أخبار هامة
الأخبار

الصفحة الرئيسية
المحليات
السياسة
اراء
الاقتصاد
الرياضة
ثقافة وفنون
الصفحة الدينية
كاريكاتير
أشــرعــة
قضايا

سلطنة عمان

نبذة عن الوطن
About Us
اكتشف عمان
اتصل بنا
مواقع تهمك

الارشيف
أرشيف الوطن
خدمات
اسعار العملات
أسعار النفط
الطقس

مواقيت الصلاة

أضف الى المفضلة

اضغط هنا لتضيف الوطن الى قائمة مفضلتك
الاشتراكات

يطلب من مؤسسة العطاء للتوزيع
هاتف :00968
24491399

 
الاثنين 23 شوال 1433هـ .الموافق 10 من سبتمبر 2012م العدد(10627)السنة الـ42




جلالة السلطان يعزي الرئيس الصيني

برقيتا شكر لجلالته من خادم الحرمين وملك بلجيكا

أوامر سامية بمساواة المخصصات المالية لطلاب (الجزئية) بـ(الكاملة)

30 سبتمبر آخر موعد للقيد في السجل الانتخابي لـ(البلدية)

أحكام بالسجن والغرامة على المدانين بالإعابة ومخالفة قانون تقنية المعلومات

اتفاقية تنقيب عن النفط والغاز بمنطقة بين الوسطى وظفار

السلطنة تقرر فتح سفارة ببنجلاديش

استثناء صادرات السلطنة لـ(البولي بروبيلين) من التدابير الوقائية المصرية

رأي الوطن .. لفتة كريمة محفزة ودافعة

الاحتلال يحرض على طمس الحق بالأمم المتحدة ويكرس الاستيطان بجامعة

إيران تعتبر العقوبات الأوروبية "غير مسؤولة"

العراق : 3 اعتداءات ترفع قتلى الـ24 ساعة إلى 71

حكم بالإعدام على نائب الرئيس العراقي

سوريا: 17 قتيلا في تفجير إرهابي بحلب .. و(الالزام) ورقة واشنطن أمام (جنيف)

مصر: 30 بلاغا ضد طنطاوي وعنان أمام القضاء العسكري

اليونان أمام ضغوط ترويكا الدائنين لإنجاز الخطة الجديدة لخفض النفقات





أفراد من الأمن العراقي يعاينون موقع هجوم انتحاري في كركوك أمس

 







 




جلالة السلطان يعزي الرئيس الصيني

مسقط ـ العمانية: بعث حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم ـ أبقاه الله ـ برقية تعزية ومواساة إلى فخامة الرئيس هو جينتاو رئيس جمهورية الصين الشعبية في ضحايا الزلزال الذي ضرب مقاطعة يوننان بجنوب غرب الصين ، أعرب فيها جلالته عن خالص تعازيه وصادق مواساته لفخامته وأسر الضحايا والشعب الصيني الصديق.

 

 

 

 

 

 

 


أعلى





برقيتا شكر لجلالته من خادم الحرمين وملك بلجيكا

مسقط ـ العمانية: تلقى حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم ـ أبقاه الله ـ برقية شكر جوابية من أخيه خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبد العزيز آل سعود ملك المملكة العربية السعودية رداً على برقية جلالته المعزية له في وفاة المغفور لها بإذن الله تعالى والدة صاحب السمو الملكي الأمير خالد بن سعد بن عبدالعزيز آل سعود أعرب فيها عن شكره لجلالة السلطان المعظم على مشاعر جلالته الكريمة ودعواته الطيبة سائلاً المولى سبحانه وتعالى أن يتغمد الفقيدة بواسع رحمته ومغفرته ويسكنها فسيح جناته وألا يري جلالته أي مكروه.
كما تلقى حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم ـ حفظه الله ورعاه ـ برقية شكر جوابية من جلالة الملك ألبير الثاني ملك مملكة بلجيكا ضمنها خالص شكره لجلالة السلطان المعظم على برقية جلالته المهنئة له بمناسبة العيد الوطني لبلاده وتمنياته الصادقة لجلالته بالصحة والسعادة وللشعب العُماني مزيداً من التقدم والازدهار.

 



أعلى





أوامر سامية بمساواة المخصصات المالية لطلاب (الجزئية) بـ(الكاملة)

مسقط ـ العمانية: تفضل حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم ـ حفظه الله ورعاه ـ فأصدر أوامره السامية بمساواة المخصصات المالية لطلاب البعثات الجزئية بمخصصات طلاب البعثات الكاملة لتشمل 340 طالبا وطالبة يتلقون تعليمهم في 16 دولة هي بريطانيا وأستراليا ونيوزلندا وألمانيا وهولندا وأسبانيا وفرنسا وروسيا ومصر والأردن والبحرين وقطر والإمارات ولبنان والمغرب وماليزيا.
وتبلغ التكلفة المالية الإجمالية لهذه الأوامر 5 ملايين و412 ألفا و675 ريالا عمانيا حيث تصل تكلفة الطلبة الدارسين على الموازنة الجارية والبالغ عددهم 209 طلاب 3 ملايين و84 ألفا و405 ريالات عمانية في حين تصل تكلفة الطلبة الدارسين على الموازنة الإنمائية والبالغ عددهم 131 طالبا وطالبة قدرها مليونان و328 ألفا و270 ريالا عمانيا.
وبهذه المناسبة رفعت معالي الدكتورة راوية بنت سعود البوسعيدية وزيرة التعليم العالي نيابة عن الدارسين وأولياء أمورهم بخالص الشكر والامتنان للمقام السامي لحضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم ـ حفظه الله ورعاه ـ على هذا الدعم المتواصل لأبنائه الطلبة.
وقال معالي الدكتورة وزيرة التعليم العالي في تصريح لوكالة الأنباء العمانية أن الأوامر السامية الصادرة من جلالته ـ حفظه الله ورعاه ـ بتحويل ما تبقى من طلبة البعثات الجزئية إلى بعثات كاملة تأتي ضمن مكارم جلالته المتواصلة على أبناء شعبه في كل مجالات العمل الوطني من أجل استثمار طاقات الشباب العماني.
وأضافت معاليها أن الأوامر السامية تأتي باعتبارها استقراء إيجابياً من لدن جلالته ـ حفظه الله ورعاه ـ لطموح وتطلعات أبنائه الطلبة نحو تخفيف الأعباء الحياتية التي تثقل كاهلهم إلى الحد الأدنى.
وأكدت معالي الدكتورة وزيرة التعليم العالي في ختام تصريحها أن جلالة السلطان المعظم ـ حفظه الله ورعاه ـ يولي اهتماماً خاصاً ورعاية استثنائية لقطاع التعليم العالي منذ بداية النهضة المباركة وذلك إيماناً من جلالته بأن متانة التعليم المتخصص إنما تشكّل حجر الأساس في بناء الوطن وفي الارتقاء بالمواطنين.
ودعت معاليها الطلبة الذين شملتهم الأوامر السامية فيما يخص تلك البعثات بأن ينتفعوا من مكرمة جلالته ـ حفظه الله ورعاه ـ وذلك من خلال بذل أقصى درجات الجد والاجتهاد في التحصيل العلمي والمثابرة الأكاديمية وذلك تعبيراً عن الوفاء والعرفان والامتنان للوطن وقائد الوطن.


أعلى





30 سبتمبر آخر موعد للقيد في السجل الانتخابي لـ(البلدية)

مسقط ـ العمانية: أعلنت وزارة الداخلية أن تاريخ 30 من شهر سبتمبر الجاري هو آخر موعد للقيد في السجل الانتخابي للحصول على فرصة التصويت لانتخابات المجالس البلدية للفترة الأولى لمن تنطبق عليه شروط الانتخاب.
وأوضحت أن على من يرغب بالتسجيل في السجل الانتخابي التقدم لطلب القيد بتعبئة استمارة تسجيل الناخب المتوافرة في مكاتب أصحاب السعادة الولاة.. كما يمكن الحصول عليها من خلال الموقع الإلكتروني لانتخابات المجالس البلدية www.mc.election.gov.om) مع إرفاق صورة من البطاقة الشخصية المفعَّلة وأصل البطاقة بعد تثبيت النظام الإلكتروني فيها على أن يتم تسليمها للمختصين بمكتب الوالي للولاية التي يرغب المواطن الانتخاب بها.

 

 

 

 


أعلى





أحكام بالسجن والغرامة على المدانين بالإعابة ومخالفة قانون تقنية المعلومات

مسقط ـ العمانية: أصدرت محكمة مسقط الابتدائية أمس أحكامها في قضايا الكتابات المسيئة والتحريضية بحق ستة من المتهمين أدينوا بجرائم الإعابة ومخالفة قانون تقنية المعلومات والنيل من مكانة الدولة.
فقد أصدرت المحكمة أحكاما على كل من إسحاق بن سلطان بن يوسف الأغبري من مواليد ولاية أزكي لعام 1982 ويمتهن الأعمال الحرة وحكم عليه بالسجن لمدة سنة مع دفع غرامة مالية قدرها ألف ريال عماني بتهمة الإعابة وجرائم تقنية المعلومات.
وإسماعيل بن علي بن حمدان المقبالي من مواليد ولاية صحار لعام 1981 ويعمل في شركة تنمية نفط عمان وحكم عليه بالسجن لمدة سنة ونصف مع دفع غرامة مالية وقدرها ألف ريال عماني بتهمة الإعابة والنيل من مكانة الدولة وجرائم تقنية المعلومات .
وعلي بن مبارك بن خميس الحجي من مواليد زنجبار لعام 1974 ويمتهن الأعمال الحرة وحكم عليه بالسجن لمدة سنة ونصف مع دفع غرامة مالية قدرها ألف ريال عماني بتهمة الإعابة والنيل من مكانة الدولة وجرائم تقنية المعلومات.
ومحمود بن محمد بن ناصر الجامودي من مواليد ولاية نزوى لعام 1974 ويعمل بقسم التثقيف الصحي بوزارة الصحة وحكم عليه بالسجن لمدة سنة ونصف مع دفع غرامة مالية وقدرها ألف ريال عماني بتهمة الإعابة والنيل من مكانة الدولة وجرائم تقنية المعلومات.
وحسن بن خميس بن محمد الرقيشي من مواليد ولاية إزكي لعام 1978 ويمتهن الأعمال الحرة وحكم عليه بالسجن لمدة سنة ونصف مع دفع غرامة مالية وقدرها ألف ريال عماني بتهمة الإعابة والنيل من مكانة الدولة وجرائم تقنية المعلومات.
ونبهان بن سالم بن عبدالله الحنشي من مواليد ولاية جعلان بني بوحسن لعام 1980 ويعمل مدرب حاسب آلي بوزارة التربية والتعليم وحكم عليه بالسجن لمدة سنة ونصف مع دفع غرامة مالية وقدرها ألف ريال عماني بتهمة الإعابة والنيل من مكانة الدولة وجرائم تقنية المعلومات.
كما قررت محكمة مسقط الابتدائية تأجيل النطق بالحكم على ستة متهمين آخرين إلى تاريخ 16 من شهر سبتمبر الجاري.


أعلى





اتفاقية تنقيب عن النفط والغاز بمنطقة بين الوسطى وظفار

تم بوزارة النفط والغاز التوقيع على اتفاقية بترولية مع شركة مول عمان ليمتد للحصول على حقوق التنقيب عن النفط والغاز في المنطقة رقم 66 الواقعة بين محافظتي الوسطى وظفار والبالغ مساحتها 4898 كيلو مترا مربعا.
وتنص الاتفاقية على التزام الشركة خلال فترات الاستكشاف بحفر عدة آبار استكشافية وتنفيذ مسوحات زلزالية ثنائية وثلاثية الأبعاد وإجراء العديد من الدراسات الجيولوجية والجيوفيزيائية. ولا تتحمل حكومة السلطنة أية تبعات مالية خلال فترة الاستكشاف.

 

 

 

 

 


أعلى





السلطنة تقرر فتح سفارة ببنجلاديش

مسقط ـ (الوطن): اتخذت السلطنة قرارا بفتح سفارة لها في جمهورية بنجلاديش. حيث يقول سعادة نورال علم تشاودوري - والذي يعمل سفيرا لجمهورية بنجلاديش بسلطنة عمان- بأن خطوة كهذه كانت أحد أهدافه منذ أن تولى هذا المنصب كسفيرا لبلاده في عمان.
وجاء على لسان تشاودوري قوله "كان هذا القرار الذي اتخذته السلطنة أحد أهم أولوياتي , وعندما حانت الفرصة لتحقيق هذا الهدف بذلت كل جهدي ليصبح هذا السعي واقعا من أجل تعزيز العلاقات التاريخية بين السلطنة وبنجلاديش"
وأضاف تشاودوري بأن السفارة تلقت معلومات من وزارة الخارجية تفيد بأن جلالة السلطان المعظم ـ حفظه الله ورعاه ـ وافق على فتح سفارة للسلطنة بالعاصمة البنجلاديشية داكا , حيث كانت المعاملات التي تخص السلطنة في بنجلاديش تتم عبر سفارة دولة قطر الشقيقة.
وأعلن السفير أن الحكومة البنجالية سوف تقدم كل المساعدة والتعاون اللازم لافتتاح السفارة. وقال" عندما يتم استكمال كل الاجراءات القانونية، سوف يغادر الوفد العماني إلى بنجلاديش لعمل الاجراءات الرسمية. وسوف يتضمن ذلك أيضا تحديد مكان مناسب للسفارة". وأضاف السفير قائلا" نحن ممنونون بشكل كبير لهذا القرار الحكيم من جلالته. فسوف يعني ذلك نقلة كبيرة على صعيد التجارة الثنائية والاستثمار. وسوف يساعد ذلك بشكل خاص أكثر من 300 ألف بنجالي يقيمون ويعملون هنا. والأهم أن افتتاح السفارة سوف يمثل دفعة كبيرة لـ10 آلاف عامل يصلون السلطنة كل شهر.

أعلى





مكي يستقبل سفير السلطنة
استثناء صادرات السلطنة لـ(البولي بروبيلين) من التدابير الوقائية المصرية

الرياض ـ القاهرة ـ العمانية: قررت سلطة التحقيق المصرية استثناء صادرات السلطنة من منتج البولي بروبيلين إلى مصر من التدابير الوقائية وذلك تتويجا للجهود التي قام بها مكتب الأمانة الفنية لمكافحة الممارسات الضارة في التجارة الدولية لدول مجلس التعاون.
وقال ريحان مبارك فايز مدير عام مكتب الأمانة الفنية في تصريح بهذه المناسبة "بأن المكتب من خلال متابعته لنشاطات أجهزة التحقيق الدولية المتعلقة بالممارسات الضارة في التجارة الدولية تبين أنه في شهر يونيو 2012 قام جهاز مكافحة الدعم والإغراق والوقاية بجمهورية مصر العربية بفتح تحقيق وقاية ضد الواردات من منتج البولي بروبيلين ، حيث قام المكتب بإخطار الدول الأعضاء بالقضية وبمدى إمكانية تكليفه بالدفاع عنها حيث أبدت سلطنة عمان رغبتها بتكليف المكتب للدفاع عنها في هذه القضية.
وأضاف "بأن المكتب حال تلقيه الطلب شكل فريق عمل فنيا لإعداد الدفوع القانونية والفنية ـ وفقا لقانون منظمة التجارة العالمية ـ وحضور جلسة المشاورات وجلسة الاستماع العلنية، حيث تكللت جهود المكتب في إصدار سلطة التحقيق قرارا باستثناء الصادرات العمانية من منتج البولي بروبيلين إلى مصر من أية تدابير وقائية، حيث تسلم المكتب خطابا رسميا من سلطة التحقيق يفيد ذلك.
الجدير بالذكر أن جلسة الاستماع العلنية التي عقدت في القاهرة بتاريخ 27 أغسطس 2012م شارك فيها العديد من الأطراف المعنية بالتحقيق ممثلين عن الحكومات والشركات.
كما حضر جلسة الاستماع وفود رسمية تمثل كلا من دولة الإمارات العربية المتحدة ودولة الكويت والاتحاد الأوروبي.
إلى ذلك استقبل معالي المستشار محمود مكي نائب الرئيس المصري أمس بمكتبه بقصر الاتحادية بمصر الجديدة سعادة السفير الشيخ خليفة بن علي الحارثي سفير السلطنة المعتمد لدى مصر ومندوبها الدائم لدى جامعة الدول العربية.
وجرى خلال المقابلة استعراض أوجه العلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين وسبل دعمها في المجالات المختلفة.
وقد أعرب معالي المستشار محمود مكي عن تطلعه نحو مزيد من التطور في العلاقات بين السلطنة ومصر بما يخدم المصالح المشتركة للشعبين الشقيقين.



أعلى





رأي الوطن
لفتة كريمة محفزة ودافعة

الرؤية المستنيرة للقيادة الحكيمة اتجهت منذ بزوغ فجر النهضة المباركة الشاملة إلى اعتبار التعليم هو الرافعة لعماد الدولة العصرية والناقل الحقيقي المتين إلى مظاهر التقدم والتطور والرقي وإلى آفاق المستقبل، فالتعليم هو الوسيلة القادرة على بناء أجيال وطنية شابة قادرة على قيادة قاطرة التقدم والتحضر، والوفاء بمتطلبات العصر، وتحقيق أركان النهضة في شتى ربوع البلاد. وليس خافيًا اليوم أن مستوى تطور وتقدم الأمم يقاس بما لديها من كفاءات وكوادر متعلمة ومثقفة، ومدى الجهود الكبيرة التي تبذلها الدول في رفد مسيرة التعليم والرقي بها وحجم المخصصات والإنفاق على تعليم الموارد البشرية وتدريبها وتأهيلها وإقامة المؤسسات العلمية والتقنية والمهنية، وحجم التسهيلات المقدمة للمتعلمين وللراغبين في مواصلة دراساتهم العليا، والعاقدين العزم على المضي في النهل من مناهل العلوم ومشاربها، وعدم الاكتفاء بما وصلوا إليه من مستوى، ومتى ما تجاوبت الحكومات لطموحات أبنائها في سائر المجالات مُسَخِّرَةً كل جهد ممكن في سبيل تحقيق ما يصبون إليه، انعكس ذلك على مستوى الأداء والإنتاج والتنمية والاستقرار المعيشي والاجتماعي؛ لأن العنصر البشري في النهاية هو المقوم الأولي لكل مجالات التنمية، وجودة معارفه ومهاراته والتي تمثل نواتج المؤسسات التعليمية والتسهيلات الممنوحة له، هي التي تمكنه من تحقيق أهداف المؤسسات المجتمعية التي يعمل بها، ونجاحه في الحياة يعد نجاحًا للمؤسسات التعليمية، كونها حققت الهدف الموكل إليها تحقيقه، وقبل ذلك يعد نجاحًا للحكومة وتوجهاتها.
ومما يحسب للنهضة المباركة في بلادنا أن القيادة الحكيمة اهتمت بمسيرة التعليم اهتمامًا كبيرًا، وأعلت من قدر العلم والمعلمين والمتعلمين، وأتاحت سبل العلم انطلاقًا من رؤيتها المستنيرة أنه لا يمكن لأي نهضة أن ترفع بنيانها وتعلي شأنها وتضع نفسها على خارطة التقدم والرقي، من دون موارد بشرية مدربة ومؤهلة، فكان من نتائج هذا الاهتمام أن شهد قطاع التعليم نقلات كبيرة، ليس في مجال التنويع التخصصي والتعليم العام والخاص وأعداد الكليات والجامعات فحسب، بل رسم لنفسه خطًّا واضحًا ليستطيع الموازنة بين المعروض من احتياجات سوق العمل وأعداد المؤهلين لذلك، آخذًا في الاعتبار عدم هدر الأموال في تخصصات ليس هناك حاجة إليها، بالإضافة إلى ذلك يجري العمل حاليًّا على فتح المزيد من فرص التعليم الجامعي والعالي، سواء داخل السلطنة وخارجها، في إطار خطة وطنية تعنى بمخرجات الدبلوم العام والبكالوريوس وغيرها، من منطلق أن هؤلاء المتعلمين من حملة الشهادات الجامعية والعليا بما يمتلكونه من معارف وعلوم سوف يسهمون في تطور مجتمعهم ورقيه، وسيدفعون عجلة التنمية، سواء كانوا في وظائف حكومية أو خاصة أو في أعمال حرة.
ولم يقف دور القيادة الحكيمة على فتح أبواب العلم لأبناء هذا الوطن العزيز فحسب، بل امتد ليشمل تقديم بعثات دراسية كاملة وجزئية، حيث لكلا هذين النوعين من البعثات له مخصصاته المالية، إلا أنه ومن باب المساواة والعدالة والتشجيع على العلم والتخفيف عن كاهل الدارسين من ذوي البعثات الجزئية وعن أسرهم، فقد تفضل حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم ـ حفظه الله ورعاه ـ فأصدر أوامره السامية بمساواة المخصصات المالية لطلاب البعثات الجزئية بمخصصات طلاب البعثات الكاملة لتشمل (340) طالبًا وطالبة يتلقون تعليمهم في 16 دولة، حيث تبلغ التكلفة المالية الإجمالية لهذه الأوامر (5) ملايين و(412) ألفًا و(675) ريالًا عمانيًّا. وما من شك في أن هذه الأوامر السامية لا تعكس التقدير الإنساني والوقفات الإنسانية لجلالته ـ أيده الله ـ ومدى حبه لشعبه فحسب، بل أيضًا تعبر عن مدى ما يوليه جلالته ـ أعزه الله ـ للعلم والمتعلمين من اهتمام، وما يوليه من تشجيع لأبنائه الدارسين ليضطلعوا بمسؤولياتهم الوطنية تجاه مجتمعهم، ومن شأن هذه اللفتة الكريمة من لدن جلالة السلطان المعظم أن تشكل حافزًا كبيرًا لمن حظوا بهذا التعديل العادل، وحافزًا كذلك لمن هم على مقاعد الدراسة في الدبلوم العام، ومضاعفة الجد والاجتهاد للظفر بهذا التكريم العظيم للعلم والمتعلمين. كما أن هذه اللفتة الكريمة ستزيح دون شك أحمالًا عن أسر ذوي البعثات الجزئية، لا سيما إذا كانت هذه الأسر من ذوي الدخل المتوسط أو المتدني. ويبقى على أبنائنا ممن تشرفوا بهذه المساواة الكريمة أن يبذلوا أقصى درجات الجد والاجتهاد في التحصيل العلمي والمثابرة الأكاديمية، وأن يكونوا عند حسن الظن بهم.
إن المسيرة التعليمية في السلطنة ستظل مثالًا حيًّا ينبض بصدق الوعد والعهد لقائد مسيرة النهضة المباركة، ونبراسًا يحتذى في قهر الصعاب، وأن إرادة الرجال لا تقهرها عقبات.




أعلى


 

الفلسطينيون يسعون لتعديل (باريس)
الاحتلال يحرض على طمس الحق بالأمم المتحدة ويكرس الاستيطان بجامعة

رام الله المحتلة ـ غزة ـ (الوطن) ـ وكالات:
بدأ الاحتلال الإسرائيلي حملة تحريضية لطمس الحق الفلسطيني المتمثل في نيل صفة دولة غير عضو بالأمم المتحدة وذلك في موازاة مساعيه المستمرة لتكريس الاستيطان والتي كان آخرها انشاء جامعة في مستوطنة بالضفة الغربية في الوقت الذي تجاهد فيه السلطة الفلسطينية لمواجهة الأزمة الاقتصادية حيث تتجه الى التفاوض على تعديل الاتفاقية الاقتصادية مع اسرائيل المعروفة باتفاقية باريس.
وزعمت إسرائيل أن الرئيس الفلسطيني محمود عباس يهدف من التوجه إلى الأمم المتحدة التهرب من المفاوضات.
وقال بول هيرشسون المتحدث باسم الخارجية الإسرائيلية إن رفع مستوى تمثيل الفلسطينيين يشجعهم على مواصلة رفض الحديث مع إسرائيل.
وقال "إن ذلك تجنب لحل الصراع ، ونحن نسعى إلى إنهائه. وجميعنا يعرف أن هذا لن يحدث إلا من خلال المفاوضات".
ومن المقرر أن تنطلق الدورة السابعة والستون للجمعية العامة للأمم المتحدة رسميا في 18 سبتمبر ، على أن تنطلق المناقشات العامة في 25 سبتمبر.
وكان عباس أكد أن الخطوة تأتي ردا على "انسداد الأفق السياسي بسبب رفض الحكومة الإسرائيلية وقف الاستيطان والاعتراف بالحدود المحتلة عام 1967".
وفي هذا الإطار سعى الاحتلال لتكريس الاستيطان حيث صادقت حكومته على تحويل مركز أكاديمي في الضفة الغربية إلى جامعة لتكون بذلك أول جامعة إسرائيلية في الضفة الغربية المحتلة.
وصوتت الحكومة بأغلبية الوزراء لصالح تحويل المركز الموجود في مستوطنة "أرئيل" شمالي الضفة الغربية إلى جامعة ، فيما امتنع وزير الجيش إيهود باراك عن التصويت.
وجاء التصويت استجابة لمطالبة مجلس للتعليم الأعلى الإسرائيلي لرفع مستوى المركز في يوليو الماضي.
في غضون ذلك طلبت السلطة الفلسطينية رسميا التفاوض من جديد حول اتفاقية باريس الاقتصادية مع اسرائيل من أجل تعديلها وتغييرها.
واتفاقية باريس الاقتصادية التي وقعت عام 1994 كانت الإطار الذي وضع شروط العلاقات الاقتصادية بين اسرائيل والسلطة الفلسطينية التي انشئت كجزء من اتفاقيات أوسلو.
وقال حسين الشيخ وزير الشؤون المدنية "أبلغني الرئيس عباس بصفتي رئيس هيئة الشؤون المدنية بالتقدم بطلب رسمي للجانب الإسرائيلي من أجل فتح اتفاقية باريس الاقتصادية لإعادة دراستها وتعديلها وتغييرها وتطويرها بأسرع وقت ممكن".
وأضاف "بعد قرار الرئيس، تقدمت بطلب للحكومة الإسرائيلية عبر وزارة الجيش الإسرائيلية بأن السلطة تطلب رسميا إعادة فتح اتفاقية باريس الاقتصادية التي أصبحت لا تتلاءم إطلاقا مع تطورات الأوضاع الاقتصادية".
وتابع "نحن بانتظار الرد الإسرائيلي وفي حال الموافقة عليه سيتم تشكيل لجنة من دائرة شؤون المفاوضات واللجان المختصة لبدء التفاوض على تغييرها".
وبحسب الشيخ، فإن الهدف من هذا الطلب "التخفيف من الأوضاع الاقتصادية الصعبة للشعب الفلسطيني".

 

 

أعلى


 

إيران تعتبر العقوبات الأوروبية "غير مسؤولة"

طهران ـ وكالات: نددت إيران بدعوات دول من الاتحاد الأوروبي إلى تشديد العقوبات الصارمة أساسا ضد طهران بسبب برنامجها النووي المثير للجدل لا سيما بريطانيا، معتبرة إياها "غير مسؤولة".
ووصف الناطق باسم وزارة الخارجية الإيرانية رامين مهمانبرست احتمال فرض عقوبات جديدة بأنه "غير فعال" و"باطل" وذلك في بيان نقلته محطة تليفزيونية رسمية.
وكان يرد على تصريحات وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي الذين اجتمعوا في قبرص السبت وعبروا عن "توافق متزايد" لفرض اجراءات عقابية جديدة على إيران لحثها أكثر على تقديم تنازلات في ملفها النووي المثير للجدل.
إلى ذلك أوردت صحيفة صنداي تايمز أن إسرائيل فكرت في توجيه اندفاعة كهرومغناطيسية إلى إيران لشل كامل شبكات النقل والاتصال لديها ومنعها بالتالي من تطوير برنامجها النووي.
وقالت الصحيفة إن الخبير الأميركي في قضايا الدفاع بيل جيرتز تحدث في 29 أغسطس على موقع "ذي واشنطن فري بايكن" عن "قلق متصاعد" لدى أجهزة الاستخبارات الأميركية حيال "قيام إسرائيل بتوجيه ضربة لإيران باللجوء إلى انفجار نووي على ارتفاع شاهق بهدف تعطيل كل الأجهزة الألكترونية في هذا البلد".

 

 

 

أعلى


 

(المفخخات) تتسابق على القتل
العراق : 3 اعتداءات ترفع قتلى الـ24 ساعة إلى 71

بغداد ـ وكالات: تسابقت السيارات المفخخة على حصد أكبر عدد من الضحايا حيث أسفرت 3 اعتداءات عن مقتل 15 شخصا على الاقل واصابة 58 اخرين لترتفع حصيلة الهجمات منذ مساء السبت في العراق الى 71 قتيلا، وفق ما أفادت مصادر طبية وأمنية.
والهجوم الأكثر دموية وقع في حي الوشاش بغرب بغداد وأسفر عن مقتل سبعة أشخاص على الأقل وإصابة 21 آخرين. وسمع دوي انفجار قوي ثم شوهدت سحب الدخان تتصاعد من المنطقة المستهدفة.
وفي الشولة بشمال العاصمة العراقية، أدى انفجار سيارة مفخخة أخرى إلى مقتل خمسة أشخاص على الأقل وإصابة 22 آخرين، وفق المصادر نفسها.
وأسفر اعتداء ثالث عن ثلاثة قتلى و14 جريحا في حي الحورية بشمال العاصمة أيضا.والأحياء الثلاثة المستهدفة تقطنها غالبية شيعية.
ومنذ مساء السبت، أسفرت سلسلة هجمات هزت العراق عن 71 قتيلا وأكثر من 300 جريح.

 

 

 

 

أعلى


 


حكم بالإعدام على نائب الرئيس العراقي

بغداد ـ وكالات: أصدرت المحكمة الجنائية العليا حكما بإعدام نائب الرئيس العراقي الهارب طارق الهاشمي بعد إدانته بتهمة القتل. وفر الهاشمي في وقت سابق هذا العام من العراق بعد أن اتهمته السلطات بادارة فرق للقتل. وأثارت قضيته أزمة سياسية في حكومة تقاسم السلطة في العراق بين الكتل الشيعية والسنية والكردية مع انسحاب القوات الأميركية في ديسمبر. وقال عبد الستار البيرقدار المتحدث باسم مجلس القضاء الأعلى أن الهاشمي وزوج ابنته أدينا في مقتل محامية ومسؤول أمني. وقال محامي الهاشمي إنه لن يستأنف ضد الحكم لأن المحاكمة تمت غيابيا.

 

 

 

 

 

 

أعلى


 

الإبراهيمي في القاهرة قبل دمشق وترجيحات برحلة لطهران
سوريا: 17 قتيلا في تفجير إرهابي بحلب .. و(الالزام) ورقة واشنطن أمام (جنيف)

موسكو ـ عواصم ـ (الوطن) ـ وكالات:
تتجه الولايات المتحدة إلى طرح ورقة (الالزام) أمام التوجه الروسي لدفع مجلس الأمن للمصادقة على مقررات مؤتمر جنيف لحل الأزمة السورية فيما وصل القاهرة المبعوث الدولي الأخضر الإبراهيمي قبل زيارته المرتقبة إلى دمشق والمنتظرة خلال أيام وسط ترجيحات بتوجه الإبراهيمي إلى طهران.
وأعلنت وزيرة الخارجية الأميركية هيلاري كلينتون أن عرض مشروع قرار جديد حول سوريا في مجلس الأمن الدولي سيكون بدون معنى اذا كان "غير ملزم" بذريعة أن الرئيس السوري بشار الأسد سيتجاهله.
وقالت كلينتون خلال زيارتها إلى روسيا أنها ترغب في العمل مع موسكو على مشروع قرار جديد حول سوريا لكنها حذرت من أن الولايات المتحدة ستزيد من الضغوط للحصول على دعم من أجل تغيير نظام الأسد في حال لم يؤد الإجراء إلى نتائج.
وقالت كلينتون للصحفيين في ختام قمة دول آسيا ـ المحيط الهادئ (أبيك) "لا معنى لاعتماد قرار غير ملزم لأننا رأينا تكرارا أن الأسد سيتجاهله وسيواصل مهاجمة شعبه".
وكان وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف أعلن بعد محادثاته مع كلينتون أنه يأمل في الحصول على دعم من مجلس الأمن الدولي على خطة السلام التي تم الاتفاق عليها في جنيف في يونيو والتي تدعو إلى وقف إطلاق نار وانتقال سياسي.
وتابعت كلينتون "سأواصل العمل مع وزير الخارجية لافروف لمعرفة ما اذا كان بامكاننا إعادة النظر في فكرة أن نورد خطة الانتقال في سوريا التي وافقنا عليها في جنيف في وقت سابق هذا الصيف، ضمن مشروع قرار في مجلس الأمن".
وأضافت "لكن كما شددت بالأمس مع وزير الخارجية لافروف، المشروع سيكون فعالا فقط اذا تضمن عواقب عن عدم الالتزام به".
وعبرت كلينتون عن أملها في إحراز تقدم لكنها أقرت بوجود خلافات بين روسيا والولايات المتحدة حول سوريا.
وقالت "اذا استمرت هذه الخلافات فسنعمل حينئذ مع الدول التي نتفق معها في المواقف على دعم معارضة سوريا من أجل تسريع سقوط نظام الأسد والمساعدة في تحضير سوريا لمستقبل ديمقراطي ومساعدتها على النهوض مجددا".
إلى ذلك وصل مساء أمس إلى القاهرة الموفد العربي والدولي الخاص إلى سوريا الأخضر الإبراهيمي في أول زيارة له للمنطقة منذ توليه هذا المنصب مطلع سبتمبر الجاري، بحسب ما أفاد مصدر ملاحي.
وقال المصدر إن الإبراهيمي وصل آتيا من نيويورك عن طريق باريس. ولم يدل الإبراهيمي بأي تصريحات لدى وصوله إلا أن الناطق باسمه أحمد فوزي أكد للصحفيين في مطار القاهرة أن الموفد الدولي والعربي سيلتقي خلال زيارته الرئيس المصري محمد مرسي ووزير خارجيته محمد كامل عمرو والأمين العام للجامعة العربية نبيل العربي.
وأضاف فوزي أن الابراهيمي سيلتقي كذلك "عددا من الشخصيات السورية المعارضة لبحث آخر تطورات الأزمة السورية".
ومن المقرر أن يجتمع الإبراهيمي مع الأمين العام للجامعة العربية قبيل ظهر اليوم ثم مع وزير الخارجية المصري بعد الظهر إلا أنه لم يعلن موعد لقائه مع مرسي. وحول موعد زيارة الموفد لسوريا قال فوزي "سيتم تحديد الموعد خلال الأيام القادمة وعلى ضوء زيارة مصر اذ سيتوجه الإبراهيمي إلى سوريا بعد الإعداد لزيارته لها ووضع جدول محدد للقاءات التي سيعقدها هناك".
وفي طهران، ذكر مسؤول إيراني أن الاخضر الإبراهيمي أجرى مكالمة هاتفية مع وزير الخارجية الإيراني علي أكبر صالحي، وأنه يفكر في زيارة طهران، بحسب وكالة مهر للأنباء.
وأجرى الإبراهيمي المكالمة الهاتفية مع صالحي في وقت متأخر من السبت، بحسب ما نقلت الوكالة عن عباس عرقشي أحد مساعدي وزير الخارجية.
وقال عرقشي إنه "من المقرر أن يزور الإبراهيمي طهران في الوقت المناسب بعد أن يتوجه إلى سوريا". إلا أنه لم يكشف عن مزيد من التفاصيل عن موعد الزيارة.

 

 

أعلى


 

مصر: 30 بلاغا ضد طنطاوي وعنان أمام القضاء العسكري

القاهرة ـ وكالات: أحال النائب العام المصري عبد المجيد محمود إلى القضاء العسكري 30 بلاغا ضد وزير الدفاع السابق المشير حسين طنطاوي ورئيس أركانه سامي عنان تتهمهما بقتل المتظاهرين أثناء الاضطرابات التي شهدتها مصر نهاية العام الماضي ومطلع العام الجاري، بحسب مصدر قضائي.
وتضمن أحد البلاغات اتهاما آخر للفريق عنان بالكسب غير المشروع. وطبقا للقانون المصري فإن القضاء العسكري يختص وحده بالنظر في المخالفات القانونية المتعلقة بالعسكريين أثناء وبعد خدمتهم. وستحدد النيابة العسكرية مدى جدية البلاغات وما اذا كان الأمر يستدعي فتح تحقيق في ما ورد فيها من اتهامات.
وكانت مصر شهدت تظاهرات مناهضة للمجلس العسكري نهاية العام الماضي ومطلع العام الجاري وأدى تصدي قوات الجيش والشرطة لها الى مقتل قرابة 100 متظاهر.
واذا ما قرر القضاء العسكري الاستجابة للبلاغات، سيمثل امام المحققين رئيس ونائب رئيس المجلس الأعلى للقوات المسلحة الذي حكم مصر منذ اسقاط مبارك في فبراير 2011 حتى انتخاب محمد مرسي نهاية يونيو الماضي.

 

 

 

 

 

أعلى


 

اليونان أمام ضغوط ترويكا الدائنين لإنجاز الخطة الجديدة لخفض النفقات

أثينا ـ وكالات: تمارس الترويكا التي تمثل الجهات الدائنة لليونان ضغوطا على الحكومة لحملها على انجاز خطة جديدة نصف سنوية لخفض النفقات تمهد الطريق لتعويم اليونان وابقائها في منطقة اليورو.
وبعد البدء بمشاورات في الكواليس في أثينا منذ الجمعة، يقوم مدققو الحسابات اليونانية بتفويض من المفوضية الأوروبية والبنك المركزي الأوروبي وصندوق النقد الدولي بالتدقيق في ورقة وزير المالية يانيس ستورناراس .
وهدف الاجتماع إلى وضع اللمسات الأخيرة على التدابير الرامية إلى توفير أكثر من 11.5 مليار يورو في 2013 و2014 وهو ما تعهدت اليونان بتحقيقه مقابل عملية انقاذها المالي، لكن حكومة الائتلاف التي تشكلت في يونيو تواجه صعوبة في بلوغ ذلك بسبب حجم التضحيات المفروضة والتجاذبات بين أعضائها.

 

 

 

أعلى

 

 

 

الصفحة الرئيسية | المحليات | السياسة | اراء
الاقتصاد | الرياضة | ثقافة وفنون | الصفحة الدينية | كاريكاتير

 

 


إصداراتـــنا


الويب الوطن


حركة القمر والكواكب السيارة خلال شهر سبتمبر 2012 م