الأخبار

الصفحة الرئيسية
المحليات
السياسة
اراء
الاقتصاد
الرياضة
ثقافة وفنون
الصفحة الدينية
كاريكاتير
أشــرعــة

سلطنة عمان
نبذة عن الوطن
اكتشف عمان

اتصل بنا
مواقع تهمك
الارشيف
أرشيف الوطن
خدمات
اسعار العملات
أسعار النفط
الطقس

مواقيت الصلاة

أضف الى المفضلة

اضغط هنا لتضيف الوطن الى قائمة مفضلتك
الاشتراكات

 









استعرض الاستراتيجيات التجارية لدول المجلس والقضايا التنظيمية في قطاع الاتصالات

مؤتمر كومكس 2011 يدعو لتطوير أسواق تقنية المعلومات والاتصالات في ظل الأزمات العالمية وتأثيرها على قطاع الاعمال

محمد الوهيبي:
المؤتمر يسلط الضوء على التقنيات والتجارب العالمية في مجال استخدام الهواتف النقالة في الأعمال

نائب الرئيس التنفيذي لهيئة تقنية المعلومات للعمليات:
الحلول الرقمية المتجددة أوجدت فرصا وآفاقا جديدة لتطوير الأعمال وتعزيز الأداء

تغطية ـ سعيد بن حمد النبهاني:بدأت امس بفندق جولدن توليب اعمال مؤتمر"كومكس 2011" لتقنية المعلومات والاتصالات الذي يأتي تحت شعار "استخدام تطبيقات النقل لتطوير الاعمال" الذي تنظمه الشركة العمانية للمعارض والتجارة الدولية بالتعاون مع هيئة تقنية المعلومات ويستمر لمدة يومين على هامش معرض كومكس 2011م.
وقال سعادة الدكتور محمد بن علي الوهيبي وكيل وزارة النقل والاتصالات للاتصالات راعي حفل افتتاح المؤتمر ان هذا المؤتمر يحظى باستقطاب عدد من الخبراء من داخل وخارج السلطنة والمختصين في قطاع الاتصالات وتقنية المعلومات في السلطنة الامر الذي سيثري المؤتمر بالافكار والرؤى التي ستتيحها النقاشات المقدمة بالمؤتمر مؤكدا ان المؤتمر سوف يتيح للمسؤولين عن تقنية المعلومات والاتصالات بالسلطنة الاطلاع على التقنيات والتجارب العالمية في مجال استخدام الهواتف النقالة في الاعمال.
واشار سعادته إلى ان موضوع المؤتمر الخاص باستخدام الهواتف النقالة في الوصول للمعلومات واجراء المعاملات الحكومية او الخاصه يعد توجها عالميا حيث اصبح هناك استخدامات عديدة للهواتف الذكية لايقتصر فقط على المكالمات وانما ايضا للاطلاع على الانترنت وشراء المنتجات والوصول الى البيانات او الخدمات المعينة مشيرا الى ان هناك الكثير من المؤسسات الحكومية التي بدأت تتفاعل مع الهواتف النقالة في تقديم خدماتها من خلال شبكة المعلومات الدولية الانترنت.
وخلال المؤتمر القى طلال بن سليمان الرحبي نائب الرئيس التنفيذي لهيئة تقنية المعلومات للعمليات كلمة اشار فيها الى ان صناعة تقنية المعلومات والاتصالات تشهد تطورا متسارعا فالمنتجات والحلول الرقمية المتجددة والمبتكرة تغير انماط الحياة بشكل كامل وتوجد فرصا وافاقا جديدة لتطوير الاعمال وتعزيز الاداء وبالتالي يجب على المسؤولين بتقنية المعلومات والاتصالات بالسلطنة التواصل ومواكبة احدث التقنيات وتبادل الاراء والخبرات حول تطبيقاتها لتعزيز الحكومة الالكترونية.
واضاف: ان المؤتمر يركز على تقنية التنقل والتواصل باعتبارها الاتجاه الجديد لتقنية المعلومات والاتصالات في العالم فالانترنت والخدمات الالكترونية لم يعد الحصول عليها حكرا عبر الحاسوب بل اصبحت اليوم متاحة بسهولة ويسر عبر
الاجهزة التقنية المحمولة في الكف ما يتيح للمستخدم الحصول على الخدمات والتواصل الرقمي وانجاز معاملاته المختلفة في أي مكان وزمان.
بعد ذلك بدأت فعاليات المؤتمر الذي يتناول استراتيجيات العمل التي تساعد على تحقيق رؤية جديدة ناجحة في مجال تقنية المعلومات والاتصالات والجهود الوطنية المبذولة في مجال مشاريع الحكومة والاعمال الالكترونية والاستراتيجيات الحديثة المستخدمة في قطاع الاتصالات والتي تتناسب مع التوجهات التقنية العالمية والاجيال الجديدة من التقنيات وتأثيرها على القطاعات الحيوية الهامة في المنقطة والتقنية الخضراء الصديقة للبيئة ومستقبل اسواق تقنية المعلومات والاتصالات في ظل الازمة العالمية وتأثيرها على قطاع الاعمال.
كما يتطرق المؤتمر الى الاستراتيجيات التجارية لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية والقضايا التنظيمية في قطاع الاتصالات واحدث التقنيات والاتصالات في مختلف القطاعات وامن تقنية المعلومات وغيرها من المواضيع المتعلقة بهذا
المجال.
يحاضر في المؤتمر نخبة من الخبراء والمختصين من داخل وخارج السلطنة وممثلي الشركات العالمية العاملة في قطاع تقنية المعلومات والاتصالات .
حضر حفل افتتاح المؤتمر عدد من اصحاب السعادة والمسؤولين بالدوائر الحكومية ومؤسسات القطاع الخاص المعنية بقطاع تقنية المعلومات والاتصالات وومثلي الشركات المشاركة بمعرض كومكس 2011.












وزير البيئة والشؤون المناخية: عمان الرقمية في تطور مستمر
قال معالي محمد بن سالم التوبي وزير البيئة والشؤون المناخية أثناء زيارته أمس الأول للمعرض "إن معرض كومكس يتيح كثيرا من التقنيات التي تعالج الكثير من الإشكاليات التي نواجهها في الحياة اليومية، وما لفت انتباهي هو تطور مشروع عمان الرقمية في مجال أمن المعلومات وإدارة الشبكات وكذلك التدريب الذي تقدمه للمواطنين ولموظفي الخدمة المدنية، كما أن وجود كبريات شركات تقنية المعلومات مثل" سيلسكو" مع المؤسسات الحكومية في السلطنة تحت سقف واحد يعد أمرا جيدا يحسب لهيئة تقنية المعلومات كهيئة منظمة للفعالية"
ويضيف معاليه "لمسنا تعاونا من هيئة تقنية المعلومات في مجال توفير الاستشارات الفنية في مجال الخدمات الحكومية الإلكترونية التي توفرها المؤسسات والوزارات ونأمل أن يكون موقع وزارة البيئة والشؤون المناخية من بين أفضل المواقع على مستوى السلطنة خلال العام".








الزراعة والثروة السمكية: تقديم المعلومات على الشبكة الإلكترونية يساعد المستثمرين على الاستثمار في المجال الزراعي والحيواني

تشارك وزارة الزراعة والثروة السمكية في معرض تقنية المعلومات والاتصال ( كومكس 2011 ) بمركز عمان الدولي للمعارض حيث يضم جناح الوزارة العديد من الخدمات الإلكترونية التي تقدم في إطار توجه الوزارة إلى تفعيل وتطبيق الاستفادة من الخدمات الالكترونية المتاحة في سبيل تطوير العمل وتبسيط الإجراءات لتحقيق السرعة في الانجاز والدقة في الأداء.
ويمثل النظام الالكتروني لإدارة أعمال المسح والمكافحة لحشرة دوباس النخيل (E.Dubs) استخدام الأجهزة الكفية في مسح الإصابة بحشرة دوباس النخيل وبه تتسهل عملية جمع البيانات للمسح الميداني للدوباس حيث يقوم الفني المكلف بعملية المسح بتغذية الجهاز الكفي بكافة البيانات المطلوبة عن الموقع وحالة الإصابة وإرسالها مباشرة إلى النظام المركزي في الوزارة ويقوم النظام المركزي بتنظيم بيانات المسح في قاعدة بيانات مركزية تتيح للفنيين استخراج جملة من التقارير الدورية والإحصائية التي تساعد على اتخاذ قرارات وصياغة برامج مكافحة آفة دوباس النخيل .
شبكة المعلومات التسويقية
إن تطوير نظام التسويق الزراعي بالسلطنة يتطلب وجود المعلومات التسويقية وخدمة أخبار السوق أمام جميع أطراف العملية التسويقية من منتجين ووسطاء ومستهلكين بحيث يتوفر لدى هذه الأطراف المعلومات عن الأسواق وظروف العرض والطلب بالإضافة إلى ما يهدف إليه هذا الموقع في توفير هذه المعلومات فإنه يعني أيضا بتفعيل جهود الوزارة في مجال الإرشاد التسويقي بما يساهم في تطوير عمليات ما قبل وبعد الحصاد والتي تهدف دائما الوصول إلى منتج زراعي ذي مواصفات مناسبة تمكنه من المنافسة داخليا وخارجيا.
البرنامج الوطني لإدارة قاعدة بيانات الصحة
يهدف البرنامج إلى تنظيم وتسهيل أعمال المحاجر الزراعية في المنافذ الحدودية للسلطنة وذلك عن طريق الربط الإلكتروني للمحاجر الزراعية ويقوم البرنامج بإدخال بيانات الشحنات الزراعية الصادرة والواردة وجميع ما يتعلق بإنهاء إجراءات معاملات الشحن لهذه الشحنات من إصدار شهادات الصحة النباتية والاستمارات الأخرى بشكل إلكتروني، كما يقوم البرنامج بإصدار تصاريح استيراد النباتات والمنتجات النباتية بشكل إلكتروني.
برنامج تنظيم استيراد وتداول المبيدات الكيميائية
هو عبارة عن قاعدة بيانات إلكترونية تشمل كافة المبيدات المسجلة والمصرح باستخدامها والمحظورة والمقيدة، ويقوم البرنامج بإصدار تصاريح الاستيراد والتصدير بطريقة إلكترونية وكذلك تسجيل كافة الشركات العاملة في هذا المجال .
قاعدة بيانات للموارد الرعوية بالسلطنة
تم إعداد قاعدة بيانات باستخدام نظم المعلومات الجغرافية والاستشعار عن بعد عن طريق إحدى الشركات المتخصصة حيث تم إدخال المواقع الرعوية التي تم تحديدها من قبل اللجان الموجودة بولايات السلطنة المختلفة التي بدورها قامت بتحديد أماكن الرعي الطبيعي باستخدام الإحداثيات .
مركز المعلومات الزراعية
يعتبر مشروع مركز المعلومات الزراعية واحدا من المشاريع الهامة على مستوى القطاع الزراعية في دول مجلس التعاون الخليجي ويحتوي المركز على العديد من المعلومات المهمة عن القطاع وهو باللغتين العربية والانجليزية حيث يضم المشاريع البحثية والوثائق والقوانين والاتفاقيات والمعاهدات والتقارير الفنية والإحصاءات الزراعية والخدمات الإرشادية والتي يندرج تحتها مشاكل المزارعين والنشرات الإرشادية والمرأة الريفية والبرامج والبحوث والتي يتم تحديثها باستمرار.











غدا... حلقة عمل حول إباحة البناء الإلكترونية ضمن كومكس 2010
تنظم إدارة اباحات البناء ببلدية مسقط غدا الخميس حلقة عمل حول خدمات إباحة البناء الالكترونية ضمن الخطة المتواصلة للتحول إلى نظام إلكتروني شامل تسهيلاً للإجراءات وسرعةً لإنجاز المعاملات. تتناول الحلقة التعريف بمشروع تطبيق النظام الالكتروني الجديد (إباحة الكترونية).
وتهدف الحلقة إلى التعريف بالبرنامج الالكتروني الجديد وفتح المجال أمام المكاتب الاستشارية الهندسية للاطلاع على أسس وقواعد النظام الجديد وعمل حلقات التدريب النظري والتطبيقي على كيفية استخدام البرنامج بالإضافة إلى فتح المجال للاستفسارات والاطلاع على مجالات العمل في البرنامج الجديد ومد جسور التواصل بين بلدية مسقط ممثلة في إدارة اباحات البناء ومكاتب الاستشارات الهندسية لتقديم ارقى الخدمات للعملاء في زمن قياسي وبجودة عالية .









صندوق تقاعد موظفي الخدمة المدنية يعرف بخدماته من خلال الموقع الإلكتروني
يشارك صندوق تقاعد موظفي الخدمة المدنية في فعاليات معرض الخدمات الحكومية الالكترونية الرابع والمقام على هامش معرض الاتصالات وتقنية المعلومات كومكس 2011م حيث تأتي هذه المشاركة ضمن الجهود التوعوية التي يقوم بها الصندوق للمستفيدين من خدماته.
ومن خلال المشاركة يتم تعريف جمهور المعرض بموقع الصندوق الالكتروني www.civilpension.gov.om والذي يحوي مجموعة الخدمات الالكترونية من بينها احتساب حقوق ما بعد الخدمة وتوزيع المعاش التقاعدي على الورثة المستحقين وكيفية احتساب اشتراكات الإجازة بدون راتب أو الإعارة وخدمة (تحدث معنا) وغيرها من الخدمات الأخرى.
ويضم موقع الصندوق الالكتروني مجموعة من القوانين كقانون معاشات مكافآت ما بعد الخدمة والقوانين الأخرى ذات الصلة ونظام مد الحماية التأمينية للمواطنين العاملين بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية بالإضافة إلى إحصائيات عن أعداد المتقاعدين والورثة المستحقين.








 

ويندوز 7 موزارت و HD7 تحوز على إعجاب زوار المهرجان
عمان موبايل تطرح أجهزة هواتف ذكية جديدة
أطلقت عمان موبايل ذراع الاتصالات المتنقلة لعمانتل ضمن مشاركتها في معرض الاتصالات وتقنية المعلومات كومكس 2011 عددا من الهواتف النقالة الذكية بنظام التشغيل الجديد ويندوز 7 وآندرويد.
تعمل أجهزة موزارت واتش دي 7 بنظام تشغيل مايكروسوفت ويندوز 7 للهواتف النقالة الذي يتيح لمستخدميه تحويل الهاتف لجهاز شبيه بالخادم الإلكتروني الذي يحاول التنبؤ باحتياجات مستخدمه حيث يدخل بصورة تلقائية إلى شبكة معلومات المستخدم ليختار من بينها جدول مواعيده والصور والرسائل الواردة من أصدقائه.
تتميز هذه الهواتف النقالة الذكية التي تقوم بصناعتها شركة اتش تي سي (HTC) بشاشات لمس عالية الدقة وآلاف التطبيقات التي يمكن تنزيلها من الإنترنت إضافة إلى إمكانية استخدامها لتجربة ألعاب x-box من Xbox LIVE(r) وMicrosoft Game Studios.
إضافة إلى هواتف ويندوز 7 كما ان الشركة قدمت جهاز ايديوس X5 الجديد كليا الذي يعتبر أحدث إضافة لسلسلة آيديوس والتي تعمل بنظام التشغيل العالمي آندرويد بمزايا عديدة منها خرائط جوجل والبريد الالكتروني لجوجل (جي ميل)، ومحادثة جوجل بالاضافة إلى عشرات الآلاف من التطبيقات المجانية المتوافرة على الإنترنت .
وتقدم عمان موبايل هذه الاجهزة مع 500 ميجابيت شهريا من الانترنت فائق السرعة النقال لمدة شهرين كما يتضمن العرض أسعار جديدة مخفضة للهاتف النقال الذكي آندرويد ايديوس، والذي لاقى نجاحا باهرا خلال مهرجان مسقط 2011 والذي تميز بألوانه المتعددة وتطبيقاته الرائعة .









للتعريف بآليات تقديم الشكوى
هيئة تنظيم الاتصالات تتواصل مع زوار كومكس
تواصل هيئة تنظيم الاتصالات تنفيذ برامجها التوعوية بمعرض كومكس 2011 حيث اعدت الهيئة العديد من البرامج الهادفة إلى تنوير الجمهور الزائر لفعاليات كومكس بأهم الخدمات التي تقدمها هيئة تنظيم الاتصالات من اجل الرقي بالقطاع بالسلطنة .
حيث تمثلت مشاركة الهيئة هذه السنة في ثلاثة محاور رئيسية وهي الحملات الاعلامية، وآليات تقديم الشكاوى المتعلقة بقطاع الاتصالات، والطرق المتبعة لاعتماد اجهزة الاتصالات التي تدخل لسوق السلطنة.
ويقوم المختصون بتوعية الناس حول الحملة الاعلامية رقمي هويتي والحملة الاعلامية (الرسائل الاقتحامية) حيث يتم تنويه الزائرين حول المسؤوليات القانونية فيما لو اسيء استخدام رقم مسجل باسمك كنت قد منحته لمستخدم آخر وعليه يجب ان يحرص كل شخص على ان لا يمنح ارقام مسجل باسمه إلا لاشخاص يثق في تصرفاتهم كما ركزت الحملة على تنوير المقيمين والزائرين لجناح الهيئة بضرورة إلغاء كافة الارقام المسجلة باسمائهم في حالة مغادرتهم للسلطنة لفترة طويلة او نهائية وان لا يمنحوها لمستخدم آخر كما ركزت الهيئة على توعية الناس على اهمية الحرص بعدم التجاوب مع الرسائل الاقتحامية والمكالمات الاحتيالية التي تهدف إلى النصب والاحتيال واكدت على عدم إعطاء البيانات او تحويل مبالغ لجهات مجهولة الهوية .
من جانب آخر ركز مختصو الهيئة على توعية الجمهور في قسم خاص يسمى " شؤون المستهلك "يتم من خلاله تعريف المنتفع بالطرق والآليات التي يجب ان يعرفها وان يتعرف عليها في خدمات الاتصالات واهمها كيفية تقديم الشكوى حيث بينت الهيئة من خلال كتيب "دليل المستهلك" الذي يوزع على كافة الزائرين بأن على المستهلك سواء كان فردا أو شركة يجب عليه في المقام الأول مخاطبة موفر الخدمة الخاص بك لحل المشكلة بعدها يستطيع التوجه إلى الهيئة حول الشكوى اذا لم يستطع موفر الخدمة الخاص بك من معالجة المشكلة وذلك بعد 15 يوم من تقديم الشكوى كتابيا لدى موفر الخدمة حيث تقوم الهيئة بالتحقق في الشكاوى والنزاعات بين موفر الخدمة والمشتركين التابعين له والمتعلقة بجميع خدمات الاتصالات من أهمها الفوترة ومشاكل تتعلق بخدممات الاشتراك في الرسائل النصية والأخطاء الفنية وجودة الخدمة والتأخير في توفير الاتصال والوعود أو الإدعاءات غير الصحيحة والانشطة المتعلقة باستلام رسوم الخدمة والعقود وأي شكوى أخرى تتعلق بتوفير خدمة الاتصالات ، حيث تحاول الهيئة الوصول لحل توافقي يرضي الطرفين ومنصف في نفس الوقت.









دفع 91696 معاملة إلكترونيا
134.4% زيادة نسبة الاستثمار الأجنبي في السلطنة منذ تدشين المحطة الواحدة بالتجارة والصناعة
تقدم وزارة التجارة والصناعة خدمة نظام المحطة الواحدة والتي تخدم المستثمر بكومكس 2011 من خلال تقديم الخدمات الإلكترونية التجارية عن طريق شبكة المعلومات الدولية (الإنترنت)، وتحتوي الخدمات التجارية على فتح سجل تجاري جديد، وتجديده وإلغائه، وتسجيل رخصة تجارية، بالإضافة إلى تسجيل وكالة تجارية، والرخص الصناعية، والرخص التعدينة وغيرها من الخدمات الإلكترونية.
ودأبت الوزارة على تحديث النظم الإلكترونية الموجودة حاليًا حسب آخر التقنيات سواء الخدمات التي تقدمها الوزارة للمستثمر أو الأنظمة الإلكترونية المعمول بها داخل الوزارة والتي تتعلق بموظفي الوزارة سواء كانت الإدارية أو المالية، إضافة إلى الربط الآلي مع الإدارات الإقليمية بكافة أنواع الخدمات المتعلقة بالموظفين وإرسال المستندات والاستمارات الإلكترونية بما فيها نظام المحطة الواحدة وتم الاستغناء فيها عن العمل الورقي.
وقالت نورة بنت عبدالرحمن الزدجالية مديرة دائرة الإعلام بوزارة التجارة والصناعة لقد تم فتح الخدمة الذاتية لبعض الشركات العاملة في السلطنة حيث تم إعطاؤهم صلاحية تجديد السجلات التجارية عن طريق النظام وزادت نسبة الاستثمار الأجنبي في السلطنة بنسبة 134.4% منذ تدشين النظام كما تم إعطاء صلاحيات لمكاتب الخدمة لتخليص بعض معاملات المستثمرين حيث يتم إرسال الطلبات لأقرب إدارة إقليمية كما تم تطبيق الدفع الإلكتروني في الوزارة لكي تسهل على المستثمرين عملية الدفع الإلكتروني وبلغ عدد المعاملات المسجلة منذ بداية السنة 91696 معاملة.

نحو الرقمية
كومكس يعود من جديد!
ربما أجد فرصة لوصف كومكس بأنه أحد المعارض الحقيقية التي تسعى رغم ظروف العالم وتوجهاتها اليوم، إلى غرس مفهوم التقنية وأيضا طرح فكرة ماهية الطرق التي يمكن للإنسان بأن يستفيد منها في تسهيل مهام عمله أو وظيفته وأيضا ماهية الأعمال التي يمكن تطويرها عبر استخدام تقنية المعلومات.
أتذكر جيدا عندما بدأت الأيادي تعلو في مسيرات سلمية مطالبة بالعديد من الإصلاحات وخصوصا فيما يتعلق بمعاملات المواطنين في الجهات الحكومية، كان البعض يدعي بأن هناك قصورا في إنهاء بعض من تلك المعاملات بحجة وجود "الواسطة"، وكان البعض يشكك في الإجراءات المتبعة وذلك لكون أن المواطن "يراكض" لإنهاء معاملاته ولكن دون فائدة.
ما جعلني أتذكر تلك الصورة "طول الإجراءات" التي تتبعها بعض الجهات الحكومية في إنهاء معاملاتها، فعلى سبيل المثال لا الحصر عندما تريد إنهاء معاملة في إحدى الجهات الحكومية الخدمية، ترى صفوفا من المواطنين تسبقك قبل الساعة السابعة والنصف أو الثامنة كحد أقصى، تنتظر دورها في معاملة ربما يستطيع الواحد منا إنهاءها في أي وقت بكبسة زر على جهاز الحاسب الآلي وذلك من خلال الولوج إلى بوابة الدفع الإلكتروني "إذا كانت المعاملة متعلقة بموضوع الدفع"، وهذا يجعلني أشير إلى جهود هيئة تقنية المعلومات بتنفيذ مشاريع ومبادرات متعددة تساعد تلك الجهات على البدء في مشاريع إلكترونية متميزة تخدم من خلالها المواطنين وتوفر عليهم الوقت والجهد في إنهاء معاملاتهم وتسرع من وتيرة الإنتاج في تلك المؤسسات،ولكن: هل الجهات الحكومية مستعدة لتحويل خدماتها إلى النظام الإلكتروني وربطها ببعضها البعض في بوابة مشتركة وأيضا في نظام يضمن تسلسل إنهاء تلك الخدمة.
قد يجيب قارئ هذه السطور بالقول: نحتاج إلى وقت طويل لنصل إلى هذا التطور الذي ننشد عنه وأيضا نحتاج إلى جهد أكبر في تنفيذ مثل هذه الرؤى الإلكترونية.. ولا نختلف مع هذا الرأي، ولكن حري بنا أن نطلع على ما تقدمه 26 مؤسسة حكومية من خدمات إلكترونية في معرض الخدمات الحكومية لهذا العام يشار إليها بالبنان وهي جهود متميزة تحتاج إلى دعم المواطنين بالدرجة الأولى من خلال استخدامها وإبداء الرأي بمدى فاعليتها وملامستها لحاجاتهم وأيضا إبداء الرأي حول ما يحتاجونه من خدمات مستقبلية أو تطوير تلك الخدمة على أقل تقدير، فكلنا نتفق بأنه ليس من المعقول بأن نشير إلى أنه ليست هناك خدمات حكومية إلكترونية مقدمه وأيضا ليس من المعقول بأن نوجه أصابع التقصير إلى جهة ما دون أن نستخدم خدماتها الإلكترونية بشكل جيد وأن نفيد تلك الجهة بالملاحظات - إن وجدت-، ولكن من المنطق بأن نتجه إلى معرض كومكس ونشاهد ما تقدمه المؤسسات الحكومية من خدمات ونلامسها بشكل حقيقي وواقعي.
دبل كليك
ما يميز معرض هذا العام قيام خمس دول بعرض تجربتها في مجال الخدمات الحكومية الإلكترونية، منها ثلاث دول من مجلس التعاون لدول الخليج العربية وهي دولة دولة الإمارات العربية المتحدة ودولة الكويت ومملكة البحرين، إلى جانب مشاركتين عالميتين وهي من دولة أستونيا وسنغافورة، وهذه إضافة مهمة ونجاح آخر يضاف لنجاحات معرض الخدمات الحكومية الإلكترونية.

محمد بن عيسى البلوشي
كاتب وصحفي


أعلى





اليوم .. رئيس البلدية يدشن حزمة من الخدمات الالكترونية
بلدية مسقط تشارك بمنظومة رقمية ورؤى جديدة في كومكس 2011

تجديد عقود الإيجار السكنية وإصدار وتجديد تصاريح المواقف ودفع مخالفات المواقف الكترونيا أهم الخدمات الجديدة

بخطوات متصاعدة البلدية تتجه نحو التحول إلى مؤسسة إلكترونية شاملة

تبسيط الإجراءات وسرعة إنجاز المعاملات أهداف أساسية ضمن خطة العمل البلدية

كتب ـ إبراهيم بن سعيد الحسني: تعمل بلدية مسقط على تعزيز البنية الأساسية التي تمكنها من تقديم خدمات الكترونية متكاملة من خلال رفع مستوى التطبيقات والآليات الهادفة إلى رفع كفاءة وفاعلية الخدمات الالكترونية بما يلبي تطلعات المراجعين والمستفيدين من الخدمات البلدية وقد خطت البلدية خطوات هامة لتحقيق هذه الأهداف بما ينسجم مع الرؤى الإستراتيجية الوطنية لمجتمع عمان الرقمي والتحول إلى تطبيق نظام الحكومة الالكترونية ، وتشارك إدارة نظم المعلومات ببلدية مسقط في معرض الخدمات الحكومية الإلكترونية الرابع ضمن أجندة تحتوي على الكثير من البرامج والفعاليات التي يستفيد منها المجتمع.

تدشين حزمة من الخدمات الالكترونية
وأشار نائب مدير عام إدارة نظم المعلومات ببلدية مسقط أن البلدية ستطلق اليوم حزمة جديدة من الخدمات الالكترونية التي ستقدمها عبر موقعها الالكتروني على الشبكة العالمية للمعلومات (الانترنت) وسيتم تدشينها تحت رعاية سعادة المهندس سلطان بن حمدون الحارثي رئيس بلدية مسقط بجناح البلدية ، وذلك ضمن فعاليات مشاركة البلدية في معرض الخدمات الحكومية الالكترونية ، المصاحب لمعرض كومكس2011م وتحتوي هذه الحزمة على تقديم طلب وطباعة تجديد عقود الإيجار السكنية عبر الإنترنت، وإصدار وتجديد تصاريح المواقف حيث يوفر هذا النظام الجهد والوقت للمراجع بحيث يستطيع القيام بإصدار وتجديد تصاريح المواقف الكترونيا عن طريق الشبكة العالمية للمعلومات (الانترنت) دون الحاجة للذهاب إلى بلدية مسقط ، وكذلك سيتم تدشين خدمة دفع مخالفات المواقف.
بالإضافة إلى خدمات بلدية مسقط عبر تطبيقات الهواتف الذكية ويشتمل على: خدمة شراء تذاكر المواقف . وبرنامج ملاحظاتي الذي يمكن المستفيد من إرسال الملاحظات المدعومة بالصور ويتم تحديد موقع الملاحظات عن طريق البرنامج تلقائيا.

مشاركة بتقنيات جديدة
وحول مشاركة البلدية في معرض كومكس 2011 م أشار محمد بن سالم البريكي نائب مدير للشؤون الإدارية بإدارة نظم المعلومات لبلدية مسقط أن البلدية استعدت لهذه المشاركة بإعداد خطة عمل مسبقة من أجل أن تكون المشاركة فاعلة تتناسب مع المستوى المتقدم من الخدمات الالكترونية الذي وصلت إليه معظم المؤسسات الحكومية في السلطنة استجابة إلى الدعوة السامية لحضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم ـ حفظه الله ورعاه ـ.
وأوضح محمد البريكي أن من أبرز الفعاليات التي تم اعتمادها للمشاركة في هذا العام: تدشين حزمة من الخدمات الالكترونية الجديدة والتي تعنى بقطاع الأعمال والخدمات العامة. وعقد حلقة عمل حول إباحة البناء الالكترونية بالتعاون مع إدارة اباحات البناء ضمن برنامج الندوات المصاحبة للمعرض ، وتقديم مسابقة على موقع بلدية مسقط الالكتروني ، تهدف إلى التعريف بالخدمات التي تقدمها بلدية مسقط الكترونيا ، وتقديم جوائز يومية عبارة عن أجهزة بلاك بيري. بالإضافة إلى التعريف الشامل عن الخدمات التي تقدمها بلدية مسقط الكترونيا سواء من خلال الصالات التابعة لوحدات بلدية مسقط أو من خلال موقعها الالكتروني على الشبكة العامة للمعلومات (الانترنت) ، وقد هيأت بلدية مسقط كافة مستلزمات ومتطلبات المشاركة من وسائل تعريفية وتوعوية سواء المقروءة منها أو المرئية.

مسابقة البلدية
وأكد نائب مدير للشؤون الإدارية بإدارة نظم المعلومات أن طيلة أيام معرض كومكس 2011 يتم إقامة مسابقة يومية على موقع بلدية مسقط الالكتروني حول الخدمات التي تقدمها بلدية مسقط وتكون الإجابة في نفس رابطة الموقع (www.mm.gov.om ) ويحظى الفائز في المسابقة اليومية على جائزة قيمة وهي عبارة عن جهاز بلاك بيري من الجيل الجديد.

موقع البلدية الالكتروني
واشار إلى ان التصميم الجديد والمطور لموقع بلدية مسقط على الشبكة العالمية والذي تم إعادة تصميم واجهاته وطريقة استخداماته ليواكب التطور والتقدم التقني، يعتمد بشكل أساسي على تقديم الخدمات والتعاملات الالكترونية بمختلف قطاعات العمل البلدي ويتضمن الموقع المطور عددا من الخدمات الإلكترونية الهامة التي تهم المواطنين والمستفيدين من الخدمات البلدية وقطاع الأعمال ويضفي الموقع المطور مزيدا من المرونة والحيوية للمستخدمين والبحث عن الخدمات بطرق سهلة وميسرة كما يتمكن الزائر والمتصفح للموقع من اختيار الخدمات الضرورية بالموقع الجديد ويتميز كذلك بخاصية تفعيل وتقديم المقترحات والملاحظات من قبل المواطنين والمقيمين والمستفيدين من الخدمات البلدية كما يتيح الموقع الربط بين المديريات العامة لبلدية مسقط والإدارات الخدمية المختلفة من خلال تخصيص مواقع فرعية لها بالموقع.
ويتميز الموقع المطور بحسن التنسيق والتصميم واختيار الألوان وسهولة عرض جميع الخدمات على الصفحة الرئيسية بالإضافة إلى متابعة جميع الأخبار التي تتعلق بمجمل العمل البلدي مدعومة بالصور الفوتوغرافية كما يتضمن الموقع ألبوم للصور الفوتوغرافية التي تعبر عن جماليات مدينة مسقط.
ومنذ تدشين التصميم الأخير للموقع في نسخته الجديدة لم تتوقف الإضافات والتعديلات بناء على الخطط المعمول بها من أجل تقديم خدمات مميزة تسهم في تأسيس حكومة الكترونية تسهل آلية الحصول على الخدمة وتقديم الخدمة بشكل يوفر الوقت والجهد للمستفيدين دون الحاجة إلى الذهاب إلى أماكن تقديم الخدمة، كما قد أخذ في الاعتبار المقترحات البناءة التي ساهم بها زوار ومتصفحو الموقع من خلال إرسالهم لملاحظاتهم وتعليقاتهم والتي كان لها الدور الإيجابي في تقديم خدمات تحرص على إرضاء وإفادة الجميع.

خدمة التواصل
وأوضح انه من ضمن المقترحات الإيجابية المكملة لخطة العمل أيضا والتي تم تطبيقها في شهر مارس من العام 2009م تدشين خدمة الاستفسار عن المعاملات عن طريق الرسائل النصية القصيرة (SMS) ومحتوى هذا النظام عبارة عن إرسال رسائل نصية قصيرة للمالك والمكتب الاستشاري تتضمن مراحل سير المعاملات بعد التسجيل مباشرة وحتى انتهاء المعاملة مما يسهل على المالك والاستشاري متابعة معاملاتهم ومعرفة مراحل سيرها خطوة بخطوة.

الدفع الإلكتروني
تمكن هذه الخدمة من سداد رسوم المعاملات باستخدام البطاقات المصرفية ويعتبر النظام الأول من نوعه في السلطنة بسبب تميزه بالربط المباشر بين نظام التحصيل وجهاز الدفع الإلكتروني بحث تتم قراءة المبلغ مباشرة من نظام التحصيل.

خدمة إباحة البناء الكترونية
واضاف ان هذا المشروع المتطور يعد انطلاقة من الاهتمام الذي توليه القيادة الحكيمة لمولانا ـ حفظه الله ـ بالتقنيات الحديثة ومواكبة الأنظمة وتوظيفها في تقديم أرقى وأجود الخدمات ، وكذلك تسهيلا في إنجاز المعاملات. حيث يعد المشروع فريدا من نوعه على مستوى منطقة الخليج العربي والشرق الأوسط وهو نقلة نوعية في مجال إباحات البناء ، حيث بدأت فكرة هذا المشروع بزيارات سابقة قمنا بها لعدد من الدول المتقدمة ودول الشرق الأوسط واطلعنا على تلك التجارب والبرامج المستخدمة في مجال إباحات البناء ، وشكلنا فكرة ترقى فوق تلك التجارب والأنظمة المعمول بها في هذا الشأن، والحمد لله تمكنا بجهود الشباب العاملين في مجال الإباحات وبالتعاون الكبير مع إدارة نظم المعلومات بالبلدية والدعم اللامحدود من سعادة المهندس رئيس بلدية مسقط من عمل هذا المشروع المتقدم.
وقال إن إدارة إباحات البناء بدأت بالعمل على توفير خدمة تقديم طلبات إباحات البناء إلكترونيا عبر شبكة المعلومات العالمية (الانترنت) , حيث قامت بلدية مسقط بالتواصل مع عدة مكاتب استشارية وذلك لتطبيق الفكرة كمرحلة أولى، ثم تم تعميم الفكرة على جميع المكاتب الاستشارية في محافظة مسقط بعد الانتهاء من اخذ جميع الملاحظات , وتقوم الفكرة حول تقديم طلبات إباحة البناء الكترونيا دون الحاجة إلى مراجعة البلدية , وأيضا في حالة وجود تعديلات في الخرائط يتم إرسالها الكترونيا إلى المكاتب الاستشارية للتعديل , ومن ناحية أخرى يتم تحويل المعاملة من قسم إلى آخر الكترونيا وسيوفر هذا النظام الكثير من الجهد والوقت للمكاتب الاستشارية, كما تم ربط هذا النظام ببوابة الدفع الإلكتروني لتمكين المكاتب الاستشارية من دفع الرسوم عبر الإنترنت.
وبين ان بلدية مسقط شهدت في الفترة القليلة الماضية نقلة نوعية في مجال تطوير وتبسيط الإجراءات المتعلقة بالبناء والتطوير في محافظة مسقط حيث واكبت البلدية التطور الكبير في المجالات المعلوماتية بحزمة من الخطوات والإجراءات التي كانت كفيلة بإحراز تقدم كبير وملموس في إنجاز جميع تعاملات البناء والتعمير حيث شرعت إدارة إباحات البناء في البدء بتجربة نظام الإباحة الالكترونية بالكامل تحت مسمى خدمة (إباحة الكترونية) وتدشينها ، وذلك استنارة بالتوجيهات السامية لمولانا ـ حفظه الله ورعاه ـ الرامية إلى التحول للنظام الالكتروني في تعاملات الجهات الحكومية لمواكبة متطلبات تطبيق الحكومة الالكترونية، ويتلخص النظام الالكتروني الجديد بتسجيل المعاملات عن طريق المكتب الاستشاري الهندسي من خلال الشبكة العالمية للمعلومات وذلك لاختصار المدى الزمني حيث يقوم المختصون بقسم التسجيل بمراجعة كافة بيانات القطعة والمالك وتحويلها إلى المهندسين بالإدارة لتدقيقها واعتمادها من الناحية المعمارية والإنشائية الكترونياً وذلك عن طريق شاشات عرض جديدة مجهزة بأحدث الموصفات الفنية العالمية لعرض الخرائط التفصيلية بشكل واضح ودقيق، كما سيتم الاعتماد النهائي للخرائط عن طريق الختم الالكتروني الجديد تماشيا مع متطلبات الحداثة وتوفيرا للجهد والوقت المستغرق في نقل المخططات للتعديل وإعادتها مرة أخرى ، وفتح باب التواصل المباشر بين البلدية والمكاتب الاستشارية الهندسية فيما من شأنه ضمان درء الأخطاء وتسهيل الإجراءات.

المشاريع والخدمات القادمة
وحول جديد الخدمات التي تقدمها البلدية ضمن خطتها المستقبلية أشار خالد بن داوود الزدجالي نائب مدير عام إدارة نظم المعلومات بالبلدية أن هناك عدة مشاريع مستقبلية للرقي بالخدمات منها:

مركز اتصالات
جاءت الفكرة بإنشاء مركز متكامل للاتصالات الداخلية والخارجية بتوجيه من سعادة المهندس سلطان بن حمدون الحارثي رئيس بلدية مسقط, بهدف تسهيل انسيابية المعلومات الخدمية إلى المستفيدين وتسهيل عملية تواصل الجمهور ورصد ملاحظاتهم على مدار الساعة وبذلك يؤدي المركز هدف التواصل المباشر مع الجمهور إضافة إلى دوره كأداة فاعلة لقياس الأداء المؤسسي.
يُبنى عمل المركز على استخدام أفضل الآليات والممارسات العالية الجودة في تقديم الخدمات, عن طريق التواصل عبر الهاتف التفاعلي للاستفسار عن حالة معاملة, أو الإجراءات والمستندات المطلوبة, أو حتى تقديم اقتراحات صوتية, يُستمع إليها لاحقا , أيضا ستتوفر قنوات اتصال جديدة بالمركز عبر الويب أو غرف المحادثات أو حتى عن طريق البريد الالكتروني والفاكس والبريد الصوتي, وستتميز مراحل تسجيل البلاغات ومتابعتها بالشفافية والمصداقية التي من شأنها ان تبني جسور الثقة بين البلدية والمستفيدين عبر الرسائل النصية . وسيوفر المركز المعلومات الإحصائية الدقيقة والمرجعية لتحضير الدراسات والبحوث اللازمة من أجل رفع مستوى العمل الخدمي.

عقد الإيجار السكني الكترونيا
توفر خدمة طلب تجديد عقد الإيجار السكني وطباعة العقد الكترونيا عبر الشبكة العالمية للمعلومات (الانترنت) الكثير من الجهد والوقت للمؤجر حيث باستطاعته طلب تجديد عقد الإيجار وطباعة العقد الكترونيا من الإنترنت دون الحاجة إلى شراء استمارة عقد الإيجار من بلدية مسقط، فما عليه سوى تقديم الطلب وطباعة العقد من الإنترنت ثم التوقيع على العقد (ثلاث نسخ) من قبل الطرفين والتوجه لأقرب فرع لبلدية مسقط لدفع الرسوم المحددة واعتماد العقد، كما يسمح النظام للمؤجر بتحديد مدة عقد الإيجار وتعديل الأجرة للعقد المجدد، ويقوم النظام بحساب الرسوم المطلوبة من المؤجر وغرامات التأخير إن وجدت.

دفع مخالفات المواقف عبر شبكة الانترنت
يوفر هذا النظام الجهد والوقت للمراجع بحيث يستطيع القيام بدفع المخالفة عن طريق الشبكة العالمية للمعلومات (الانترنت) دون الحاجة للذهاب إلى بلدية مسقط.

حصاد نظم المعلومات 2011
حققت بلدية مسقط إنجازا هاما يضاف إلى سلسلة إنجازاتها المتواصلة حيث توجت البلدية بجائزتين ضمن مسابقة جائزة السلطان قابوس للإجادة في الخدمات الحكومية الالكترونية ، الجائزة الأولى جاءت عن مشروع (البوابة الالكترونية) كأفضل محتوى إلكتروني ، والجائزة الثانية عن خدمة (إباحات البناء الالكترونية) كأفضل خدمة إلكترونية (من مؤسسة حكومية لقطاع خاص). حيث بلغت عدد المشاركات المقدمة في فئة المحتوى الالكتروني 21 مشروعا ، وفي فئة الخدمة الالكترونية 28 مشروعا.

جائزة (البرمجيات والنظم)" من منظمة المدن العربية
أحرزت بلدية مسقط جائزتين في الدورة العاشرة من مسابقة منظمة المدن العربية التي اجتمعت في دورتها العاشرة بمدينة الدوحة ، حيث قررت الهيئة المنظمة للدورة من منح بلدية مسقط جائزتين الأولى تتعلق في مجال (تجميل المدن) وحصلت البلدية فيها على المرتبة الثالثة ، أما الجائزة الثانية فكانت في مجال (النظم والبرمجيات) حيث حصلت البلدية فيها كذلك على المرتبة الثالثة ، جاء ذلك في بيان الإعلان عن نتائج جوائز المسابقة.

مجال تقنية المعلومات
شاركت بلدية مسقط بخدمتي شراء مواقف السيارات بنظام الرسائل النصية القصيرة وتعد هذه الخدمة من الخدمات التي أطلقتها البلدية والأولى من نوعها على مستوى الشرق الأوسط كما شاركت في برنامج إدارة خدمة العملاء وهو برنامج شامل يهدف إلى تبسيط الإجراءات وإنهائها الكترونيا ويتم استخدامه حاليا بقاعات تخليص المعاملات بالمديريات العامة لإنهاء مختلف المعاملات البلدية.

الموقع الأفضل عربيا في مجال الإبداع البنيوي
حققت بلدية مسقط إنجازا هاما على مستوى الوطن العربي يضاف إلى سلسلة إنجازاتها المتواصلة حيث حصل موقع بلدية مسقط على جائزة درع الحكومة الإلكترونية العربية واستحقت جائزة الإبداع البنيوي عن فئة مواقع البلديات والمحافظات على مستوى الوطن العربي . جاء ذلك خلال الإعلان عن نتائج جوائز المسابقة التي تنظمها المنظمة العربية للتنمية الإدارية إحدى منظمات جامعة الدول العربية وأكاديمية جوائز الانترنت.
وتنبع أهمية جائزة درع الحكومة الالكترونية كونها أداة لتعزز وتطوير مواقع الحكومة الإلكترونية العربية ، حيث تقوم هذه الجائزة بتقدير جهود الحكومات العربية التي أسست مواقع الكترونية لحكوماتها على شبكة الإنترنت ، وأيضاً تشجع محاولات التأسيس والإنشاء كي تصل الخدمات والمعلومات للمواطنين والمقيمين داخل كل دولة عربية عبر بوابتها الإلكترونية.

أعلى





يمثل مزارا سياحيا ومتنفسا وملتقى فكريا
إنجاز 50 بالمائة من الأعمال الإنشائية لمشروع سوق صحار التاريخي

صحار ـ من علي البادي:تتواصل الأعمال الإنشائية في مشروع إعادة تطوير سوق صحار التاريخي (السوق القديم)، الذي ارتبط بأهمية تجارية تاريخية وعرفه العالم الخارجي قديما كمركز لالتقاء التجار والمشترين والسلع وكمحطة توقف للقوافل التجارية في رحلاتها البحرية والبرية، فضلا عن الموقع المتميز لسوق صحار بإطلالة جميلة على بحر عمان، وقربه من قلعة صحار التاريخية والمتحف ومكتب الوالي والطريق البحري وسوق الجمعة (السوق الشعبي).
وقال مصدر مسئول بمكتب تطوير صحار إن التكلفة الاجمالية للمشروع الواقع بمنطقة الحجرة تصل الى (000ر500ر2) مليونين وخمسمائة ألف ريال عماني، ويقام على مساحة (4575م) أربعة آلاف وخمسمائة وخمسة وسبعين مترا مربعا، مشيرا إلى أنه تم إلى الآن إنجاز 50 بالمائة من أعمال المشروع، وقد بدأت الملامح الرئيسية للسوق بالظهور من خلال انتهاء العمل بالطابق الأراضي المكون من (28) محلا تجاريا، فيما يجري العمل في تشييد الطابق الأول الذي يتكون من مطعمين ومعرض للصور التي تشير إلى أحداث تاريخية شهدتها صحار إلى جانب مجموعة من الكتب التي تتحدث عن السوق وأهميته ودوره في الحقبة الماضية والصكوك القديمة التي كان يتعامل بها التجار في الفترات التاريخية السابقة.
وأكد المصدر أنه من المخطط أن يتم افتتاح المشروع قبل نهاية العام الجاري، تزامنا مع احتفالات السلطنة بالعيد الوطني الـ41 المجيد.
يذكر أن التصاميم الهندسية لمشروع سوق صحار التاريخي مستوحاة من الأشكال المعمارية والتفاصيل التراثية القديمة لسوق صحار القديم وقلعة صحار التاريخية، حيث إن المشروع الجديد يشكل بعدا ثقافيا وجمالا مكانيا يليق بصحار ومكانتها التاريخية والحضارية، كما أخذت تلك التصاميم في الاعتبار تنوع الأنشطة والمرافق الخدمية والبعد المكاني للسوق الذي يضم (4) بوابات الأولى تربط السوق بالمباني القديمة من الجهة الشمالية وتنتهي عند الخور، والثانية تقع في الجهة الجنوبية وتبدأ من السوق مروراً بالمسجد والمباني القائمة وتنتهي عند بنك عمان الدولي أما البوابة الثالثة فتقع في الجهة الشرقية المواجهة للشارع البحري وأخيراً بوابة الحجرة فتقع في الجهة الغربية.
وسيعمل سوق صحار التاريخي بشكله الحضاري الفريد وموقعه المتميز، كمزار يقصده السياح والزوار لصحار، كما سيعمل كمجمع لالتقاء الشباب والمفكرين الباحثين عن أجواء الحوار الفكري والحضاري خاصة وانه يضم مكتبة ومعرضا ومقاهي، يبحث عنها الجميع كمتنفس وكنقطة التقاء، ذلك الى جانب ما سيشكله من راحة للجميع أثناء التسوق من خلال تقسيماته الراقية.


أعلى





فرع الغرفة بمسندم يبحث صعوبات واحتياجات القطاع الخاص بالمحافظة

عقدت لجنة فرع الغرفة بمحافظة مسندم اجتماعا أمس جرى خلاله استعراض عدد من الموضوعات ذات العلاقة بتطوير القطاع الخاص بالمحافظة ومن بينها بحث احتياجات القطاع والنظر في المعوقات والصعوبات التي تقف أمام تقدم القطاع وتفعيل دوره بصورة أكبر خلال المرحلتين الحالية والقادمة.
وناقش الاجتماع إيجاد الطرق والإجراءات اللازمة لتذليل تلك المعوقات مراعين بذلك بيئة العمل والظروف المحيطة بأصحاب وصاحبات الأعمال من كافة الجوانب وصولاً إلى تحقيق أكبر قدر من الإنتاجية للقطاع الخاص بالمحافظة.
وتم خلال الاجتماع التأكيد على أن الغرفة تسعى دائما الى تنشيط الحركة التجارية وتنميتها عبر تسهيل الاوضاع والخدمات المقدمة الى ارباب العمل كما تحرص على مراجعة شؤون القطاع بصفة مستمرة للوقوف عن كثب على مطالب أصحاب وصاحبات الأعمال.
عقد الاجتماع برئاسة حسن بن حمد المعيني عضو مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة عمان رئيس لجنة فرع الغرفة بمحافظة مسندم وبحضور أعضاء لجنة الفرع ممثلي ولايات المحافظة.



أعلى





في اجتماع لجنة بلدية ظفار

التأكيد على ارتفاع المباني ونسبة البناء للمباني السكنية بالأحياء الجديدة وتوحيد تصاميم المباني والواجهات على الشوارع الرئيسية

صلالة ـ من سعيد الشاطر :عقدت لجنة بلدية ظفار صباح أمس اجتماعها الدوري الثاني لهذا العام بقاعة الاجتماعات الرئيسية بالبلدية برئاسة سعادة الشيخ سالم بن عوفيت الشنفرى رئيس بلدية ظفار وبحضور أعضاء اللجنة حيث ناقشت اللجنة في اجتماعها العديد من الموضوعات المدرجة ضمن جدول الاجتماع حيث تم التصديق على محضر الاجتماع السابق رقم ( 1 / 2011م ) واستعراض الإجراءات التي اتخذت لتنفيذ التوصيات الواردة به كما تطرق الاجتماع إلى مناقشة موضوع ارتفاع المباني ونسبة البناء للمباني السكنية بالأحياء الجديدة بالسعادة وعوقد وصحنوت وغيرها إضافة إلى مناقشة موضوع توحيد تصاميم المباني والواجهات على الشوارع الرئيسية والمستوحاة من النمط المعماري التراثي للمباني بمحافظة ظفار وغيرها من الموضوعات التي تهدف إلى تطوير العمل البلدي وبحث الآليات التي من شأنها تطويره والنهوض به إلى الأفضل سعيا لخدمة المجتمع والصالح العام.

أعلى





حليب نيدو يرتفع 600 بيسة
استقرار أسعار السلع الاستهلاكية في محلات الجملة بمحافظة مسقط

كتب ـ عبدالله الشريقي:واصلت أسعار السلع الاستهلاكية في محلات الجملة بمحافظة مسقط استقرارها حيث استقرت أسعار الارز والطحين وزيت الطبخ عند مستوياتها السابقة ،كما شهدت اسعار السكر الذي يزن 50 كجم مستورد تباينا في مستوياتها السعرية.
واوضح المسح بان اسعار العدس "الاحمر" وزن (15 كجم) تعبئة عمان فقد تباينت اسعارها في المحلات حيث تراوحت بين 6.700 ريال عماني و7.400 ريال. كما شهد حليب مسحوق نيدو ـ اكياس كرتون الذي يزن (2.25 كجم ×6) نيوزلندي المنشأ حيث سجل ارتفاعا بمقدار 600 بيسة وذلك في بعض من المحلات كما شهد شاي ليبتون كرتون تفاوتا في اسعاره.
وبحسب المسح الصادر عن الهيئة العامة لحماية المستهلك في ثاني مسوحاتها في شهر ابريل الجاري والمسجلة بتاريخ 23 ـ 4 ـ 2011 فقد استقر ارز بسمتي من نوع ثامر وزن 39 كجم عند سعر 21 ريالا عمانيا في مجد مطرح للتجارة وفي روضة روي للتجارة وحمود بن حمد العامري عند 22 ريالا عمانيا فيما شهد تراجعا في مركز العامري للتسوق الى سعر 21.950 ريال عماني اي بمقدار 950 بيسة ،اما ارز المدينة الذي يزن 40 كجم فقد استقر عند سعر 22.500 ريال عماني في ثاني حبيب الخصيبي فيما استقر في مجد مطرح للتجارة وروضة روي للتجارة والسلال الذهبية وحمود بن حمد العامري عند 23 ريالا اما في مركز العامري للتسوق فاستقر عند سعره السابق ،اما ارز أبو ديك وزن 40 كجم فقد استقرت اسعارها متراوحة بين 20 ريالا عمانيا و21 ريالا ،كما تراوح ارز بسمتي الغزال مستقرا عند اسعاره السابقة بين 22.500 و24 ريالا عمانيا.
الطحين
وأوضح المسح الشهري الذي تصدره الهيئة العامة لحماية المستهلك بأن اسعار الطحين "الذهبي" وطحين "الخريف" وزن 10 كجم تعبئة عمان قد تراوحت اسعارها مستقرة عند مستوياتها السابقة بين ريال و950 بيسة وريالين و100 بيسة.
ورصد المسح تفاوتا في اسعار الشاي ليبتون كرتون الذي يزن (420 × 24) اماراتي المنشأ ففي ثاني حبيب الخصيبي استقر عند 31.500 ريال عماني واستقر في مجد مطرح للتجارة عند سعر 30 ريالا عمانيا ،اما في روضة روي للتجارة فقد استقر عند 28.800 ريال وفي السلال الذهبية ارتفع الى سعر 31.200 ريال مقارنة بسعره السابق 29 ريالا عمانيا حيث كان الارتفاع بمقدار 2.200 ريال اما في مركز العامري للتسوق فقد تراجع الى سعر 31.600 ريال مقارنة بسعره السابق 35.300 ريال اي بمقدار 500 بيسة ،كما حافظت على استقرارا عند مستوياتها السابقة في حمود بن حمد العامري عند سعر 31.200 ريال عماني.
اما شاي ممتاز كرتون الذي يزن (450جراما × 24) فقد تفاوتت اسعاره متراوحة بين 22.800 ريال و23.800 ريال عماني.
من ناحيتها شهدت اسعار السكر المستورد الذي يزن 50 كجم تعبئة عمان تباينا في اسعارها حيث سجلت اقل سعر 16.200 ريال عماني وذلك في السلال الذهبية بينما أعلى سعر 16.900 ريال في مركز العامري للتسوق.
ورصد المسح استقرارا في اسعار حليب "مسحوق" المدهش (اكياس) كرتون (2.5 كجم × 6) تعبئة عمان حيث ما زالت عند سعر 28 ريالا و400 بيسة في محلات ثاني حبيب الخصيبي ومركز العامري للتسوق ، اما في مجد مطرح للتجارة وروضة روي للتجارة والسلال الذهبية وحمود بن حمد العامري فقد استقرت عند سعرها السابق 28.500 ريال عماني.
كما استقر حليب (مسحوق) نيدو/اكياس كرتون الذي يزن (2.25 كجم × 6) نيوزلندي المنشأ في ثاني حبيب الخصيبي وروضة روي للتجارة عند سعر 28.500 ريال اما في السلال الذهبية فقد ارتفع ارتفع بمقدار 600 بيسة ليسجل سعر 29.400 مقارنة بسعره السابق 28.800 ريال كما سجل سعر 30.500 ريال في مركز العامري للتسوق مرتفعا بمقدار 600 بيسة عن سعره المسجل سابقا 29.900 ريال عماني وفي محل حمود بن حمد العامري استقر عند 30 ريالا عمانيا.
كما اوضح المسح استقرار في اسعار معجون الطماطم نوع المدهش / كارتون الذي يزن (70جراما ×25) عماني التعبئة فقد استقر عند سعر 4.300 ريال عماني في كل من ثاني حبيب الخصيبي ومجد مطرح للتجارة وروضة روي للتجارة ومركز العامري للتسوق وحمود بن حمد العامري ، اما في السلال الذهبية استقر عند سعره السابق 4.400 ريال عماني.
العدس
كما اوضح المسح تباينا في اسعار العدس "الاحمر" وزن (15 كجم) تعبئة عمان حيث بقية اسعاره متراوحة بين 6.700 ريال عماني و7.400 ريال.

زيت الجبل الاخضر
كما اوضح المسح الدوري الذي تجريه الهيئة العامة لحماية المستهلك بأن زيت الطبخ الجبل الاخضر "كرتون" (1.8 لتر × 6) تعبئة عمان الذي تفاوتت اسعاره بين 6.200 ريال و6.300 ريال عماني في جميع المحلات.
على صعيد آخر فقد شهدت اسعار البن صنف سيلاني الذي يزن 4 كجم فيتنامي المنشأ استقرارا في ثاني حبيب الخصيبي عند 7 ريالات عمانية اما في مجد مطرح للتجارة فقد سجلت سعر 8 ريالات.


فروقات في أسعار الحليب والشاي والأرز
يلاحظ من خلال المسح أعلاه الذي أجرته الهيئة العامة لحماية المستهلك وجود فروق كبيرة في أسعار بعض السلع من مركز تجاري إلى آخر .. وهذا الفرق ليس بسيطا حتى يمكن تبريره وتوضيح أسبابه.
وتلاحظ الفرق الكبير في بعض أسعار السلع من محل الى اخر كما أورده المسح الصادر في النشرة التي أجرته في 23 أبريل الجاري حيث يبين المسح أن اسعار شاي ليبتون كرتون (420 كجم × 24) اماراتي المنشأ، نجد سعره في روضة روي للتجارة 28.800 ريال عماني مقارنة بسعره في مركز العامري للتسوق 31.600 ريالا حيث ان الفرق بين المركزين يصل الى 2.800 ريال عماني.
كما ان سعر كرتون حليب "مسحوق" نيدو" اكياس (2.25 كجم × 6) نيوزلندي المنشأ سعره 28.500 ريال عماني في ثاني حبيب الخصيبي وروضة روي للتجارة اما سعره في مركز العامري للتسوق فيصل إلى 30.500 ريال عماني حيث ان الفارق بينهما بمقدار ريالين عمانيين ، كما يبين المسح بأن سعر أرز بسمتي الغزال التي تزن 39 كجم باكستاني المنشأ توجد بسعر 22.500 ريال عماني في ثاني حبيب الخصيبي اما في مركز حمود بن حمد العامري فتصل الى سعر 24 ريالا حيث ان الفرق بمقدار 2.500 ريال.


أعلى





تحدث عن الضوابط والآليات المتبعة في دخول الأفواج السياحية إلى السلطنة
لقاء مشترك بين أصحاب الأعمال وإدارة الجوازات والإقامة بالداخلية يناقش تشريعات تنظيم استقدام اليد العاملة الوافدة وتشغيلها

نزوى ـ من سالم بن عبدالله السالمي:نظمت غرفة تجارة وصناعة عمان فرع نـزوى امس لقاءً مع أصحاب الأعمال بالمنطقة الداخلية بالتعاون مع إدارة الجوازات والإقامة بقيادة شرطة المنطقة الداخلية تم خلال اللقاء مناقشة الموضوعات التي تخص قطاع الأعمال المتعلقة بأعمال الجوازات والإقامة ، وقد تحدث في اللقاء المقدم سليمان بن محمد بن سليمان العلوي مدير الجوازات والإقامة بالمنطقة الداخلية حول بعض النقاط الهامة من بينها التشريعات العمانية التي تنظم استقدام الايدي العاملة الوافدة وتشغيلها ودخولها إلى البلاد وخروجها منها، وأشار بأن التشريعات تحظر وبشكل واضح تشغيل أية ايدي عاملة وافدة دون استيفاء شروط الكفاية والخبرة وتقديم الوثائق اللازمة للدخول والإقامة والخروج من البلاد بصورة قانونية ومساءلة المخالفين لأحكام قانون إقامة الأجانب وقانون العمل والقوانين الأخرى ذات الصلة ، كما تحدث عن الآثار الأمنية السلبية والخطيرة لوجود الايدي العاملة الوافدة الأجنبية بشكل غير قانوني داخل البلاد والأخطار العديدة المترتبة على وجودها ، مناشداً اللجان المتخصصة بفرع الغرفة إعطاء هذا الموضوع جل اهتمامهم من خلال تفعيل لقاءاتهم مع أصحاب المؤسسات والشركات المختلفة وتوضيح الصورة لهم فيما يتعلق بهذا الجانب والتنسيق مع النقابات العمالية لنشر الوعي الخاص بالعمل.
وأكد على أهمية اختيار الايدي العاملة الماهرة حسب التخصصات المهنية المطلوبة لأنها هي التي ستساهم في خدمة سوق العمل الوطني وعدم الاعتماد على الوسطاء الأجانب لجلب الايدي العاملة الأجنبية التي لا تتوافر فيها الخبرات والمهارات التي يشترط توافرها لبعض المهن، مؤكداً أن هؤلاء الوسطاء لا يراعون إلاّ تحقيق مصالحهم الخاصة والحصول على الكسب المادي فقط.
كما أوضح أنه ينبغي على أصحاب الأعمال متابعة القوى العاملة لديهم من الوافدين الأجانب والتأكد من شرعية وجودهم داخل البلاد وعدم مخالفتهم للقوانين والأنظمة المعمول بها مع ضرورة تثبيت إقامتهم خلال المدة المحددة بعد دخولهم للسلطنة وتجديدها أولاً بأول لإضفاء الشرعية القانونية لإقامتهم، فضلاً عن إشرافهم ومتابعتهم لمؤسساتهم حتى تحقق هذه المؤسسات أهدافها على الوجه الأتم ، وحول هذا الموضوع خص بالشكر والثناء أصحاب الأعمال الذين لم تسجل على مؤسساتهم أو شركاتهم أية ملاحظات وذلك لتطبيقهم القوانين والأنظمة وإشرافهم الفعال على أنشطتهم التجارية المرخصة لهم ، كما تحدث عن الضوابط والآليات التي تنظم دخول الأفواج السياحية إلى السلطنة سواءً الذين يدخلون السلطنة من خلال حصولهم على التأشيرات السياحية من المنافذ القانونية مباشرة لرعايا الدول المصرح لهم حسب السياسات المنظمة لهذا الجانب أو الذين يدخلون السلطنة عن طريق الشركات والمكاتب والفنادق السياحية المحلية المعتمدة في مجال السياحة حسب الإجراءات والضوابط.
واوضح بأنه يتحتم على هذه المكاتب السياحية ضمان دخول الأفواج السياحية ومغادرتها البلاد بشكل جماعي دون تخلف أحد منهم وكذلك تحمل الشركات مسؤولية الأفواج السياحية أثناء تواجدها داخل السلطنة حتى لا يتم تعرضهم للمساءلة القانونية ووقف التصاريح الممنوحة لهم في حالة تكرار مثل هذه المخالفات أو خروج السياحة عن أهدافها المخطط لها، مؤكداً أن الحكومة تشجع السياحة الهادفة وفق الضوابط المعمول بها من أجل تنشيط السياحة، إلا أنه يتوجب على الجميع القيام بواجبهم الوطني على الوجه الأتم.
كما أشار إلى أن هناك بعض أصحاب الأعمال الذين لديهم شركات أو مؤسسات صغيرة أو حديثي العمل بقطاع الأعمال ليس لديهم الخبرة القانونية أو النظرة الاقتصادية الثاقبة في إدارة أنشطتهم، ويوكلون إدارتها وبشكل مطلق إلى الوافدين الأجانب بموافقة ومباركة من بعض أصحاب هذه المؤسسات دون مراعاة للاعتبارات المتصلة بالمصلحة العامة، وهنا يجب الوقوف على هذا الجانب وتكثيف عقد اللقاءات مع أصاحب الأعمال لتوضيح المخاطر العديدة المترتبة على هذا السلوك والذي لا يحقق أية مكاسب بسوق العمل الوطني بل يفرز ايدي عاملة غير قانونية ومخالفات عديدة، كما تطرق أيضاً إلى أنواع التأشيرات التي تصدرها الإدارة العامة للجوازات والإقامة وأفرعها في المحافظات والمناطق الجغرافية وآلية صرفها والضوابط التي تحكمها والملاحظات التي أفرزها التطبيق العملي بشأنها، كما تطرق إلى التسهيلات التي تقدمها الإدارة العامة للجوازات والإقامة وأفرعها في المحافظات والمناطق لطالبي الخدمة مع تبسيط الإجراءات قدر الإمكان وذلك من خلال اختصار بعض الإجراءات في تقديم المعاملات الأمر الذي ساهم في إنجاز المعاملات والطلبات خلال فترة زمنية وجيزة جداً حيث يستغرق إنجاز بعضها في أقل من عشر دقائق كإصدار جوازات السفر العمانية واستبدالها، مؤكداً أن الإدارة العامة للجوازات والإقامة وبالتعاون مع الجهات المختصة تقوم بتذليل كافة الصعاب التي قد تعترض سير العمل فضلاً عن القيام بمراجعة دورية وشاملة للإجراءات وتحديثها في ضوء التطورات والمستجدات ، وذلك من أجل تقديم خدماتها لطالبي الخدمة بأقصى سرعة ممكنة حسب الجودة المطلوبة على الوجه الأتم.




أعلى





افاق اقتصادية
لا حصانة لأحد

كل إنسان له الحق شرعاً وعرفاً بأن تكون له حصانة في أمواله وفي تجارته وفي بيته ومكتسباته وانجازاته الفكرية والعلمية والأدبية، ضد أية اعتداء أو انتهاك أو مصادرة. لأن الأصل في ذلك يعود إلى الكرامة والحرمة التي يتميز بها هذا الإنسان عن سائر الأجناس ولأن الأصل في تلك الحصانة أن تكون عامة لجميع الناس دون استثناء ودون تمييز بينهم والعكس في ذلك هو عندما ينحرف أي شخص عن سواء السبيل وعن مقتضيات الوظيفة التي شرف لها، إلى قيامه بالتعدي على ممتلكات ليست ملكه أو قيامه بأعمال تسيء إلى كرامة الوظيفة أو التستر على مغالطات وتجاوزات تضر أموال وممتلكات الدولة، فإنه بلا أدنى تفكير فإن تلك الحصانة يتم فقدها وبالتالي يطالب القضاء بالتدخل وأعمال أحكامه الشرعية العادلة لتكون تلك الأحكام عبرة لمن يعتبر.
والملاحظ والمستقرأ من واقع ما يجري في المؤسسات الحكومية وما يتم عرض بعضه عبر الصحف المحلية من اكتشاف حالات استغلال الأموال العامة وإساءة استغلال النفوذ والسلطة العامة والتربح من الوظيفة يكون جله وأكثره من فئة صغار الموظفين وبعض القيادات الإشرافية، فيتم ذكر تلك الوقائع والملابسات بشيء من التفصيل ببعض الصحف المحلية ويتخذ بشأنهم أقصى درجات الشدة بوحداتهم الحكومية التي يعملون بها وإن كانت تلك المخالفات التي ارتكبوها بعضها ليست بالمخالفات الجسيمة لتصل الى درجة الثراء الفاحش، إلا أنه إن لزم الأمر فيتم رفع حالاتهم للقضاء دون تردد. كما أن الأمر وصل إلى الطلب من بعض مسئولي الدوائر التي لها علاقة بالنواحي المالية والإدارية والتقنية إلى تعبئة استمارات توضح جميع الأصول والحسابات التي يمتلكها أولئك الموظفون لمعرفة ومتابعة حركة تلك الأصول كل (5) سنوات. وهذا الإجراء وهو أحكام القانون صحيح ولا غبار عليه والكل يشجعه ويدفعه ليكون كما أسلفنا رادعاً وزجراً للجميع ليعتبروا وليشعروا بأن إنفاذ القانون لا مناص منه.
والسؤال الذي يتردد على الألسن، هل ثمة وجود قضايا استغلال أو انتهاك أو تضخيم للثروات قام بها كبار المسئولين السابقين؟ والسؤال الآخر هل هناك من يملك ويتمتع بالحصانة التي تمنع محاسبته أو مسائلته إن هو أساء الأمانة؟ والسؤال الأخير هل وصل كبار المسئولين السابقين لدرجة من النزاهة والأمانة لكي لا يتم استجوابهم؟
والجواب إما أن تكون درجة النزاهة والأمانة وتغليب المصلحة العامة وعدم وجود تضارب في المصالح هي السمة الغالبة في المسئولين السابقين وأما أن درجة الحصانة ضد أية ملاحقات قضائية لا زالت سارية وأن القلم يبقى معلقاً وعندما يكتب فيكون مداده على الضعفاء وصغار الموظفين!.

حميد بن محمد البوسعيدي


أعلى



الصفحة الرئيسية | المحليات | السياسة | اراء
الاقتصاد | الرياضة | ثقافة وفنون | الصفحة الدينية | كاريكاتير

حركة القمر والكواكب السيارة خلال شهر أبريل 2011 م

 

 




.Copyright 2003, Alwatan©Internet Dept