وبدأوا بتنظيم حركة السير، وتوزع بعضهم بين مختلف المواقع والمؤسسات الخدمية والصحية، رافعين شعار "لن نسمح بالاقتراب من منجزات الوطن".
رغم الجدية المرسومة على وجوههم وتوثبهم لمنع أي مخرب يفكر في التطاول على ممتلكات الوطن والآخرين، إلا أن مسحة الطيبة العمانية الأصيلة لم تختف من وجوههم وهم يوزعون ابتساماتهم الصادقة على الجميع، وكأنهم يقولون: "نحن موجودون، ولن نسمح بأيدي المخربين أن تطول ذرة من تراب الوطن، ولن نسمح لأحد أن يشوه الصورة الجميلة لعمان الحضارة والتاريخ والحاضر والغد المشرق".
حين عاد أبو عبدالله إلى بيته أخبر أبناءه، أن عمان تربة طيبة لا تنبت إلا طيبا، وإن حصل وطفت بعض القشور والشوائب فإنها سرعان ما تذهب مع رياح العزيمة والحب الصادق.



أعلى




رأي الوطن
حراك شعبي..بملامح عمانية

الحراك الشعبي الذي تشهده السلطنة حاليا من حيث وجود مسيرات واعتصامات مطلبية وأخرى بدأت أمس لتظهر الولاء والانتماء وتجدد العهد لجلالة السلطان المعظم ـ حفظه الله ورعاه ـ يتسم بخصوصية عمانية لا تخفى على المراقب لذلك الحراك وتلك المسيرات. وربما في زحمة الأحداث التي يموج بها الوطن العربي تغيب تلك الخصوصية عن بعض المراقبين من بعيد الذين قد يربطون بسهولة تنأى عن جوهر الحقيقة بين تلك الأحداث أو يعتبرون أن ثمة (تماثلية) أو تطابقا بين المشاهد والملامح.
حقيقة الأمر أن المسيرات التي سجلتها الأيام الماضية تنقسم لنوعين من المسيرات: الأولى مسيرات مطلبية تطالب بإصلاح مشروع وتسهم بتقديم طروحاتها في صياغة مستقبل البلاد ومستقبلهم هم أنفسهم، وفي نفس الوقت حمل المتظاهرون الى جانب شعارات المطالب لافتات تؤكد الولاء لجلالة السلطان المعظم وتعليه فوق كل حراك أو نقاش يحتمل الشد والجذب، وكان ذلك باديا على نحو لا لبس فيه في مسيرات صحار وظفار وغيرها. ومن ثم حرص المواطنون المشاركون في المسيرات المطلبية على توضيح هذه النقاط المفصلية في تحركهم المشروع والمكفول حسب النظام الأساسي للدولة. والذي وجد استجابة سريعة بتلبية المطالب الممكنة حاليا.
وطرح المطالب الأخرى التي تحتاج للبحث والإعداد والدراسة على الجهات المعنية. وقد بدأت الإجراءات التنفيذية للأوامر السامية من خلال البيان الذي أصدره مجلس الوزراء أمس حول تنفيذ التوجيهات بتوظيف خمسين ألف باحث عن عمل وفق سجل القوى العاملة ومنح كل منهم 150 ريالا عمانيا شهريا الى حين بدء التوظيف. وحدد البيان الخطوات والتواريخ للتنفيذ مشفوعة بتوجه الى القطاع الخاص للتعاون من جانبه مع جهود الحكومة لتعيين هؤلاء الشباب والشابات. وقد بدأ بالفعل تجاوب القطاع الخاص منذ أمس.
اما النوع الآخر من المسيرات التي شهدتها عمان فهي مسيرات خرجت حاملة صور القائد المفدى وأعلام الوطن ورافعة شعارات الولاء والانتماء للوطن ولباني نهضته، مؤسس عمان الحديثة وواضع النظام الأساسي للدولة الذي يكفل لكل مواطن حق المطالبة، وحرية التعبير والفكر. وهذه البديهية اتفق فيها المشاركون في كلا النوعين من المسيرات التي شهدتهما السلطنة مؤخرا.
واذا كان غرض المسيرات المطلبية واضحا في نوعيات المطلوب من إصلاحات سياسية واجتماعية واقتصادية، فإن غرض المسيرات الاخرى لم يكن متقاطعا معها، بل كان منحصرا في التنديد بأيدي التخريب التي امتدت الى حرق المنشآت العامة والخاصة أو إعاقة حركة المرور اليومية المعتادة المكفولة لكل مواطن ومقيم.
انها معالم حراك حضاري متميز ولكن بملامح عمانية وتعبير عن هوية شعب يملك رصيدا كبيرا من الاعتزاز بوطنيته وسماته وأعرافه وقيمة الاخلاقية وتمسكه بثوابته، وفي نفس الوقت المبادرة إلى إصلاح واقعه والمساهمة في تشكيل المستقبل المشترك لعمان والعمانيين.


أعلى

 

الصفحة الرئيسية | المحليات | السياسة | اراء
الاقتصاد | الرياضة | ثقافة وفنون | الصفحة الدينية | كاريكاتير


الويب الوطن


حركة القمر والكواكب السيارة خلال شهر مارس 2011 م

 





 

 

 

 

.Copyright 2003, Alwatan©Internet Dept